ما هو الفرق بين تجربة المستخدم وواجهة المستخدم؟ وما هي العوامل التي يحتاجها تصميم الموقع؟

ما هو الفرق بين تجربة المستخدم وواجهة المستخدم؟ وما هي العوامل التي يحتاجها تصميم الموقع؟

ما هو الفرق بين تجربة المستخدم وواجهة المستخدم؟ سؤال يطرحه بعض المبتدئين خاصة في مجال تصميمات التطبيقات والويب، حيث يتم استخدام هذه المصطلحات بكثرة في هذا المجال والتي تعتبر من أهم العناصر المستخدمة في التصميم.

كما أصبحت هذه المفاهيم موضع اهتمام الكثير من مالكي شركات التصميم والمواقع الإلكترونية، أما عن المحترفين في هذا المجال فيعرفون جيدا الفرق بين كل منهما، ولكن القليل منهم يفهم الأمر بشكل خاطئ، ويتعامل مع كلا المفهومين على أنهما شيء واحد.

وفي هذا المقال سوف نتعرف على الفرق بين كل من واجهة المستخدم وتجربة المستخدم بشيء من التفصيل للوقوف على معنى كل منها واستخدامها في مجال التصميمات.

ما هو الفرق بين تجربة المستخدم وواجهة المستخدم؟

تجربة المستخدم وواجهة المستخدم
تجربة المستخدم وواجهة المستخدم

الكثير من المحترفين في مجال تصميمات الويب والتطبيقات يخلطون في أحيان كثيرة بين هذين المفهومين، ويتم التعامل معهما على أنهما شيء واحد.

ولكن في الحقيقة هناك فارق كبير بين كل من واجهة المستخدم وبين تجربة المستخدم، وأن النقطة الوحيدة المشتركة بينهما هي استهداف المستخدمين، ولكن كل من ناحية مختلفة، فالأول يستهدف الواجهة الخاصة بالمستخدم، أما الآخر فيتعامل مع التجربة.

وفيما يلي نوضح بالتفصيل الفرق بين كل منهما حتى يمكننا التعامل مع كل واحدة بشكل صحيح، وهذا ما يوضح ما هو الفرق بين تجربة المستخدم وواجهة المستخدم؟ 

ما هي واجهة المستخدم؟

واجهة المستخدم في مجال تصميم الويب تعرف بأنها تصميم لمشروع معين، مع الاهتمام بمستخدم المشروع ومراعاة احتياجاته في التصميم، فيجب الأخذ في الاعتبار تصميم المشروع بالشكل الذي يتيح له الاستخدام السهل.

مما يحقق الهدف من تصميم المشروع وهو استفادة المستخدم من كل العناصر المصممة والتي توصل في النهاية إلى نتيجة واحدة وهي التعبير عن المنتج أو الخدمة الخاصة بالمستخدم بالشكل الصحيح الذي يحقق نجاح مشروع المستخدم وبالتالي تحقيق الأرباح.

ولا يقتصر المفهوم الخاص بواجهة المستخدم فقط على تصميم المواقع، بل أنه يتعلق بكل ما يخص المستخدم في تعامله اليومي مع البرامج وأنظمة التشغيل المختلفة والحاسبات الآلية وغيرها.

وهنا يكون الهدف الرئيسي من تصميم الواجهة الخاصة بالمستخدم هو القيام أولا بفهم المستخدم بشكل كبير حتى يمكن تصميم التطبيق أو موقع الويب بالشكل الذي يحتاجه تماما.

بمعنى أن يتم التركيز على احتياجاته وتجنب الأمور التي لا تقع ضمن دائرة اهتماماته، حتى يمكن إنتاج واجهة مميزة سهلة الاستخدام وفعالة في تقديم كل ما يحتاجه المستخدم.

العوامل التي تساعد على تصميم ناجح

استكمالا للتعرف على ما هو الفرق بين تجربة المستخدم وواجهة المستخدم؟ فقد تناولت الكثير من الدراسات المفهوم الدقيق لواجهة المستخدم، وأهم التفاصيل المتعلقة به والتي تجعل منه تصميما فعالا.

فكان هناك كثير من التركيز حول الخطوط التي يجب استعمالها في التصميم، وأيضا الطريقة الصحيحة لتوظيف المعلومات في التصميم بالشكل الذي يسمح بأن يكون التصميم ناجح في تحقيق الهدف منه.

وهناك اثنين من العوامل التي يحتاجها أي تصميم لكي يحقق هذا الهدف، وهما كالتالي:

  • وجود نوع من التناسق والتوازن بين العناصر المختلفة المكونة لواجهة الموقع، بما تشمله من ألوان وصور وخطوط.
  • الفهم الجيد للمستخدم واحتياجاته تجاه المشروع الذي يتم تصميم الموقع من أجله.

ما هي تجربة المستخدم؟

وحتى نستطيع التعرف على ما هو الفرق بين تجربة المستخدم وواجهة المستخدم؟ نوضح أيضا المفهوم الخاص بتجربة المستخدم، وهو مفهوم متعلق بالتجربة الخاصة بالمستخدم مع تصميم الويب والتوقعات الخاصة به والبحث عن الحلول اللازمة لمشكلاته مع صفحة الموقع حتى يمكن الوقوف على كل احتياجاته بالشكل الصحيح.

