دعم المشاريع الصغيرة للنساء لأهم الشركات في الكويت

دعم المشاريع الصغيرة للنساء لأهم الشركات في الكويت

دعم المشاريع الصغيرة للنساء  هو أحد الخدمات المالية التي يوفرها العديد من الممولين مثل البنوك والشركات في أنحاء العالم العربي، تعد هذه الخدمة مهمة بشكل خاص لأنها توفر دخلاً مالياً ثابتاً للنساء اللواتي لا يعملن مثل الأرامل والمطلقات، وتساعدهن في تلبية احتياجاتهن الأساسية بدون الحاجة إلى وظيفة، ويعود العمل الحر بأرباح واستثمارات أعلى من العمل في إطار هيئة أو مؤسسة.

وتوفر هذا النوع من الدعم التمويلي الكثير من البنوك العربية، ولكن تختلف شروطها من بنك لآخر، كما تتنوع خدماتها في هذا الجانب لتمكين السيدة المستدامة من الحصول على تمويل لإدارة مشروع صغير تجاري يعود عليها بالربح المستدام، بالإضافة إلى تسهيلات تأمينية وضريبية ونسبة فائدة أقل، ولمعرفة أبرز الشروط التي يجب توفرها لدى المتقدمة، يرجى متابعة مقالنا هذا.

دعم المشاريع الصغيرة للنساء 

دعم المشاريع الصغيرة للنساء
دعم المشاريع الصغيرة للنساء

في ظل التقدم الكبير الذي حققته العديد من النساء في مختلف المجالات التجارية والاستثمارية، وإثبات مهارتهن في تحقيق أعلى استفادة اقتصادية للمجتمع، ولديهن مهارات ريادة الأعمال في العديد من المؤسسات الحكومية والخاصة التي تقدم الدعم المالي لإنشاء مشاريع صغيرة إلى متوسطة لهذه الفئة، لضمان فرصة عادلة للتنافس في الأسواق الناشئة.

وفقًا لدراسة حديثة أجراها المراقب العالمي مؤخرًا، يقدر بأن أكثر من 32% من النساء في العالم العربي يبدأن في إنشاء مشاريع تجارية جديدة أو يديرونها، لمعرفة شروط دعم المشاريع الصغيرة للنساء المهمة، يرجى متابعة المعلومات التالية في الفقرات التالية.

شركات دعم المشاريع الصغيرة للنساء

سوف نوضح في الفقرات التالية أهم مؤسسات الدعم التي تسعى لدعم المشاريع الصغيرة التي يمتلكها النساء في الكويت، وهي كالتالي:

  • صندوق المئوية هو صندوق يمكنه دعم المشاريع الصغيرة بمبلغ يتراوح ما بين 50,000 و 300,000 دينار كويتي.
  • الهيئة الكويت للتسليف والادخار حيث تقوم بتقديم قروض بدون فوائد للمشاريع الصغيرة.
  • مؤسسة باب رزق جميل هي إحدى المؤسسات التي تُسعى لتوفير قروض ذات جودة عالية للمشاريع الصغيرة.
  • يعتمد برنامج الكفالة الذي تصدره وزارة المالية على التواصل والاتفاق بين الوزارة والبنك المعنى، عندما يقدم البنك قرضًا للوزارة المالية، يصبحون هم الضامن الخاص بك.
  • تقوم فكرة شركة أوريكس للتمويل التأجيري على إتاحة فرصة استئجار معدات المشروع من الشركة بدلاً من شرائها، وذلك لتسهيل وتسريع بدء المشروع.
  • البنك الأهلي التجاري.
  • الهيئة المالية لتطوير الزراعة توفر تمويل لمشاريع الزراعة.
  • مؤسسة ديم المناهل تهدف إلى دعم المشاريع وتوفير التمويل الخاص بالنساء فقط.

شركات أخرى لدعم المشاريع الصغيرة 

تهدف مؤسسة بدايات إلى دعم المشاريع الهندسية فقط، كذلك:

  • بنك الراجحي وبنك ساب والبنك الفرنسي.
  • واعد هي شركة تابعة لأرامكو الكويت تساهم في دعم وتطوير المشاريع الصغيرة.
  • يجب الإشارة إلى أن جميع مؤسسات التمويل لا تختلف في قيمة التمويل، بغض النظر عن جنسية المشروع، سواء كان ذكراً أو أنثى، والأهم هو الإيمان بالمشروع والقدرة على تنفيذه من خلال دراسات الجدوى العملية بدلاً من الحديث فقط دون العمل الفعلي.
  • هناك أيضاً وكالات تمويل توفر الدعم الروحي والدعم للمشاريع الصغيرة للنساء بدلًا من المساعدة المالية من خلال تقديم الدعم الفني والإرشاد لضمان نجاح المشروع.

 دعم المشاريع الصغيرة الكويت

دعم المشاريع الصغيرة للنساء
دعم المشاريع الصغيرة للنساء

سنتناول في هذه الفقرة شركات التمويل التي دعم المشاريع الصغيرة للنساء والمتوسطة، وهي كالتالي:

  • تأسست المديرية العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة عام 2016 بهدف المساهمة والتعاون مع المؤسسات ذات الحجم الصغير والمتوسط في قطاعي القطاع العام والقطاع الخاص لتعزيز الاقتصاد السعودي.
  • صندوق التنمية الصناعية السعودي هو تعاون بين وزارة المالية والبنوك التجارية لتنشيط دور المشاريع الصغيرة والمتوسطة من خلال توفير ضمانات مالية من قبل البنوك للمؤسسات المالية.

