دراسة جدوى مشروع مطعم شاورما

دراسة جدوى مشروع مطعم شاورما

واحد من أفضل وأنجح المشاريع الذي يصنف على أنه من المشاريع الصغيرة إلا أنه يحقق أرباح كبيرة للغاية مما يجعل الكثير يريدون القيام به وذلك من خلال عمل دراسة جدوى مشروع مطعم شاورما، حيث أن هذا المشروع لا يحتاج إلى الكثير من الأموال التي يمكنك تحملها للقيام به،  لكن يمكنك أن تحصل من خلاله على الكثير من الأرباح.

حيث يمكنك أن تجد الكثير من المحلات الكبيرة والمشهورة يمكنها في اليوم الواحد البيع بعشرات الآلاف،  وهذا قد يضاهي الكثير من المشاريع المتوسطة وليس فقط الصغيرة والأمر لا يمكن إخفاءه، حيث يمكنك مشاهدة هذا بنفسك من خلال الذهاب إلى محلات الشاورما ومشاهدة عدد الزوار.

دراسة جدوى مشروع مطعم شاورما

دراسة جدوى مشروع مطعم
دراسة جدوى مشروع مطعم

بالطبع أنت في حاجة إلى عمل دراسة جدوى مشروع مطعم شاورما وهذا لمعرفة كافة التكاليف التي يمكنك تحملها في هذا المشروع وما يمكنك أن تحصل عليه من إيرادات وبالتالي حساب صافي الربح الذي يمكن ربحه من هذا المشروع،  والذي يحقق لك أرباح وعوائد مادية كبيرة للغاية على خلاف المشاريع الأخرى التي يمكنك القيام بها.

حيث أن الشاورما هي واحدة من أكثر السلع التي يزيد الطلب عليها بشكل كبير وهذا لعدة أسباب منها أنها شهية للغاية وهذا ما يجعل الكثير من الأشخاص يفضلونها،  كما أنها تعد من ارخص وجبات اللحوم التي يمكنك ان تجدها مقارنه بالوجبات الأخرى.

أهمية عمل دراسة جدوى مشروع مطعم شاورما

بالطبع إذا كنت تريد استثمار أموالك بالشكل الصحيح فإنه لا يجب عليك وضعها في أي مشروع وتركها دون علم أو دراية بما أنت مقبل عليه بل إنه يجب عليك عمل دراسة جدوى جيدة يمكنك من خلالها معرفة ما يمكنك إنفاقه من تكاليف في هذا المشروع وما يمكنه أن يأتي به من إيرادات وما يعود عليك من أرباح في النهاية.

هذا بالطبع في حالة إذا كنت تريد ضمان نجاح واستمرارية هذا المشروع، كما إنه إذا كنت تريد الحصول على أرباح فقط دون دراسة جميع الجوانب لهذا المشروع فإنه قد يمكنك أن تخسر الكثير من الأموال.

المعدات المطلوبة في هذا المشروع

كما ذكرنا إذا كنت تريد عمل دراسة جدوى مشروع مطعم شاورما فإنه يجب عليك حساب كافة التكاليف كما أن هناك الكثير من أنواع التكاليف التي يمكنك تحملها إلا أن أهمها على الإطلاق هي تلك التكاليف الإنتاجية والتي يكون من ضمنها جميع المعدات التي يمكنك من خلالها إقامة المشروع وهي كما يلي:

  • بالطبع أهم تلك المعدات على الإطلاق هي شواية شاورما مزدوجة جزء للحم والأخرى للدجاج.
  • هذا بالطبع الى جانب انه لابد من احضار فرن لتسوية بعض الاطعمه به.
  • ويجب عليك توفير ثلاجة يمكنك من خلالها عرض جميع المشروبات الغازيه والمياه وما الى غيره.
  • الطبع يجب عليك إحضار اسطوانات الغاز.
  • كما يجب عليك توفير ماكينة كاشير.
  • هذا الى جانب تجهيز ساره للضيوف من خلال وضع كراسي وطاولات وتوفير مكيف هوائي داخلي في المكان لتوفير الراحة للزبائن.
  • الطبيب يجب عليك الاهتمام بالديكور الخاص بالمكان بشكل كبير وهو الذي يمكنه جذب الزبائن للمطاعم.

نصائح عند عمل دراسة جدوى مشروع مطعم شاورما

هناك الكثير من الأشياء التي يجب عليك أن تضعها في عين الاعتبار عند عمل دراسة جدوى مشروع مطعم شاورما، والتي يمكنك من خلالها أن تحقق الكثير من الأرباح الإضافية بجانب الوظيفة الأساسية لك، حيث يمكنك على سبيل المثال الاهتمام بالأشياء الإضافية التي يمكنك بيعها مثل الحلويات وما الى غيره.

