تعرف على التجارة الإلكترونية الخدمية (Service-based E-commerce) 

تعرف على التجارة الإلكترونية الخدمية (Service-based E-commerce) 

من المعروف في وقتنا الحالي أن التجارة الإلكترونية الخدمية (Service-based E-commerce) هي الأكثر والأسرع انتشارا ونموا بين العديد من الأسواق التجارية حول العالم.

ومنذ بداية التسعينات قد حدث انتشار كبير لمفهوم التجارة في كل بلدان العالم والتجارة أضافات للكثير من المميزات، لكل رجال الأعمال وأصحاب الشركات الكبيرة الذي يرغبون في العمل على عرض بضائعهم.

وأيضا المنتجات الخاصة بهم في عمليات البيع والشراء في كافة الدول حول العالم من خلال الانترنت وذلك يساعد في توفير الوقت والمال، وإذا كنت مهت لذلك الأمر عليك أن تبع مقالنا هذا الذي يشمل عدد كبير من التفاصيل والمعلومات حول التجارة الإلكترونية الخدمية.

التجارة الإلكترونية الخدمية (Service-based E-commerce)

التجارة الإلكترونية الخدمية
التجارة الإلكترونية الخدمية

تعتبر التجارة الإلكترونية الخدمية (Service-based E-commerce) هي عبارة عن نظام بيع وشراء كافة السلع والخدمات وأيضا المنتجات من خلال الإنترنت، والعمل على تحويل الأموال وأيضا البيانات.

لكى يتم العمل على تنفيذ هذه المعاملات، وفى الأغلب تستخدم التجارة الإلكترونية E-Commerce   لكى تشير  إلى بيع المنتجات وأيضا السلع عبر شبكات الإنترنت.

 ولكن يمكن العمل على وصف أي نوع من المعاملات التجارية التي يمكن استخدامها من خلال شبكات الإنترنت للقيام بـ تسهيل المعاملات التجارية على كافة العملاء وتوفير الوقت والمال.

حيث تعتبر التجارة الإلكترونية E-Commerce  هي التي تقوم بالعمل على تقديم كافة الدعم لعمليات المبيعات وأيضا خدمة العملاء، بجانب ذلك يوجد الكثير من المواقع التي تعمل على مجال التجارة الإلكترونية E-Commerce الخدمية.

أنواع التجارة الإلكترونية 

يوجد الكثير من الوسائل والأساليب المتميزة تخص التجارة الإلكترونية الخدمية (Service-based E-commerce) والعمل على الترويج لها من خلال نشر السلع وأيضا المنتجات على شبكات الانترنت، حيث تنقسم التجارة الإلكترونية لعدد 6 أقسام أساسيين وهما:

الشركات مع الشركات (B2B) 

تعتبر الشركات مع الشركات هي من نوع من أنواع التجارة الإلكترونية الأولى هى الشركات مع الشركات، التي تندرج تحت مسمى (B2B)  Business to Business والمعنى المقصود هنا هو التبادل التجاري إلكتروني بين شركة وشركة أخرى.

حيث تعتمد هذا النوع من التجارة الإلكترونية على العلاقات التسويقية بين الشركتين التي تتمثل أن تعرض شركة منتجاتها عند الشركة الأخرى، وهنا يتم عملية التبادل للتسويق والتجارة بينهما، لكى تتوفر بينهما فرص متنوعة وكثيرة في البيع باستخدام التجارة الإلكترونية الخدمية (Service-based E-commerce).

الشركات مع العملاء الأفراد (B2C)

التجارة الإلكترونية الخدمية
التجارة الإلكترونية الخدمية

يعتبر هذا النوع من التجارة الإلكترونية الخدمية (Service-based E-commerce) وهو يتم بين الشركات والعملاء الأفراد، معروف بـ (Business to Consumer (B2C الذي يعتبر مبني على التجارة الإلكترونية بين الشركات وأيضا المستهلكين، بجانب التالي:

  • وهذا النوع من التجارة الإلكترونية يكون متوافق مع قسم البيع بالتجزئة في التجارة الإلكترونية .
  • ومن المعروف أن هذه الأنواع من العلاقات هو من أسهل الأنواع وأكثرها ربحًا،
  • بالإضافة إلى أنه يتطور هذا النوع بشكل كبير والسبب في ذلك التطور هو زيادة استخدام شبكات الإنترنت في جميع أنحاء العالم.
  • بجانب كل ما سبق هو أنه يوجد بهذا النوع من التجارة  أنواع سلع استهلاكية متنوعة وكثيرة التي تتمثل  في أجهزة الحاسوب، أيضا البرامج والكتب، كذلك الأحذية، السيارات، الأطعمة وجميع أنواع الأجهزة الإلكترونية والعديد من تلك السلع. 

المستهلك مع الأعمال (C2B) 

يعتبر هذا النوع من ضمن التجارة الإلكترونية الخدمية (Service-based E-commerce) على المستهلك، حيث يقوم بالعمل على التالي:

  •  بيع منتجاته أو خدماته الخاصة إلى مؤسسة أو شركة تبحث بشكل كبير ودقيق عن هذه الأنواع من الخدمات والمنتجات.
  •  حيث يكون  من المعروف أن هذا النوع من التجارة يندرج تحت مسمى (C2B) وهذا النوع من التجارة الإلكترونية شائع جدا في وقتنا الحالي بين الأفراد في المشاريع.
  • ويعمل الشباب عن طريقة أعمالًا متعددة معروف بالأعمال الحرة  Freelance ويستفيدون من هذا النوع جيدًا. 

