أهمية تكنولوجيا الموارد البشرية وأهم أنواعها

أهمية تكنولوجيا الموارد البشرية وأهم أنواعها

تعتبر تكنولوجيا الموارد البشرية من أكثر المجالات المهمة في سوق العمل، فهو المجال الذي يهتم بالعنصر البشري في الشركات ومدى الاهتمام بتنميته على أساس تقني متطور مما يعود بالكثير من الفوائد على إنتاجية المؤسسات، لذلك فإن قسم الموارد البشرية في أي شركة يعتبر من أهم الأقسام التي يتم الاهتمام بها ومن خلالها يتم توفير كل ما يتعلق بالموظفين، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على كل ما يتعلق بتكنولوجيا الموارد البشرية وأهم أنواعها.

أهمية تكنولوجيا الموارد البشرية

تكنولوجيا الموارد البشرية
تكنولوجيا الموارد البشرية

هناك أهمية كبيرة لتطبيق تقنيات الموارد البشرية في المؤسسات والتي تتمثل فيما يلي:

التوظيف

أول ما يخطر في ذهنك عند ذكر الموارد البشرية هو توظيف الأفراد وهو يعد من أهم المراحل التي تمر بها أي شركة منذ بدء إنشائها، فتعيين موظفين على أسس علمية ومعايير قياسية هو الأساس الذي يستند عليه نجاح الشركة في تنفيذ الرؤية والخطط الاستراتيجية الموضوعة.

واستخدام تقنيات الموارد البشرية في توظيف الأفراد يساعد بشكل كبير على انتقاء الموظف المناسب من خلال إجراء المقابلات بشكل احترافي مما يوفر الجهد والوقت، حيث توفر هذه التكنولوجيا تطبيقات خاصة بتعيين الموظفين وأيضا أنظمة متخصصة للتتبع والاستبعاد التلقائي للطلبات الغير مناسبة، كما يوفر نظام التوقيع الإلكتروني الذي يضمن مواعيد الحضور والانصراف ويقلل في نفس الوقت تكاليف استخدام الورق.

نظام التعويضات

من خلال تكنولوجيا الموارد البشرية يتم عمل نظام خاص بالتعويضات للموظفين عن ساعات العمل الزائدة، والتعويض في العطلات الرسمية وأيضا التعويضات الخاصة بإصابات الموظفين داخل العمل، حيث يتم ذلك من خلال عمل نظام تقني للقيام بذلك دون أي تدخل بشري من خلال بعض البرامج التكنولوجية.

جمع البيانات

يمكن أيضا استخدام نام تكنولوجيا ادارة الموارد البشرية في جمع البيانات الخاصة بالموظفين من خلال بعض البرامج التي يمكن استخدامها في تحديد عدد ساعات العمل وتحديد أيام الإجازات السنوية والتقارير الوظيفية وبيانات عن مدى التطور المهني.

على يتم تحليل هذه البيانات ومن خلالها يمكن التعرف على الموظفين الأكثر كفاءة وانضباط وبالتالي وضع الموظف الصحيح في مكانه الصحيح من خلال تحديد قائمة الترقيات.

ثقافة المؤسسة

يمكن أن تساعد تكنولوجيا الموارد البشرية بشكل كبير في تحديد ثقافة المؤسسات، حيث يمكن من خلالها تحديد وتصنيف طلبات التوظيف واختيار المرشحين للوظائف والمقارنة بين التطور الإنتاجي لكل موظف، مع جمع البيانات الخاصة بالموظفين داخل العمل.

ويمكن تسخير كل ما سبق لخدمة المؤسسة وتحقيق أهدافها والمساعدة في اتخاذ القرارات التي تحقق هوية المؤسسة وانعكاس ثقافتها على كل الموظفين.

