التسويق عبر الرسائل القصيرة ورسائل الوسائط المتعددة: أيهما أفضل للشركات عبر الإنترنت

التسويق عبر الرسائل القصيرة ورسائل الوسائط المتعددة: أيهما أفضل للشركات عبر الإنترنت

التسويق عبر الرسائل القصيرة ورسائل الوسائط المتعددة: أيهما أفضل للشركات عبر الإنترنت؟ يعتبر أحد الأسئلة الهامة التي تم طرحها في الفترة الماضية، تلجأ العديد من الشركات بشكل متزايد إلى التسويق من خلال الرسائل القصيرة ورسائل الوسائط المتعددة والتي تعد كأدوات فعالة من أجل التواصل المباشر مع جمهورها.

تعد التسويق بالرسائل النصية القصيرة ورسائل الوسائط المتعددة من الطرق الفعالة من أجل بناء علاقات مع العملاء وزيادة الوعي بالعلامة التجارية وتعزيز التفاعل، يعتمد نجاح التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة ورسائل الوسائط المتعددة على تقديم محتوى رائع وجذاب، ومن خلال هذا المقال سوف نقوم بالتحدث حول كيفية التسويق من خلال كل منهم وأيضًا التعرف على ما هو الأفضل من بينهم.

التسويق عبر الرسائل القصيرة ورسائل الوسائط المتعددة

التسويق عبر الرسائل القصيرة
التسويق عبر الرسائل القصيرة

من أجل التعرف على أي من التسويق عبر الرسائل القصيرة ورسائل الوسائط المتعددة أفضل من أجل الشركات لابد في البداية التعرف على كل منهم على حدة ومن ثم مقارنة مدى أهمية كل منهم، وفي النقاط التالية سوف نتناول كل منهم بطريقة مبسطة وهم كالتالي:

التسويق من خلال الرسائل القصيرة 

إن التسويق عبر الرسائل القصيرة هو عبارة عن أسلوب تسويق يتم باستخدام الهاتف المحمول يتم من خلال إرسال رسائل نصية ترويجية إلى قائمة مستلمين معينة، في العادة ما تكون تلك الرسائل قصيرة ومباشرة و تحتوي على عروض و إشعارات و تذكيرات أو رسائل تسويقية تعمل على تشجيع المستخدم على اتخاذ بعض من الإجراءات المعين.

يعتبر التسويق من خلال الرسائل القصيرة أمر شائع وذلك لقدرته على التفاعل الفوري مع الجمهور، وسرعته في الوصول بشكل مباشر إلى المستلمين، كما تشمل التطبيقات الشائعة لهذا النوع من التسويق على مجموعة من العروض الترويجية و الإشعارات والتذكيرات والرسائل المخصصة.

لنجاح التسويق من خلال الرسائل القصيرة من الضروري توجيه الرسائل بدقة لكل المستلمين المستهدفين، والعمل على تقديم محتوى يكون ذو صلة بكل تفضيلات المستخدمين، بالإضافة إلى ذلك فمن الضروري الخضوع لكل المعايير القانونية ومراعاة القوانين المعمول بها حيث أنها أمر حيوي من أجل الحفاظ على علاقة جيدة مع العملاء وأيضًا ضمان نجاح الحملات التسويقية.

تسويق رسائل الوسائط المتعددة 

تسويق رسائل الوسائط المتعددة هو أسلوب تسويقي يمكن كل الشركات من إرسال معلومات وسائط متعددة من خلال الرسائل النصية بما في ذلك الصور ومقاطع الفيديو والمقاطع الصوتية وعروض الشرائح، يعمل هذا النوع على توسيع التسويق عن التسويق عبر الرسائل القصيرة من خلال توفير تجربة بصرية تكون أكثر جاذبية.

كما توفر رسائل الوسائط المتعددة تجربة تفاعلية و غامرة بشكل أكبر وهو ما يجعلها أداة فعالة للشركات التي تسعى إلى تقديم محتوى جاذب لكل العملاء، تسويق رسائل الوسائط المتعددة  هو الذي يساعد العلامات التجارية على نقل رسائلها بطرق أكثر إبداعية وتأثيرها باستخدام عناصر الوسائط المتعددة.

