فترات الراحة والإجازة الأسبوعية في نظام العمل السعودي

فترات الراحة والإجازة الأسبوعية في نظام العمل السعودي

سنتعرف اليوم على فترات الراحة والإجازة الأسبوعية في نظام العمل السعودي، حيث تقوم المملكة العربية السعودية بالاهتمام دائمًا على تطوير نظام العمل في القطاع العام وأيضًا القطاع الخاص، حيث أنها تسعى جاهدة إلى تعزيز العلاقات التي تكون بين أرباب العمل والعامل وذلك لضمان وجود بيئة عمل جيدة خالية من التوتر والمشاحنات وذلك للتقدم نحو الأفضل، ويشمل هذا النظام السعودي على عدد ساعات العمل وأيضا على فترات الراحة وأيضًا على الإجازة الأسبوعية.  

فترات الراحة والإجازة الأسبوعية في نظام العمل السعودي

فترات الراحة والإجازة الأسبوعية
فترات الراحة والإجازة الأسبوعية

إن فترات الراحة والإجازة الأسبوعية في نظام العمل السعودي تعتبر مهمة جدا حيث أن نظام العمل السعودي جميع أنواع العقود وأنظمة العمل المتعلقة بمختلف القطاعات، وأيضا قد ذكر شروط وأحكام خاصة بالعمل والتي تكون مثل عدد ساعات العمل وأيضًا الإجازات وفترات الراحة والعمل في قانون نظام العمل السعودي وايضا حدد أدنى الأجور وأيضا العمل الإضافي وعلاقات العمل.

 وفي الجهة المقابلة ستجد أن كل الشركات لا تعمل بنظام العمل الموحد والذي يكون 8 ساعات، إذا يوجد بعض القطاعات قد تتطلب العمل لأوقات طويلة، تحتاج تنظيمًا من نوع مختلف، ولذلك قد تختلف قواعد أنظمة العمل قليلًا وذلك كي تلائم هذه الاختلافات، كما أن القانون كان صريحا في تحديد  ساعات العمل وفترات الراحة والإجازات وغيرها في السعودية.   

عدد ساعات العمل في نظام العمل السعودي 

إن فترات الراحة والإجازة الأسبوعية في نظام العمل السعودي تعتبر ضرورية جدا، حيث أن ساعات العمل القياسية يجب ألا تتجاوز ال8 ساعات وذلك وفق المعيار اليومي في النظام السعودي، بالنسبة للمعيار الأسبوعي ألا يتجاوز ال48 ساعة وذلك باستثناء العمل الإضافي، وأيضا يتم خفض عدد ساعات العمل في خلال شهر رمضان لكل المسلمين بحيث لا تزيد عن 6 ساعات في اليوم وذلك يكون الحد الأقصى وفي الأسبوع لا تزيد عن 36 ساعة.

وأيام العمل تكون من 5 لـ 6 أيام في الأسبوع وذلك وفق ظروف العمل التي تقوم بتحديدها الشركة، كما يمكن زيادة عدد ساعات العمل إلى 9 ساعات يوميًا لمجموعات محددة من العاملين والموظفين أو حتى في بعض الوظائف والصناعات والتي لا يعمل بها الموظف بطريقة مستمرة.

كما يمكن تخفيضها إلى 7 ساعات يوميًا لمجموعات محددة من الموظفين أو في بعض الصناعات أو الوظائف.

وفي المنشآت التي يتم العمل فيها بشكل نوبات يمكن لأصحاب العمل بزيادة عدد ساعات العمل طالمًا أن متوسط الساعات لا يزيد عن 9 ساعات في اليوم أو 48 ساعة طوال الأسبوع، وأيضا يجب ألا يعمل الموظف أكثر من 12 ساعة في اليوم بجانب العمل الإضافي.  

