إنشاء موقع إلكتروني لرائد الأعمال

إنشاء موقع إلكتروني لرائد الأعمال

إنشاء موقع إلكتروني لرائد الأعمال الذي أصبح مهم وضروري لجميع المشاريع التجارية الصغيرة والكبيرة، حيث يوجد الكثير من مواقع الويب التي تساعد رواد الأعمال المبتدئين على التطوير من أعمالهم.

وبسبب انتشار الإنترنت بشكل عملاق في أنحاء العالم أصبح هناك زيادة في الطلب على المواقع الإلكترونية، كما أن إنشاء المواقع الإلكترونية لها العديد من الأهمية التي يتضمنها. 

إنشاء موقع إلكتروني لرائد الأعمال

إنشاء موقع إلكتروني لرائد الأعمال
إنشاء موقع إلكتروني لرائد الأعمال

هناك عدد من الخطوات التي يجب اتباعها من أجل إنشاء موقع إلكتروني لرائد الأعمال، ومن أبرز تلك الخطوات ما يلي: 

اختر اسم نطاق موقعك الإلكتروني

اختيار اسم نطاق لموقعك الإلكتروني تعتبر من الخطوات الأولى التي يجب اتباعها لإنشاء موقع إلكتروني ناجح، واسم النطاق يعد عنوان موقعك الإلكتروني، وسوف يتعرف الناس على موقعك من خلال اسم موقعك.

ولهذا لا بد من أن يكون اسم موقعك الإلكتروني سهل الكتابة والحفظ، وأن يكون مرتبط بنو7ع النشاط التجاري الذي تعمل فيه، ومن الأمور المهمة التي يجب أن تنتبه إليها هو استخدام امتداد com.؛ لأنه يعتبر أكثر شهرة عن الإمتدادات الأخرى مثل: org. و net.، ويوجد امتدادات أخرى يفضل تجنبها مثل: buzz  و live.

وفي حال لم تستطيع اختيار اسم النطاق الملائم لموقعك الإلكتروني، فهناك العديد من الشركات التي تعمل على بيع النطاقات ببضع دولارات فقط.

اختيار الاستضافة

بعد أن تقوم باختيار اسم نطاق موقعك، يجب عليك أن تقوم بالبحث عن الاستضافة، تعمل الاستضافة على تخزين كافة الملفات الخاصة بموقعك، كما أنها تعد بمثابة منزلة مكان على شبكات الإنترنت.

أنواع خطط الاستضافة

في العادة تقوم تلك الشركات بعدة خطط الاستضافة، والتي تتمتع بالعديد من المميزات منها نوع الخادم وكذلك الأسعار وسعة التخزين، كما يوجد ثلاث أنواع من خطط الاستضافة، ويمكنك إنشاء موقع إلكتروني لرائد الأعمال، وهي كالتالي:

  • استضافة مخصصة: تعتبر تلك الاستضافة مناسبة مع الشركات الكبيرة، ومن خلالها سوف تحصل على خادم خاص بك لا تتشاركة مع أي أحد آخر، كما أن سعرها يكون غالي وقد يتعدى 100 دولار شهريًا.
  • الاستضافة المشتركة: ذلك النوع من الخطط يعتبر مناسب للمواقع الصغيرة، حيث إنها تقوم بتخزين ملفات الموقع داخل مساحة مشتركة مع مواقع أخرى، ويكون سعرها منخفض لا يتجاوز بضعة دولارات شهريًا.
  • الاستضافة الخاصة الوهمية: في حال كنت غير مستعد لدفع 100 دولار شهريًا وتريد الحصول على مزايا الاستضافة المخصصة، فالخيار الأنسب لك هو اختيار الاستضافة الخاصة الوهمية، وهي تشبه الاستضافة المخصصة، حيث أنها توفر لك التحكم بشكل كامل ولكن بشكل وهمي، والمقصود بذلك إنك لن تحصل على خادم مخصص في الواقع.

معايير الخطة المناسبة لاستضافة الموقع

إنشاء موقع إلكتروني لرائد الأعمال
إنشاء موقع إلكتروني لرائد الأعمال

يوجد عدد من المعايير التي يجب مراعاتها عند اختيار خطة تتناسب مع استضافة موقعك، تابع ما يلي:

  • مساحة التخزين: في حال كنت تريد تخزين العديد من الملفات على الخادم، فلا بد من أن تكون مساحة التخزين كافية لكافة الملفات الخاصة بك.
  • حجم ذاكرة الوصول العشوائي (RAM).
  • عرض النطاق أو الباندويث: كلما كان الباندويث أكبر، كلما كانت سرعة تحميل صفحات المواقع وملفاته أكبر، حيث إنها تمثل كمية البيانات التي يمكن تحميلها من الخادم خلال فترة محددة. 
  • سرعة المعالج: سوف تحتاج إلى أن يكون المعالج سريعًا، وذلك في حال كان الموقع يتطلب إلى إجراء العديد من الحسابات من جهة الخادم (backend).

