الأسواق المالية التي يجب أن يتداولها المبتدئين

الأسواق المالية التي يجب أن يتداولها المبتدئين

سوف نتحدث اليوم عن الأسواق المالية التي يجب أن يتداولها المبتدئين وذلك لأن لها تأثير كبير على الحياة العصرية، ولكن بالرغم من أن الأشخاص في كل أرجاء العالم يتحدثون عن وول ستريت و أسواق العملات وسوق السندات.

فإن المعاني التي يعلقونها على تلك العبارات في الأغلب تكون غامضة وفي العادة تكون قديمة، حيث أن الأسواق العالمية تجذب رأس المال المضارب، ويقوم أغلب الأشخاص برمي الأموال في الأوراق المالية بدون فهم سبب زيادة الأسعار أو انخفاضها، ويعد أفضل الطرق هو تعلم طريقة التداول والاستثمار في الأسواق المالية العالمية بكل مهارة.

الأسواق المالية التي يجب أن يتداولها المبتدئين

الأسواق المالية التي يجب أن يتداولها
الأسواق المالية التي يجب أن يتداولها

إن الأسواق المالية يمكن أن يتم تصنيفها وتقسيمها بطرق عديدة وأغلبها متداخل، ومن خلال السطور التالية سوف نتعرف على أنواع الأسواق المالية التي يجب أن يتداولها المبتدئين الشائعة:

  • أسواق التمويل والمعاملات المالية وإدارة المخاطر

تعد تلك الأسواق من أحد الأسواق المالية التي يجب أن يتداولها المبتدئين، حيث أن إحدى طرق تصنيف الأسواق المالية تتمثل في وظائفها التي في العادة تكون التمويل أو إدارة المخاطر أو المعاملات المالية.

تشتمل أسواق إدارة المخاطر على تداول المنتجات منها المشتقات، حيث أنه في أسواق التمويل يبحث المشاركين عن تمويل إضافي من خلال اقتراض الأموال أو بيع الأدوات المالية التي منها الأسهم.

  • الأسواق الأولية والثانوية

من الجدير بالذكر أن الأسواق الأولية والثانوية يعدان من الأسواق المالية التي يجب أن يتداولها المبتدئين، حيث أنه في  يتم إصدار أو بيع السندات والأسهم، حيث أنه من الأمثلة المنتشرة على الأسواق الأولية عندما تطرح شركة الأسهم الخاصة بها للاكتتاب ويكون لها عرض عام أولي، حيث يتم بيع أسهمها للمستثمرين.

الشركات المتنامية تقوم بهذا الأمر لجمع الأموال لتوسيع الأعمال الخاصة بها، ويقوم المساهمين بالاستثمار على أمل أن يتم حصولهم على أرباح جزئية مع مرور الوقت، وتكتسب الشركة قيمة سوقية.

الأسواق الثانوية تشتمل على الأصول المباعة والمصدرة في السابق والتي يتم بيعها مرة أخرى بين المستثمرين، ويمكن أن تشتمل في العادة على العقود والسندات والأصول المالية الأكثر تعقيد.

يتداول المستثمرين في الأسواق الثانوية عندما يعتقدون أن القيمة الأولية للأصل قد زادت أو انخفضت.

  • الأسواق المركزية والغير منظمة

تلك الأسواق من الأسواق المالية التي يجب أن يتداولها المبتدئين، حيث يقوم كيان مركزي في الأسواق المركزية بتسهيل الصفقات ووضع اللوائح لكل المشاركين، حيث يجب الإبلاغ عن كل التداولات إلى البورصة، كما يتم إعطاء المشاركين في السوق فرصة الوصول إلى نفس الأسعار لكل المنتجات المدرجة داخل البورصة.

البورصات تعد أمثلة للأسواق المركزية، حيث يتم تداول الأسهم الخاصة بالشركات المدرجة، وتشتمل البورصات الرئيسية على بورصة نيويورك، وناسداك، وبورصة الأوراق المالية في شنغهاي، وبورصة أوروبا، إضافة إلى بورصة لندن.

تعرف على المزيد من التفاصيل من خلال الآتي:

  • بورصات الأوراق المالية كان لها موقع محدد في القدم، منها بورصة نيويورك داخل وول ستريت، ولكن في الوقت الحالي أغلبها يعمل من خلال الإنترنت.
  • أما الأسواق خارج البورصة أو الغير منظمة  ليس لها كيان مركزي، وذلك يعني أن كل التداولات يتم التفاوض فيها بين الأطراف المقابلة.
  • يتمكن مقدمي الخدمة من تقديم نفس المنتجات بأسعار متنوعة ، وذلك ما يكون سبب في المنافسة، حيث يبحث البائعين والمشترين عن أحسن صفقة.
  • تتبع الأسواق الغير منظمة يكون له لوائح رقابية متنوعة عن الأسواق المركزية ويمكن أن توجد في كل أرجاء العالم.

أهمية الأسواق المالية

تيم استخدام مصطلح الأسواق المالية لوصف سوق، في العادة تكون رقمية، لتبادل الأصول المالية أو تداولها بين البائعين والمشترين.