فترات الراحة اليومية في النظام السعودي للعمل

إن فترات الراحة والإجازة الأسبوعية في نظام العمل السعودي مهمة جدا حيث أن النظام قام بتحديد عدد ساعات العمل المسموحة للعامل في اليوم الواحد وفترات الراحة الخاصة به، حيث نص لبعض المواد والتي تقوم بتنظيم العمل والتي تكون كالتالي:

  • فترات الصلاة والطعام والراحة لا يتم إضافتها إلى عدد ساعات العمل ولا يجب على العامل الالتزام بها في تلك الفترات بالتواجد في المكان الخاص بالعمل، حيث أنه في هذا الوقت يمتلك العامل الحرية بشكل كامل بعيدا عن تحكم صاحب العمل.
  • لا يتم السماح لأي عامل بالعمل لمدة أكثر من 5 ساعات بطريقة متتالية دون الحصول على أي راحة وتنازل الطعام أو أداء الصلاة، والحد الأدني من مدة الراحة تصل إلى 30 دقيقة في كل مرة أثناء وقت العمل، كما أنه يجب ألا يعمل العامل أكثر من 12 ساعة في اليوم.
  • توجد بعض الحالات والظروف الاستثنائية والتي قد تتطلب الاستمرارية في العمل دون فترة راحة، والوزير هو من يقوم بتحديد تلك الحالات فقط، ويجب على صاحب العمل تحديد فترة الصلاة والطعام بشكل منظم للالتزام باحتياجات العمل.

تابع المزيد: أرقام مكاتب خدم الفحيحيل المعتمدة 2024

الإجازة الأسبوعية في النظام العمل السعودي

فترات الراحة والإجازة الأسبوعية
فترات الراحة والإجازة الأسبوعية

تعد فترات الراحة والإجازة الأسبوعية في نظام العمل السعودي من الأمور الهامة حيث أن من حق كل عامل أن يحصل على إجازة أسبوعية قد تكون مدة يوم أو يومان للراحة في نهاية كل أسبوع على وفق ظروف العمل، كما نص القانون بعض المواد التي تخص الإجازات الأسبوعية والتي تكون كالتالي: 

  • إن الراحة الأسبوعية للعمال وفق القانون النظام السعودي تكون يوم الجمعة من كل أسبوع، كما يمكن أن يقوم العامل باستبدالها بيوم آخر من أيام الأسبوع وذلك يكون بعد الاتفاق مع صاحب العمل.
  • لا يجوز إعطاء مبلغ نقدي مقابل الراحة الأسبوعية ويتم حسابها بأجر يوم كامل.
  • يمكن الاستمرار في العمل بدون اي راحة أسبوعية بمدة لا تزيد عن 8 أسابيع من العمل المتواصل فقط.
  • يجوز لصاحب العمل متابعة العمل بدون راحة اسبوعية في بعض الحالات الخاصة والتي تكون منها عمل جرد سنوي أو التصفية أو حتى إعداد الميزانية قفل الحسابات للبيع بأسعار منخفضة بشرط ألا تتجاوز هذه المدة 30 يوما متواصل من العمل.

وفي الختام وإلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية حديثنا عن فترات الراحة والإجازة الأسبوعية في نظام العمل السعودي وتعرفنا على عدد ساعات العمل والحد الأدنى من الاجازات الاسبوعية وأوقات فترات الراحة.

أسئلة شائعة

 

 

 

 

 

 

هل يحق للعامل الحصول على فترة راحة أسبوعية؟

نعم يحق له، حيث يحصل كل عامل على راحة أسبوعية لا تقل مدتها عن 24 ساعة بعد 5 أو 6 أيام عمل متواصلة، كما أنها تكون مدفوعة الأجر.

هل يحسب للعامل أيام السبت والجمعة خارج الأجازة المرضية؟

إذا كانت أيام الإجازة المرضية بينها يومي السبت والجمعة ( أجازة أسبوعية )  فيتم حسابها ضمن الإجازة.

هل يمكن جعل العامل يعمل أكثر من 9 ساعات؟ 

لا يمكن هذا حيث ينص القانون على أنه لا يجب العمل أكثر من 8 ساعات في اليوم.

شارك المقال