خطوات لنجاح الشركات مع دورة حياة الموظفين

خطوات لنجاح الشركات مع دورة حياة الموظفين

خطوات لنجاح الشركات مع دورة حياة الموظفين والتي يجب على جميع الشركات اتباعها لضمان نجاح العمل واستقراره، حيث يقصد بدورة حياة الموظف رحلة الموظف المهنية مع الشركة والتي تشمل على العديد من المراحل المتباينة بدء من تقدم الموظف للوظيفة والتعيين وصولاُ إلى الاستقالة أو التقاعد.

فلكي تتمكن الشركة من النجاح وتحقيق أهدافها المرجوة يجب عليها الاهتمام بموظفيها بالشكل الملائم وتفهم كل مرحلة من مراحل دورة الموظف نظراُ لأن الموظفين هم أصول الشركات وسر تفوقهم، وفي حال كنت ترغب في التعرف على تفاصيل أكثر حول دورة حياة الموظف ومراحلها المتباينة وكيف يمكن للشركات تطبيقها بالشكل السليم تابعنا حتى النهاية.

خطوات لنجاح الشركات مع دورة حياة الموظفين

خطوات لنجاح الشركات
خطوات لنجاح الشركات

هناك بعض الخطوات المهمة التي يجب على الشركة اتباعها حتى تتمكن من إنجاح دورة حياة الموظف داخل مكان العمل،حيث تعد دورة حياة الموظف هي عبارة عن نموذج الموارد البشرية الذي صمم ليراقب ويحسن الحياة المهنية للموظف بدء من المرحلة التي يصبح فيها الموظف على معرفة تامة بالشركة وصولا إلى اليوم الذي يغادر فيه من الشركة ويمكن عرض خطوات لنجاح الشركات مع دورة حياة الموظفين على النحو التالي:

تحديد الأهداف

 والتي تكون من أهم خطوات لنجاح الشركات مع دورة حياة الموظفين  حيث يجب على أي شركة قبل تكوين دورة موظفيها أن تقوم بتحديد أهدافها والأمور التي تريد تحقيقها في كل مرحلة من مراحل الدورة الأمر الذي يمكنها من إعداد دورة تتلائم مع احتياجاتها وتحسين تجربة موظفيها.

تحديد كل دورة حياة

 بعد انتهاء الشركة من تحديد أهدافها واحتياجاتها من كل مرحلة يجب عليها تحديد كل دورة حياة بطريقة واضحة وكيف سيكون شكل مرحلة تبعاً لطبيعة الشركة، إلى جانب تحديد ما هو المتوقع من كل موظف أن يحققه في كل مرحلة.

تحقيق التعاون مع أقسام الشركة

بعد قيام الشركة بتحديد أهدافها يعمل قسم الموارد البشرية على تحديد المساعدات والدعم الذي يحتاجه من الأقسام الأخرى حتى يتمكن من تحقيق النجاح في تطبيق كل مرحلة من مراحل دورة حياة الموظفين.

إعادة النظر

والتي تكون من خطوات لنجاح الشركات مع دورة حياة الموظفين نظراً لأن تقوم فيها الشركة بمراجعة الاستراتيجية بالكامل بعد تكوينها وقبل عملية التطبيق للتأكد من توافقها مع ثقافة الشركة والموظفين، كذلك يجب مراجعتها أثناء التطبيق والتعرف على تعليقات الموظفين حول تلك الدورة ومحاولة حل أي مشاكل قد تحدث من أجل توفير أفضل تجربة للموظفين والتعزيز من قيمة الشركة.

ما هي دورة حياة الموظف 

واستكمالاً لحديثنا عن خطوات لنجاح الشركات مع دورة حياة الموظفين سوف نتحدث عن دورة حياة الموظف والتي يمكن تعريفها على أنها طريقة تنظيمية تستعمل لتنظيم جميع المراحل المتعددة التي يمر بها الموظفين داخل الشركة بحيث تبدأ منذ أن يتقدم المرشح إلى الوظيفة وتعيينه وإعداده وصولاً إلى إنهاء الوظيفة وخبرة ما بعد التوظيف.

لذلك يجب على أي شركة فهم تلك الدورة حتى تتمكن من التعرف على احتياجات الموظفين نظراً لأن تجربة الموظف تقوم على أساس تلك الدورة التي يمر بها، مع الجدير بالذكر أن خطوات دورة حياة الموظف تتباين وفقاً لحجم الشركة ومجال عملها ونوعية الموظفين داخلها.

لماذا تعد دورة حياة الموظفين ضرورية لأي شركة 

خطوات لنجاح الشركات
خطوات لنجاح الشركات

وبعد التعرف على خطوات لنجاح الشركات مع دورة حياة الموظفين سوف نتحدث عن أهمية دورة حياة الموظفين للشركة، حيث تساهم مراحل دورة الحياة الخاصة بالموظفين في الشركة على تحسين تجربة الموظف بشكل عام الأمر الذي يعود بالنفع على العمل ويحسن من إنتاجية العاملين وتعزيز ولائهم، ويمكن عرض أهمية تلك الدورة بالنسبة للشركات على النحو التالي:

  • تساهم دورة حياة الموظف في تسهيل عملية تقييم وتحسين تجربة الموظف في كل مرحلة من مراحل دورة حياته في الشركة.
  • التعزيز من بقاء الموظفين الكفأ داخل الشركة والحفاظ عليهم نظراً لأنه كلما نجحت الشركة في إدارة تلك المراحل كلما تمكنت من تحسين تجربتهم الأمر الذي يساهم في تقليل معدل دورانهم.
  • المساهمة في جذب أفضل الموظفين لشركتك نظراً لأن دورة حياة الموظف الناجحة تساهم في تحسين سمعة الشركة بشكل كبير الأمر الذي يجعلها تستقطب أفضل الكفاءات وبناء قوة عاملة محترفة.

