دليلك إلى تجربة المستخدم والتفاعل البصري

دليلك إلى تجربة المستخدم والتفاعل البصري

دليلك إلى تجربة المستخدم والتفاعل البصري حيث تهيمن التكنولوجيا على حياتنا واستخدام التطبيقات على الهواتف الذكية أو الإنترنت أصبح جزءًا لا يتجزأ من ممارساتنا اليومية الآلية، لفهم المزيد لماذا تمكنت التكنولوجيا من بناء علاقة جيدة مع البشر علينا أن نفهم معنى تجربة المستخدم.

كما أن هذا المصطلح مرتبط مع قصص نجاح كبرى شركات التكنولوجيا، من خلال هذا المقال سنتعرف على مفهوم تجربة المستخدم والمجالات المتعلقة له، تابع معنا.

تجربة المستخدم والتفاعل البصري

تجربة المستخدم والتفاعل البصري
تجربة المستخدم والتفاعل البصري

مصطلح تجربة المستخدم هو  تصور الشخص والاستجابة الناتجة أو المتوقعة عند استخدام منتج أو خدمة، يأخذ تصميم UX في الاعتبار ما الذي يحفز الناس ولماذا يستخدمون المنتج، سواء كانت القيمة والشعور الذي يرغبون في الحصول عليه، أو مهمة محددة يريدون إنجازها. 

دور مصمم تجربة المستخدم

استكمالا للحديث عن تجربة المستخدم والتفاعل البصري، يتمثل دور مصمم تجربة المستخدم (UX) في تصميم المنتجات الرقمية وتطويرها، مثل مواقع الويب والتطبيقات لتزويد المستخدمين بتجربة سلسة وممتعة.

تشمل مسؤوليات مصمم تجربة المستخدم ما يلي:

  • تتضمن أبحاث المستخدم إجراء مقابلات واستطلاعات واختبار قابلية الاستخدام لفهم احتياجات وسلوكيات المستخدم.
  • إنشاء إطارات ونماذج أولية: يستخدم مصمموا تجربة المستخدم المعلومات التي تم جمعها من بحث المستخدم لإنشاء إطارات سلكية ونماذج أولية لإظهار الهيكل العام والتخطيط للمنتج.
  • اختبار المنتج: يقوم مصممو UX بإجراء اختبار قابلية الاستخدام للتأكد من أن المنتجات سهلة الاستخدام والتنقل وتلبية احتياجات المستخدمين.
  • التكاتف مع فرق مختلفة الوظائف: دائما ما يعمل مصممو تجربة المستخدم بشكل جيد مع أعضاء الفريق الآخرين.
  • أهمهم المطورين ومديري المنتجات وأصحاب الأعمال لضمان أن المنتج النهائي مناسب لاحتياجات المستخدمين.
  • إمكانية الوصول: يجب على مصممي تجربة المستخدم أيضًا النظر في إرشادات إمكانية الوصول ومبادئ التصميم الشاملة لضمان وصول المنتجات للأشخاص ذوي الإعاقة.

مجالات تجربة المستخدم

في سياق الحديث عن تجربة المستخدم والتفاعل البصري، إليكم أهم مجالاته كما يلي: 

تصميم واجهة المستخدم

أو ما يسمى بتصميم واجهة المستخدم ويسمى أحيانًا التصميم المرئي، ويتعامل هذا المجال مع تصميم كل ما يراه المستخدمون ويتفاعلون معه، سواء كان موقعًا إلكترونيًا أو تطبيقًا على هاتف ذكي أو نظام إلكتروني.

ويعتمد مصممو واجهة المستخدم على البحث واختبار المستخدم وإخراج هندسة المعلومات لتكون قادرة على تصميم واجهات بشكل مناسب.

بحث المستخدم

 سواء باستخدام المقابلات الشخصية أو الملاحظات أو الاستبيانات أو تقنيات البحث الأخرى، فهو مجال فهم المستخدم وسلوكه وتفكيره.

هندسة المعلومات

في هذا المجال ينصب التركيز على كيفية تنظيم المعلومات بطريقة منطقية وسهلة الاستخدام حتى يتمكن من الوصول إلى هدفه بسهولة، ويمكن العثور على مزيد من المعلومات حول الهندسة في هذه المقالة.

 استراتيجية المحتوى

وهو خاص بطبيعة المحتوى وإلى أي درجة هو مناسب للعميل،  وذلك يعتمد على كاتب تجربة المستخدم الذي له دور هام في صنع المحتوى واختباره لضمان جاذبيته.

إستراتيجية تجربة المستخدم

يتعامل هذا المجال مع جوانب التخطيط لممارسة تجربة المستخدم، ويعمل خبرائه على تحقيق التوازن بين احتياجات أصحاب المصلحة، وأهداف المنتج الربحية وغير الهادفة للربح ورضا المستخدم أو العميل، لذلك تعمل فرق UX على تحقيق هدف مشترك، والذي يتضمن كل ما سبق.

تقييم الاستخدام والتحليل

يتضمن المجال هنا البحث والاختبار والتحليل حول كيفية استخدام العملاء للمنتجات، يتم جمع المعلومات المتعلقة بتجربة الاستخدام من حيث النجاح أو الفشل والوقت الذي يستغرقه العميل للحصول على المنتج المطلوب.

أيضًا الرضا عن المنتج واستعماله، ومن خلال ذلك  يتم اقتراح الحلول المناسبة لتحسين قابلية استخدام المنتج. 