الأسواق المالية تختلف من حيث الهيكل والحجم والتنظيمات والأدوات وأيضًا طبيعة النشاط، ولكنها في الاساس تعد سوق للأموال لأنها تمكن الأفراد الذين يحتاجون للمزيد من الماء الأموال من اللقاء مع أولئك الذين يمتلكون أموال فائضة يريدون إقراضها، حيث تشتمل الأصول المالية على الأسهم والسندات وأزواج العملات والسلع.

الأسواق المالية تعطي الأنشطة الاقتصادية المهمة فرصة الحفاظ على عمل الاقتصادات الرأسمالية بسهولة، حيث يتمكن المستثمرين الذين يمتلكون رأس مال إضافي من مقابلة الذين يحتاجون له.

تتمكن الشركات من توفير تمويل لأعمالها لإمكانية تسهيل نموها، حيث أن الأعمال التجارية المتنامية تفيد الاقتصاد عن طريق توفير فرص العمل وتوليد العديد من الدخل الضريبي للحكومات، وتتمكن الشركات من جمع الأموال من المستثمرين من خلال بيع الأسهم أو شراء القروض.

المستثمرين يمكن أن يكونوا أشخاص يريدون  استثمار رؤوس الأموال الخاصة بهم الإضافية لبناء ثروتهم، أو منظمات تبحث عن فرص استثمارية أو عن عائد على الاستثمارات الخاصة بهم.

كيف تبدأ التداول في الأسواق المالية

بعد ما تعرفنا على الأسواق المالية التي يجب أن يتداولها المبتدئين، سوف نتعرف الآن على طريق بدء التداول في الأسواق المالية:

  • تتمكن من بدء التداول بكل سهولة، فكل ما عليك فعله هو إنشاء حساب مع وسيط تداول من خلال الإنترنت.
  • ضروري أن تنشئ خطة التداول الخاصة بك من قبل البدء في تنفيذ الصفقات.
  • خطة التداول تشتمل على استراتيجيات التداول وأدوات إدارة المخاطر، وذلك سوف يساعدك توجد خطة واضحة تعمل على تعزيز احتمالات تحقيق الربح والحد من الخسائر المحتملة.
  • عندما لا يسبق لك التداول قم بالبحث عن وسيط يوفر حساب تجريبي بشكل مجاني للتدرب وممارسة الاستراتيجيات الخاصة بك في الأسواق الحية، وذلك ما يساعدك على معرفة طبيعة حركة الأسواق قبل المخاطرة بالأموال.
  • تداول مع الوسطاء المرخصين من قبل هيئات رقابية والمنظمين، لأنهم يتقيدون بالأنظمة المالية الفدرالية، كما أنهم يضمنون حماية بيئة التداول للمتداولين.
  • عندما لا يذكر الوسيط الهيئة التي تقوم بتنظيمه ولا يشارك عنوان مكتبه، فلا يكون جدير بالثقة ولا تتمكن من الاتصال به إن احتجت الدهم.

تابع المزيد: اسرار تداول العملات الرقمية

طريقة بدء التداول في الأسواق المالية

الأسواق المالية التي يجب أن يتداولها
الأسواق المالية التي يجب أن يتداولها
  • يجب الانتباه إلى عروض المنتجات وأسعار الوسيط وخدمة العملاء والامتيازات والأدوات الإضافية التي يقدمها.
  • في الأغلب  يبحث متداولين المبالغ الكبيرة عن الوسطاء الذين يوفرون فروق أسعار ضيقة تصل حتى 0.0 نقطة وهذا ما يشار له بالأسعار الأكثر تنافسية.
  • ولكن يميل المستثمرين على المدى الطويل للعقود  الخالية من الفوائد أو أن يمتلكون أصول تعمل على توفير توزيعات ربحية.
  • تتمكن من فتح حساب تداول خلال دقائق، واستنادًا إلى عوامل كثيرة، سوف يطلب منك إثبات هويتك وعنوان السكن الحالي.
  • بعد ذلك كل ما عليك فعله هو إضافة أموال إلى رصيد الحاسب الخاص بك لبدء تنفيذ الصفقات من خلال الإنترنت.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا والذي من خلاله تم التعرف على الأسواق المالية التي يجب أن يتداولها المبتدئين.

أسئلة شائعة

ما أدوات الأسواق المالية؟

قد تتضمن الأدوات المالية للديون ذات الأجل الطويل عقود السندات الآجلة والأسهم والخيارات ومشتقات أسعار الفائدة وغير هذا.

ما كفاءة الأسواق المالية؟

كفائتها ﻣﺴﺎوﻳﺔ تمامًا ﻟﻘﻴﻤﺘﻬﺎ اﻟﺤﻘﻴﻘﻴﺔ، وقد ﺗﺘﺤﺮك ﺑﻄﺮﻳﻘﺔ ﻋﺸﻮاﺋﻴﺔ بدون إﻣﻜﺎﻧﻴﺔ اﻟﺴﻴﻄﺮة ﻋﻠﻴﻬﺎ.

شارك المقال