التوازن الصحيح بالنسبة للموظفين في العمل عن بعد

التوازن الصحيح بالنسبة للموظفين في العمل عن بعد

يجب علينا التعرف على النصائح التي تساعد على تحقيق التوازن الصحيح بالنسبة للموظفين في العمل عن بعد، حيث أن العمل عن بعد أصبح الصيحة الأحدث في عالم الوظائف، وخصوصاً بعد أزمة كورونا التي دفعت كافة الشركات إلى التفكير في العمل عن بعد كحل مناسب لتجنب الأزمات الصحية المرتبطة بجمع العديد من الموظفين في مكان واحد، ومن خلال مقالنا هذا سوف نتعرف على النصائح التي تساعد على تحقيق التوازن عند العمل عن بعد.

التوازن الصحيح بالنسبة للموظفين في العمل عن بعد

التوازن الصحيح بالنسبة للموظفين
التوازن الصحيح بالنسبة للموظفين

التوازن عند العمل عن بعد يتحقق من خلال مجموعة من الخطوات المختلفة التي تتمكن من إتباعها، وسوف نتعرف على مجموعة من النصائح التي تساعد على تحقيق التوازن الصحيح بالنسبة للموظفين في العمل عن بعد:

الحفاظ على أوقات ثابتة للعمل

تعتبر هذه من النصائح التي تساعد على تحقيق التوازن الصحيح بالنسبة للموظفين في العمل عن بعد، وسنتحدث عنها من خلال التالي:

  • الحفاظ على أوقات ثابتة للعمل في اليوم تعتبر أنها أحد أبرز مفاتيح النجاح في العمل عن بعد.
  • يجب التعامل مع العمل عن بعد كأنك تعمل من مقر الشركة، وذلك يعني أن لا تعمل زيادة عن الوقت المطلوب منك أو أقل منه. 
  • ذلك يعني أن تبدأ عملك في مواعيد معينة وثابتة وتنهيها في مواعيد ثابتة، ومن الأفضل تأدية عملك من مكان بعيد عن المنزل ويكون مكان مخصص للعمل فقط.

طلب إجازات بصورة دائمة 

  • إن العمل من المنزل لا يعني أنك في إجازة، بل إنك تعمل من مكان بعيد عن مقر الشركة.
  • فلذلك يجب عليك أن تحصل على أوقات راحة كاملة متمثلة في إجازات من العمل لا تعمل فيها على الدخول في منظومة الشركة أو تقديم أي شيء للشركة، وذلك كأنك أخذت أجازة من مقر الشركة بشكل تام. 

اعتمد على أدوات التواصل الحديثة  

  • بعض الأشخاص يظنون أن العمل عن بعد يعني أن يكون الشخص متوافر طوال اليوم للعمل وفي أي وقت.
  • لكن ذلك الأمر خاطئ جداً ويؤذي الموظف الذي يحاول الحفاظ على التوازن بين الحياة الشخصية والعمل، فلذلك يجب عليك أن تمتلك أدوات مخصوصة للتواصل مع العملاء أو أفراد الشركة التي تعمل بها، وتوفير أدوات أخرى للتواصل الشخصي.  
  • إن الاعتماد على أدوات وتطبيقات التواصل الحديثة والتي منها Slack وغيرها العديد من الأدوات المخصصة للعمل تعتبر أنها الطريقة المثالية لإمكانية الحفاظ على توازن الحياة والعمل ووضع مواعيد تكون ثابتة للرد على العملاء والموظفين.
  • تتيح لك تلك الوسائل طريقة لإمكانية جدولة أوقات الرد على العملاء وأيضاً الحفاظ على مواعيد عمل ثابتة.  