 شركات تمويل مشاريع في الكويت

تقدم شركة دعم المشاريع الصغيرة للنساء مجموعة من البرامج التي تم تطويرها بواسطة مختلف الوكالات والحكومات بهدف تحسين الظروف الاقتصادية، وتشمل هذه البرامج الأهمية المؤسسات الرائدة في دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الكويت.

  • المشاريع الصغيرة جداً: تستخدم هذه الشركات لا يتجاوز عدد موظفيها 5 أشخاص وتتراوح إيراداتها السنوية بين الصفر و3 ملايين دينار كويتي.
  • الأعمال الصغيرة: عدد الموظفين في هذه الأعمال لا يتجاوز تسعة وأربعين موظفًا، وتتراوح إيراداتها السنوية بين 3 ملايين دينار كويتي و 40 مليون دينار كويتي.
  • الشركات ذات الحجم المتوسط: لا يتجاوز عدد الموظفين في هذه المؤسسات 249 موظفًا، وتتراوح إيراداتها السنوية بين 40 مليون دينار كويتي و 200 مليون دينار كويتي.

أهداف شركات دعم المشاريع الصغيرة للنساء

تعرض شركات دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة للنساء مجموعة من الأعمال والفعاليات التي تعد أحد أهم العناصر في نجاح المشروع.

سواء كانت المشورة الفنية أو التوجيه أو التدريب لتعزيز المهارات المهنية وتحسين أداء العاملين والتمويل، فإننا سنتعرض أهداف المديرية العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة فيما يلي: –

  • تتوفر مصادر الدخل المتنوعة لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة لجميع شرائح المجتمع.
  • يتم إعداد مجموعة من المعايير لتحديد إمكانية قبول تمويل مختلف المؤسسات.
  • بالإضافة إلى المساعدة المالية، يتم توفير المساعدة الإدارية للمشاريع الموجودة والمنشأة ضمن خطة الدعم.
  • تُشجَّع البنوك على تمويل وإيصال القروض للمشاريع المُشتمِلة في إطار الدعم.
  • تهدف تطوير البرامج إلى تعزيز النمو الاقتصادي.

برامج تعزيز المشاريع الصغيرة في الكويت

تمت الموافقة على اللوائح التنظيمية لبرنامج ضمان تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة من قبل معالي وزير المالية في تاريخ 5 إبريل 1425 برقم (1166)، يعد هذا البرنامج أحد متطلبات سوق العمل وأنشطة الاقتصاد لتجاوز أية عقبات تتعلق بالتمويل، حتى وإن لم يكن هناك ما يكفي من الضمانات المتاحة لجهات التمويل.

  • صندوق المئوية هو مؤسسة غير هادفة للربح تهدف إلى دعم الشباب وتشجيعهم على إنشاء مشاريع صغيرة ومتوسطة وتقديم الدعم الكامل لهم.
  • مبادرة الخطة الفاعلة: تهدف إلى تزويد الشركات الصغيرة والمتوسطة بالدعم اللازم في المعلومات، وتقييم المهارات والقدرات الفردية للموظفين، وتقديم المساعدة والتوجيه لتحسين مستوى الابتكار والإبداع لديهم.
  • برامج رعاية المشاريع: تقوم هذه البرامج التي أُنشِئَتْ عن طريق بنك صندوق التنمية الصناعية بمساعدة قادة المشاريع على تطوير ونجاح المشاريع من خلال تأهيلهم وتدريبهم وتسويق المشاريع، فضلًا عن التكامل مع الكيانات الاقتصادية الكبرى.
  • برنامج دعم ريادة الأعمال الشبابية : هو مبادرة اجتماعية لدعم المشاريع الصغيرة للنساء تقوم بها الجمعيات الخيرية لمساعدة الشباب، ويقدم نصائح مهمة حول كيفية اختيار موقع المشروع المناسب بتكلفة منخفضة وكيفية الحصول على قروض من الجهات ذات الاختصاص.

تابع المزيد: ابغى مشروع ناجح وانا في البيت 

شروط  قروض تمويل المشاريع الصغيرة

دعم المشاريع الصغيرة للنساء
دعم المشاريع الصغيرة للنساء

سنقوم في الجمل التالية بشرح الشروط التي يجب أن تؤخذ في الاعتبار عند دعم المشاريع الصغيرة للنساء من قبل كفيل، كالتالي:

  1. وفقا لمبدأ تمويل الموضوع، يجب أن يكون ممكنًا من حيث المنافع المادية والاقتصادية والفنية والتجارية.
  2. أن يندرج ضمن قائمة النشاط للجهة الطالبة.
  3. تزايد التنافس بين الشركات الصغيرة والمتوسطة.
  4. تهدف تعزيز الاقتصاد السعودي عن طريق استخدام أساليب التنمية المتقدمة إلى استبدال السلع المستوردة بالسلع المحلية وتنمية إنتاجية جديدة ومبتكرة، كذلك تتضمن الرؤية تأهيل وتدريب المواطنين السعوديين لدخول سوق العمل.
  5. يندرج هذا النشاط ضمن رؤية الاقتصاد للمملكة ولا يتعارض مع تحقيق أهداف الدولة العليا.

في ختام النص، نكون قد ذكرنا لكم أهم التفاصيل المتعلقة بدعم مشاريع النساء الصغيرة، والشروط الضرورية للحصول على الدعم والبرامج المتاحة التي يقدمها الممولون

شارك المقال