تحديد طريقة إنشاء الموقع

أصبح الجميع يتمكن من إنشاء موقع إلكتروني وذلك من خلال الكثير من الطرق، حيث إن تكلفة إنشاء موقع إلكتروني أصبح منخفض وذلك بسبب ظهور العديد من المنصات التي تعمل على إنشاء المواقع، كما يوجد طريقتان أساسيتان إنشاء موقع إلكتروني لرائد الأعمال، تابع ما يلي:

إنشاء موقع إلكتروني من الصفر

تستطيع إنشاء موقع إلكتروني لرائد الأعمال من الصفر دون الحاجة إلى منصات البناء الجاهزة، فقد يوجد العديد من منصات العمل الحر تطرح إمكانية توظيف مطوري مواقع ذوي كفاءة وخبرة عالية وذلك مقابل مبالغ خيالية، كما أن تلك الطريقة تتميز بأنك سوف يكون لك كامل التحكم في الموقع وفي كيفية توظيفه.

استخدام منصات إنشاء المواقع

هناك الكثير من المنصات التي تساعدك على إنشاء موقع إلكتروني بسرعة وسهولة، ومن أشهر تلك المنصات: WebStarts، ووردبريس، Weebly.   

تتكفل تلك المنصات بجميع جوانب تقنية البرمجة، ولهذا لا يلزم على المستخدم التعرف على تقنيات البرمجة، كما أنها تعمل على تغيير القالب بسهولة، وكذلك توفر لك لوحة تحكم يمكن استعمالها بطريقة سهلة ومرنة، وعن طريقها يمكنك إدارة الموقع.

تصميم موقع جذاب

من المعروف أن هناك 75% من الأشخاص يقيمون بعمل مصداقية الشركة بناءً على تصميم موقعها الإلكتروني، وأول ما يراه العملاء والزوار للشركة هو موقعها الإلكتروني الخاص بها، وفي حال كان تصميم موقع الشركة ذات مظهر جذاب وأنيق فسوف يشعرون الزوار باحترافية أصحاب الموقع وتمكنهم من المهنة، ولكن في حال كان التصميم غير احترافي وسيئ فسوف ينظرون إلى الشركة على أنها غير موثوقة ومهملة وغير احترافية في العمل. 

الترويج لموقعك الإلكتروني

من الخطوات المهمة التي يجب اتباعها لإنشاء موقع إلكتروني لرائد الأعمال هي مرحلة استقطاب الزوار والترويج للموقع، كما يوجد العديد من التقنيات والأساليب لجلب الزيارات، ومن أبرزها:

  • يمكن الاستفادة من حساباتك على الشبكات الاجتماعية، من خلال تحويل متابعيك على هذه الشبكات إلى موقعك الإلكتروني، وذلك مثل: انستقرام.
  • تحسين محركات البحث، حيث يوجد 93 من الزيارات تأتي من محركات البحث، ويجب أن يكون جلب الزيارات من محركات البحث من أولويتك المهمة والكبرى.
  • استخدام البريد الإلكتروني، أن الحصول على الكثير من العملاء والزوار أمر ضروري للغاية لزيادة المبيعات، ولكنه يعد غير كافٍ؛ ولهذا يجب أن تقنع الزائر بالتوجه إلى موقعك الإلكتروني بشكل دوري من خلال البريد الإلكتروني.
  • الإعلانات، تعتبر الوسيلة الأقصر للحصول على الزيارات، ومقابل كل دولار تنفقه على الإعلانات سوف تحصل على 1.87 دولارًا.

تابع المزيد: دليل شركات مستحضرات التجميل الأكثر مبيعا 2023

أهمية إنشاء موقع إلكتروني

إنشاء موقع إلكتروني لرائد الأعمال
إنشاء موقع إلكتروني لرائد الأعمال

أن الفضاء الرقمي يحتوي على 1.7 مليار من المواقع الإلكترونية، كما أن عددها يزيد بمقدار نصف مليون موقع جديد، ويعكس ذلك الاتجاه عدد المتواجدون في العالم الرقمي من أجل إنشاء موقع إلكتروني لرائد الأعمال، وسوف يتم التعرف على تلك الأهمية من خلال النقاط التالية:

  • التعزيز من المصداقية والحضور الرقمي وقدرة العملاء على التواصل مع علامتك التجارية، وبالتالي سوف يمنحهم الثقة فيها ويعزز من رغبتهم في التحول من عملاء محتملين إلى عملاء فعليين.
  • من مميزات إنشاء موقع إلكتروني هو أنه سوف يسهل على العملاء سهولة إمكانية العثور عليك من خلال الإنترنت؛ وبالتالي سوف ينتج عن ذلك زيادة الوعي بعلامتك التجارية.
  • من خلال بناء مدونة إلكترونية تابعة لنشاطك التجاري، سوف تتمكن من تحقيق ربح إضافي.
  • سوف تزيد عملية المبيعات من خلال الوصول إلى أكبر عدد ممكن من العملاء المحتملين.
  • سوف تحصل على انطباع إيجابي لصالح علامتك التجارية من خلال المظهر الاحترافي لمواقعك أمام الجمهور المستهدف.

  هناك العديد من الأشخاص يلجئون إلى إنشاء موقع إلكتروني لرائد الأعمال، كما أن تلك المواقع تحتوي على عدد من المميزات. 

شارك المقال