افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة للشباب

افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة للشباب

المشروعات الصغيرة تمثل أهمية كبيرة للشباب والمجتمع، يلجأ إليها العديد لما بها من  افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة للشباب، حيث أنها تساعد على زيادة الدخل وتنفذ أيضاً في أي مكان لأنها غالبا تكون فكرتها أون لاين وهي تساعد على الاستقلال مادياً وزيادة الدخل لدى الشباب، ولكن يجب عليك وضع خطة تسويق ناجحة قبل إقامة المشروع لضمان تحقيق الربح.

ووفقاً لقانون 141 لعام2014  يعرف الجهاز المركزي للتعبئة أن المشروعات المتناهية الصغر هي التي يعمل بها 5 عاملين فأقل و أن المشاريع الصغيرة يعمل بها 50 عامل فأقل، ولأن من الصعب إدماج كل خريجي الجامعات بسوق الشغل وضعف النمو الاقتصادي بالبلاد وارتفاع نسبة البطالة في السنوات الأخيرة.

افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة للشباب

افكار مشاريع صغيرة مربحة
افكار مشاريع صغيرة مربحة

تمثل المشروعات الصغيرة والمتناهية ما يقرب من 65% من هيكل الاقتصاد المصري، حيث أنها كانت تتم مزاولتها دون الخضوع لنظام قانون وبشكل غير رسمي واستمر مزاولة نشاط المشروعات دون إطار قانوني إلى أن تم إصدار قانون واضح ومنظم صدر القانون رقم 141 لعام 2004 الذي يشمل على 18 مادة تم من خلالة تعريف المنشأة الصغيرة ومتناهية الصغر وتحديد القواعد والجهات المحلية والأجنبية من خلال البنك الاجتماعي للتنمية وتحديد كيفية التمويل لها والتسهيلات المقدمة لسهولة إقامة المشروعات الصغيرة.

وأيضا تم من خلاله التعريف إلى الجهات المسموح لها بمزاولة الجهات المختصة التي تقوم بمنح التصاريح والتراخيص والشروط الواجب توافرها لمزاولة النشاط، و للمشروعات الصغيرة أهمية كبيرة للمجتمع نتعرف عليها في الفقرة التالية.

أهمية المشروعات الصغيرة للمجتمع

و للمشروعات الصغيرة أهمية كبيرة للمجتمع  وتتمثل فيما يلي:

توفير فرص العمل 

  •  يوجد الكثير من افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة للشباب ويمثل العاملين بالمشروعات  نحو 20% من العاملين بحيث يعمل بها 1.6 مليون من الذكور و 306502 ألف من الإناث، نسبة العاملين بالمشروعات متناهية الصغر هي الأكبر حيث أنها تمثل 79% من العاملين.
  • تساهم المشروعات الصغيرة في توفير فرص عمل للعديد من الشباب، حيث أنه وفقاً للتعداد الصادر من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء لعام 2017 فإن عدد العاملين بالقطاع يبلغ 9.7 مليون عامل، ويعمل 7.7مليون عامل بالمشروعات متناهية الصغر، و1.9 مليون عامل بالمشروعات الصغيرة و 130599 عامل بالمشروعات المتوسطة.

تحفيز النمو الاقتصادي

  • تساعد افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة للشباب على تحفيز النمو وهي تعتبر العمود الفقري للنمو الاقتصادي المصري ومواجهة الآثار الاقتصادية المترتبة على ظهور فيروس كورونا وما تبعها من أثار سلبية ساعدت على انخفاض السيولة وصعوبة توفير أجور العاملين.
  • تساهم المشروعات الصغيرة بشكل كبير في حل المشكلات الاجتماعية مثل البطالة وعدم توافر فرص عمل للشباب، حيث تلبي المشروعات الصغيرة النسبة الأكبر من احتياجات السكان في كل فئات المجتمع، وأيضاً توفر العديد من المنتجات البديلة للمنتجات المستوردة التي تأتي من الخارج.
  • تعطي فرصة للشباب المبدعين لتنفيذ أفكارهم بصورة موسعة وتزيد أيضاً من نسب النمو الاقتصادي وتساهم بنسبة كبيرة في الصادرات.

ما هي أهم افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة للشباب

افكار مشاريع صغيرة مربحة
افكار مشاريع صغيرة مربحة

توجد العديد من افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة للشباب وفي هذه الفقرة سوف نتناول العديد منها التي قد تهم الكثيرون وتتضمن ما يلي:

التجارة الإلكترونية

تعتبر التجارة الالكترونية من افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة للشباب ولا تحتاج إلى استثمار أموال كبيرة لأنها تعتمد على الإنترنت، هي فقط تحتاج إلى متجر إلكتروني لبيع منتجات عن طريق التسويق لها بوسائل التواصل الاجتماعي لجذب العملاء، فقد حقق كثيراً من الشباب نجاح باهر من خلال بيع المنتجات الإلكترونية، ويمكن لأي شخص أن يقوم بالتسويق على الإنترنت مهما كانت مشغولياته.

