دراسة عن التجارة الإلكترونية العابرة للحدود 

دراسة عن التجارة الإلكترونية العابرة للحدود 

إن التجارة الإلكترونية العابرة للحدود هي إحدى علامات الحداثة والتطور، وأطلق عليها العابرة للحدود لأنها تتيح لكل التجار إتمام عمليات البيع والشراء عبر شبكة الإنترنت وصولًا إلى أي مكان في العالم بدون قيود أو حدود دولية، وهي طريقة أسهل وأكثر توفيرًا بالإضافة إلى أنها تمكن كل العملاء من الوصول لكل أنواع السلع في العالم، وتتيح لكل تاجر إمكانية تسويق بضاعته في نطاق واسع سواء أراد النطاق المحلي أم العالمي.

التجارة الإلكترونية العابرة للحدود

التجارة الإلكترونية العابرة للحدود
التجارة الإلكترونية العابرة للحدود

تعد التجارة الإلكترونية العابرة للحدود من أهم المجلات الحديثة التي شهدت نمو وتقدم قوي و سريع على مدار السنوات الأخيرة الماضية، ويساهم هذا المجال الإبداعي في تطوير الخدمات التجارية وتقديم حلول مبتكرة للعالم المستهلكين، كما تمثل علاج للمشكلات التي تواجه التجارة التقليدية.

فتعتبر التجارة الإلكترونية والتجارة التقليدية وجهان لعملة واحدة مكسبها وهدفها واحد، لكن الطرق مختلفة، مما يجعل المجتمعات تسعى لتوفير الإمكانيات اللازمة لممارسة التجارة الإلكترونية والتقليدية معاً للوصول لكل أنواع العملاء.

أنواع التجارة الإلكترونية العابرة للحدود

قبل الدخول في تفاصيل التجارة الإلكترونية وممارستها يجب أولًا أن تعرف أن التجارة الإلكترونية لها أنواع كما يجب أن تعرف ما هي هذه الأنواع فهناك أيضًا أنواع وفقًا لنماذج الأعمال وأنواع مختلفة لنماذج الإرادات، وتتكون أنواع التجارة الإلكترونية وفقًا لنماذج الأعمال من الآتي: 

تجارة بين شركة و شركة أخرى

من المعتاد أن تكون السلع والخدمات مخصصة للاستخدام التجاري فقط في نموذج بيع الخدمات أو المنتجات من شركة إلى شركة أخرى، مثل العمل على احتياجات المكتب ( اللوجيستية) أو دعم التشغيل أو عمليات الإنتاج، و يتيح هذا النوع للمشتري العادي في أغلب الأحوال أن يقوم بشراء هذا المنتج ثم يتم بيعه للناس بسعر آخر.

عمليات البيع بين شركة و مستهلك عادي

وتتم عمليات البيع في هذا النوع من النماذج بطريقة مباشرة إلى المستهلك العادي، و هذه السلع و المنتجات من نوعية الاستخدام الشخصي مثل الملابس و المنتج الغذائي و الإلكترونيات وغيرهم، وهذا النوع من التجارة مهم جدًا حيث يزيد و يتطور بمعدل 7.9% سنوياً.

عملية البيع بين المستهلك و الشركات

هي التي تتيح للبائع المستقل تقديم منتجاته وخدماته إلى شركة مثل العمل الحر سواء بعمل حساب على Upwork أو خمسات أو منصة مستقلة أو غيرها من منصات العمل الحر، و تتم المعاملات المالية من خلال فرض رسوم على الطرفين إلا في حالة اختيار البائع عرض خدماته على منصات التواصل الاجتماعي أو موقع إلكتروني.

البيع من مستهلك إلى مستهلك

هو نموذج بيع يكون كلا الطرفين فيه مستهلكين، و هو منتشر في مواقع السوشيال ميديا و تطبيقات بيع المنتجات المستعملة مثل تطبيق OLX، وتتيح أيضًا هذه المنصات للفنانين المستقلين أو الكتاب أوحتى المصورين وغيرهم من ذوي المواهب والمهن الصغيرة إمكانية عرض ونشر خدماتهم أو منتجاتهم وبيعها مع فرض رسوم.

