أفضل دراسة جدوى مشروع دواجن في الكويت

أفضل دراسة جدوى مشروع دواجن في الكويت

تعتبر أفضل دراسة جدوى مشروع دواجن في الكويت من أفضل الدراسات التي يمكنك الاعتماد عليها في الحصول على مشروع دواجن ناجح ومربح لأنه من المشاريع المهمة في دولة الكويت ويرجع السبب في ذلك النجاح هو الإقبال على طلب شراء الدواجن من كافة الفئات في دولة الكويت لذلك سوف نجد مزارع عديدة لتربية الدواجن بهذه الدولة بالتحديد في الأماكن الريفية والزراعية.

وتحقق هذه المزارع بكل تأكيد أرباح وعائد مادي كبير ومرتفع ويجب أن يكون لديك خبرة مسبقة في هذا المجال قبل البدء بالمشروع ومن ثم تقوم بعمل دراسة جدوى، وإذا كنت ترغب في الحصول على دراسة جدوي سلسلة عليك أن تتبع مقالنا هذا الذي يشمل عدد من التفاصيل والمميزات التي سوف تحصل عليها عند بدء مثل هذا المشروع.

دراسة جدوى مشروع دواجن في الكويت

دراسة جدوى مشروع دواجن
دراسة جدوى مشروع دواجن

إذا كنت من الأشخاص التي ترغب في عمل مشروع دواجن في دولة الكويت عليك أولاً مراعاة الموقع الذي تقوم به المشروع وهذا ما سوف تحصل عليه عن عمل دراسة جدوى مشروع دواجن في الكويت لذلك عليك أن تقوم بإقامة هذا المشروع في المناطق الزراعية والريفية.

ويكون بعيداً عن المباني والمساكن لكي يكون المكان جيد التهوية للدواجن مما يساعد الدواجن على أن تتكاثر، ولكن كن حريصاً على أن تبعد المسافة حتى لا يحدث خلل مادي وتنفق مبالغ كبيرة عند التنقل بالعلف الخاص بالدواجن وكل ما يلزم لاحتياجات تربية الدواجن أو عند عملية البيع.

عمالة مشروع تربية الدواجن في الكويت

إذا كانت المزرعة صغيرة الحجم لكي تحتوي 500 كتكوت فقط فسوف تحتاج إلى عامل واحد فقط وننصحك بإدارة المشروع بنفسك بشكل مباشر، إما في حالة إذا كانت تريد تربية عدد كبير من الدواجن يجب أن تختار مكان ذات مساحة واسعة وسوف تحتاج إلى عدد عمالة كبير لذلك عليك أن تختار عمال ذات خبرة كبيرة في هذا المجال لكي تنهض بمشروع تربية دواجن ناجح في هذه الدولة.

سلالات الدواجن يمكنك بدء المشروع بها

وتوضح دراسة جدوى مشروع دواجن في الكويت أن يمكنك البدء بتربية سلالتين من الدواجن، حيث يمكنك تربية أي واحدة منهما، ويتمثل تلك السلالات في النقاط التالية:

سلالة الدواجن البيضاء 

من المرجح بين العديد من الأشخاص التي تعمل في هذا النوع من المشروعات بتربية هذه السلالة من الدواجن وذلك لأنها تحقق ربح عالي وأيضا توفير هائل في تربيتها لأنها تنمو بشكل سريع في وقت قليل، فمن الممكن أن تتسم سلالة الدواجن البيضاء بامتلاك حجم كبير يمكن أن يصل إلى 2 كيلو خلال 35 يوم فقط لا غير.

ولكن يوجد عيب بها وهو العيب الوحيد أنها تمرض بسهولة في فصل الصيف عند التعرض للحرارة الشديدة مما يؤدي إلى وفاة العديد من منها ولكن يمكن حل هذا النوع من المشاكل إذا تم القيام بضبط التهوية السليمة لها والقيام بوضع وسائل العلاج لها في الماء التي تقوم بشربه في الوقت المناسب لها. 

سلالة الدواجن الحمراء

تعتبر سلالة الدواجن الحمراء أيضا موصي بتربيتها في دراسة جدوى مشروع دواجن في الكويت لأنها تتحمل درجات الحرارة المرتفعة في فصل الصيف، بينما تكون قادرة على مواجهة كافة الأمراض والفيروسات، وبهذا الأمر تحد من معدل الوفيات لدى الدواجن الخاصة بك، مما يجعل الأقبال على شرائها كبير من قبل التجار، لكن يوجد بها عيب بسيط أنها تحتاج لصبر من التجار لحين أن تكبر وتوزن عدد لا بأس به من الكيلوات.

