العوامل المؤثرة على ولاء العملاء

العوامل المؤثرة على ولاء العملاء

نحن الآن في عصر يتواجد فيه الكثير من المنافسين الذين يجب عليك كسب الكثير من العملاء وبالطبع يجب عليك أن تعرف العوامل المؤثرة على ولاء العملاء، والتي تمكنك من كسب الكثير من العملاء حيث أنه من الممكن أن تنجح بسهولة ولكن من الصعب عليك أن تكتسب ولاء العملاء

حيث أن الفرق بين العميل العادي والذي لديه ولاء لـ العلامة التي تقدمها، حيث أن العميل العادي من الممكن أن يشتري منك مرة أو أكثر لكن العميل الوفي هو الذي يمكنه عمل دعاية للعلامة التجارية الخاصة بك،حيث أنه يعمل على جذب أكبر كم ممكن من العملاء العلامة التجارية.

العوامل المؤثرة على ولاء العملاء

العوامل المؤثرة على ولاء العملاء
العوامل المؤثرة على ولاء العملاء

هناك الكثير من العوامل المؤثرة على ولاء العملاء والتي بالطبع يمكنها أن تصل بالمنتج إلى أعلى حد ممكن من النجاح، حيث أن العميل الذي لديه ولاء قادر على جذب الكثير من العملاء بجانب أنه يشتري الكثير من المنتجات منك لذا يجب عليك أن تهتم بالعملاء الخاصين بك.

كلنا نعلم أن هناك الكثير من المنافسين بالسوق والذين يمكنهم تقديم منتج أو خدمة أفضل من التي تقدمها، وبالطبع يمكنك أن تجد الكثير من العملاء الذين يربطهم بك علاقة عاطفية أي أنهم يفضلون التعامل معك على الرغم من أن المنتج الآخر من الممكن أن يكون أفضل بكثير.

ومن الممكن أن تعرف العميل الذي لديه ولاء من خلال كمية إنفاقه على المنتج أو الخدمة التي تقدمها، أو أن تجد أنه يستخدم منتجك بشكل مستمر، ومن الممكن أن يكون بسبب رد الفعل الإيجابي الذي يقدمه فقط عندما يستخدم المنتج، كما أنه يعمل على ترشيح المنتج الخاص بك لأكبر عدد ممكن من العملاء الآخرين.

لماذا تعتبر العوامل المؤثرة على ولاء العملاء مهمة؟ 

إذا كنت تريد الوصول بالمنتج الخاص بك إلى أكبر مستوى من النجاح والوصول إلى كم كبير جدا من العملاء، لكن العوامل المؤثرة على ولاء العملاء مهمة للغاية حيث أنه من الممكن أن تقوم بالوصول إلى كم كبير من العملاء، لكن لا يمكنك الحفاظ على هؤلاء العملاء إلى وقت طويل.

حيث أن العملاء الحاليين قد تعاملوا معك من قبل ومن ثم فإنهم يعلمون أهمية حيث أن كسب الكثير من العملاء ومن أهم ما يميز تلك المهمة ما يلي:

جذب المزيد من العملاء

قد تعتقد أنه ليس من الضروري أن تقوم بكسب ثقة الكثير من العملاء وولائهم لكن هذا أمر في غاية الأهمية، حيث أنه من الضروري جداً لأنه يعمل على كسب ثقة هؤلاء العملاء مما يجعلهم يقومون بترشيح منتجك إلى المزيد من العملاء.

حيث أن العملاء السعداء من منتجك يمكنهم مشاركة السعادة التي يشعرون بها مع المزيد من العملاء ومن ثم تكسب الكثير من العملاء، ومن الجيد أن هؤلاء العملاء من الممكن أن ينشروا تلك التجربة على وسائل التواصل الاجتماعي وهذا بالطبع قادر على تحقيق أرباح أكبر.

الأمان 

من أهم المميزات التي يمكنك أن تحصل عليها من العملاء الذين لديهم ولاء هي أنهم يشعرون بالأمان، حيث أن هؤلاء العملاء يقومون بالشراء كثيراً مما يجعل من السهل جداً أن تشعر بأنك في أمان، حيث أنك تملك كمية لا بأس منها من العملاء أو أنك تكون قادر على ضمان عدد عملاء معين.

