ما هي إجازات ورواتب الأمومة للمرأة العاملة في نظام العمل السعودي

ما هي إجازات ورواتب الأمومة للمرأة العاملة في نظام العمل السعودي

يقوم قطاع العمل الموجود في المملكة السعودية على وضع قوانين للعمل، ومن أهمها إجازات ورواتب الأمومة للمرأة العاملة في نظام العمل السعودي، وذلك للمرأة العاملة والتي تسبب جدل كبير في وقتنا هذا، وفي ظل التطور السريع تهتم المملكة على تطوير معظم القطاعات في جميع المجالات.

لذلك كان من المهم أن نركز على المرأة العاملة في السعودية وما هي الحقوق التي تحصل عليها المرأة العاملة، وهذا هو الأمر الذي سنقوم بالتركيز عليه في مقالنا فإذا كنت مهتم بمعرفة المزيد عن هذا الأمر تابع معنا.

إجازات ورواتب الأمومة للمرأة العاملة في نظام العمل السعودي

إجازات ورواتب الأمومة للمرأة العاملة
إجازات ورواتب الأمومة للمرأة العاملة

يضمن نظام العمل المقام في السعودية حقوق العاملين في المملكة وأهم هذه الحقوق هي الإجازات المختلفة من حيث مدة الإجازة، ونوع الإجازة مستحقات الإجازة، حيث قام نظام العمل بعمل لائحة مخصصة للمرأة العاملة، ومنها إجازات ورواتب الأمومة للمرأة العاملة في نظام العمل السعودي والتي تخضع للقوانين التالية:

  • للمرأة العاملة الحق في الحصول على إجازات الأمومة والتي تكون مدتها 10 أسابيع، ويتم تقسيمها قبل تاريخ الولادة إلى 4 أسابيع و6 بعد أن تتم الولادة وذلك من اللازم أن يحدد الطبيب المختص معاد الولادة والذي يكون حاصل علي شهادة طبية موثقة من الجهات الطبية المختصة.
  • للمرأة العاملة الحاصلة على إجازة الأمومة الحق في الحصول على الأجر الكامل بنفس المرتب والذي تحصل عليه في العمل، ولا يستطيع صاحب العمل إنقاص راتبها وذلك خلال مدة الإجازة.

المزيد من القوانين الخاضعة لقانون العمل

  • يلتزم صاحب العمل بتوفير الرعاية الطبية للمرأة العاملة في فترة الحمل وبعد الوضع.
  • من حق المرأة العاملة في الحصول على ساعة لإرضاع مولودها والعودة للعمل مرة أخرى ولا يستطيع صاحب العمل من منعها من ذلك.

مدة إجازات ورواتب الأمومة للمرأة العاملة في نظام العمل السعودي

هناك مدة محددة يحددها نظام العمل السعودي للحصول على إجازات الأمومة وهي:

يمكن للمرأة العاملة أن تمد الإجازة شهر آخر تحصل المرأة العاملة طبقا لقانون العمل السعودي على إجازة الأمومة، تصل إلي عشر أسابيع كاملة ويكون براتب كامل ويتم تقسيمها وفقا للحالة الصحية للمرأة العاملة والتي تكون مقسمة إلى أربعة أسابيع كحد أقصى قبل عملية الوضع وستة أسابيع بعد عملية الولادة. 

لا يستطيع أصحاب الأعمال تشغيل المرأة الوالدة خلال الست أسابيع التي تلي عملية الولادة وذلك وفقا لقانون العمل.

تستطيع المرأة العاملة أن تطلب أجازة مرة أخري، وذلك إذا كان المولود مريض، أو من ذوي الاحتياجات، والتي تحتاج إلي رعاية خاصة، وذلك لمتابعة الحالة الخاصة بالمولود وتكون مدة الإجازة المسموحة 4 أشهر، ولكن بدون راتب. 

