كيفية حساب نهاية الخدمة في نظام العمل السعودي

كيفية حساب نهاية الخدمة في نظام العمل السعودي

كيفية حساب نهاية الخدمة في نظام العمل السعودي؟ هذا السؤال هو أحد الأسئلة المطروحة من قبل الموظفين المنتهي تعاقدهم مع الشركات، أو الذين اقتربت أعمارهم من سن التقاعد وهي إحدى الأدوات الإلزامية على وزارة العمل السعودية لضمان استقرار سوق العمل السعودي، وحصول كل من الموظف والشركات على حقوقهم بشكل يتيح لمنظومة العمل الانسياب في هدوء يمكن كل عناصر المنظومة التكامل في إتمام المهمة المطلوبة.

كيفية حساب نهاية الخدمة في نظام العمل السعودي

كيفية حساب نهاية الخدمة
كيفية حساب نهاية الخدمة

تتضمن نهاية الخدمة مجموعة حالات مختلفة يتبع على أساسها نظام تعامل مختلف قانونيًا يلتزم به صاحب العمل في موقف سداد نهاية الخدمة، وتنقسم نهاية الخدمة إلى ثلاث حالات:

  • الإقالة.
  • الاستقالة.
  • سن التقاعد. 

يجب التأكيد أن مكافأة نهايـة الخدمـة إحدى حقـوق الموظف علـى صاحـب العمـل فـي حالـة انقضاء مدة العمل وانتهاء العقد، حيث أوجـب النظـام علـى صاحـب العمـل دفعها للموظف عنـد انقضاء مدّة العمل وانتهاء مدة العقـد، سـواء كان عقـد العمـل مدرج به مدة العمل أو غير مدرج به مدة العمل. 

كيفية تصفية حقوق العامل

بالاطلاع على قانون العمل السعودي نجد أن وزارة العمل السعودية قد حددت المدة الزمنية المتاحة لصاحب العمل في تصفية حقوق العمال، وأدرجت في نصوص قوانينها الواجبات المفروضة عليه و الحقوق المتاحة إليه وهي كالاتي:

  • إذا انتهت خدمة الموظف واجـب علـى صاحـب العمـل دفـع أجـر وتصفية حقوقه خلال أسبوع من انتهاء فسخ التعاقد.
  • كذلك إذا كان العامـل هـو الـذي أنهـى العقـد وجـب علـى صاحـب العمـل تصفية حقوقه كاملة خـلال مـدة لا تزيـد علـى أسبوعين.
  • صاحـب العمـل له الحق في حسم  أي دين مسـتحق لـه بسـبب العمـل مـن المبالـغ المسـتحقة للعامـل. 

عن مكافأة نهاية الخدمة 

لإمكانية معرفة كيفية حساب نهاية الخدمة لابد أن نتعرف أولًا على مكافأة نهايـة الخدمـة، إنها عبارة عن إلزام مصدره نظـام العمـل يلـزم بموجبه صاحـب العمـل أن يسـلم العامـل مبلغـ مـن المـال، وفـق تنظيـم نـص عليـه النظـام علـى ضـوء مـدة خدمته وآخـر أجر كان يتقاضاه.

وهـذا الالتـزام نصت عليـه كافـة التشريعات العمالية التي لديها تشريعات عمالية وعضويـة فـي منظمـة العمـل الدوليـة والعربيـة ولا يجوز حرمانه منها تحـت أي اتفـاق  بـن العمـل و صاحـب العمـل

إنها أمـن لمسـتقبل العامـل بعـد انتهـاء عملـه وتحميه مـن خطـر البطالـة والعجـز عـن العمـل عند الشـيخوخة لتكـون لـه عونـا فـي تأمين مستقبل وحياة أفراد أسرته. 

حق العامل عند انتهاء العقد طبيعيا

 إذا انتهـت علاقة العمـل واجـب علـى صاحـب العمـل أن يدفـع إلـى العامـل مكافأة عـن  مـدة خدمتـه تحسـب علـى أسـاس أجـر نصـف شـهر عـن كل سـنة مـن السنوات الخمس الأولى، ويحصل على أجر شهر عن كل سنة من السنوات التالية، ويتخذ الأجر الأخير لحساب المكافأة ويستحق العامل مكافأة عن أجزاء السنة بنسبة ما قضاه منها في العمل،  وتعد هذه إحدى الوسائل المتخذة في كيفية حساب نهاية الخدمة في نظام العمل السعودي.