فمثلا بالنسبة لتصميم التطبيقات في الهواتف الذكية خاصة تطبيقات التواصل الاجتماعي، يكفي أن ننزل في الصفحة إلى الأسفل حتى نستطيع الوصول إلى التحديث المطلوب فيها، وهذا يعتبر أمر طبيعي للغاية.

فهو مريح ومناسب للاستخدام بشكل أكبر بكثير مما لو كان من المفترض أن يتم الخروج من التطبيق كليا حتى يمكن تحديث الصفحة لكان الأمر غير عملي أو مريح بالمرة.

لذا فإن مراعاة احتياجات المستخدم تعتبر من الأمور المهمة عند تصميم الويب والتطبيقات، خاصة عند التعرف على التجارب المفيدة التي تحقق راحة المستخدم.

ما الفرق بينهما إذن؟

تجربة المستخدم وواجهة المستخدم
تجربة المستخدم وواجهة المستخدم

وبعد أن تعرفنا على مفهوم واجهة المستخدم وتجربة المستخدم يمكننا الآن تحديد ما هو الفرق بين تجربة المستخدم وواجهة المستخدم؟

إذن نستطيع الآن اختصار الأمر في أن تصميم واجهة المستخدم يكون في الأساس للتسهيل على المستخدم في استعمال موقع الويب دون أن تعترضه أي عقبات أو صعوبات مما يساعد على تحسين استخدام الشخص للموقع بالشكل الذي يناسب أهدافه من تصميم التطبيق أو الويب الخاص به.

لذا يتم في هذا أفطار استخدام العديد من الأدوات لتحقيق هذا الهدف مثل استخدام تقنيات الجرافيك التي تساعد على تحسين نوعية الخطوط أو نوعية التصميم الخاص بالواجهة.

أما بالنسبة لتصميم تجربة المستخدم فالأمر يختلف قليلا، يجب أن يتم فيه التعرف على احتياجات المستخدم بشكل جيد حتى يمكن الوقوف على العوامل والأدوات المطلوبة لتصميم ناجح وفعال قادر على تلبية احتياجات صاحبه.

لذا فمن المفترض أن تكون هناك عدة جلسات متتالية بين مصمم المواقع وصاحب التطبيق أو الموقع يتم من خلالها التعرف على  احتياجاته بالتفصيل، فالتعرف على ما يحبه وما لا يحبه من أهم ما يجب التعرف عليه.

توقعات خاصة بتجربة المستخدمين فيما يتعلق بالتصميم

بعد أن تعرفنا على ما هو الفرق بين تجربة المستخدم وواجهة المستخدم؟ يمكننا الآن التعرف على أهم العناصر التي يحتاجها المستخدم حتى يمكنه الحصول على تصميم مناسب، ومن أهم هذه العناصر ما يلي:

  1. سهولة الوصول: يفضل المستخدم توفير كافة الأدوات التي تسمح له بالوصول إلى الموقع بكل سهولة.
  2. الثقة في التصميم: يحتاج المستخدم إلى موقع يبني الثقة بينه وبين العميل ويزيد رغبته في دخوله بشكل متكرر.
  3. سهولة الدخول: من المفترض أن يكون الموقع سهل في الدخول عليه بدون تعقيدات تنفر العملاء.
  4. السهولة المطلقة في الاستخدام: يجب أن يحتوي الموقع على أدوات سهلة على العميل يستطيع استخدامه في الحصول على الخدمة أو المنتج بسهولة.
  5. يعبر عن نشاط المشروع: يجب أن يعكس الموقع الصورة الخاصة بمالك الموقع والتي تجعل العميل يشعر أنه في المكان الصحيح الذي يجد فيه كل ما يحتاجه من خدمات لا يحتاج بعدها البحث عن موقع آخر يلبي احتياجاته.
  6. أن يكون أكثر فعالية: من الأفضل أيضا أن يكون هناك نوع من الفعالية في الموقع تسمح بالإجابة على جميع أسئلة العملاء حول المنتجات أو الخدمات التي يقدمها.

تابع المزيد: كيف تبدأ شركة تسويق من الصفر

عناصر نجاح بواجهة المستخدم

تجربة المستخدم وواجهة المستخدم
تجربة المستخدم وواجهة المستخدم

بعد أن تعرفنا على ما هو الفرق بين تجربة المستخدم وواجهة المستخدم؟ ننتقل هنا للتعرف على العناصر التي تساعد على نجاح واجهة المستخدم، وهي:

  • إيجاد قالب مميز لعرض المنتجات أو الخدمات المتاحة على الموقع.
  • تحليل أفكار المستخدم والتعرف على احتياجاته.
  • تصميم قائمة بالوظائف الخاصة بالموقع.
  • التصميم الهندسي للموقع وطريقة عرض المعلومات.

في النهاية تناولنا كل ما يتعلق بتحديد ما هو الفرق بين تجربة المستخدم وواجهة المستخدم؟ هل كان المقال مفيدا؟

شارك المقال