كيفية عمل دراسة جدوى لأي مشروع بسهولة

كيفية عمل دراسة جدوى لأي مشروع بسهولة

التعرف على كيفية عمل دراسة جدوى لأي مشروع بسهولة سوف يساعدك في حالة إن كنت تخطط لإنشاء المشروع الخاص بك سواء كان كبير أو صغير، وخصوصًا إذا كنت من المستثمرين الناشئين ولا تمتلك الخبرة الكافية للتعامل المشاريع المتنوعة، حيث أن دراسة الجدوى توفر وتشرح لك الطريق الذي سوف تسير عليه من بداية الطريق في الاستثمار وإنشاء المشاريع، ويتم ذلك بتوضيح حجم العرض والطلب ووضع السوق وأيضًا حالة المنافسين لك، وكل ذلك في مكان واحد، وذلك ما يحافظ عليك من التشتت.

كيفية عمل دراسة جدوى لأي مشروع بسهولة

دراسة جدوى لأي مشروع
دراسة جدوى لأي مشروع

يتم عمل دراسة جدوى للمشروع بكل نجاح من خلال الالتزام بخطوات رئيسية عديدة تضمن لك الحصول على دراسة جدوى فعالة جدًا تتمكن من خلالها من تنفيذ المشروع بكل نجاح، وسوف نتعرف على كيفية عمل دراسة جدوى لأي مشروع بسهولة من خلال السطور التالية:

تحديد حجم الإنتاج والطاقة الإنتاجية

تعد تلك أول خطوة للتعرف على كيفية عمل دراسة جدوى لأي مشروع بسهولة، وفيها يجب عليك أن تقوم بتحديد حجم الإنتاج الذي سوف تخرجه بشكل شهري أو بشكل نصف سنوي أو سنوي، إضافة إلى التنبؤ بأرقام المبيعات المحتملة في نفس المدة الزمنية التي سوف تقوم بالإنتاج فيها بكميات هائلة.

يلزم عليك في تلك المرحلة أن تقوم بتحديد نوع الإنتاج في حالة أن كان دائم، وذلك بمعنى أنك سوف تقوم بإنتاج كميات هائلة لفترات طويلة من نفس المنتج.

تحديد موقع المشروع

من الأمور الهامة جدًا هي اختيار موقع المشروع بكل عناية ودقة لتتأكد من إمكانية توسيع النشاط التجاري وعمل فروع عديدة أخرى في المستقبل، وذلك لأن الموقع الخاص بالمشروع يكون سبب في العديد من الخسائر في حالة أن الفرع الحالي لا يناسب العملاء أو يمكن أن يكون غير مناسب لعمليات الإنتاج، وإن اختيار موقع المشروع يعتمد على التطلع على عوامل عديدة وهامة منها التالي:

  • التكلفة اللازمة لإنشاء المشروع.
  • إضافة إلى تكاليف توفير موظفين المشروع الخاص بك.
  • والقرب من كل مصادر مواد الإنتاج.

التخطيط الداخلي للمشروع

للتعرف على كيفية عمل دراسة جدوى لأي مشروع بسهولة يجب فهم تلك الخطوة بشكل جيد، حيث أن التخطيط الداخلي للمشروع الخاص بك يحتاج منك تدقيق وإعادة التطلع على المشروع أكثر من مرة، ويتم ذلك لأن ذلك الجزء من دراسة الجدوى هو الذي سوف يساعدك في سير عمليات الإنتاج بشكل سهل وسريع.

من أبرز العوامل التي تؤثر في ذلك الجزء هو اختيار الأنظمة التي يتم استخدامها في إكمال العمليات الإدارية أو المبيعات، إضافة إلى تحديد مواصفات المنتج وأيضًا حجم الإنتاج والسياسة الموضوعة للتوسع ونظام المراقبة بكل عناية ودقة.