المستهلك مع الإدارة (C2A)

يكون هذا النوع من التجارة الإلكترونية الخدمية (Service-based E-commerce) بجانب ذلك:

  • حيث يعمل المستهلك مع الإدارة على كافة المعاملات الإلكترونية التي تتم بين الأفراد وبين الإدارة العامة، وجدير بالذكر أنها تندرج تحت مسمى في التسويق بمصطلح   C2A ) Consumer to Administration ) .
  • حيث تتضمن التجارة الإلكترونية في مثل هذا النوع (التعليم، ايضا نشر المعلومات، كذلك التعلم عن بعد، بالإضافة إلى الضمان الاجتماعي عن طريق توزيع المعلومات، بجانب الضرائب، العمل على دفع الخدمات الصحية) والكثير من هذه الخدمات.  
  • بالإضافة إلى أنها ترتبط أغلب النماذج التي تشمل الإدارة العامة “B2A و C2A” بقوة الكفاءة والمصداقية وسهولة الاستخدام لكافة الخدمات التي تكون مقدمة للمواطنين من قِبل الحكومة من خلال تقديم الدعم من تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات. 

مميزات التجارة الإلكترونية

التجارة الإلكترونية الخدمية
التجارة الإلكترونية الخدمية

من المعروف عن التجارة الإلكترونية الخدمية (Service-based E-commerce) أنها من أفضل أنواع التجارة لأنها توفر الوقت والجهد على الأفراد، ويكون لها الكثير من المميزات المهمة والأساسية للتجارة عليك أن تتعرف عليها لكي تكون ملم بكافة التجارة الإلكترونية، وتكون هذه المميزات كما يلي:

  • تعتبر مميزات للتجارة الإلكترونية الأساسية هي القدرة الهائلة على الوصول إلى السوق العالمي دون الحاجة إلى أي استثمار مالي كبير عن طريق شبكات الإنترنت.   
  • بجانب ذلك الحصول على أفضل المعلومات التي يمكن أن يحتاجها الفرد ومعرفة الضرورية لكل منتج، بجانب ان يمكنك العمل على مقارنتها بمنتج آخر من أي مواقع أخرى. 
  • بجانب ذلك توفر التجارة الإلكترونية للموردين أن يكونوا مصدر ثقة إلى عملائها، وهذا الأمر يمكن أن يؤدي إلى العمل على زيادة الإنتاجية وأيضا القدرة على  التنافس بين الشركات.
  • كما تعمل على تقديم كل الدعم بـ كفاءة عالية قبل وبعد البيع مع كل هذه الأنواع الجديدة والمتنوعة من التجارة الإلكترونية.
  • تعمل التجارة الإلكترونية على توفير الجهد والوقت لكافة المستهلكين، وأيضا العمل على سهولة البيع والشراء من خلال الطرق إلكترونية ناجحة.

تابع المزيد: كيف تبدأ مجددًا بعد فشل مشروعك الأول

خطوات تدعم نجاحك في التجارة الإلكترونية

يوجد عدة خطوات تقوم بالعمل على دعمك في النجاح في التجارة الإلكترونية الخدمية (Service-based E-commerce) وتكون هذه الخطوات كما يلي:

اختيار المنتج 

يعتبر اختيار المنتج من ضمن نجاحك في سوق التجارة الإلكترونية الذي يتميز بالتنافس الشديد بين كل الأشخاص التي تعمل في هذا المجال ، لذلك يجب عليك أن تنظر إلى المجالات التي لديك فيها مهارة خاصة، وهذا الامر يعني أن تبيع المنتج الذي صممته بنفسك، وأن تبيع كل المنتجات الخاصة بك لفئة معينة في أسواق متخصصة.

التخطيط 

يعتبر التخطيط من ضمن خطوات النجاح في التجارة الإلكترونية، لذلك يجب عليك ان تقوم بالعمل على التخطيط الجيد لبدء مشروعك في التجارة الإلكترونية.

إنشاء موقع التجارة الإلكترونية الخاصة بك 

يعتبر إنشاء الموقع الخاص بك لبدء التجارة عن طريق الانترنت هو من ضمن خطوات النجاح في التجارة الإلكترونية الخدمية (Service-based E-commerce).

تسويق موقع الويب الخاص بك 

يجب عليك العمل على تسويق موقع الويب الخاص بك وهذا الأمر من ضمن خطوات النجاح في التجارة الإلكترونية التي توفر الوقت والجهد على كل المستخدمين، من خلال التسويق عبر محركات البحث، وأيضا التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي والكثير من ذلك.

وفي ختام مقالنا نكون تعرفنا على الكثير من التفاصيل وأيضا المعلومات التي تدور حول التجارة الإلكترونية الخدمية (Service-based E-commerce).

شارك المقال