قمع المبيعات للتجار المبتدئين: دليلك خطوة بخطوة

قمع المبيعات للتجار المبتدئين: دليلك خطوة بخطوة

إن قمع المبيعات للتجار المبتدئين يعتبر خطوة مهمة لكل تاجر يقوم ببيع المنتجات والسلع ولا يقوم أحد بشرائها، بمعنى آخر الإقبال عليه ضعيف، كما أن قمع المبيعات تعتبر واحدة من أهم عمليات التسويق لأنها تساعد على تحقيق الأهداف الخاصة بالشركات والمؤسسات في مختلف المجالات، كما أن هذه الخطوة تساعد العملاء المستهدفين وتوجههم إلى شراء المنتج أو السلع أو حتى الخدمة المقدمة من أجل اتخاذ قرار الشراء، كما أنه يعد أمر مهم للمؤسسات التي تسعى لزيادة مستوى المبيعات وتحقيق النجاح التجاري.

قمع المبيعات للتجار المبتدئين

قمع المبيعات للتجار المبتدئين
قمع المبيعات للتجار المبتدئين

من الجدر بالذكر أن قمع المبيعات هو المسار الذي يتبعه العميل المستهدف حتى يقوم بشراء المنتجات أو الخدمات التي تقدمها الشركة، وذلك لأن بعض العملاء لا يكملون عملية الشراء ويكتفون بالنظر للمنتج من بعيد، وفي المقابل يقوم القليل من الأشخاص بالشراء، وهذا هو السبب الرئيسي لتواجد قمع المبيعات وذلك للتخلص من المشكة التي يعاني منها الكثير من التجار وهي أن نسبة قليلة فقط العملاء من يحصلون على المنتجات.

أهمية قمع المبيعات للتجار 

إن استراتيجية قمع المبيعات للتجار المبتدئين تعرف ما هو اتجاه العملاء من أول مرة تم التعرف فيها على المنتج أو الخدمة التي تقدمها والشراء وبالتالي تحولهم إلى عملاء دائمين للشركة، كما أن قمع المبيعات يساعدك على معرفة الثغرات التي لديها أو الحواجز التي تمنع العميل من الشراء من متجرك أو الذهاب إلى موقع آخر، وبالتالي تساعدك على تحسين الاستراتيجية الخاصة بالتسويق لإمكانية تحسين المبيعات الخاصة بالشركة أو المؤسسة.

خطوات كيفية قمع المبيعات

توجد عدة خطوات أو مراحل لقمع المبيعات قبل أن نتعرف على تلك الخطوات يجب التأكد من أن الخدمات أو المنتجات التي توفرها تلبي توقعات العملاء واحتياجاتهم وإلا لن تستطيع استخدام استراتيجية قمع المبيعات، وإليك هذه الخطوات:

المرحلة الأولى: الوعي عن شركتك

وفي المرحلة الأولى من مراحل قمع المبيعات للتجار المبتدئين هي الوعي عن المنتج أو الخدمة أو العلامة التجارية الخاصة بك، من المهم أن تعرف من هو عميلك المستهدف حتى تقوم بتوفير له فرص للوعي عن المنتج أو الخدمة التي تقدمها، كما يوجد عدة طرق لمعرفة العميل بك والتي تكون مثل قرأ عنك مقالة أو رأى إعلان عن إحدى المنتجات أو الخدمات التي تقدمها أثناء التصفح في مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها من الطرق.

المرحلة الثانية: الاهتمام بالخدمات والمنتجات

هي التي يقوم فيها العميل بالاهتمام بعلامتك التجارية، لذلك يجب الاهتمام بالعملاء وتوفير المزيد من الحلول التي تقدمها وتساعد في تلبية احتياجاته، وأيضا في هذه المرحلة سيقوم العميل بالبحث عن الخدمات والمنتجات التي تقدمها في أكثر من موقع أخر للتأكد من أنك هو الحل الأفضل.

كما يجب أن يكون المحتوى الخاص بك مميز من أجل توعية العميل المستهدف، ولا يجب أن تكون من التجار العدانية أو الانتهازية لكيلا يغادر العملاء.

المرحلة الثالثة: المقارنة بينك وبين الآخرين

وفي المرحلة الثالثة من قمع المبيعات للتجار المبتدئين تعتمد على العميل حيث يقوم فيها بالمقارنة بين الخدمات والمنتجات التي تقدمها الشركة الخاصة بك وبين الخدمات والمنتجات الأخرى للمنافسين الآخرين، من أجل اختيار ما يناسبه، ولهذا يجب أن تتعرف على المنافسين في السوق وأن تقوم بعرض المميزات المختلفة للعميل والتي يحتاجها أكثر من تلك التي يقدمها المنافسون لكي تتمكن من جذب العملاء.

المرحلة الرابعة: من عميل إلى مشتري 

وفي المرحلة الرابعة والتي تكون إقناع العميل بأن خدماتك ومنتجاتك هي الحل الأفضل لك، احرص على إتاحة إمكانية تجربة المنتج أو تقديم خدمات إضافية مثل الشحن المجاني.

المرحلة الخامسة: المتابعة ورضا العملاء

وفي المرحلة الخامسة والتي تعتبر خطوة حاسمة وذلك للحفاظ على رضا العملاء وتعزيز الولاء لعلامتك التجارية، وذلك عن طريق خدمة عملاء متميزة والاستجابة بسرعة للاستفسارات والشكاوى من العملاء وتعامل معها بكل فعالية، وقم باستخدام طرق مختلفة للاتصال مثل الهاتف أو البريد الإلكتروني والدردشة المباشرة لتلبية احتياجات العملاء.

تابع أيضًا: الدفع الإلكتروني

من يمكنه اتباع استراتيجية قمع المبيعات

قمع المبيعات للتجار المبتدئين
قمع المبيعات للتجار المبتدئين

إن استراتيجية قمع المبيعات يمكن أن يتم استخدامها من قبل أي نوع من المؤسسات أو الشركات والتي تهدف إلى زيادة المبيعات وأيضًا تحسين أداء التسويق، سواء كنت تعمل في مجال البيع بالتجزئة أو تقدم خدمات مهنية أو حتى تقوم بالتسويق عبر الإنترنت، أو تقدم أي صناعة أخرى، ويمكن استخدام هذه الاستراتيجية لزيادة عدد المبيعات وبالتالي زيادة العملاء وزيادة الإيرادات سواء كان في شركة صغيرة أو كبيرة إن هذه الاستراتيجية قابلة للتخصيص وفق الاحتياجات والأهداف الخاصة بك التجارية.

وفي الختام وإلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية حديثنا عن قمع المبيعات للتجار المبتدئين حيث تعرفنا على أهمية اتباع الاستراتيجية وما هي المراحل المتبعة لنجاحها ومن يستطيع استخدام هذه الاستراتيجية. 

أسئلة شائعة

ما هو اتجاه ( مسار) المبيعات؟

اتجاه المبيعات هو عبارة عن عملية الشراء التي تقود المؤسسات والشركات عملائها من أجل شراء المنتجات.

ما هو قمع المبيعات؟

هو عبارة عن نموذج تمثيلي قام بابتكاره سانت المو لويس من أجل وصف المراحل التي يمر بها العميل أثناء رحلة الشراء من اللحظة التي يتعرف فيها على المنتج أو الخدمة إلى عملية الشراء.

كم عدد مراحل قمع المبيعات؟

إن قمع المبيعات تتكون من خمس مراحل بغض النظر عن المنتج أو الخدمة التي يحصل عليها العميل. 

شارك المقال