التجهيزات المطلوبة لمشروع تربية دواجن في الكويت

دراسة جدوى مشروع دواجن
دراسة جدوى مشروع دواجن

سوف يحتاج مشروع تربية الدواجن إلى العديد من المتطلبات الأساسية التي سوف تحتاجها لبدء مشروعك والحصول على الأرباح منه بشكل سريع ومن هذه المتطلبات كما يلي:

  • في البداية عليك إحضار أعلاف ذات نوع جيد تساعد في بناء جسم الدواجن بشكل سريع.
  • شراء علافات كبيرة لوضع الأعلفة بها، بالإضافة إلى شراء سقايات كبيرة الحجم لوضع الماء بها للدواجن.
  • بعض اللوازم الخاصة بتدفئة المكان في فصل الشتاء لتجنب إعياء الدواجن لأن هذا يمكن أن تسبب وفيات عدد من الدواجن لديك.
  • ولكي تقوم بعمل فراشة للكتاكيت عليك شراء نشارة خشب أو تبن.

أسرار نجاح مشروع مزرعة دجاج في الكويت 

إذا كنت ترغب في مشروع ناجح ومميز والقيام بجني أرباح من هذا المشروع بوقت قياسي، يوجد عدة أسرار سوف تمنح لك مشروع مثالي، وهذه الأسرار كما يلي:

  • القيام بعمل دراسة جدوى مشروع دواجن في الكويت.
  • وهذه الدراسة سوف توضح كيفية اختيار الكتوت من النوع المميز ومن سلالة تتحمل تغيير فصول السنة خصوصاً فصل الصيف وشدة حرارته.
  • حسن اختيار المكان المناسب للإقامة المشروع به وذات مساحة واسعة وجيدة التهوية ويوجد بها شمس.
  • القيام بعمل متابعة طبية لكل الكتاكيت من السلالتين بشكل دوري ومستمر.
  • الانتهاء من عمل تجهيزات كافة المعدات للمزرعة قبل العمل على إدخال الكتاكيت.
  • القيام بالاهتمام الشديد بإخلاء المزرعة من الدواجن والكتاكيت لفترة من الوقت أثناء كل دورة وأخري سواء في تنظيف المزرعة أو العلاجات التي سوف تحصل عليها الدواجن.
  • يفضل أن تكون أرضية المكان الذي يقام به مشروع الدواجن من البلاط ووضع نشارة الخشب فوقها.
  • العمل على توزيع كل العلف والسقايات بشكل جيد مما يكون مناسب وقريب من كافة الدواجن وبكافة أطراف المزرعة.

مميزات الحصول على مشروع دواجن ناجح

بعدما تحدثنا عن دراسة جدوى مشروع دواجن في الكويت سوف نتحدث عن المميزات التي تكون قادر على الحصول عليها عند القيام بمشروع الدواجن، فيوجد العديد من المميزات التي سوف يحصل عليها صاحب المشروع وتكون هذه المميزات كما يلي:

  • عند تربية الدجاج سوف تحصل على قدرة إنتاج كبيرة والربح بشكل كبير وذلك يكون مقابل مصاريف قليلة.
  • وذلك على عكس الدجاج المصنع الذي يتطلب إنفاق عدد كبير من المصاريف والربح منه غير مضمون.
  • عند بدء مشروع تربية الدواجن والقيام بعمل متابعة الفنية للمشروع وأيضا متابعة علاجية للدواجن سوف تحصل على دواجن ذات مناعة قوية مقاومة للأمراض والآفات.

مشروع الدواجن مشروع ناجح أم لا

يعتبر مشروع تربية الدواجن هو من أهم المشاريع التي أصبحت في الفترة الأخيرة تشهد إقبالًا كبيرًا من قبل العديد من التجار وأيضاً المستثمرين والسبب في ذلك الأمر هو الربح الكبير الذي من المرجح تحقيقه في حالة اتباع كافة الخطوات والإرشادات التي تساعدك في الحصول على مشروع مميز ونجاح.

بالإضافة إلى أنه من المشروعات الأكثر راحة وسهولة، بجانب الأرباح الكبيرة جداً التي يحققها هذا المشروع، لأن من المعروف أن الدواجن من الأطعمة التي يستهلكها عدد كبير من الأشخاص لأن اللحوم تمتلك عدد كبير من البروتينات بالتحديد الدواجن كما أنها سهلة الهضم لذلك أصبح هناك طلب كبير على شرائها.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع مطعم شاورما

أيهما أفضل مشروع الحمام أم الدجاج

دراسة جدوى مشروع دواجن
دراسة جدوى مشروع دواجن

من المعروف أن تربية الحمام ذات أهمية كبيرة جدا واقتصادية، حيث يأتي في المرتبة الثانية بعد تربية الدواجن لأن من المعروف أن الدواجن من المشروعات الناجحة في حالة عمل دراسة جدوى مشروع دواجن في الكويت

وفي ختام مقالنا هذا تحدثنا بشكل مميز عن دراسة جدوى مشروع دواجن في الكويت التي تساعدك في مشروع دواجن ناجح ومثالي.

شارك المقال