شروط إنهاء العقد في نظام العمل السعودي

شروط إنهاء العقد في نظام العمل السعودي

سنتعرف اليوم على شروط إنهاء العقد في نظام العمل السعودي أنه عبارة عن مجموعة من الأنظمة التي تقوم بتنظيم العلاقة بين الموظفين وصاحب العمل في المملكة العربية السعودية، حيث يحتوي قانون نظام العمل السعودي على أكثر من 200 مادة تقوم بتنظيم العلاقة بين الموظفين وصاحب العمل، وأيضا تشمل هذه المواد شروط العمل وما هي ظروفه.

وأيضًا تنظيم العمليات الخاصة بالتوظيف والتدريب والتأهيل والعلاقات بالعمل والعمل لفترة مؤقتة وغيرها وأهمها شروط إنهاء عقد العمل الذين يربط بين الموظف ومكان العمل.

شروط إنهاء العقد في نظام العمل السعودي

شروط إنهاء العقد
شروط إنهاء العقد

تحتاج لمعرفة ما هي شروط إنهاء العقد في نظام العمل السعودي حيث إنه يعتبر موضوع مهم جدا وحساس يجب التعامل معه بدقة عالية واحترام للقوانين الخاصة بنظام العمل السعودي ولوائحه التنفيذية والتي يتواجد عدة شروط لإنهاء عقد العمل الذين يربط بين الموظف ومكان المنشأة التي يعمل بها.

كما توجد عدة طرق يمكن عن طريقها تنظيم إنهاء العقد بالتاريخ المتفق عليه أو التنسيق المشترك بين الموظف وصاحب العمل، أو يقوم أحد الطرق بإرسال إشعار مسبق للآخر، أو عن طريق إخباره بطريقة مباشرة بالمراضاة كما تختلف هذه الطرق وفق نوع العقد وأيضا ظروف العمل الخاصة.

بالرغم من استخدام أي من الطرق السابقة لإنهاء عقد العمل يجب الالتزام بلوائح نظام العمل السعودي والتأكد من تنفيذ جميع الشروط في كل خطوة من إجراءات إنهاء عقد العمل والتي تكون مثل إرسال إشعار الخاص بإنهاء العقد والتي يجب أن تكون هناك مهلة من الوقت ويجب الالتزام بها وأيضًا يجب الأخذ في عين الاعتبار بالأدلة الكافية وذلك لضمان تواجد أي مخالفات عملية.

شروط إنهاء العقد بدون تعويض

وفق ما ورد في المادة رقم 80 من قانون نظام العمل السعودي يمكن لصاحب العمل إنهاء عقد العمل دون الرجوع إلى شروط إنهاء العقد في نظام العمل السعودي بدون تعويض وأيضا من دون الحاجة إلى تقديم إشعار مسبق للطرف الآخر، والتي تكون في الحالات الآتية:

  • في حالة إذا تم إثبات أن العامل قام بالاعتداء على صاحب العمل أو المدير أو أحد المشرفين أثناء وقت العمل أو خارج العمل، وذلك يكون حكم من القضاء بشكل نهائي.
  • كذلك في حالة تم إثبات أن العامل قام بالسرقة سواء كانت مال أو اختلاس أو الممتلكات الخاصة بمكان العمل أو غير ذلك وذلك يكون حكم من القضاء بشكل نهائي.
  • وفي حالة إذا تم إثبات أن العامل قد قام بارتكاب جريمة تخل بالشرف أو الأمانة وذلك يكون بحكم من القضاء بشكل نهائي.
  • وأيضًا في حالة تم إثبات أن العامل في بإفشاء سر من الأسرار الخاصة بالعمل والتي من الممكن أن تضر بالمصلحة العمل وذلك يكون بحكم من القضاء بشكل نهائي.

حالات أخرى لإنهاء العقد بدون تعويض

  • وفي حالة إذا تم إثبات أن العامل قد امتنع عن العمل دون وجود أي عذر لمدة قد تصل إلى أكثر من 20 يومًا متتالي أو مدة تزيد عن 30 يومًا غير منتظمين في السنة.
  • ومن بين هذه الشروط هي إذا أثبت العامل أنه قد قام بمخالفة أحد أحكام نظام العمل أو خالف نظام الخدمة المدنية أو أي نظام أخر في المملكة العربية السعودية.
  • وأيضًا في حالة إذا تم إثبات أن العامل لا يستطيع أداء عمله وذلك بسبب إصابته بمرض أو عجز صحي لا يوجد شفاء له وذلك يكون إثباته عن طريق شهادة طبية تم اعتمادها من الجهات الصحية.
  • في حالة أن العقد كان غير محددة الفترة وتم إثبات أن العامل ارتكب خطأ كبير في العمل يمكن أن يؤدي إلى ضرر بالعمل أو لصاحب العمل وذلك عن طريق إرسال إشعار كتابي بأهمية إزالة هذا الضرر في مدة لا تزيد عن 3 أيام من العمل ولقد امتنع عن ذلك.

تابع المزيد: رواتب موظفي بيت التمويل الكويتي 2024 

شروط إنهاء العقد في نظام العمل السعودي مع التعويض  

شروط إنهاء العقد
شروط إنهاء العقد

وفق ما ورد في نظام العمل السعودي يحق لصاحب العمل أو العامل بإنهاء عقد العمل الذي يربط بين الموظف مكان العمل في الحالات التالية:

  • في حالة تم الاتفاق بين الطرفين على إنهاء العقد وذلك يكون بشرط أن تكون موافقة العامل بخط يده.
  • أيضًا في حالة انتهاء مدة صلاحية المدة المحددة في العقد وما لم يكن تجديد به يكون وفق أحكام نظام العمل السعودي فيستمر إلى أن تنتهي المدة.
  • كذلك في حالة إذا أغلقت منشأة العمل بشكل نهائي.  

في حالة حدوث أي من الحالات السابقة يكون للعامل حق في أخذ تعويض نهاية الخدمة، وتكون عبارة عن مبلغ مالي يدفعه صاحب العمل للعامل عند انتهاء عقد العمل ويتم احتسابها على آخر أجر للعامل وأيضًا مدة خدمته في منشأة العمل.     

وفي الختام وغلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية حديثنا عن شروط إنهاء العقد في نظام العمل السعودي، كما تعرفنا على حالات شروط إنهاء عقد العمل بدون تعويض ومتي مع التعويض.

أسئلة شائعة  

كيف يتم إنهاء عقد العمل محدد الفترة؟

بكل سهولة حيث أن عقد العمل محدد الفترة يكون لفترة زمنية معينة ويتم انتهاء صلاحية العقد في الوقت الذي تم تحديده والاتفاق عليه في العقد.

هل يمكن إنهاء العقد من طرف واحد؟

لا، لا يمكن إنهاء العقد من طرف الواحد بمعنى إرادة أحد الطرفين وذلك ما ينصه قانون نظام العمل السعودي.

كم مدة إشعار عدم تجديد العقد بين العامل ومكان العمل؟

وفق ما ورد في المادة رقم 75 من قانون العمل يجب ألا تقل المدة عن 60 يومًا وفي حالة إذا كان أجر العامل شهريًا لا تقل عن 30 يومًا.  

شارك المقال