تحسين محركات البحث (Search Engine Optimization – SEO)

تحسين محركات البحث (Search Engine Optimization – SEO)

تعرف معنا على كيفية تحسين محركات البحث  (Search Engine Optimization – SEO) حيث تعد محركات البحث وخاصة محرك بحث Google مواقع مهمة يزورها مستخدمو الإنترنت كل يوم. 

في الواقع، تعتبر محركات البحث الأداة الرئيسية للتعرف والعثور على معلومات أو خدمات أو منتجات معينة، لذلك من المهم جدًا لكل مالك أو مدير موقع ويب التأكد من أن صفحات الموقع من بين النتائج الأولى محركات البحث.

 تحسين محركات البحث  (Search Engine Optimization – SEO)

تحسين محركات البحث
تحسين محركات البحث

أصبح استخدام تحسين محرك البحث هو أفضل طريقة لزيادة عدد الزوار إلى موقعك الإلكتروني بأقل تكلفة ممكنة، ويمكن أن تكون النتائج أفضل من تلك الخاصة بخطة التسويق التي تكلف آلاف الدولارات.

فيما يلي بعض الخطوات التي يمكن أن تساعدك في تحسين مُحسنات محركات البحث لموقعك على الويب، تابع معنا: 

انتبه للكلمات الرئيسية

تعتبر من أفضل طرق جذب الأشخاص إلى موقع الويب الخاص بك هي كتابة ما يتطلعون إليه، من خلال معرفة الكلمات الرئيسية ذات معدلات البحث العالية والمنافسة المنخفضة.

هناك العديد من الأدوات (المجانية أو المدفوعة) التي يمكنك استخدامها، مثل مخطط الكلمات الرئيسية من google، والذي سيعطيك قائمة بالكلمات الرئيسية التي ستساعدك على ترتيب موقعك على صفحات البحث.

كما أن كتابة محتوي مفيد ومشوق من الأمور الأساسية التي تعمل على جذب الزوار.

 تحسينات محرك البحث على الصفحة (SEO)

تحسين محركات البحث الداخلية هو كل ما يتعلق بالموقع الإلكتروني نفسه، أي تحسين محتوى موقع الويب لتظهر على صفحات بحث Google، يمكن تحسين مُحسّنات محرّكات البحث الداخلية عن طريق كتابة أوصاف تعريفية وعناوين معبرة.

كما تعد إضافة كلمات رئيسية إلى العناوين الرئيسية والعناوين الفرعية والفقرة الأولى من النص طريقة مفيدة من أجل تحسين محركات البحث  (Search Engine Optimization – SEO).

لا تنس تسمية الصور في المقالة وإضافة نص بديل إليها يحتوي على كلمات تحتوي على الكلمات الأساسية المستخدمة في المقالة.

تحسين سرعة الموقع

يعد التركيز على سرعة موقع الويب الخاص بك من أهم خطوات تحسين محركات البحث  (Search Engine Optimization – SEO)، فإذا كان موقع الويب الخاص بك بطيئًا فلن يهتم أحد بزيارته ولن ينتظر حتى يتم تحميل الصفحة. 

لا يوجد وقت مناسب محدد لإنهاء تحميل الصفحة، لكن معظم الخبراء يقولون إن الوقت الأمثل هو ما بين ثانيتين و 5 ثوانٍ، اعتمادًا على طبيعة موقع الويب الخاص بك.

إنشاء ارتباط خارجي

يعد بناء الروابط الخارجية طريقة لتحسين محركات البحث خارج الصفحة، وعلى الرغم من إعلان Google أنها لم تعد مهمة جدًا في تحسين محركات البحث، إلا أنها لا تزال طريقة فعالة.

استخدام الشبكات الاجتماعية

تعد الشبكات الاجتماعية أداة فعالة للترويج لموقع الويب الخاص بك، حيث يمكن أن يساعد النشر على الشبكات الاجتماعية في إخبار الأشخاص بمحتوى موقع الويب الخاص بك بالإضافة إلى زيادة حركة المرور.

تختلف منصات الوسائط الاجتماعية وطرق النشر، ولكن سواء اخترت النشر على العديد أو ببساطة إنشاء صفحة على Facebook للترويج للمحتوى الذي تقدمه، فمن المهم أن تنشر باستمرار على المنصات التي تخدم موقع الويب الخاص بك.

أفضل نصيحة هي الحصول على روابط خارجية إلى موقع الويب الخاص بك من مواقع موثوقة، وسوف يساعد ذلك في تحسين تصنيف موقعك.

تحسين الصور ومقاطع الفيديو الخاصة بك

ستؤدي الصور ومقاطع الفيديو الكبيرة إلى إبطاء سرعة تحميل موقعك، لذا يمكنك ضغط وتحسين الصور ومقاطع الفيديو لتقليل حجم الملف وزيادة سرعة موقع الويب.