حق المستقيل في مكافأة نهاية الخدمة 

تختلف كيفية حساب نهاية الخدمة في نظام العمل السعودي إذا كان انتهاء علاقة العمـل بسبب استقالة العامل يسـتحق فـي هـذه الحالـة ثلـث المكافـأة بعـد خدمـة لا تقل مدتها عن سنتين متتاليتين ولا تزيـد علـى 5 سـنوات ويستحق العامل ثلثي المكافأة إذا زادت مـدة خدمته علـى 5 سـنوات متتالية ولـم  تبلغ 10 سنوات ويستحق العامل المكافأة كاملة إذا بلغت مدة خدمته عشر سنوات فأكثر، بينما يستحق العامل مكافأة نهايـة الخدمـة كاملـة فـي حـال تـرك العامـل العمـل نتيجـة القـوة القاهرة الخارجـة عـن إرادته بغض النظر عن سنوات الخدمة.

القوة القاهرة في نظام العمل 

تؤثر هذه القوة في كيفية حساب نهاية الخدمة في نظام العمل السعودي حين تستدعي الدولـة إجـراءات فـي شأن حالـة أو ظـرف يفرض تقليص سـاعات العمـل بما فيها التدابير الاحترازية للحد من تفاقم تلك الحالـة، ممـا يمكن وصفه بالقـوة القاهـرة  حيث يتفق صاحـب العمـل مـع العامـل على:

  • يمنح العامل إجازة يتم احتسابها من رصيد أيام الإجازة السنوية المستحقة. 
  • لا تشمل القرارات حقوق العامل أو رغبته في إنهاء عقد العمل. 
  • لا يكـون إنهـاء عقـد العمـل بعـد ذلـك مشـروع إذا ثبـت أن صاحـب العمـل قـد انتفـع بـأي إعانـة مـن الدولـة لمواجهة تلـك الحالـة. 
  • منح العامل إجازة استثنائية.

اقرأ أيضًا: رواتب موظفي بيت التمويل الكويتي 2024 

الحالات الغير مستحقة مكافأة نهاية الخدمة

كيفية حساب نهاية الخدمة
كيفية حساب نهاية الخدمة

لا تشمل كيفية حساب نهاية الخدمة في نظام العمل السعودي بعض الحالات المدرج بها حظر لصرف مكافأة نهاية الخدمة وهم:

  • التعدي على أحد الزملاء في العمل أو المدير بالضرب أو الإهانة.
  • القيام بفعل منافي للأخلاق ومخل بالشرف والأمانة.
  • إخلال العامل ببنود التعاقد والالتزامات المقررة في عقد العمل.
  • الغياب عن العمل لمدة عشرين يوم بدون سند موثق يستدعي الغياب.
  • التسبب في خسائر مالية أو مادية  للشركة أو جهة العمل عن قصد
  • الاتهام بالتزوير في المستندات الرسمية.
  • عدم  تجاوز مدّة العامين المتتاليين في الوظيفة وتقديم الاستقالة قبل بلوغ المدة المطلوبة.

كيفية حساب نهاية الخدمة في نظام العمل السعودي هي احد الضمانات لسوق عمل قوي ومستقر يحقق إنتاجية عالية نتيجة اطمئنان الفرد العامل لحصوله على الاستحقاقات المقررة له قانونيًا بقوة الدولة شريطة عدم مخالفة القواعد المنظمة لها.

الأسئلة الشائعة 

ما هو موقف المرأة من نهاية الخدمة؟

تستحق المرأة العاملة المكافأة كاملة إذا أنهت العقد خلال سـتة أشـهر من  تاريـخ عقـد زواجهـا أو ثلاثـة أشـهر مـن تاريـخ وضعهـا.  

ما هي مواد قانون العمل السعودي المنظم لنهاية الخدمة؟

المادة  84 و85 بالإضافة إلى المادة 87 من مواد قانون العمل السعودي.

شارك المقال