ما هو استبيان رضا العملاء

ما هو استبيان رضا العملاء

هناك الكثير من الدراسات التي أكدت أن الكثير من الشركات تخسر مليارات الدولارات كل عام بسبب خدمه العملاء وهذا ما يجعل الكثير من تلك الشركات تتساءل ما هو استبيان رضا العملاء ولماذا يعد مهم إلى تلك الدرجة، حيث أنه بالطبع مهما للغاية ولا يمكن الاستغناء عنه، كما كانت تفعل الكثير من الشركات.

لذا إذا كنت واحد من الأشخاص الذين لا يهتمون بمدى رضاء العملاء يجب عليك التوقف عن هذا فورا، وبالطبع إذا كنت تريد تجنب هذا الأمر من الأساس فإنه يجب عليك عمل الاستبيان الذي يمكنك أن تتأكد من خلاله عن مدى رضاء العملاء بالخدمة التي تقدم لهم.

ما هو استبيان رضا العملاء

ما هو استبيان رضا العملاء
ما هو استبيان رضا العملاء

هناك الكثير من الأشخاص الذين لا يعلمون ما هو استبيان رضا العملاء وكذلك أيضا يجهلون بمدى أهميته، حيث أنه مهم للغاية ويجب عليك الاهتمام به بشكل كبير لما يتميز به من مميزات لا يمكنك أن تحصل عليها وأنت غافل عنه مما يجعل من الضروري إنشاء نموذج استبيان على الفور للعملاء الخاصين بك.

حيث أن استبيان رضا العملاء أو ما يسمى بالتغذية العكسية هو عبارة عن نموذج يتم طرحه للعملاء ويقوم به الكثير من الأسئلة عن مدى مستوى الخدمة المقدمة لهم، وما الذي يمكن تغييره أو ما الذي لا يناسبهم في تلك الخدمة وهل أن السعر الذي يقدم به هذا المنتج مناسب لهم وبالطبع يكون السؤال أيضا عن العلامة التجارية وعن المنافس وغيره من الأسئلة.

وفي الماضي كان يتم عمل هذا الاستبيان بشكل ورقي تخيل على سبيل المثال أن هناك عميل قادم إلى المؤسسة الخاصة بك ويقوم الموظف بإعطائه تلك الورقة، بالطبع الإجابات التي يجيب بها على تلك الأسئلة قد تكون عشوائية بسبب أنه يكون في عجلة من أمره لكن مع ظهور التكنولوجيا أصبح القيام بها سهل للغاية.

كيف تنشئ استبيان رضا العملاء؟

الآن بعد أن تمكنت من معرفة ما هو استبيان رضا العملاء، يجب عليك أن تعلم كيف تنشئ استبيان رضا العملاء، حيث أنه أمر في غاية السهولة فقط كل ما عليك معرفته هو الخطوات التي يجب عليك اتباعها حتى تتمكن من عمله بشكل صحيح والحصول على المعلومات التي تريدها بوضوح ومن أهم تلك الخطوات ما يلي:

حدد هدفك من إنشاء الاستبيان

بالطبع بعد أن عرفت ما هو استبيان رضا العملاء فإنه يجب عليك اتباع الخطوات التي تمكنك من إنشاء الاستبيان الخاص بك، حيث أن أول وأهم تلك الخطوات على الإطلاق هو تحديد الهدف، والذي يجعلك قادر على معرفة الأسئلة التي يجب عليك وضعها في هذا الاستبيان حتى تحصل على الإجابات الوافية من العملاء.

كما أن تحديد الهدف في المقام الأول هو ما يجعلك تحصل على نتائج موثوقة كل هذا بسبب تحديد الهدف أما إن كانت الأسئلة غير واضحة فإنك بالطبع لن تصل إلى نتيجة، وهذا ما يجعل منه أمر في غاية الأهمية ويجب عليك القيام به على الفور لما يتميز به من مميزات في إنشاء الاستبيان.

طرح أسئلة هامة

ما هو استبيان رضا العملاء
ما هو استبيان رضا العملاء

بعد أن جاوبنا على سؤال ما هو استبيان رضا العملاء تمكنت من تحديد الهدف الذي من أجله قمت بإنشاء الاستبيان فإن هناك الكثير من الأسئلة الهامة التي يجب عليك طرحها مثل من هو الذي تريد مقابلته الشركة، على سبيل المثال إذا كنت صاحب شركة أو معرض سيارات.

