كيف تبدأ مجددًا بعد فشل مشروعك الأول

كيف تبدأ مجددًا بعد فشل مشروعك الأول

من الأشياء المهمة التي يجب على كل صاحب عمل أو مشروع أن يعرفها هي كيف تبدأ مجددًا بعد فشل مشروعك الأول، أن يفشل مشروعك في بداية الأمر أو في أول مرة لك تقوم يبدأ مشروع هذا أمر طبيعي من المتوقع أن يحدث مع أي شخص.

ولكن الشيء الغير طبيعي أو الغير مرغوب فيه هو أن تستسلم من المرة الأولى وأن ترمي حلمك ومجهودك وراء ظهرك بسبب مشكلة ما أو أي شيء تسبب في فشل مشروعك، من المهم أن تعرف أن بداية النجاح من الممكن أن تكون من فشل كبير وقد حدث هذا الأمر مع أشخاص عديدة.

كيف تبدأ مجددًا بعد فشل مشروعك الأول 

كيف تبدأ مجددًا بعد فشل مشروعك الأول
كيف تبدأ مجددًا بعد فشل مشروعك الأول

توجد بعض الخطوات التي يمكنك من خلالها معرفة كيف تبدأ مجددًا بعد فشل مشروعك الأول، ولكن من المهم أن تكون لديك الرغبة في ذلك وأن تعمل على إعادة شحن طاقتك الأولى التي بدأت بها مشروعك الأول.

الفشل من الأشياء السيئة جدا التي من الممكن أن تصيب أي صاحب عمل أو أي شخص يعمل في مجال ما، ولكن من المهم أن تعمل على تفادي الوقوع في الفشل، ولكي تتفادى الفشل من المهم أن تتبع كل الخطوات الصحيحة التي تؤدي إلى  نجاح العمل الخاص بك والاستمرار في هذا النجاح.

خطوات كيف تبدأ مجددًا بعد فشل مشروعك الأول 

من الممكن أن يؤدي الفشل إلى ضياع حلم أي شخص، ولكن الشخص الناجح هو الذي لا يستسلم من المحاولة الأولى، الشخص الذي يظل يحاول ويعافر من أجل أن ينهض العمل الخاص به مرة أخرى، الشخص الذي يبحث عن الطرق الصحيحة التي يمكنه من خلالها بدأ العمل مرة أخرى بنجاح، الشخص الذي يحاول أن يطور من نفسه في مجال عمله وأن يدرس كل الجوانب المتعلقة بعمله بشكل صحيح، هذا هو الشخص الناجح الذي لا يستسلم للفشل.

ولكي تعرف كيف تبدأ مجددًا بعد فشل مشروعك الأول من المهم أن تتبع بعض الخطوات التي تؤدي بك إلى ما تريد وهي:

عدم لوم النفس 

من الأشياء التي تسبب الفشل النهائي وأن عملك لن يقوم مرة أخرى هي جلد الذات وتأنيب الضمير، تعتبر هذه الأشياء من أسوأ ما يقوم به الشخص بعد الفشل، حيث أن لو النفس وأن تأخذ الموقف على المحمل الشخصي من أكثر الأشياء التي تدمر نفسيتك وتجعلك غير راغب في بدأ العمل مرة أخرى.

لذلك من المهم أن تتحلى بالصبر والتسامح مع النفس لأن الفشل ليس نهاية الطريق بل من الممكن أن يكون بداية طريق النجاح الباهر الذي ستحصل عليه عند البداية من جديد، ومن المهم أن تعلم أن فشل مشروعك الأول ليس مقياس لكفاءتك كرائد عمل، حيث أن الفشل في أول تجربة أمر وارد وطبيعي أن يحدث، ومن الممكن أن يكون السبب في الفشل ليس أنت بل بعض العوامل الخارجية مثل الكوارث الطبيعية، أو الركود الاقتصادي.

البعد عن العواطف وبدأ التفكير بالمنطق والعقل

كيف تبدأ مجددًا بعد فشل مشروعك الأول
كيف تبدأ مجددًا بعد فشل مشروعك الأول

من أهم الأشياء التي يجب عليك القيام بها من أجل معرفة كيف تبدأ مجددًا بعد فشل مشروعك الأول، هي البعد عن العواطف وأن تنحي مشاعرك جانبا، حتى تهيئ لنفسك بيئة هادئة تسمح لك بالتفكير وتحليل الموقف بشكل منطقي وصحيح.

وأن تضع يدك على الأشياء التي تسببت في فشلك وسقوطك في المرة الأولى، سواء  كانت أشياء خارجية ليس لك دخل بها، أو بعض التصرفات الخاطئة التي قمت بها، وبعد ذلك تحليل هذه الأشياء جيدا ووضع خطة مناسبة لتفادي هذه وقوع هذه الأشياء مرة أخرى.