تابع المزيد: مؤشرات التنمية البشرية المستدامة

أنواع تكنولوجيا الموارد البشرية

تكنولوجيا الموارد البشرية
تكنولوجيا الموارد البشرية

هناك عدة أنواع من تقنيات الموارد البشرية التي يتم تطبيقها في مجال العمل والتي ظهرت بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة خاصة بعد جائحة كورونا واضطرار الكثير من المؤسسات لنقل نشاط عمل الموظفين من المنزل، خاصة في قسم الموارد البشرية كنوع من التكيف مع الظروف التي استجدت، وفيما يلي نستعرض أهم أنواعها كما يلي:

التحول إلى التقنيات الرقمية

ساعدت التكنولوجيا الرقمية بشكل كبير في مجال الموارد البشرية، حيث يتعامل الموظفين مع عدد ضخم من البيانات والمعلومات منها المستندات المالية وتقارير التقييم وحسابات الموظفين وأيضا البيانات الخاصة بالمتقدمين للوظائف وغيرها.

وتساعد تقنيات الموارد البشرية في عدة نقاط في هذا الإطار، منها:

  • وجود بعض البرامج التي تشير إلى وجود خطأ في المعلومات عند تحليلها، مما يساعد قسم الموارد البشرية على التعامل معها وحلها.
  • تتيح هذه البرامج تنظيم المعلومات بطريقة سهلة تتيح إمكانية الوصول إليها من جميع الموظفين.

استخدام الذكاء الاصطناعي

تستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي في إدارة الموارد البشرية بشكل أفضل، وبصفة خاصة يساعد الذكاء الاصطناعي في عملية التوظيف للأفراد من خلال ما يأتي:

  • يعمل الذكاء الاصطناعي على تحليل شخصية المتقدمين للوظيفة والمرشحين للقبول من خلال تحليل النشاط الخاص بهم على وسائل التواصل الاجتماعي مثلا.
  • تطوير الخوارزميات التي تسهم في اختيار الموظفين الأنسب للوظائف.
  • من المميز في استخدام الذكاء الاصطناعي في التوظيف أنه يعمل بشكل كبير على توفير الكثير من الجهد والوقت في عمل موظفي قسم الموارد البشرية في المؤسسة مما يساعد في زيادة الإنتاجية والكفاءة أيضا.

تطوير أنظمة العمل عن بعد

من أهم ما تسهم به تقنيات الموارد البشرية من فوائد للمؤسسات هو إمكانية تطوير آليات العمل فيها عن بعد، من خلال استخدام أدوات التكنولوجيا في قسم الموارد البشرية في ابتكار طرق مميزة تساعد في تسهيل العمل عن بعد وإمكانية التواصل بين الموظفين عن بعد باستخدام برامج متطورة.

التطوير المستمر للموظفين

من أهم أنواع تكنولوجيا الموارد البشرية هي التقنيات المستخدمة في التعلم والتطوير بشكل مستمر والتي تساعد في إيجاد طرق مناسبة يمكن من خلالها للموظفين القيام بالتعلم عن بعد.

وهناك الكثير من الشركات التي تقوم بتوفير كورسات تدريبية للموظفين أون لاين تساعدهم في تطوير مهاراتهم لمواكبة التكنولوجيا المستحدثة في العمل مما يساعد على تطوير إنتاجية الشركة ككل.

حماية البيانات

هناك نوع من أنواع تقنيات الموارد البشرية التي تتيح أدوات تساعد في حماية البيانات من الاختراق على الحاسبات التي عادة ما يتم حفظ جميع البيانات الخاصة بالشركة عليها، حيث توفر ما يسمى بالخدمات السحابية التي يتم حمايتها وبالتالي القدرة على الاستغناء عن الوثائق والمستندات الورقية.

في نهاية هذا المقال تعرفنا على أهمية تكنولوجيا الموارد البشرية في تطوير المؤسسات وتعرفنا على الأنواع المستخدمة فيها.

أسئلة شائعة

ما هي مجالات الموارد البشرية؟

مجالات الموارد البشرية تتمثل في شئون الموظفين، الإجراءات الانضباطية وعلاقات الموظفين والتنظيم والمناهج.

 من أي كلية يتخرج متخصص الموارد البشرية؟

يتخرج من من كلية إدارة الأعمال.

شارك المقال