كيف تحسب إجازات ورواتب الأمومة للمرأة العاملة

تعتبر إجازة الأمومة من الإجازات التي ينص عليها نظام العمل الموجود بالسعودية، وذلك لصالح المرأة العاملة وذلك يمكن المرأة العاملة في الحصول على الراحة اللازمة بعد عملية الولادة، وحتى تستطيع الاهتمام بالصغير وأكدت الوزارة أن للمرأة العاملة الحق في الحصول على إجازة للوضع وهي عشرة أسابيع ووضعت الوزارة الخاصة بالعمل عدة ضوابط وهي:

  • يجب على المرأة العاملة الالتزام بالمدة المقررة لإجازة الأمومة.
  • كما يجب ألا يزيد عمر المولود عن ثلاث سنوات وذلك حتى تحصل المرأة على إجازة.
  • يجب أن تقدم المرأة طلب لصاحب العمل قبل حدوث عملية الولادة. 
  • كما يجب أن تحضر المرأة المستندات وخصوصا دفتر العائلة.

تابع المزيد: ما هي الإجازة السنوية في نظام العمل السعودي

إجازات ورواتب الأمومة للمرأة العاملة في نظام العمل السعودي للقطاع الخاص

إجازات ورواتب الأمومة للمرأة العاملة
إجازات ورواتب الأمومة للمرأة العاملة

تعتبر إجازة الأمومة التي تحصل عليها المرأة العاملة سواء في القطاعات الحكومية، أو القطاع الخاص متشابهة جدًا حيث تعتبر إجازة الأمومة واحدة، من أهم الإجازات التي تخضع تحت إشراف قطاع العمل.

وذلك نظرا لأهمية دور المرأة في المجتمع ومن شروط الحصول على إجازة الأمومة هي:

  • يحق للمرأة العاملة في القطاع الخاص الحصول على إجازة عند الوضع، والمعروفة بإجازة الأمومة.
  • كما يحق للمرأة العاملة في القطاع الخاص الحصول على كافة المستحقات، والتي كانت تحصل عليها أثناء العمل دون أن يقوم صاحب العمل بخصم أي شيء من الراتب الذي تتقاضاه.
  • يحق للمرأة العاملة بالقطاع الخاص الحصول على وقت مستقطع حتى تستطيع أن تقوم بإرضاع صغارها ورعايتهم ثم تستطيع العودة للعمل ولا يستطيع صاحب العمل منعها من القيام لذلك وإلا يكون مخالف للوائح والقوانين التي تنص عليها قانون العمل الموجود بالمملكة السعودية.  
  • يسمح قانون العمل بالسعودية للمرأة العاملة بالقطاع الخاص الحصول على إجازة الوضع لمدة لا تزيد عن عشرة أسابيع مقسمة حسب الحالة الصحية للمرأة.

يعتبر قانون العمل الموجود داخل المملكة السعودية واحد من أفضل قوانين العمل، حيث أنه يوفر بعض الحقوق الخاصة بالعاملين وخاصة المرأة، لذلك يضع قانون العمل الشروط والقوانين للموظفات سواء في القطاع العام أو الخاص وبذلك نكون قد أوضحنا إجازات ورواتب الأمومة للمرأة العاملة في نظام العمل السعودي.

أسئلة شائعة

هل يحق للمرأة العاملة بالقطاع الخاص الحصول على إجازات إضافية؟

نعم يحق للمرأة العاملة في القطاع الخاص الحصول على إجازة مدتها شهر بعد انتهاء إجازة الأمومة وذلك إذا كان المولود مريض، أو يحتاج إلي رعاية خاصة، يمكن للمرأة العاملة بالقطاع الخاص أن تعمل مد لمدة الإجازة، وذلك يتم دون حصولها على أجر.

ما هي المستندات المطلوبة لحصول المرأة العاملة بالقطاع الخاص على إجازة الأمومة؟

ورقة لإثبات عملية الولادة من قبل جهة الصحة الخاصة.
بطاقة شخصية للمرأة العاملة.
كذلك شهادة الميلاد مثبتة رسميًا للطفل المولود.
شهادة القيد العائلي

شارك المقال