ما هي الإجازة السنوية في نظام العمل السعودي

ما هي الإجازة السنوية في نظام العمل السعودي

في هذا المقال دعنا نقوم بالتركيز على الإجازة السنوية في نظام العمل السعودي حيث أنه يعتمد على وضع مجموعة من القوانين والضوابط، والتي بدورها تعمل على تنظيم العلاقة بين صاحب العمل وبين العامل، حيث تعمل هذه القوانين على حفظ حقوق العامل وأهم هذه الحقوق هي إمكانية حصوله على الإجازات والتي بدورها تضمن راحة العامل وتتيح إمكانية التوازن في حياته الشخصية والعملية، لذلك سنتعرف على الإجازات في العمل السعودي ومدتها وكل التفاصيل الخاصة بها فإذا كنت مهتم لمعرفة هذه التفاصيل تابع معنا.

الإجازة السنوية في نظام العمل السعودي

الإجازة السنوية في نظام العمل السعودي
الإجازة السنوية في نظام العمل السعودي

إن الإجازة السنوية في نظام العمل السعودي واحدة من الإجازات التي ينص عليها قانون العمل السعودي فما هي:

  • هي إجازة يحصل عليها العامل بأجر مدفوع كاملًا مع كافة المستحقات.
  • يحصل العامل علي إجازة سنوية مدتها 21 يوم وذلك إذا كان العامل عمل في هذا القطاع مدة لا تقل عن 5 سنوات وتزيد مدة الإجازة كلما استمر عمل العامل مدة أكثر في القطاع الخاص بالعمل لتصل مدة الإجازة 30 يوم.
  • يستطيع العامل تأجيل الإجازة السنوية للعام التالي، ومن الممكن أن يقوم صاحب العمل بذلك، ولكن بشرط حصول العامل على كافة مستحقات الإجازة قبل نهاية السنة التالية.

المادة 109 الموجودة في نظام العمل الخاص بالسعودية

تفرض المادة 109 ضرورة منح العامل الإجازة السنوية في نظام العمل السعودي والتي لا تقل عن 21 يوم ولا تكون أكثر من 30 يوم، وذلك عندما تزيد مدة عمل العامل في المؤسسة لمدة تزيد عن خمس سنوات متواصلة تشير المادة إلى:

  1. يجب أن يحصل العامل على الإجازة السنوية مدة بين 21 إلى 30 يوم كاملة في كل سنة وإذا أجل العامل الإجازة يحصل على جميع مستحقات الإجازة.
  2. يستطيع العامل أن يؤجل الإجازة السنوية إلى مدة ثلاثة أشهر والتي لا يمكن أن تزيد عن ذلك.
  3. وجوب حصول العامل على الإجازة، ولا يستطيع صاحب العمل منع ذلك باستخدام سلطته.

متى يمكن للعامل الحصول على الإجازة السنوية في نظام العمل السعودي؟

يستطيع الموظف الحصول على الإجازة الثانوية في نظام العمل السعودي وذلك بعد أن يقوم بالعمل لمدة عام كامل تبع المؤسسة، حيث يستطيع العامل أن يحصل على الإجازة السنوية تبعًا لقوانين العمل الخاص بنظام العمل بالسعودية، والتي تنص على أن العامل يستحق الحصول على الإنجاز الثانوية مدة لا تقل عن 21 ولا تكثر عن 30 يوم وتكون هذه الإجازة مدفوعة الأجر كاملًا.

ولكن يمكن لصاحب العمل أن يحدد متى تكون الإجازة السنوية في نظام العمل السعودي وذلك حسب متطلبات العمل، ويمكنه أيضا أن يحددها بالتناوب مع العمال وذلك حتى يضمن صاحب العمل استمرار العمل، ولكن وجب على صاحب العمل أن يعلم العامل معاد الإجازة قبل مدة لا تقل عن 30 يوم.