رعاية المحتوى

لا يكفي نشر العديد من المقالات التي تتوافق مع شروط تحسين محركات البحث والترويج لها على منصات التواصل الاجتماعي، يجب إضافة محتوى احترافي جديد بانتظام وتحديث المحتوى القديم.

على سبيل المثال عن طريق إضافة إحصائيات جديدة أو تصحيح المعلومات أو ربطها إلى المقالات التي تمت إضافتها إلى الموقع.

فوائد خدمات تحسين محركات البحث

تحسين محركات البحث
تحسين محركات البحث

استكمالًا لمعرفة طرق تحسين محركات البحث  (Search Engine Optimization – SEO)، إليكم أهمية ذلك الأمر كما يلي: 

زيادة حركة الزوار إلى موقعك الإلكتروني

يساعد تحسين محرك البحث في زيادة ظهور موقع الويب الخاص بك مما يؤدي إلى زيادة حركة المرور، عندما يحتل موقع الويب مرتبة أعلى في نتائج محرك البحث، فمن المرجح أن يقوم المزيد من الأشخاص بالنقر فوق الارتباط وزيارة موقع الويب.

تحسين تجربة المستخدم

تتضمن ممارسة تحسين محركات البحث الجيدة تحسين موقع الويب الخاص بك للحصول على تجربة مستخدم أفضل، بما في ذلك أوقات التحميل السريعة والتنقل السهل والمحتوى عالي الجودة. 

من خلال تحسين تجربة المستخدم الخاصة بك، يزداد احتمال بقاء الزوار على موقع الويب الخاص بك والتفاعل مع المحتوى الخاص بك.

فعالة من حيث التكلفة

مقارنة بأشكال الإعلان الأخرى، يعد تحسين محركات البحث  (Search Engine Optimization – SEO) وسيلة فعالة من حيث التكلفة لزيادة حركة المرور على موقع الويب. 

على الرغم من أنه قد يتطلب بعض الاستثمار مقدمًا، فبمجرد تحسين موقع الويب، يمكن أن يستمر في توليد حركة مرور عضوية دون تكاليف الإعلان المستمرة.

مصداقية أكبر للعلامة التجارية

عندما يجد الزوار موقعك على قائمة البحث ذلك يزيد من الشعور بالمصداقية والاطمئنان، كما أن ذلك يعزز من علامتك التجارية.

هناك ثقة كبيرة في محركات البحث لتقديم النتائج الأكثر صلة وموثوقية، وذلك ما يبحث عنه الزوار لزيادة الشعور بالمصداقية والأمان، لذلك لابد الاهتمام بذلك جيدًا.

أفضل أدوات تحسين محركات البحث 

في صدد عرضنا إلى تحسين محركات البحث  (Search Engine Optimization – SEO) يستخدم الخبراء مجموعة من الأدوات لمساعدتهم في تحسين محركات البحث حيث يساعدون في تتبع الكلمات الرئيسية التي تجمع أكبر عدد من الباحثين، وهي: 

أداة Ahrefs

تعتبر Ahrefs واحدة من أكثر أدوات تحسين محركات البحث  (Search Engine Optimization – SEO) الموصى بها على الإنترنت.

تأتي في المرتبة الثانية بعد Google عندما يتعلق الأمر بالرغبة في استخدام زاحف موقع الويب، لأنه لا يمكن لأي خبير تحسين محركات البحث الحصول على ميزة أكثر دقة من هذه المنصة.

جوجل Search Console

يمكن لأي شخص لديه موقع ويب استخدام Google Search Console مجانًا لأنه يراقب جودة موقع الويب الخاص بك ويبلغ عنه في Google SERPs.

كل ما عليك فعله هو التحقق من موقع الويب الخاص بك عن طريق إضافة رمز أو إرسال خريطة الموقع للفهرسة. 

أداة KWFinder

يساعد KW Finder مُحسّنات محرّكات البحث من خلال العثور على كلمات رئيسية طويلة، يستخدمه الخبراء للعثور على الكلمات الرئيسية الأكثر إثارة للاهتمام وتشغيل تقارير التحليلات وتسليط الضوء على الروابط الخلفية.

تابع المزيد: مبادئ الاستثمار العقاري

أداة Moz Pro

تحسين محركات البحث
تحسين محركات البحث

يزيد برنامج Moz Pro من وجود موقع الويب الخاص بك في محركات البحث، حيث تم إدراجه كواحد من أكثر أدوات تحسين محركات البحث موثوقية في عام 2023.

يقوم الخبراء بمراجعة البرنامج باستمرار وسط تغييرات الخوارزمية المعتادة في Google القدرة على التحديث تحظى بإعجاب. 

ختامًا لقد تحدثنا باستفاضة حول كيفية تحسين محركات البحث  (Search Engine Optimization – SEO)، كما تعرفنا على أهم أدوات تحسين السيو.

شارك المقال