الاستعداد النفسي للأنشطة الخارجية  

  • بعض الأشخاص لا يهتمون بالاستعداد وتهيئة الأنشطة الخارجية التي قد تتم في الإجازات أو الأوقات خارج العمل.
  • ذلك الأمر يؤثر بشكل كبير على توازن الحياة والعمل، وحتى إن كان الشخص يحصل على عدد كافي من العطل.  
  • فلذلك الأمر يجب على الشخص أن يجهز لنفسة عطلة خاصة يستعد لها من خلال مجموعة من الخطط المستقبلية، والتي منها لتجهيز عطلة للشاطئ أو حتى لأنشطة قد تتم في مدينتك بعد انتهاء وقت العمل الخاص بك، وقد يتضمن ذلك تحضير الخطط مع الأصدقاء وأيضاً أفراد العائلة.  

التغذية المناسبة عند العمل عن بعد

تعتبر هذه من النصائح التي تساعد على تحقيق التوازن الصحيح بالنسبة للموظفين في العمل عن بعد، وسنتحدث عنها من خلال التالي:

  • من أحد مفاتيح النجاح في حياة الشخص الذي يقوم بالعمل عن بعد هي الاحتفاظ بمواعيد مناسبة لتناول الطعام والاهتمام بها بشكل جيد جداً ومناسب، وهذا مثل ما تكون في شركة ويكون هناك أوقات ثابتة لإمكانية تناول الطعام والإفطار.  
  • كما يجب أن تبتعد عن تناول الطعام كلما شعرت بالجوع، وهذا لأنه يؤذي صحتك ويعمل على تعطيل جدول الأعمال الخاص بك  حيث أن هذا ما يؤثر في النهاية على توازن العمل والحياة.  

لا تؤجل عمل اليوم للغد 

  • يجب عدم التساهل في أداء المهمات المختلفة للوظيفة الخاصة بك، وذلك سواء كانت تسليم مشاريع مستقبلية أو حضور اجتماعات.
  • كما يجب المحاولة بشكل دائم أن تكون اجتماعاتك في أوقات العمل الخاصة بك، وذلك لكي تحافظ على جدول الأعمال الخاص بك بشكل جيد جداً ومناسب.  
  • يجب الحفاظ على مواعيد الاجتماعات وجدول الأعمال المنظم، حيث أن ذلك الأمر يعتبر أنه من مفاتيح النجاح في العمل عن بعد، وذلك لأنها تضمن لك الحفاظ على توازن الحياة والعمل خارج المكتب، وذلك ما يوصلك في نهاية الأمر إلى النتيجة المثالية في حياتك العملية. 

تابع المزيد: إيجابيات العمل عن بعد

ماهي مميزات العمل عن بعد؟

التوازن الصحيح بالنسبة للموظفين
التوازن الصحيح بالنسبة للموظفين

بعد ما تعرفنا على بعض النصائح التي تساعد على التوازن الصحيح بالنسبة للموظفين في العمل عن بعد، فسوف نتعرف الآن على مميزات العمل عن بعد من خلال النقاط التالية:

  • من يتمكن من الموظفين التأقلم مع العمل عن بعد فقد يحصلون على مميزات  ومتنوعة، تضمن لهم الحصول على جودة عمل عالية ونتائج أحسن من هؤلاء الأشخاص المرتبطين بالشركات.  
  • العمل عن بعد لا يعني العمل من المنزل فحسب، بل يتضمن العمل من أي مكان بعيد عن مقر الشركة، حيث أن ذلك يعني أن الموظف يعمل من الشاطئ أو من النوادي أو الحدائق.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا والذي من خلاله تم التعرف على أهم النصائح التي تساعد على تحقيق التوازن الصحيح بالنسبة للموظفين في العمل عن بعد.

أسئلة شائعة

ما مفهوم العمل عن بعد؟

العمل عن بعد هو أي وظيفة يمكن تأديتها من خلال وسائل الاتصال وتقنية المعلومات وبدون حاجة للحضور إلى مكان العمل.

لماذا ترغب في تريد العمل عن بعد؟

لأن العمل عن بعد له الكثير من المميزات، حيث أن العاملين عن بعد يوفرون أوقات الذهاب إلى مكان العمل يومياً بشكل ملحوظ.

شارك المقال