هذا إلى جانب أنه يمكنك توفير الكثير من التكاليف في هذا المشروع من خلال شراء بعض الأجهزة في المطعم مستعمله والتي توفر عليك الكثير من الأموال لكن بالطبع يجب عليك أن تتأكد من أنها صالحة للاستخدام ويمكن أن تعمل لأطول وقت ممكن، لكن هناك الجهاز الأساسية وهي التي يعتمد عليها المطعم بشكل أساسي يجب عليك ان تشتري منها جديد.

العمال في هذا المشروع

دراسة جدوى مشروع مطعم
دراسة جدوى مشروع مطعم

عند عمل دراسة جدوى مشروع مطعم شاورما فإنه يجب عليك ان تهتم لأمر العمال بشكل كبير،  حيث أن هذا المشروع بالطبع يحتاج على الأقل إلى عاملين على أسياخ الشاورما محترفين في هذا المجال،  كما تحتاج الى موظف كاشير لدي خبرة في العمل في المطاعم.

هذا بالطبع إلى جانب أنك تحتاج إلى مدير،  ولكن في البداية يمكنك أنت أن تتولى تلك المهمة، حيث لا يمكن أن توكل تلك العملية للموظفين او موظف الكاشير وكذلك لا يمكنك في البداية الاستعانة بمدير، حيث أن هذا سيؤثر بشكل كبير على الأرباح بل يجب عليك تولي هذه المهمة بنفسك. 

التكاليف الأساسية لهذا المشروع

بالطبع هناك الكثير من التكاليف التي يمكنك تحملها وهذا من خلال شرائك لجميع الاجهزة والادوات التي تقوم بتجهيز الطعام بها ومن أهم تلك الأجهزة وأسعارها على الإطلاق هي ما يلي:

  • أول جهاز وهو أهمهم على الإطلاق هو فرن طهي الشاورما والذي يبلغ سعره حوالي 4000 جنية
  • كما أن ثلاجات العرض يكون تكلفتها ايضا كحد أدنى 4000 جنيه.
  •  والطبع يجب عليك توفير فريزر يقوم بحفظ جميع اللحوم والمجمدات حتى لا تفسد وسعره يكون حوالي 4000 جنيه أيضًا.
  • كما أنه لا يمكنك أن تعمل بدون ان يكون لديك اسطوانات الغاز والتي يجب عليك إحضار إثنين منها على الأقل وتكون تكلفة الواحدة حوالي 1000 جنيه.
  • وبما انك تعمل في مطعم فإنه يجب عليك توفير الكثير من أدوات الطبخ المختلفة التي يكون تكلفتها في الإجمالي ما بين 3000 جنيه إلى 5000 جنيه.
  • وبالطبع يجب عليك توفير 10 طاولات على الأقل و40 كرسي يكون تكلفته حوالي 10000 جنيه.
  • لا شك ان الايجار هو واحد من أهم تلك التكاليف التي يمكن أن تتحملها بشكل شهري واقل مكاني يمكنك استئجاره تكون تكلفته حوالي 5000 جنيه.

تابع المزيد: كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير

ملاحظات دراسة جدوى مشروع مطعم شاورما

دراسة جدوى مشروع مطعم
دراسة جدوى مشروع مطعم

الأسعار التي تم ذكرها بالأعلى هي خاصة بالوقت الذي تم به كتابة المقال،  لكن بالطبع إذا كنت تريد عمل ذلك يجب عليك الدخول الى السوق بنفسك والسؤال على أسعار كل واحدة منها بالتفصيل أما هذه المعلومات فهي بشكل عام لتعرف ما هي الأشياء التي يمكنك السؤال عليها.

التسويق الجيد

عندما تقوم بعمل دراسة جدوى مشروع مطعم شاورما فإنه يجب عليك أن تضع في عين الإعتبار أن التسويق الجيد للمطعم الخاص بك وهذا لأن التسويق هو عنصر أساسي من عناصر نجاح أي مشروع بل إنه لا يمكن للمشروع النجاح بدون التسويق في الغالب ويمكنك تحمل بعض التكاليف في هذا الأمر لكنها تؤتي بثمارها في الغالب. 

أما عن نوع التكاليف التي يمكنك تحملها فهي لوحات الدعاية التي يتم عرضها في الشوارع هذا إلى جانب حفل الإفتتاح وبالطبع هناك بعض الأوراق المطبوعة التي أيضًا تحملك بعض،  كما يمكنك عمل ذلك من خلال التسويق الالكتروني.

في النهاية إذا كنت تريد عمل دراسة جدوى مشروع مطعم شاورما، فإنه يمكنك ذلك بكل سهولة من خلال اتباع التعليمات والنصائح التي ذكرناها لك في هذا المقال. 

شارك المقال