ما السلع التي تستوردها الكويت من مصر؟

ما السلع التي تستوردها الكويت من مصر؟

يتساءل الكثير من الناس عن ما السلع التي تستوردها الكويت من مصر؟ فقد تم الاتفاق على إنشاء مجلس للتعاون المصري الكويتي في 30 نوفمبر عام 2014 من رجال القطاع الخاص بالبلدين وذلك بهدف تسريع وتيرة التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين، كما وشهدت العلاقات الاقتصادية بين مصر والكويت تطور كبير خلال حكم أمير الكويت الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وعقب تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي.

يعتبر السوق الكويتي واحد من أسواق التجارة الحرة بالنسبة للمنتجات المصرية، حيث تتنوع الكثير من المنتجات والسلع التي تقوم دولة الكويت باستيرادها من مصر، لذا من خلال هذا المقال سوف نوضح أهم السلع والمنتجات التي استيرادها بين البلدين.

ما السلع التي تستوردها الكويت من مصر؟

السلع التي تستوردها الكويت من مصر
السلع التي تستوردها الكويت من مصر

ما السلع التي تستوردها الكويت من مصر؟ يتميز التبادل التجاري بين مصر والكويت بالتنوع في شكل اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين فقد نالت الصادرات المصرية إلى الكويت إعفاء جمركي، وذلك في حالة تم استيفاء نسبة المكون المحلي 40%، بالإضافة إلى أن دولة الكويت لا تقوم بوضع أي من الإجراءات الرقابية على حركة المعاملات المالية الأجنبية.

يقدر حجم التبادل التجاري بين مصر والكويت في عام 2018 فقط بما يزيد عن 413 مليون دولار وتستحوذ الحاصلات الزراعية على نحو 25% من إجمالي الصادرات المصرية ويمكن الإجابة على سؤال ما السلع التي تستوردها الكويت من مصر؟ من خلال ما يلي:

الحاصلات الزراعية الفاكهة والخضروات

تتنوع الحاصلات الزراعية إلى دولة الكويت والتي تقدر بحوالي 90 ألف طن سنويا كما وللإجابة على سؤال ما السلع التي تستوردها الكويت من مصر؟ فتعتبر الفاكهة المصرية من أهم السلع التي تستوردها الكويت من مصر، ولعل أشهرها هي الحمضيات مثل البرتقال المصري سواء كان طازج أو معلب أو مجمد.

يتم استيراد البطيخ المصري سواء كان بصورته المعلبة أو الطازجة بالإضافة إلى الرمان المصري الطازج أو المبرد أو المعلب أو على شكل عصائر، بالإضافة إلى أن مصر تقدم الخضروات المصرية ومن أشهر هذه الخضروات البصل سواء كان بصورة طازجة أو يابس أو ما يعرف باسم البصل الأحمر.

تعتبر البطاطس المصرية من أشهر الخضروات التي تكوم دولة الكويت باستيرادها سواء كانت الطازجة أو المحضرة أو المحفوظة بغير الخل أو المجمدة، بالإضافة إلى النباتات الطبية والعطرية مثل النعناع والبابونج والشيح ومحضرات العطور والتطرية.

الصناعات الغذائية المصرية 

يمكن الإجابة على سؤال ما السلع التي تستوردها الكويت من مصر؟ وذلك لأن من خلال قيام دولة مصر بتصدير الكثير من المواد الغذائية ومن أشهرها منتجات الألبان على اختلافها مثل الأجبان المختلفة والقشطة، بالإضافة إلى كل أنواع الزيوت العطرية والطبية أو منتجات التطرية أو المنتجات ومستحضرات التجميل

تقوم الكويت باستيراد الشوكولاتة المصرية بمختلف أنواعها سواء كانت الشوكولاتة الخام أو الشوكولاتة الألواح أو أصابع محشوة أو بدون حشو إلى جانب صلصة الطماطم المعلبة وصوص الكاتشب المصري.

الصناعات والمواد الخام المصرية

تقوم دولة الكويت باستيراد مختلف المنتجات والسلع من مصر ويمكن الإجابة على سؤال ما السلع التي تستوردها الكويت من مصر؟ من خلال استيراد الكويت مختلف أنواع الملابس الجاهزة وبعض أنواع الأقمشة ومركزات صناعة المشروبات، بالإضافة إلى الأسمنت ومواد البناء ورمال السيليكا والكوارتز والرخام المصري.

يتم استيراد أحجار الرخام والجرانيت المصنع والخام بمختلف أنواعه والفحم الحجري، بالإضافة إلى الأثاث المصري بمختلف الأنواع مثل غرف النوم والسفرة والكراسي والمفروشات، كما وتقدم مصر الكثير من السلع والمنتجات التي تقوم دولة الكويت باستيرادها بداية من الكابلات الكهربائية ذات مقطع 10مم، وقطع الغيار لمختلف الآلات والأجهزة.

