تغيير الوظيفة في سن الأربعين؟ كيف تعيد اكتشاف ذاتك؟

تغيير الوظيفة في سن الأربعين؟ كيف تعيد اكتشاف ذاتك؟

كيفية تغيير الوظيفة في سن الأربعين؟ كيف تعيد اكتشاف ذاتك؟ يعتبر أحد الأسئلة المهمة التي تم طرحها في الفترة الأخيرة، حيث أن تغيير الوظيفة هي إحدى الأشياء الشائعة في وقتنا الحالي لعدة أسباب ومنها دخول الذكاء الاصطناعي على طول الخط، أو الحصول على بعض الوظائف الجديدة في المستقبل أو نتيجة التهديد بترحيلك من العمل.

ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على أهم الأمور التي تتبعها من أجل تغيير مهنتك بطريقة سلسة، وكل الأمور المهمة التي لها علاقة بها.

تغيير الوظيفة في سن الأربعين؟

تغيير الوظيفة في سن الأربعين
تغيير الوظيفة في سن الأربعين

في البداية لابد أن نكون على علم لماذا يرغب الشخص بتغيير الوظيفة في سن الأربعين حيث يوجد العديد من الأسباب ومنها أن الشخص يكون في هذا العمل قد عمل لمدة تصل إلى 15 عام، وبالتالي فهو يشعر بالإرهاق المهني مع عدم تواجد أي زيادة في الراتب أو وجود إضافات جديدة ومن هنا يبدأ الفرد بالشعور بالإحباط.

لذا في حالة ما كنت بلغت سن الأربعين وتعمل في مكتب أو من المنزل فلا داعي بأن تشعر بالقلق حيث أن لديك حوالي 20 ل 30 عام من العمل، وهناك مجموعة من الأمور التي يمكنك أن تتبعها تغيير وظيفتك والتي منها التالي:

أعط الأولوية لوقتك وليس للمال

المال يكون متاح بشكل دائم لكن الوقت لا يمكن أن يقدر بثمن فبمجرد أن يذهب الوقت لن تتمكن من استعادته مرة أخرى، فمن الخطأ العمل على انتظار الوقت المناسب من أجل تغيير المهنة من دون عدم اتخاذ أي من الخطوات الحقيقة، كما إلى أنك سترغب في الاستمرار إلى تحسين شيء ما أو إنهاء مشروع ما من قبل المغادرة.

كون شبكة كبيرة من المعارف

يعتبر  تغيير الوظيفة في سن الأربعين من الأمور الصعبة ولكن ليست مستحيلة، حيث كلما قدمت داخل وظيفة ما تزيد من معارفك، وحتى لو لم تقوم بعمل شبكة معارف في المجال الخاص بعملك المستهدف فأنت لا تكون على علم بما قد يتطلبه من معارفهم، ومن المفيد أن تقوم بإخبار الجميع بأنك ترغب في تغيير مهنتك.

صدق أنك يمكنك تحقيق أحلامك 

من ضمن الأخطاء الشائعة هي عدم مشاركة تجاربهم الناجحة عند العمل على بدء أي مشروع جديد،  حيث كان أصدقاؤك ظلوا يعملون في نفس المجال لمدة 30 عامًا من دون تغيير، فمن المرجح أنهم يفضلون الاستقرار وسوف يشجعونك على ذلك.

لذا في حالة ما كنت ترغب في بناء شركة فلابد من التوجه للذين لديهم تجربة في هذا المجال يعتبر خطوة حكيمة لكل من يرغبون في تجنب المخاطر لن يخاطروا ببدء أعمالهم، وسوف يتحدثون بكيفية فشل الشركات من بعد خمس سنوات.

لكن على الجانب الآخر يمكنك الاستفادة من تجارب أصحاب الأعمال الذين قد نجحوا في تحديات بدء الشركات، كما سوف يشاركون قصصهم وأيضًا كيفية التغلب على التحديات والتفوق من المالكي الشركات.

