دراسة جدوى مشروع سياحي بربح 70%

دراسة جدوى مشروع سياحي بربح 70%

إن دراسة جدوى مشروع سياحي بربح 70% دائمًا ما تكون ناجحة ومربحة، فهي تضمن لك هامش ربح مرتفع سواء منتجات أو سلع أو خدمات بأسعار سياحية، وبالتالي كلما كان المكان قريب من المعالم السياحية كلما كانت نسبة المبيعات والربح أكثر، لذلك نتحدث اليوم عن أهم هذه المشروعات المربحة والتي قد تحقق ربح مميز في حالة تنفيذها في إحدى المدن السياحية  خاصة الساحلية التي تستهدف السياح، تابع معنا للتعرف على أفضل هذه المشاريع.

دراسة جدوى مشروع سياحي بربح 70%

دراسة جدوى مشروع سياحي
دراسة جدوى مشروع سياحي

تعد دراسة جدوى مشروع سياحي بربح 70% من أهم الدراسات التي يجب الاهتمام بها والتي تساعد على نجاح فكرة المشروع وتحديد أهدافه المحتملة، بجانب العديد من المعايير المؤثر في البدء في المشروع.

ومن خلال هذه الدراسة تستطيع معرفة المكاسب المحتملة والتكاليف المتوقعة للبدء في المشروع، أيضًا تساعدك في وضع الخطط التسويقية اللازمة التي تساهم بشكل كبير في إجراءات المشروع السياحي مما يترتب عليه تحقيق الربح المنشود وإليك أهم العناصر الأساسية في الدراسة وهي:

مكان مشروع سياحي

هو العنصر الأولي الذي يتم تحديده في أي مشروع سياحي لما له من أثر كبير في فكرة المشروع، أي مشروع سياحي يتطلب معايير خاصة ومواصفات للمكان الذي يقام فيه مثل التمتع بالمظاهر الخلابة والمساحة الخضراء الجميلة التي تعمل على جذب السياح، ويفضل أن يكون على الشواطئ الرملية بجانب:

  • ضرورة اختيار مكان يطل على البحر أو النيل.
  • توفر الشواطئ الرملية بالقرب من المكان أو فيه.
  • وجود المساحات الخضراء الكبيرة والطبيعة الخلابة.
  • يجب أن يتضمن جميع وسائل الترفيه في المكان.
  • لابد أن يكون المكان مزود بجميع الخدمات الأساسية ومنها المياه والكهرباء والصرف الصحي.

محتويات ومستلزمات المشروع

أحد العناصر المهمة للبدء في المشروع ويتم فيه تحديد كافة مستلزمات الخاصة بالمشروع والتي تتم من خلال فهم عدة أسس وعوامل أساسية حول المشروع المراد بجانب تحديد المتطلبات الهامة التي من شأنها أن تساعدك في إدارة عملك بشكل جيد وهي:

  • تحديد حجم ونوعية المخصص لكل غرفة.
  • ما هي المرافق اللازمة في جميع الغرف.
  • تحديد المكيفات المطلوبة في كل غرفة.
  • حجم وعدد المكاتب وجميع الأجهزة المستخدمة في المشروع.
  • عدد شاشات العرض.
  • وسائل الأمان وطفايات الحريق اللازمة للمكان.

هناك العديد من المستلزمات المهمة والأساسية للمشروع والتي تختلف على حسب نوعية وحجم مشروعك.

الفئات المستهدفة من المشروع

تعد من العوامل المهمة في دراسة جدوى مشروع سياحي بربح 70% هو ضرورة معرفة الفئات المستهدفة من مشروعك، والتي من خلالها معرفة بعض الأسس والمعايير التي تساعدك في فهم طبيعة السياح المستهدفين أو الزوار المحتملين من نفس المكان.

فإذا إذا كنت تستهدف السياحة المحلية فأنت على موعد مع دراسة طبيعة السكان المحليين المكان ومعرفة ثقافتهم ومتطلباتهم، لكن إذا كنت ترغب في السياحة الخارجية فأنت على موعد مع نوع أخر من الدراسة أوسع وأشمل يتطلب منك فهم طبيعة المجال السياحة وأنواع السياحة التي تشهد إقبال كبير.