شروط الاستيراد في الكويت

السلع التي تستوردها الكويت من مصر
السلع التي تستوردها الكويت من مصر

بعد أن تم الإجابة على سؤال ما السلع التي تستوردها الكويت من مصر؟ وذلك عن طريق توضيح مختلف السلع والمنتجات التي تقوم دولة الكويت من مصر، فيجب أن يتم توضيح أهم الشروط التي يتم اتباعها في دولة الكويت للاستيراد، فيجب التعرف على قانون الاستيراد في الكويت والذي ينص على أن مزاولة نشاط الاستيراد يقتصر على الشركات الخاصة بالأفراد الكويتيين أو الشركات الكويتية أو الشركات المساهمة ذات المسؤولية المحدودة، التي لا يقل نسبة رأس مال الكويتيين فيها عن 51% من مجموعة رأس المال.

تم استثناء في ذلك استيراد الأمتعة والأثاث والمواد التي يتم استخدامها بصورة شخصية أو استيراد الطرود البريدية التي لا تزيد قيمتها عن مائة دينار بهدف الاستخدام الشخصي أو على شكل نماذج تجارية معدة للبيع إلا بالتصريح المخصص لذلك.

البضائع المحظورة من الاستيراد في الكويت

يعتبر الالتزام بالقوانين والتشريعات المحلية من أهم عوامل نجاح أي عملية تجارية والجدير بالذكر أن هناك بعض البضائع التي يحظر استيرادها إلى دولة الكويت لأسباب متعددة والتي تتعلق بالصحة والأمان وحماية البيئة، وتتمثل هذه البضائع فيما يلي:

البضائع التي تسبب تلوث للبيئة

يعتبر الحفاظ على البيئة من أولويات الدولة، لذا فيتم حظر استيراد بعض المواد والبضائع التي يمكن أن تشكل التهديدات والخطورة على البيئة وتتمثل هذه البضائع فيما يلي: 

  • الأدوات والمعدات التي تحوية على مركبات تعرقل استقرار طبقة الأوزون، فهذه السلع تشكل عبء على البيئة وتهدد استدامتها.
  • المحولات الكهربائية التي تحتوي على كيميائية ملوثة والتي تعتبر من أخطر السلع على البيئة.
  • أنظمة التبريد التي يتم استخدامها في خزانات المياه والتي تعتبر ملوثات للمياه وتهدد النظام البيئي.

البضائع التي تشكل خطر على صحة المجتمع

إن الصحة العامة من أهم أولويات الدولة ولذلك يتم حظر استيراد الأدوية التي لم تحصل على الموافقات الصحية اللازمة بالإضافة إلى المواد الغذائية منتهية الصلاحية أو التي لا تتوافق مع المعايير الصحية، كما ينصح بالتحقق من الشهادات الصحية والتراخيص المطلوبة قبل إتمام عملية الشراء، وتتمثل هذه البضائع المحظورة فيما يلي:

  • الاسطوانات الغازية من مختلف الأنواع والأحجام والتي تشكل خطر عند الترسب وقد تؤدي إلى حوادث.
  • التبغ الإلكتروني والمضغوط والذي يمكن أن يشكل خطر على الصحة العامة.
  • الأجهزة الإلكترونية ذات الإشعاع العالمي والتي تعتبر مشكلة صحية بسبب ما ينتجه الإشعاع.

تابع المزيد: السلع المعفاة من ضريبة القيمة المضافة

البضائع التي تهدد سلامة المواطنين

السلع التي تستوردها الكويت من مصر
السلع التي تستوردها الكويت من مصر

هناك بعض البضائع التي تهدد الأمان الشخصي والعام للمواطنين والذي يعتبر من الأمور التي لا يمكن التهاون فيها، لذا فيتم حظر بعض البضائع والتي تتمثل فيما يلي:

  • الألعاب النارية من مختلف الأشكال والأحجام وذلك لما تشكله من خطورة على الأمان العام وقد يؤدي إلى حوادث.
  • الأجهزة الاستخبارية للتنصت السري والتي تشكل تهديد على الخصوصية والأمان الشخصي.
  • السلع التي تحمل رموز وشعارات وطنية وذلك لما تشكله من خطورة على الأمن الوطني.
  • السلع التي ترتبط بالعالم الشيطاني وما يمكن يشكله من تهديد وخطورة نفسيا واجتماعيا.

في نهاية هذا المقال لقد استطعنا الإجابة على سؤال ما السلع التي تستوردها الكويت من مصر؟ بالإضافة إلى أبرز البضائع المحظور استيرادها في الكويت وأهم شروط الاستيراد.

الأسئلة الشائعة

ما هي السلع التي تقوم دولة الكويت بتصديرها؟

النفط الخام والمنتجات النفطية والغاز والبترول.

ماذا تصدر الكويت غير النفط؟

تقوم الكويت بتصدير الخيول العربية من شمال الجزيرة.

شارك المقال