الصناعات المنزلية

يمتاز بعض الشباب والفتيات في صنع بعض الأشياء التي تعتبر ضروريات في المجتمع مثل تصنيع الطعام الذي قد يحتاجه الكثير من النساء التي لا تمتلك الوقت لصناعة الطعام بالمنزل لظروف الشغل، وكذلك أيضا من الممكن صناعة المخللات والحلوى والكيك بالمنزل، يوجد أيضا صناعة أدوات التنظيف والصابون بالمنزل فقد أنتشر أفكار كثيرة لصناعة المنظفات وتعتبر من أهم المشاريع التي يحتاجها الكثيرون من الناس في حياتهم اليومية، وليست مكلفة بالنسبة للشاب وهي أيضاً مربحة.

الخياطة والتطريز

قامت العديد من المدارس المتخصصة بإقامة الدروس والكورسات التعليمية اللازمة في تعلم الخياطة وإصلاح وتضييق وتقصير الملابس، حيث ساعدت هذه الدورات الكثير من الشباب والفتيات على إقامة المشروعات الخاصة بهم في مجال الملابس وإقامة الصفحات على وسائل التواصل الاجتماعي وعرض الملابس والموديلات التي تم صناعتها من خلال المنزل، وأيضا من الممكن فتح محل صغير وعرض ما تم من خياطته لجذب الزبائن المهتمة لذلك.

التدريس عن طريق الإنترنت 

يستطيع الشباب من لديهم الدراسة والمهارة اللازمة أن يقوموا بتصميم الجرافيك حيث من الممكن عمل الشعارات الخاصة بالمواقع الإلكترونية المختلفة و الشركات وهي من افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة للشباب.

كتابة المحتوى والترجمة

لدى البعض القدرة والمهارة اللازمة التي تجعلهم يمتازون بقدرتهم على الكتابة بمجالات مختلفة، ويتم توظيف هذه المهارة عن طريق العمل الحر للكتابة لصفحات الكترونية أو لأصحاب الشركات، وأيضاً أن كنت تمتلك مهارة في اللغة الأجنبية هناك العديد من المواقع التي تحتاج دائما لهذه الوظيفة، يمكنك تقديم خدمات الترجمة القانونية والطبية وترجمة الكتب والمقالات وغيرها.

التسويق العقاري

يعد التسويق العقاري من أهم افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة للشباب فقد أصبح الإنترنت الآن هو القناة التي تستخدم لتسويق وبيع العقارات في العالم، يقوم العديد من الأماكن التي قد تحتاج إلى موظفي تسويق العقارات التي لديهم والعمل يتم من المنزل من خلال نشر العديد من الإعلانات المتخصصة في عالم العقارات للبيع أو الإيجار عن طريق الأنترنت، حيث أن هناك 90% من مشتري العقارات يقومون باستخدام الأنترنت في البحث عن منزل مناسب لهم أو محل أو أراضي، وهناك أيضاً 36% من قاموا بشراء المنازل والعقارات عبر الإنترنت.

صيانة المنازل

يحتاج العديد من المنازل لتصليح بعض احتياجات المنزل، من الممكن من لدية الخبرة اللازمة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي لتقديم خدمات الصيانة  في المطبخ أو دورات المياه وأيضا لتصليح التكييف، وأعمال الدهانات وغيرهم.

إنتاج العسل

يمكن لأي شاب تنفيذ هذه الفكرة كمشروع رئيسي للدخل، تعد تربية النحل وإنتاج العسل من المشروعات الصغيرة الزراعية الأكثر نجاحاً، وهو يعتبر مشروع مربح برأس مال محدود.

تابع المزيد: دراسة جدوى مشروع كافيه لعام 2023

تنظيم الحفلات والمهرجانات

افكار مشاريع صغيرة مربحة
افكار مشاريع صغيرة مربحة

يتطلب المشروع من الشاب خبرة في هذا المجال، أو عن طريق الدراسة اللازمة لإقامة هذا المشروع عن طريق الكورسات التعليمية حيث أن العمل في مجال الحفلات يتطلب التنظيم والصدق والإنجاز في العمل، ويتم من خلاله إقامة حفلات الأعراس وأعياد الميلاد وحفلات الخطوبة.

قبل البدء في المشروع يجب معرفة أن توفير رأس المال وحدة لا يكفي ليكون لديك مشروع ناجح يجب التأكد من دراسة السوق المحلي وتحديد افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة للشباب وايضاً يجب أن يتم دراسة جدوى للمشروع و الترويج لمشروعك والوصول لأكبر عدد من العملاء الذين يحتاجون ما تقدمه من خدمات من خلال وسائل التواصل الاجتماعي

شارك المقال