بجانب ذلك يجب وضع خطة تسويقية تعمل على الترويج الجيد لمشروعك، والاهتمام بإدارة المشروع بشكل يحقق لك نجاح كبير على أرض الواقع، والاهتمام بتجميع جميع المعلومات والدراسات المتعلقة بهذا المشروع، وفهم طبيعة المنافسين لك في هذا المجال، وذلك لتحديد ما هي الخدمة التي تنفرد فيها أو تقديم خدماتك بصورة مختلفة تحقق لك ربح مالي كبير.

العمالة المطلوبة في المشروع

يجب أن يكون ضمن دراسة جدوى مشروع سياحي بربح 70% حجم العمالة المطلوبة، حيث يقع عليك اختيار الموظفين والعمال لمشروعك، ويجب أن تكون حاصلة على شهادة مزاولة المهنة، بجانب حصولهم على كورسات ودورات ومستويات معنية، يشترط التحدث أحدى اللغات الأجنبية.

كيفية التسويق لمشروع سياحي؟

يوجد الكثير من طرق ووسائل التسويق المختلفة التي تتناسب مع أي نوع من أنواع المشاريع السياحية ويمكنك الاعتماد عليها ضمن دراسة جدوى مشروع سياحي بربح 70% وهي:

  • اللوحات الإعلانية على الطرقات وفي محيط نطاق المشروع.
  • التواصل والتعاون مع شركات السياحة لتكونوا ضمن خياراتهم لرحلات.
  • كروت دعاية يتم توزيعها على السياحة المحليين والأجانب.

الخطوات الأساسية للبدء في مشروع سياحي

تعد خطوة إنشاء أي مشروع سياحي مهمة ومثيرة، حيث يمكن دمج شغفك بالمشروع بالرفاهية والاسترخاء مع توفير خدمات متنوعة لجميع الزوار، بجانب الخطوات التالية:

دراسة السوق وتحليل المنافسين

هذه الخطوة مهمة جدًا في دراسة جدوى مشروع سياحي بربح 70% فهي من أولى الخطوات الحاسمة في إنشاء أي مشروع ناجح، حيث ينصح بضرورة عمل بحث شامل حول الصناعة من جميع الجوانب، مع تحديد احتياجات واتجاهات الصناعة في الوقت الحالي والفرص التي يمكنك استغلاله في السوق.

الإدارة العليا للمشروع

يجب تحديد فريق من القياديين المختصين في وضع استراتيجية ورؤية واضحة للمشروع حيث يشمل هذا الفريق المدير، والمستشارين والمختصين في إدارة الأقسام المختلفة، حيث يؤكل لهم المسؤولية العامة في إدارة جميع جوانب المشروع وتنسيقها.

تابع المزيد: مشروع إعادة تدوير الاسفنج

قسم التخطيط والتطوير

دراسة جدوى مشروع سياحي
دراسة جدوى مشروع سياحي

وهو الفريق المسئول عن وضع خطط التطوير لتنفيذ المشروع على أرض الواقع ويقومون بالبحث وتحليل السوق، بجانب تحديد احتياجات العملاء المستهدفين، أيضًا إشرافهم على تصميم المشروع والعمل على تحسين البنية التحتية بما يتناسب مع طبيعة المشروع.

في الختام اعلم جيدًا أن دراسة جدوى مشروع سياحي بربح 70% تساعدك على زيادة نسبة نجاح مشروعك من خلال تحديد أهداف المشروع وتحليل السوق بشكل صحيح، مما يضمن لك خطة عمل مدروسة تحقق من خلالها نتائج جيدة على المدى البعيد.

اسئلة شائعة

كيف اسوى دراسة جدوى لاي مشروع؟

يجب أن تحتوي دراستك على نوع المنتج والخدمة بجانب التكاليف المتوقعة للمشروع، بجانب تحديد كمية الطلب المتوقعة مستقبليًا للمنتج أو الخدمة.

ماهي المؤشرات الخمس دراسة الجدوى الناجحة؟

 هما مؤشر الأداء، والمعدلات الأساسية للربح، الخسارة، التدفق النقدي المتوقع، تحليل صافي القيمة الحالية، فترة الاسترداد.

شارك المقال