اختيار معدات الإنتاج

يوجد لكل نشاط تجاري معدات تكون مختلفة عن النشاطات التجارية الأخرى، ومن أهم المعايير التي يجب عليك من تطبيقها عند المقارنة بين المعدات والآلات ما يلي:

  • مقدار الطاقة الإنتاجية الخاصة بالمشروع.
  • إضافة إلى مدى التطور التكنولوجي للآلات.
  • تكلفة تشغيل وصيانة الآلات.
  • عمر الآلات الإنتاج.
  • إضافة إلى إمكانية الحصول على كل الآلات من مصادرها الخاصة.

دراسة السوق

تعد دراسة السوق هي المرحلة التي تمنح التاجر نظرة كبيرة عن مكانته في السوق، وعن طريق البحث في السوق سوف يتعرف التاجر على حجم الطلب على الخدمات الذي يرغب في تقديمها وأيضًا المنتج، إضافة إلى أن دراسة السوق نمتح التاجر فرصة ليتعرف على كل المنافسين في السوق، ومن أهم المعايير التي يجب على التاجر أن يقوم بوضعها عند دراسة السوق هي ما يلي:

  • يجب تحديد المنتجات والخدمات للمشروع الخاص بك.
  • كما يجب أن يتم تحديد الفئة المستهدفة.
  • يلزم أن يتم تقدير مدى الطلب على المنتجات الخاصة بالمشروع.
  • كذلك يجب التعرف على السوق الحالي وكل خصائصه.
  • يجب أن يتم تقدير حجم الإيرادات لأول خمس أعوام من بداية المشروع الخاص بك.

تحديد احتياجات المشروع الخاص بك

في مرحلة التعرف على كيفية عمل دراسة جدوى لأي مشروع بسهولة يجب عليك أن تقوم بتحديد احتياجات المشروع الخاص بك والتي منها التالي:

  • تحديد المواد الخام.
  • إضافة إلى المعدات.
  • القوى العاملة.
  • يجب تحديد لوائح التنظيم الداخلي التي تساعد على توضيح تقسيم المباني، والمخازن، أيضاً مواقع الآلات، إضافة إلى البنية التحتية للمبنى، وغيرها العديد.

ما هو مدى تأثير دراسة الجدوى على المشروع الاستثماري؟

دراسة الجدوى تعد الخطوة الأولى لأي مشروع، وذلك لأنها تساعد على التعرف على كل احتياجات المشروع من تكاليف وموارد، إضافة إلى أنها تساعد على وضع خطط مدروسة لبناء المشروع للوصول إلى أعلى عائد من الربح، كما أنها تجعل التاجر يتجنب خسائر البدء في أي مشروع بدون معرفة إن كانت الفكرة مجدية أم لا.

أنواع دراسة الجدوى التي تحتاج إلى إعدادها

من خلال السطور التالية سوف نتعرف على أهم أنواع دراسة الجدوى:

  • دراسة الجدوى الأولية

تعد نموذج أولي يشمل الفكرة العامة للمشروع، التكاليف الأولية للمشروع، دراسة السوق، وموقع المشروع واحتياجاته، وأيضًا المخاطر التي تواجه التاجر، وتلك الدراسة تقوم بتحديد يمكن تنفيذ ذلك المشروع أو لا.

تابع المزيد: كيف افتح مشروع مقهى ناجح؟

  • دراسة الجدوى التفصيلية

دراسة جدوى لأي مشروع
دراسة جدوى لأي مشروع

عبارة عن دراسة مفصلة بشكل أكثر من الدراسة الأولية، وتتضمن كل جوانب المشروع، حيث أن الدراسات الأولية والتفصيلية تنطبق على أنواع عديدة من الدراسات.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا والذي من خلاله تم التعرف على كيفية عمل دراسة جدوى لأي مشروع بسهولة.

أسئلة شائعة

ما الهدف من دراسة الجدوى؟

الهدف هو تحديد إن كان العمل أو المشروع  يلزم أن يستمر ويتقدم أم لا.

ما الخمس مؤشرات دراسة الجدوى الناجحة؟

إن مؤشرات المعدلات والأداء الأساسية هي الربح والخسارة المحتلمة، والتدفق النقدي المحتمل، وتحليل صافي القيمة الحالية، وأيضًا فترة الاسترداد.

شارك المقال