تابع المزيد: إستراتيجيات تحسين تجربة الموظفين

مراحل دورة حياة الموظفين داخل أي شركة

خطوات لنجاح الشركات
خطوات لنجاح الشركات

واستكمالاً لحديثنا عن خطوات لنجاح الشركات مع دورة حياة الموظفين سوف نعرض مراحل دورة حياة الموظفين داخل أي شركة، حيث تمر دورة حياة الموظفين بالكثير من المراحل المهمة والتي تلعب كل مرحلة منهم دور فعال في مشاركة الموظفين وثقافة الشركة وتماسك الفريق، ويمكن عرض تلك المراحل على النحو التالي:

جذب أكبر عدد من المرشحين

والتي تعمل فيها الشركة على وضع خطة تتمكن من خلالها جذب أكبر عدد من المرشحين للعمل لديها، إلى جانب أن الشركة تسعى في تلك المرحلة إلى فهم طريقة جذب العاملين إليها الأمر الذي يحتم عليها تحديد أهدافها وزيادة وعي الجمهور بالعلامة التجارية الخاصة بها وإعلامهم بجميع مزاياها الأمر الذي يعلب دور فعال في جذب الموظفين.

التوظيف

 والتي يتم التركيز فيها على جذب أفضل المرشحين إلى الشركة بعد عملية جذب أكبر عدد من المرشحين الأمر الذي يحتم على الشركة عمل خطة خاصة بعملية التوظيف والتعرف على نوعية العاملين الملائمين لطبيعة العمل وثقافة المؤسسة، إلى جانب تحديد طريقة توظيفهم بداية من الطلبات الواردة وإجراء المقابلات وعملية الاختيار.

الإعداد 

بعد الانتهاء من عملية فرز وتحديد أفضل المرشحين وتعيينهم في الشركة تأتي مرحلة الإعداد والتي لابد أن تتسم بالسهولة والسلاسة من أجل تحسين تجربة موظفيك الجدد بحيث تتمثل تلك المرحلة في تجهيز الموظف للعمل داخل الشركة وإعلامة بالأداء المتوقع منه ونوع التدريب الذي يناسبه وكافة المستتدات التي يجب عليه إكمالها حتى يتمكن من استلام العمل في الشركة، إلى جانب إنشاء قسم الموارد البشرية خطة عمل لتتبع الموظفين الجدد والتأكد من أنهم يتمتعون بتجربة عمل إيجابية.

التطوير  

يواجه الموظفين بعد تعيينهم الكثير من التحديات والصعوبات أثناء العمل الأمر الذي يحتم على الشركة تقديم فرص لتطوير الحياة المهنية الخاصة بالموظفين ومعاونتهم في النمو الأمر الذي يمكنهم من مواجهة جميع التحديات التي تعيق أداء عملهم داخل الشركة.

الاحتفاظ بالموظفين 

تعد تلك المرحلة من أهم المراحل التي تمر على دورة حياة الموظف نظراً لأنها تثبت للمؤسسة مدى نجاحها في تنفيذ المراحل السابقة وكيف كانت تجربة موظفيها في تلك المراحل، حيث تتمكن الشركة الشركة في تلك المرحلة من ثمار عملها ومجهوداتها التي بذلتها خلال المراحل السابقة، ففي حال قامت الشركة بجذب الكفاءات وتوظيفهم وتطويرهم بطريقة سليمة وناجحة سوف تتمكن من الاحتفاظ بموظفيها وتقليل معدل دورانهم.

إنهاء الوظيفة 

تعتبر تلك المرحلة هي آخر مراحل دورة حياة الموظف والتي يتم عن طريقها مغادرة الموظف الشركة للكثير من الأسباب من ضمنها الفصل أو الإنهاء أو التقاعد أو الرغبة في امتلاك عمل أخر، وفي تلك الحالة لابد أن يقوم قسم الموارد البشرية بالتعزيز من تجربة الموظف وضمان مغادرته بشكل مناسب حتى يبقى الموظف ممتناً لما قضاه من وقت داخل الشركة.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا عن خطوات لنجاح الشركات مع دورة حياة الموظفين والذي عرضنا فيه خطوات دورة حياة الموظفين والتي تمكن الشركات من إعداد مكان عمل أكثر إنتاجية وراحة نتيجة تمتع الموظفين في الشركة بتجربة عمل إيجابية تعزز من ولائهم للشركة.

الأسئلة الشائعة

 

ما هو التوظيف الناجح؟

يتمثل التوظيف الناجح في جمع وتقييم المتقدمين وإجراء مقابلات العمل واختيار موظف حديث وإعداده للعمل

ما هي صلاحيات مدير شؤون الموظفين؟

إعداد وطباعة الخطابات الخاصة بعمل شؤون الموظفين.

ما هي مهام إدارة الموارد البشرية؟

تتمثل مهام إدارة الموارد البشرية في التركيز على أولويات الشركة وموظفيها.

شارك المقال