يمكنك سؤال العملاء من هو الشخص الذي تريد مقابلته في الشركة هل هو موظفون أم صاحب الشركة أو المدير، وقد يكون هذا سؤال بسيط للكثير من الأشخاص إلا أنه مهم للغاية، حيث بناء عن الأجوبة التي يجيب بها العميل يمكنك من خلالها معرفة مدى رضاء على الخدمة التي تقدم له من الموظفين في الشركة.

معرفة ما تريد الاستبيان عنه

إذا تمكنت من معرفة ما تريد الاستبيان عنه فإن هذا سيسهل عليك الأمر بشكل كبير مما يجعلك تتمكن من طرح الكثير من الأسئلة الهامة والتي تخص جميع الجوانب الخاصة بمشروعك كيف يمكنك أن تسأل العميل عن مدى رضاه عن خدمه العملاء.

ومدى رضاه عن آخر عملية شراء قام بها من الشركة هذا إلى جانب أنه يمكنك أن تسأله عن مدى رضاه عن العلامة التجارية الخاصة بك، وما هو رأيه في المنافسون المنتج الذي تقدمه وهذا ما يجعله قادر على تقديم أفضل ما لديك لاكتساب ثقة العملاء بشكل أكبر.

طرق عمل الاستبيان

الآن وبعد أن جاوبنا على ما هو استبيان رضا العملاء فإنه يجب عليك أن تعرف ما هي الطرق التي يمكنك من خلالها عمل الاستبيان، حيث أن هناك الكثير من الطرق منها القديم ومنها الحديث، ومنها ما يمكن استخدامه في الكثير من الأحيان ولا يمكن استخدامه في أوقات أخرى أو في شركات أخرى ومن أهم تلك الطرق هي ما يلي:

طباعة الورق

تعتبر تلك الطريقة تقليدية للغاية وقد لا تكون فعالة في الكثير من الأحيان، حيث يقوم المدير بطباعة الكثير من الأوراق التي يكون بها جميع الأسئلة التي تهمه بشكل كبير، لكن هناك الكثير من العملاء الذين لا يفضلون تلك الطريقة مما يجعلها تزعجهم بشكل كبير ويزيد من عدم رضاهم عن الخدمة المقدمة.

الاتصال بالعملاء 

على الرغم من أمه تلك الطريقة من أقدم الطرق على الإطلاق إلا أنها قد تؤتي بثمارها في الكثير من الأحيان، مما يجعل العميل يشعر بقيمته في المنشأة، وبالتالي تزداد ثقته بشكل كبير، ولكن بالطبع هناك الكثير من الطرق الحديثة التي توفر الكثير من الوقت والمجهود على الشركة.

المقابلة الشخصية

وحده من أكثر الطرق الشائعة التي يمكنك أن تجدها والتي تتميز بالكثير من المميزات، حيث يمكنك مقابلة العميل وجها لوجه وطرح الأسئلة التي تريدها والحصول على الإجابة بكل سهولة وتلك الطريقة تعد من أكثر الطرق فاعلية التي يمكنك القيام بها لما تتميز به من مميزات لا يمكنك أن تجدها في أي طريقة أخرى.

لذا إذا كنت تريد معرفة ما هو استبيان رضا العملاء بشكل صحيح فإنه يجب عليك اتباع تلك الطريقة والحصول على النتائج الجيدة للغاية والتي ستشعر بها عند مقارنتها بالطرق الأخرى.

تابع المزيد: ماهي مهارات البيع الفعال؟

عمل مدونة

ما هو استبيان رضا العملاء
ما هو استبيان رضا العملاء

بالطبع مع التطور التكنولوجي الذي نشهده في وقتنا الحالي ومعرفة الكثير من الأشخاص ما هو استبيان رضاء العملاء فإن هناك الكثير من المبرمجين والمطورين للمواقع الذين قاموا بتصميم مدونات يمكنك من خلالها طرح جميع الأسئلة التي تريدها على العملاء، والتي يمكنهم الإجابة عليها بكل سهولة في أي وقت وفي أي مكان.

كما أن أهم مميزات تلك الطريقة على الإطلاق هي أنها سهلة الحصر، وبالتالي يمكنك أن تحصل على نتائج منها سريعة للغاية على عكس الطرق التقليدية التي ذكرناها.

لذا إذا كنت تتساءل ما هو استبيان رضا العملاء فإنه يمكنك أن تجد الكثير من الإجابات على هذا السؤال في مقالنا هذا والذي يوفر لك الكثير من المعلومات الجيدة للغاية والتي لا يمكنك أن تجدها في أي مقال آخر.

شارك المقال