ما هي أهم استراتيجيات زيادة مبيعات المطاعم

ما هي أهم استراتيجيات زيادة مبيعات المطاعم

استراتيجيات زيادة مبيعات المطاعم والتي تكون من الأمور المهمة التي يجب على أصحاب المطاعم معرفتها حتى يتمكنوا من الحفاظ على عملائهم وجذب أكبر عدد ممكن من العملاء الجدد، حيث وضحت العديد من الدراسات أن 70% من سكان العالم يتناولون وجبة سريعة مرة على الأقل في الأسبوع الأمر الذي يجعلنا أمام صناعة كبيرة للغاية وحجم الطلب عليها متزايد وليس من الهين النجاح فيها.

إلي جانب أن استراتيجيات زيادة المبيعات من الأمور المهمة التي تساهم في تحقيق النمو الذي يرغب فيه المستثمر لمشروعه، لذلك في حال كنت ترغب في معرفة معلومات أكثر حول ذلك الموضوع وبعض الاستراتيجيات الفعالة التي تساهم في زيادة مبيعات مطعمك تابعنا حتى النهاية.

استراتيجيات زيادة مبيعات المطاعم

استراتيجيات زيادة مبيعات المطاعم
استراتيجيات زيادة مبيعات المطاعم

ازداد البحث في الفترة الأخيرة عن استراتيجيات زيادة مبيعات المطاعم نظراً للمنافسة النجارية الشديدة التي تشهدها المطاعم في الوقت الحالي والتي تتطلب العمل لساعات طويلة خلال سنوات قبل تحقيق عائد مادي جيد.

حيث يعد الحفاظ على مطعم يمتلك القدرة على مواجهة التغيرات المستمرة تحدي صعب للغاية الأمر يحتم على الشخص تطبيق استراتيجيات فعالة للحفاظ على المبيعات وزيادة أرباح المطعم، وذلك بغض النظر عن الأطباق التي تقدمها أو المجتمع الذي تقدم له الخدمة، ويمكن عرض استراتيجيات زيادة مبيعات المطاعم على النحو التالي:

لا تجعل قائمة الطعام الخاصة بك تقليدية 

لا يجب أن تكون قائمة الطعام الخاصة بك مجرد ورقة تشمل على الأصناف والأسعار بل يفضل أن تكون مصممة بشكل مبتكر تجذب العملاء لقرائتها ومعرفة جميع الأصناف التي تشمل عليها، كذلك يمكنك استبدال الأسماء التقليدية للأصناف بأسماء ملفتة وأكثر جذب للانتباه بجانب عمل نسخة إلكترونية منها يمكن الوصول إليها عبر QR Code.

استعمال منصات التواصل الاجتماعي 

لا يمكن لأي مطعم في الوقت الحالي الاستغناء عن منصات التواصل الاجتماعي نظراً لأنها تمكن المطاعم من التواصل مع العملاء وعرض منتجاتك والإعلان عن العروض والخصومات التي يقدمها المطعم لعملائه، إلي جانب أنها أداة رئيسية في تمثيل هوية المطعم وتطبيق استراتيجيات المطعم التسويقية والتي تهدف إلي جذب أكبر عدد ممكن من العملاء.

ابتكر وصفات جديدة 

يمكن الاعتماد على طهاة مهرة يمكنهم إضفاء طابع مميز على الأكلات الموجودة في قائمة الطعام الأمر الذي يجعل لمطعمك بصمة واضحة في تقديم أكلات حديثة، مع ضرورة تسمية تلك الأكلات بأسماء مرتبطة باسم مطعمك حتى تضمن انتسابها لك، وفي حال نجحت تلك الاستراتيجية سوف تضمن انتشاراً واسعاً.

لا تتأخر في تقديم الخدمة 

من الاستراتيجيات المهمة التي تساعد في زيادة مبيعات مطعمك هي السرعة في تقديم خدماتك سواء كان تجهيز طلبات الطعام داخل المطعم أو توصيلها للمنازل، وذلك لأنه لا يجب على العميل الانتظار لاسيما إذا كان جائعاً الأمر الذي يحتم عليك التركيز على ذلك الأمر حتى لا تفقد العديد من عملائك وتصلك العديد من الشكاوي والتعليقات السلبية، إلي جانب أن نجاحك في تقديم الطعام إلي العملاء في أسرع وقت ممكن يمنحك الأفضلية على العديد من المطاعم المنافسة.