وإذا أتممت تلك المرحلة بنجاح تستطيع أن تحول تجربة فشلك إلى تجربة ليست بالجيدة أو درس مستفاد لك تستطيع من خلاله النهوض مرة أخرى، ولكن هذه المرة سوف تكون ملم بالعديد من الخبرات والمهارات التي تؤهلك إلى البدء من جديد بالطرق الصحيحة التي تجنبك الفشل من جديد.

استشارة أصحاب الخبرة  

من الأشياء المهمة التي يجب عليك القيام بها بعد تعرض مشروعك لفشل، وإذا كنت ترغب في معرفة كيف تبدأ مجددًا بعد فشل مشروعك الأول، هي أن تستشير أصحاب الخبرات من رواد الأعمال وأصحاب الأعمال.

وأن تعرض عليهم تجربتك الخاصة فمن الممكن أن يكون أحد الأشخاص قد مر بها من قبل ويوضح لك نقاط الضعف التي تسببت في فشل المشروع، أو من الممكن أن يقترح عليك بعضهم بعض الخطوات الصحيحة التي كنت غافل عنها لبدء العمل من جديد مرة أخرى.

استعن بأهل الخبرة في مجال ريادة الأعمال حتى ولو كان ذلك بمقابل مادي، حيث أن في البداية من المهم أن تتعلم وتكتسب العديد من الخبرات التي تؤهلك للعمل من جديد بالشكل الصحيح، وتذكر جيدا أن المهارات والخبرات التي سوف تكتسبها من التعلم لن تنساها أبدا وستظل معك طيلة حياتك، وسوف تستخدمها في أي مشروع ترغب في القيام به ولكن هذه المرة بالطرق الصحيحة التي تؤدي إلى النجاح.

استخدام تحليل SWOT 

يعتبر تحليل SWOT من الأدوات التي لا غنى عنها عند الرغبة في تقييم مشروعك الخاص، حيث يعمل هذا التحليل على تقييم المشروع الخاص بك في جميع مراحله وحتى في أوقات فشل المشروع، فيقدم لك هذا التحليل نقاط القوة والضعف الخاصة بمشروعك، وجميع التحديات التي وقعت بها، ويقدم لك الحلول الفعالة لها من أجل البدء من جديد بالطرق الصحيحة والسليمة.

الابتعاد عن المثالية في المرات القادمة

من الخطوات المهم جدا التي يجب عليك اتباعها من أجل معرفة كيف تبدأ مجددًا بعد فشل مشروعك الأول، هي البعد عن المثالية والبعد عن الرغبة في أن تكون أفضل صاحب منتج في السوق، فمن الممكن أن يكون سبب فشلك هو ذلك الأمر.

حيث أنك أردت من المرة الأولى أن تكون مثالي، وقمت بإنفاق الأموال العديدة في حملات التسويق حتى يصل المنتج الخاص بك إلى جميع الطبقات والشرائح في أسرع وقت.

ويعتبر هذا الأمر من الأشياء الخاطئة التي قد تؤدي إلى فشلك، لأنك لو نظرت حولك لن تجد أحد حقق النجاح والشهرة وجني المال في أول مرحلة أو من أول مرة، ولكن ستجد الشخص الناجح يعمل خطوة بخطوة، ويصعد سلم النجاح بهدوء وبخطوات مدروسة جيدا حتى لا يتعرض للسقوط بشكل مفاجئ.

تابع المزيد: كيف تُطوّر الأداء المالي للمشروع وتوسّع أرباحه؟

النظر إلى مشروعك القديم نظرة مختلفة 

كيف تبدأ مجددًا بعد فشل مشروعك الأول
كيف تبدأ مجددًا بعد فشل مشروعك الأول

إذا كنت ترغب في بدء مشروعك القديم مرة أخرى، من المهم أن تنظر إلي نظرة مختلفة تتيح لك إمكانية وضع الخطط والاستراتيجيات الصحيحة التي تجعلك تبدأ العمل من جديد بشكل مختلف، مع اتباع الأفكار الجديدة والمميزة، ومن الممكن أن تستعين بأصحاب الخبرات أو مستشارين الأعمال في وضع هذه الخطط الجديدة للإلمام بكل شيء خاص بالمشروع والعمل على تصحيح جميع الأخطاء السابقة.

 قد تم شرح كل الخطوات اللازمة لمعرفة كيف تبدأ مجددًا بعد فشل مشروعك الأول، كل ما عليك فعله أن تتبع هذه الخطوات بشكل سليم وأن تبدأ وتنهض للعمل من جديد ولا تستسلم للفشل أبدا طالما ما زلت حي تستطيع العمل من جديد.           

شارك المقال