كلنا نعرف أن الهدف الأساسي من أي شركة هي الربح، وبالطبع لا يمكنك أن تحقق هذا الربح بدون عملاء، حيث أن هؤلاء العملاء هم الذين يجعلونك تشعر بأنك في أمان لأنهم يعبرون عن دخل ثابت يمكنك أن تحصل عليه بكل سهولة كل يوم أو كل شهر مثلاً.

ما هي العوامل المؤثرة على ولاء العملاء؟  

العوامل المؤثرة على ولاء العملاء
العوامل المؤثرة على ولاء العملاء

بالطبع لا يمكنك أن تحصل على ولاء العميل بالسحر أو بمجرد التمني حيث أنه لا يمكنك أن تحصل عليه إلا من خلال عدة عوامل نعم العوامل المؤثرة على ولاء العملاء هي التي تمكنك من كسب المزيد من العملاء وبالطبع لا يمكنك أن تحصل عليها بدونها ومن أهم تلك العوامل ما يلي:

التوقعات

من المهم جداً إذا كنت تريد أن تصل بالمنتج الخاص بك إلى النجاح المرجو أن تعرف توقعات العملاء الخاصين بك حيث أن تلك التوقعات هي التي يمكنها  أن تتحكم في قرار الفرد في أن يستمر في عملية الشراء أم لا، وبالطبع تلك التوقعات تكون من خلال الحملات الإعلانية التي تقوم بها

حيث أنه من الممكن أن تكون أنت ممن يقدمون خدمة ما لذا يجب عليك أن تهتم بالتسويق الجيد لتلك الخدمة والتأكيد على أنه يمكنك أن تعمل على حل المشكلة بكل بساطة وبالطبع عندما يقوم العميل بسماع ذلك فإنه سيتقدم لشراء منتجك على الفور

بل إنه سيعمل على توقع الكثير من التوقعات في منتجك، وبالتالي إن لم يتمكن من الحصول على تلك التوقعات فإنه سيصاب بالإحباط في تلك الحالة، لذا يجب عليك أن تعرف توقعات العملاء بشكل جيد بل يجب عليك أن تقدم فوق التوقعات التي يتوقعونها.

جودة تقديم الخدمة 

تعتبر تلك النقطة من أهم العوامل المؤثرة على ولاء العملاء حيث أن الأمر لا يقتصر على الخدمة أو المنتج، بل إنه من الممكن أن يكون بسبب الطريقة التي يتم بها تقديم تلك الخدمة أو المنتج، أنه حتى إذا كان المنتج في غاية الروعة من الممكن أن يكون تعامل الموظفين مع العملاء هو ما يعمل على تكسير العلاقات.

ومن الممكن أن يجعلوا ولاء العملاء في خطر بسبب الطريقة التي يتعاملون بها، لذا فإن الموظفين هم السبيل الأول لديك للنجاح فلا بد من أن تتعامل معهم وتعمل على تدريبهم واختيار الموظف الكفء الذي يمكنه القيام بالمهمة المطلوبة منه بكل سهولة.

التواصل   

من الممكن أن تجد الكثير من العوامل التي تعمل على تحسين المنتج الخاص بك أو أن توصله إلى أكبر كم ممكن من العملاء، إلا أن التواصل هو الذي يعمل على نجاح المنتج الخاص بك بشكل كبير، فـ بغض النظر عن المنتج الذي تقدمه فمن الممكن أن يتم نسيانه بكل بساطة إن لم تتمكن من التواصل.

وبالطبع يمكنك أن تقوم بتلك الوظيفة بكل سهولة في وقتنا الحالي على عكس ما كان عليه في الماضي، فمن الممكن أن تقوم بها بكل بساطة عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك حتى تتمكن من توطيد العلاقة بينك وبين العميل.

تابع المزبد: مواصفات مندوب المبيعات الناجح

القيمة

العوامل المؤثرة على ولاء العملاء
العوامل المؤثرة على ولاء العملاء

بالطبع تعد القيمة واحدة من أهم تلك العوامل التي لا يمكنك أن تتعامل عنها، حيث أنها عبارة عن القيمة التي يقدمها المنتج الخاص بك، حيث أن العميل يمكنه أن يحكم على المنتج الذي تقدمه من خلال القيمة أو النفع الذي عاد عليه من خلال هذا المنتج، وبالطبع يجب عليك أن تهتم بإرضاء العملاء.

إذا كنت تريد أن تقدم المنتج الخاص بك وتريد كسب المزيد من العملاء فإن هناك الكثير من العوامل المؤثرة على ولاء العملاء والتي لا يمكنك أن تتجاهلها

شارك المقال