نموذج البيع من الشركات إلى الهيئات والإدارات

وهذا النموذج قد لا يتوفر في الدول العربية، وتقوم فيه الشركات بتقديم الخدمات إلى الهيئات العامة والحكومية أيضًا، بهدف مساعدتهم في إدارة معاملاتهم اليومية.

أما عن أنواع التجارة الإلكترونية وفقًا لنماذج الإرادات، فهي تتكون من:

الدروب شيبينج

هو أحد أنواع التجارة الإلكترونية العابرة للحدود المختصة بنماذج الإرادات، وفقًا لهذا النموذج تستطيع الشركات بيع المنتجات للمستهلكين دون الاضطرار إلى شراء المنتج أو تخزينه أو شحنه للعملاء، حيث يكون التعامل مباشر مع تجار الجملة أو المصانع، فعند حاجة العملاء لأي منتج، يقوم البائع بطلبه و إدخال معلومات وبيانات العميل، ويتم الشحن للعميل مباشرة.

البيع بالجملة

هذا النوع تقوم فيه الشركات ببيع كميات كبيرة من المنتج بسعر أقل حسب حجم الكمية المباعة، و تبيع أيضًا هذه الشركات المنتجات للموزعين وتجار التجزئة بسعرٍ أعلى قليلًا، وعادةً ما تحتاج تجارة الجملة إلى مساحة كبيرة من المخازن المجهزة حتى لا تفسد المنتجات، ويوجد بعض المستهلكين يقومون بشراء المنتجات من تجار الجملة للتوفير، رغم أن هذا النموذج خاص بالبيع لتجار التجزئة والموزعين.

العلامات التجارية الخاصة

شركات تقوم بعمل وتعبئة منتجات تحمل علامتها التجارية وتتحكم في جودة وخصائص المنتج وشكله النهائي، في حين تدفع للمصنع تكلفة الصناعة والمواد المستخدمة وغيرها، ومن مميزات عمل علامة تجارية خاصة في المصانع مباشرة هي أن منتجك قد يكون فريدًا مقارنة ببقية منتجات المنافسين، ومع ذلك ينبغي أن تتأكد من أن الشركة المصنّعة من أجل تلبية احتياجاتك وتطلعاتك كما طلبت.

العلامات التجارية البيضاء

هي عملية تقوم الشركة فيها بشراء مجموعة من المنتجات وتطبق عليها معايير علامتها التجارية  فقط لبيعها، عكس نظام نموذج العلامات التجارية الخاصة، حيث لا تتدخل الشركة في عملية الإنتاج بل يكاد يكون المنتج جاهز للتغليف فقط ومن هنا قد يتشابه هذا المنتج مع منتجات أخرى مما يجعل أسعاره تكون أقل.

تابع المزيد: البيع في المواسم | كيف تزوّد مبيعاتك في كل موسم؟

الاشتراكات

التجارة الإلكترونية العابرة للحدود
التجارة الإلكترونية العابرة للحدود

هو أحد أنواع التجارة الإلكترونية، تقدم فيه الشركات منتجاتها أو خدماتها بناءًا على دفع المستهلك بشكل دوري في المقابل، على مدار أسبوعي أو شهري أو سنوي ويحتل هذا النوع شعبية كبيرة بين نماذج التجارة الإلكترونية، حيث يتيح لكل مقدمي الخدمات بيع المنتجات الرقمية مقابل خدمة.

وصلنا الآن إلى نهاية جولة ممتعة، حول التجارة الإلكترونية العابرة للحدود وقدمنا لكم ما تحتويه من تفاصيل وأنواع.

الأسئلة الشائعة

ما هي سلبيات ومخاطر التجارة الإلكترونية؟ 

تتمثل مخاطر التجارة الإلكترونية العابرة للحدود في التأخير في تسليم المنتجات وعمليات الاحتيال، قلة الخصوصية والأمان.

ما هي معوقات التجارة الإلكترونية؟

استهداف فئات غير مناسبة من العملاء أو اختيار منتج غير مناسب أو مطلوب، ضعف الثقة من الجمهور، وجود مشاكل تقنية.

شارك المقال