انضم إلي منصات توصيل الطعام 

تمكنت شركات توصيل الطعام في السنوات الأخيرة مثل طلبات ومرسول من تحقيق نجاح كبير الأمر الذي جعل تلك الشركات وسيلة العديد من العملاء للطلب من المطاعم الأمر الذي يحتم عليك الانضمام إلي تلك الشركات حتى لا تخسر كم هائل من العملاء، إلي جانب ضمان زيادة مبيعات مطعمك.

قدم العروض خاصة في المناسبات 

يمكن القول أن توفير العروض والخصومات على الأكلات الخاصة بك من الاستراتيجيات التقليدية إلا أنها تحقق نجاح كبير، لذلك يمكن استغلال فرص الأعياد والمناسبات وتوفير العروض والخصومات حتى تحصل على طلب عالي وزيادة ملحوظة في المبيعات، فالمطاعم ليست مجرد مكان للأكل بل هي مكان للتنزه بالنسبة للعديد من الأشخاص لاسيما صغار السن والشباب.

خصص أماكن للعائلات 

والتي تكون من أفضل استراتيجيات زيادة مبيعات المطاعم نظراً لأن هناك العديد من العائلات التي ترغب في تناول الطعام في مكان هادئ ومريح أكثر الأمر الذي يحتم عليك تخصيص مكان للعائلات حتى لا تخسر تلك الفئة من العملاء.

لا تبالغ في الأسعار 

يكون السعر من العوامل الأساسية التي يضعها الأشخاص في اعتبارهم قبل إتمام عملية الشراء، لذلك في حال لم تكن الخدمة والجودة ملائمتين للسعر سوف تخسر العديد من العملاء الأمر الذي يحتم عليك وضع أسعار منطقية والحفاظ على استقرارها قدر الإمكان، وفي حال احتجت إلي زيادة الأسعار يجب أن تشعر العميل بمقابل تلك الزيادة.

قدم وجبات عائلية

استراتيجيات زيادة مبيعات المطاعم
استراتيجيات زيادة مبيعات المطاعم

تعد الوجبات العائلية والتي تتباين أسعارها من مطعم إلي آخر من الوجبات المهمة والتي يزداد الطلب عليها بشكل نظراً لأنها تكفي عدد كبير من الأشخاص الأمر الذي يحتم عليك تضمين تلك الوجبات في لائحة الطعام الخاصة بك حتى تتمكن من جذب أكبر عدد من العملاء، إلي جانب أن تلك الوجبات تكون موفرة من حيث المكونات وأسعارها عالية.

تابع المزيد: كيفية تنفيذ مشروع محل بقالة

عرف نشاطك التجاري على جوجل 

والتي تكون أهم استراتيجيات زيادة مبيعات المطاعم نظراً لأن تواجد مطعمك على محرك بحث جوجل من الأمور المهمة التي تمكنك من جذب المزيد من العملاء الأمر الذي يحتم عليك إنشاء موقع إلكتروني والعمل على تحسين فرص ظهوره على جوجل من خلال تهيئته جيداً لمحركات البحث بالاعتماد على مختصي الـ SEO، إلي جانب عمل ملف تعريفي للمطعم لمساعدة عملائك في الوصول إليك بسرعة وسهولة وكسب المزيد من الثقة فيك. 

وبذلك نكون قد وصلنا إلي ختام موضوعنا عن استراتيجيات زيادة مبيعات المطاعم والذي عرضنا فيه بعض الاستراتيجيات المهمة والفعالة التي تمكنك من زيادة المبيعات وجذب أكبر عدد ممكن من العملاء.

الأسئلة الشائعة 

ما هو الهدف من المطاعم؟

تحقيق الربحية وزيادة الإيرادات.

كم تكسب المطاعم؟

يمكن القول أن متوسط ربح المطاعم يتراوح من 2% إلي 6% من إجمالي الربح.

شارك المقال