عقود العمل وأنواعها في نظام العمل السعودي

عقود العمل وأنواعها في نظام العمل السعودي

سنتعرف اليوم على عقود العمل وأنواعها في نظام العمل السعودي حيث أن عقود العمل هي أساس العلاقة التي تكون بين العامل ومنشأة عمله، لأن العامل يؤدي مهمته وفق ما ورد في عقد العمل دون نقصان أو زيادة، ولذلك يجب معرفة بنود عقد العمل، ومدى توافقها مع القواعد والأحكام العامة والتي أطلقها نظام العمل السعودي، حيث ان النظام قام بتنظيم العلاقة بين العامل وصاحب العمل.

كما أن فهم العقود يعتبر مهم جدا وذلك لأنها تقوم بتحديد الحقوق والواجبات على كل من العامل وصاحب العمل.

عقود العمل وأنواعها في نظام العمل السعودي   

عقود العمل وأنواعها
عقود العمل وأنواعها

إن الـ عقود العمل وأنواعها في نظام العمل السعودي حيث أن النظام يعمل تحت إطار أنواع مختلفة وعديدة من العقود والتي تكون هي أساس العلاقة بين العامل ومنشأة عمله، كما أن فهم العقود يعتبر أمرا مهم جدا وذلك لأنها تقوم بتحديد الالتزامات والحقوق الواجبات التي على كل من العامل وصاحب العمل.

وأيضًا نظام العمل السعودي هياكل المختلفة والتي تقوم بتلبية الاحتياجات لكل من أصحاب العمل والموظفين، ولذلك يجب معرفة بنود عقد العمل ومدى توافقها مع القواعد والأحكام العامة والتي أطلقها نظام العمل السعودي حتى يقوم بتنظيم العلاقة بين الموظفين وصاحب العمل.

أنواع عقود العمل في نظام العمل السعودي  

إن عقود العمل وأنواعها في نظام العمل السعودي متعددة ومختلفة والتي توضح مدة العقد وأيضا الشكل الوظيفي وأيضا عدد ساعات العمل المحددة، وإليك أنواع العقود والتي تكون كالتالي:

عقود العمل محددة المدة 

وهي العقود المرتبطة بإنجاز مهمة ما أثناء فترة زمنية محددة، ويتم الانتهاء منه بانتهاء مدته ويحق للطرفين تجديد العقد عن طريق التنسيق فيما بينهم، أو يمكن تحويل العقد بشكل طبيعي إلى مدة غير محددة والتي تكون في الحالات التالية:

  • إذا استمر الطرفان في تنفيذ العقد بعد انتهاء مدة صلاحيته.
  • وفي حالة تم تجديد العقد لـ 3 مرات متتالية.
  • في حالة زادت مدة العقد الأصلي مع مدة التجديد عن 4 سنوات.

عقود العمل الغير محددة المدة

وهو عبارة عن عمل غير محدد المدة أو غير محددة لفترة معينة ولا يمكن للعامل ولا لصاحب للعامل إنهاؤه إلا لسبب ما أو لرغبة أحد الطرفين وذلك ينص حسب المادة رقم 75 من قانون العمل، وهو عقد عمل غير محددة لفترة معينة، ويجب أن يقوم أحد الطرفين بإخطار الطرف الآخر فترة تسمى فترة إشعار ولا تقل هذه المدة عن 60 يوما قبل إنهاء العقد.

وفي حالة إذا كان العامل يتلقى أجره شهريًا أو كل 30 يوما، إذا لم يراع الطرف الذي ينهي العقد ما يلي مدة الإخطار المتفق عليها يلتزم بدفع مبلغ يعادل أجر العامل طوال مدة إخطار الطرف الأخر وفق ما ورد في المادة 76 من قانون العمل السعودي.

عقود العمل الموسمية 

إن من عقود العمل وأنواعها في نظام العمل السعودي هي عقود العمل الموسمية والتي هي عبارة عن عقد ساري فقط أثناء فترة موسمي العمرة والحج ويمكن أن يتقدم لها عمال غير سعوديين الجنسية مع مراعاة شروط اللائحة التنظيمية والتي تكون كالتالي:

  • أن يكون سن المتقدم من بين الـ 25 و50 عام ما عدا الأطباء.
  • كما يتم التصريح لهم بالدخول فقط أثناء مدة موسم العمل الرسمي.
  • يجب ألا تتجاوز فترة إقامتهم بتأشيرة العمل لمدة 4 شهور في جميع أنواع العمل، 5 شهور للعاملين في قطاع خدمات النقل.
  • إن صلاحية التأشيرة تكون سارية فقط خلال الموسم الذي صدرت لأجله، ولا يصرح لمن يمتلكها بأداء مناسك الحج.

عقود العمل المؤقتة

إن من عقود العمل وأنواعها في نظام العمل السعودي عقود العمل المؤقتة والتي تعقد لأجل أداء مهمة محددة في فترة محددة وتكون خارجية أعمال رمضان والحج، في مدة لا تتجاوز الـ3 أشهر ويمكن أن تقوم بتمديدها كما يمكن تحويل تأشيرة العمل المؤقت لمن لا يمتلكون الجنسية السعودية إلى تأشيرة عمل دائم.

وذلك يكون وفق ضوابط الوزارة، ولا يمكن بقاؤه في المملكة العربية السعودية لمدة لا تزيد عن 8 أشهر في السنة ما لم يتم تحويل تأشيرة العمل المؤقت إلى تأشيرة العمل الدائم.

تابع المزيد: الهيئة العامة للقوى العاملة تجديد اذن العمل 2024

عقود العمل بالدوام الجزئي 

عقود العمل وأنواعها
عقود العمل وأنواعها

يوجد نوع من العقود هو عقود للعمل بدوام جزئي حيث هو يسمح للعاملين السعوديين بدوام كامل لدى شركة ما بشكل مباشر بالعمل عند شركة أخرى بنظام دوام جزئي، ولكن يجب أن الحصول على موافقة من الشركة التي يعمل بها بدوام كامل وهذا في حالة إن كانت الشركة الأخرى منافسة لها.

كما يجوز للعمال العمل في أكثر من منشأة بعقد عمل بدوام جزئي، بشرط ألا يجب أن تزيد عدد ساعات العمل في اليوم عن 8 ساعات في اليوم، 48 ساعة في الأسبوع.

وفي الختام وإلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية حديثنا عن عقود العمل وأنواعها في نظام العمل السعودي، وتعرفنا على أكثر العقود شيوعا في السعودية سواء من لديهم الجنسية السعودية أو لا.

أسئلة شائعة

كم المدة الخاصة بعقود العمل في السعودية؟

إن مدة العقد المحددة تكون سنتين بحد أقصى ويمكن أن تقوم بتجديد المدة عن انتهاء صلاحيتها، وذلك بالاتفاق مع الطرفين.

هل العقد الخاص بالموظف السعودي له مدة محددة؟

إن العقد الغير محدد المدة مخصص  للسعوديين فقط لا غير أما بالنسبة للعقد المحدد المدة يكون للسعوديين وغير السعوديين على حد سواء.

هل يتم تجديد العقد بشكل تلقائي؟

عندما تقوم بتسجيل العقد السكني أو التجاري يتم تفعيل خاصية التجديد التلقائي للعقد وفق اتفاق الطرفين حتى يتم تجديده قبل انتهاء صلاحية العقد.

شارك المقال