دع العالم يعرف من أنت 

 التغيير المهني في سن الأربعين يتطلب منك الخروج من منطقة الراحة، حيث أن منطقة الراحة تعتمد على تجاربنا السابقة، ولذا فإننا نشعر بالراحة في وظيفتنا الحالية حتى لو كانت غير مجدية حتى وأن كانت وظيفتك الحالية بطيئة وغير محفزة، فإنها لا تزال منطقة راحتك وهذا يفسر لماذا يتردد العديد من الأشخاص في تغيير مسار حياتهم المهني.

حضور الأحداث التجارية يمكن أن يساعدك في استكشاف مجال مهني جديد وتغيير الوظيفة في سن الأربعين، لذا اجعل حضور الأحداث المحلية والمؤتمرات الكبرى أولوية لك، بالإضافة إلى ذلك تقدم تلك الأحداث فرص مهمة من أجل التطوير المهني، حيث يمكنك اكتساب العديد من المهارات والشهادات والتعليم الذي يحتاجه الأفراد.

اكتشف العديد من الخيارات المتاحة

في حالة ما كنت تفتقر إلى استراتيجية مهنية محددة فمن الضروري أن تبحث عن العديد من الخيارات، هذه المرحلة من الصعب أن تقوم باجتيازها بمفردك، لذا من الضروري أن تبحث عن أفكار متعددة لاكتشافها واكتشاف نفسك.

يتم ذلك من خلال الاستفادة من آراء العائلة والأصدقاء وزملاء العمل، كما يمكنك الوصول إلى مجموعة واسعة من الموارد، حيث أن الناس من حولك قد يمتلكون أفكار وآراء لا تخطر على بالك وبذلك يمكنك تغيير الوظيفة في سن الأربعين بمنتهى السهولة.

حان الوقت لتجربة الخطوة الأولى

من بعد وضع تجربة واحدة على الأقل في الخطة يجب أن تقوم بالعمل على تجربتها بشكل عملي الآن، واحدة من الأخطاء الشائعة في هذه المرحلة هي أن تسمح للتجارب بأن تستمر دون نهاية واضحة.

مع وجود التزامك الحالي في وظيفتك  قد يكون من الصعب العثور على الوقت الكافي للقيام به، لذا من الأفضل أن تجعل تجربتك مشروع محدد،كما ينبغي أن يتضمن المشروع بعض العناصر الأساسية مثل:

  •  تحديد حدود واضحة لإدارته بشكل أسهل.
  •  وضع هدف محدد وواضح للمشروع.

تابع المزيد: مشروع التحرير والمونتاج

قم بجمع المال

تغيير الوظيفة في سن الأربعين
تغيير الوظيفة في سن الأربعين

لا بد أن تقوم بالعديد من الخيارات من أجل تجد ما يناسبك ولتحقيق أعلى مستوى من الدخل، لذا لابد من النظر في الأمور التالية:

  •  تجربة وظيفة جانبية تكون مقبولة.
  • اعتبار الاستمتاع بالعمل الحر على رغم من أن الراتب يكون منخفض في البداية.
  •  استئناف العمل بالقطعة.
  •  استكشاف فرص جديدة من أجل زيادة الإيرادات. 
  •  بناء علاقات طويلة الأمد مع كل العملاء.

في نهاية هذا المقال قد قمنا بالتحدث حول تغيير الوظيفة في سن الأربعين؟ كيف تعيد اكتشاف ذاتك؟ وكل ما له علاقة بها.

الأسئلة الشائعة 

هل يمكن تغيير الوظيفة؟

نعم يمكنك تغيير المسار المهني لكن لابد أن يكون هذا القرار مخطط له جيدًا و التأكد من أنه الأنسب لك.

كم يستغرق تغيير المهنة؟

تغيير المهنة لا يحتاج لوقت محدد من أجله بل يمكنك تغيير المهنة في أي وقت.

شارك المقال