هي مثل أي استراتيجية تسويق أخرى يعتمد النجاح بها  على تقديم محتوى ملائم ومقنع والعمل على استهداف دقيق للجمهور والخضوع إلى كل المتطلبات القانونية من أجل ضمان فعالية الحملات والحفاظ على علاقة جيدة مع العملاء.

الفرق بين التسويق عبر الرسائل القصيرة ورسائل الوسائط المتعددة

بخلاف التسويق عبر الرسائل القصيرة يسمح تسويق رسائل الوسائط المتعددة بالعمل على إرسال رسائل نصية أطول تتضمن محتوى الوسائط المتعددة منها الصور ومقاطع الفيديو والمقاطع الصوتية، ولكن في المقابل تقتصر الرسائل القصيرة على حوالي 160 حرف من النص العادي.

من ناحية التكلفة تعتبر رسائل الوسائط المتعددة هي الأغلى من حيث تكلفة الرسالة وذلك في حالة مقارنة بالرسائل القصيرة، وعلى الرغم من ذلك تعزز رسائل الوسائط المتعددة التفاعل بنسبة كبيرة هي التي يمكن أن تصل إلى 250% في حالة مقارنتها بالرسائل القصيرة، وهو ما يجعلها أكثر فعالية في جذب العملاء.

على الرغم من أن التسويق النصي مهم لابد على الشركات العمل على استخدام جميع أنواع تسويق الصور من أجل تعزيز تأثير حملاتها، ومع أن رسائل الوسائط المتعددة تعتبر هي الوسيلة الأكثر تكلفة للتواصل إلا أنها تساعد في توفير تجربة مباشرة وشاملة لكل العملاء.

تشير الدراسات إلى أن تسويق رسائل الوسائط المتعددة هو الذي يعزز التعرف على العلامة التجارية بمعدل أربع إلى خمس مرات أفضل من خلال الإعلانات عبر الإنترنت.

تابع أيضًا: التسويق عبر سناب شات Snapchat 

أهمية التسويق عبر الرسائل القصيرة ورسائل الوسائط المتعددة

التسويق عبر الرسائل القصيرة
التسويق عبر الرسائل القصيرة

من المتعارف عليه أن التسويق عبر الرسائل القصيرة ورسائل الوسائط المتعددة يتمتع بأهمية كبيرة للغاية من أجل الشركات، وتتمثل تلك الأهمية في التالي:

  • زيادة وعي  الجمهور بالعلامة التجارية.
  • جذب العملاء والعمل على تحفيزهم للشراء.
  • زيادة المبيعات والإيرادات.
  • تحسين العلاقات مع جميع العملاء وأيضًا بناء الثقة والولاء معهم.
  •  التفاعل مع العملاء والتعرف على كل احتياجاتهم.
  • تمييز المنتجات والخدمات عن باقي المنافسين.
  • مواجهة كل من التحديات والتغيرات التي تحدث في السوق.
  • إطلاق منتجات جديدة والقيام بترويجها بفعالية.
  • جمع التغذية الراجعة وأيضًا تحسين المنتجات.
  • تحليل السوق والمنافسين من أجل اتخاذ القرارات الاستراتيجي المناسبة.

في نهاية هذا المقال قد تحدثنا حول التسويق عبر الرسائل القصيرة ورسائل الوسائط المتعددة، وكل النقاط الهامة التي من الممكن أن تدور حولها.

الأسئلة الشائعة

من برامج الوسائط المتعددة؟

هناك العديد من برامج الوسائط المتعددة والتي منها أدوبي أوديشن، وأدوبي ديركتر، وأوبن إليك، وأوبن شوت.

من اشهر التطبيقات المستخدمة في الوسائط المتعددة؟

يعد Piktochart هو أحد أهم وأفضل التطبيقات التي تستخدم من خلال الإنترنت لإنشاء محتوى الوسائط المتعددة.

شارك المقال