ترحيل الإجازة السنوية في نظام العمل السعودي

  • يستطيع العامل تأجيل الإجازة السنوية أو الأيام المرتبطة بها إلى العام المقبل وذلك بعد أن يقوم بالاتفاق مع رئيسه في العمل. 
  • يستطيع صاحب العمل أن يؤجل الإجازة السنوية بعد عدم استحقاقها لمدة 99 يوما ولا تزيد عن ذلك وذلك إذا كان هناك حاجة في العمل لذلك ولكن يجب أن يحصل صاحب العمل الموافقة على ذلك 
  • يستطيع صاحب العمل أن يستمر في تأجيل إجازة العامل ولكن لا تزيد مدة التأجيل عن 99يوم 
  • وجوب حصول العامل على أجر مادي مقابل الإجازة التي لم يحصل عليها وتمت تأجيلها
  • إذا حصل أن أتت الإجازة السنوية مع إجازة الأعياد يتم زيادة المدة الخاصة بالإجازة السنوية

نظام الإجازات في قطاع العمل الخاص بالسعودية

يعمل نظام العمل الخاص بالسعودية على تنظيم حقوق العمال في جميع القطاعات الموجودة في السعودية حيث تحدد القوانين الإجازات الخاصة بالعمال سواء السنوية، أو إجازات الأعياد، والمناسبات في القطاع الحكومي، والخاص وتحدد القوانين مدة الإجازات التي يجب أن يحصل عليها العامل ونظام الإجازات عمومًا، وتعرف نظام الإجازات بالآتي:

  • ينص نظام العمل الخاص بالإجازة السنوية في القطاعات العمل الخاصة والحكومية أن تكون الإجازة مدفوعة الأجر وذلك وفقا للمادة 109 الخاصة بنظام العمل السعودي
  • ينص قانون العمل بالقطاع الخاص ضرورة حصول العاملين على توقيع من صاحب العمل للحصول على الإجازة السنوية.
  • لا يقوم قانون العمل الخاص بالسعودية بالاعتراف بوجوب إلغاء الإجازة السنوية وذلك لأنهم يعتبرون الإجازة السنوية حق للعامل حتى يستطيع استعادة نشاطه، ويستطيع الموازنة بين حياته الشخصية والعملية.
  • يستطيع صاحب العمل خصم مستحقات أيام الإجازة وذلك إذا ثبت عمل العامل في مكان آخر وذلك وفقا لقوانين نظام العمل في المملكة السعودية.

تابع المزيد: تخصصات العلمي في جامعة عبدالله السالم 2024

العقوبات التي يمكن أن يتعرض لها صاحب العمل عند منع العامل من إجازته

الإجازة السنوية في نظام العمل السعودي
الإجازة السنوية في نظام العمل السعودي

هناك جدول للعقوبات التي فرضها وزير التنمية الاجتماعية الموجود بالسعودية والتي تنص علي أن يفرض غرامة مالية على أصحاب الأعمال الذين يمنعون عملهم من الحصول على إجازتهم السنوية وتزيد الغرامات بل وتكون الضعف وذلك في حالة عدم الالتزام بالقوانين المقررة.

كذلك هناك رصيد الاجازات عند حصول العامل على التقاعد حيث تلزم القوانين أصحاب الأعمال على تعويض العمال عند الحصول على التقاعد، أو الاستقالة.

وفي نهاية هذا المقال نريد أن نركز على الإجازة السنوية في نظام العمل السعودي حيث تعد هذه الإجازات مهمة للعمال، والتي تجعل العامل يستعيد نشاطه، وحيويته، وبذلك يعود للعمل وهو في كامل طاقته، وكل ذلك ينعكس على الإنتاج في العمل فيجب على أصحاب الأعمال معرفة ضرورة إعطاء العمال إجازتهم السنوية.

أسئلة الشائعة 

ما هو قيمة المبلغ المخصوم للعامل التي يمكن أن تتم؟ 

لا يمكن أن يزيد المبلغ الخصوم عن النصف لأجر العامل وذلك إذا ثبت أن العامل يعمل مع قطاع آخر.

هل يتم خصم الإجازة من الراتب عند غياب العامل؟

يقدم الراتب مقابل العمل الذي يقوم به العامل عند الغياب يتم الخصم من الراتب الأساسي للعامل.

شارك المقال