أدوات وتقنيات تجربة المستخدم

تجربة المستخدم والتفاعل البصري
تجربة المستخدم والتفاعل البصري

في صدد عرضنا إلى تجربة المستخدم والتفاعل البصري، فيما يلي أبرز أدواته: 

  • فرز البطاقات: أسلوب لفهم تنظيم المحتوى وتصنيفه وتحديد الفئات الأكثر سهولة للوصول إليها وذات مغزى للمستخدمين.
  • رسم الخرائط التقارب: أسلوب لتنظيم وفهم البيانات النوعية مثل نتائج بحث المستخدم والتعليقات.
  • نموذج قابلية الاستخدام عن بُعد: تقنية مستخدمة لعمل اختبار قابلية الاستخدام عن بُعد يتيح للمصممين باختبار منتج مع عملاء في مواقع مختلفة.
  • النماذج الأولية التفاعلية: يتم الاعتماد عليها لإنشاء نماذج أولية تفاعلية تحاكي سلوك وأهمية المنتج النهائي.
  • التفكير التصميمي: نموذج لحل المشكلات يهتم بالتعاطف والتجريب والمحاولة في عملية التصميم.
  • مخطط انسيابي للمستخدم: أسلوب لتعيين الخطوات التي يتخذها المستخدم لإكمال مهمة على موقع ويب أو تطبيق وتحديد مشكلات الاستخدام المحتملة.
  • استدلال قابلية الاستخدام: مجموعة من الإرشادات وأفضل الممارسات لتقييم قابلية استخدام المنتج.
  • منصة تعليقات المستخدم: أداة تتيح للمستخدمين تقديم ملاحظات حول المنتج وتقييم قابلية الاستخدام والتصميم والتجربة الشاملة.

أهمية تصميم تجربة المستخدم

عندما نتحدث عن تجربة المستخدم والتفاعل البصري، لا تقتصر قيمة تصميم تجربة المستخدم على إفادة المستخدم النهائي، بل يمكن أن تؤثر بشكل إيجابي على العلامة التجارية المسؤولة عن هذه التجربة من خلال المزايا التالية:

تقليل المصاريف

في البداية قد تشعر أن وضع ميزانية لتصميم تجربة المستخدم غير ضروري و سيؤدي فقط إلى زيادة تكاليف تطوير المنتج. لكن الحقيقة هي عكس ذلك تمامًا.

عند الحديث عن تجربة المستخدم والتفاعل البصري، فإننا نفكر في توفير تجربة خالية من المتاعب للعملاء، ومعرفة ما يريده العملاء من خلال البحث والتحليل، وإدراك أي مشاكل محتملة ومنعها.

محرك بحث أفضل

نعلم جميعًا أن Google مهتمة بتعزيز تجربة البحث الخاصة بها لتزويد المستخدمين بأفضل النتائج للإجابة على أسئلتهم. 

لذلك تعد تجربة المستخدم من أهم العوامل في خوارزميات محرك البحث عندما يتعلق الأمر بالمواقع الإلكترونية، ومنه ستحصل تجربة المستخدم الرائعة على موقع الويب الخاص بك على تصنيف محرك بحث جيد. 

مراحل تصميم تجربة مستخدم احترافية لعملائك

كما تناقشنا حول تجربة المستخدم والتفاعل البصري، إليكم بعض مراحلها: 

 التعريف بالمنتج

قبل أن تبدأ في تصميم تجربة استخدام منتج ما، يجب أن تفهم أولاً ما هو المنتج وما هو الغرض من إنشائه؟ ما الذي تقدمه بالضبط للعملاء؟ 

ستساعدك الإجابة على هذه الأسئلة على بلورة شكل ومظهر منتجك النهائي وتعيين مؤشرات الأداء الرئيسية لقياس نجاح تصميم UX الخاص بك.

عملية البحث

تتكون هذه المرحلة من مكونين رئيسيين، بحث الجمهور المستهدف وأبحاث السوق تتضمن أبحاث السوق البحث عن منتجات المنافسين، وفهم المعايير المتاحة بالفعل في سوق المنافسين، وتحديد نقاط القوة والضعف، ومعرفة الفرص التي يتمتع بها المنتج والمزايا التنافسية التي يمكن أن يجلبها.

تابع المزيد: كيفية جذب المستثمرين لمشروعك الناشئ 

مرحلة التحليل

تجربة المستخدم والتفاعل البصري
تجربة المستخدم والتفاعل البصري

بعد إجراء البحث اللازم لفهم العوامل التي تؤثر على تصميم تجربة المستخدم، انتقل إلى مرحلة الاستنتاج واستخرج الأفكار والحلول من البيانات التي تم جمعها، تتكون مرحلة التحليل من ثلاثة عناصر أساسية: 

  • إنشاء شخصيات المستخدم: الأشخاص الذين يمثلون أنواعًا مختلفة من مستخدمي المنتج، بما في ذلك العمر والجنس وغيره.
  • إنشاء قصص المستخدم: أداة تساعدك على رؤية جميع التفاعلات الممكنة التي قد يحصل عليها المستخدم أثناء استخدام منتجك.
  • القصة المصورة: بمجرد إنشاء قصة مستخدم، اربط الشخصيات بالقصة وقم بترتيب المراحل في سيناريوهات محددة للحصول على إحساس دقيق برحلة العميل.

ختامًا لقد تحدثنا باستفاضة حول تجربة المستخدم والتفاعل البصري وأدواته وأهميته المختلفة، كما تناولنا دور المصمم ومراحل تجربة المستخدم، قراءة ممتعة للجميع

شارك المقال