دليلك لتعلم مبادئ الاستثمار العقاري

دليلك لتعلم مبادئ الاستثمار العقاري

إذا كنت تريد الاستثمار في العقارات بشكل جيد يجب عليك أن تعرف في المقام الأول مبادئ الاستثمار العقاري، فهذا النوع من الاستثمار يعد من أفضل أنواع الاستثمار وهذا بسبب العائد الذي يأتي من خلاله، والذي يشجع الكثير من المستثمرين على الاستثمار به،فكما قيل في المثل” العقار هو الابن البار الذي لا يضار وهو أفضل وسيلة للاستثمار” والمراد من هذا المثل أن الاستثمار في العقارات يؤتي دائماً بثماره فحتى إن لم تربح الكثير منه بسبب ظروف طارئة  على البلاد فإنك لن تخسر أموالك لأنه يضمنها لك بنسبة 99% تقريباً.

مبادئ الاستثمار العقاري

مبادئ الاستثمار العقاري
مبادئ الاستثمار العقاري

قبل أن تعرف ما هي مبادئ الاستثمار العقاري يجب أن تعرف أن هذا النوع من الاستثمار يعد من أفضل أنواع الاستثمار لأن الأرباح التي تأتي منه كبيرة جداً، وهذا ما يجعل الكثير من المستثمرين يقبلون على الاستثمار في العقارات دون غيرها، ولكن حتى تتمكن من الاستثمار بشكل جيد يجب أن تكون عالماً بكل المبادئ التي تساعدك على الاستثمار بشكل صحيح.

وقبل أن تتعرف على مبادئ الاستثمار العقاري يجب أن تعرف ما هو الاستثمار العقاري وما هي أهميته؟

ما هو الاستثمار العقاري؟  

أولاً الاستثمار العقاري يعد من أفضل أنواع الاستثمار التي تجدي نفعاً وتكون مرضية بشكل كبير لمن يتعاملون في هذا النوع من الاستثمار، حيث تقوم بامتلاك عقار أو أكثر بهدف إعادة بيعها أو تأجيرهم والحصول على عائد ثابت من ورائهم، ولهذا السبب يكون الاستثمار هو الوسيلة الأفضل لأنك حتى إن لم تتمكن من بيعه فأنك ستقوم بتأجيره وتحقيق مكسب أيضاً، فهو وسيلة مضمونة جداً ومصدر دخل مهم جداً لدى المستثمرين.

ما هي أهمية الاستثمار العقاري؟  

للاستثمار العقاري أهمية كبيرة جداً فهو يعمل في المقام الأول على حماية المستثمرين من ضياع أموالهم ويقوم بحمايتها من خطر التضخم الذي يعمل على خفض قيمة النقود، وهذا بسبب أن قيمة العقارات تزاد تبعاً للتضخم الحاصل في البلاد وقد يكون وقد يحدث هذا الارتفاع بمعدلات ثابت أو بمعل أعلى من معدلات التضخم.

 وهذا ما يعمل على حماية والاحتفاظ بقيمة الأصول المالية، وهذا ما يدفع الكثير إلى معرفة مبادئ الاستثمار العقاري حتى يتمكنوا من الاستثمار بشكل جيد لأن الاحتفاظ من المال بدون استثمار يخفض من قيمة النقود بسبب التضخم الذي يحدث بشكل مستمر في الكثير من دول العالم.

ما هي مبادئ الاستثمار العقاري؟

مبادئ الاستثمار العقاري
مبادئ الاستثمار العقاري

بعد أن قمنا بشرح معنى الاستثمار العقاري وأهميته يجب أن تعرف الآن مبادئ الاستثمار العقاري التي تمكنك من الاستثمار بشكل جيد لتحقيق عوائد مجزية وهي كالتالي:

المرونة  

من أهم المبادئ التي تجعلك قادراً على الاستثمار بشكل جيد هي المرونة، والمراد منها هو القدرة على التعامل بشكل جيد مع المتغيرات الطارئة التي تحدث بالسوق والتكيف معها، وهذا المبدأ يتطلب من المستثمر قدر كبير من الذكاء وتخطي مستوى أفكاره لأي حدث غير متوقع.

والتخطيط الجيد ورسم العمليات القادمة، فربما يحدث في أي وقت ظرف ما يؤدي إلى هبوط الأسعار أو انخفاض الطلب وهنا يأتي دور المرونة في التفكير بشكل سريع بالحلول التي تخرجك من تلك المشكلة والحلول على المدى البعيد ومن أهم تلك الحلول هي تنويع المجالات التي تستثمر بها أي كما قالوا” لا تضع البيض كله في سلة واحدة”.

الالتزام

والذي يجعل من الاستثمار مبدأ مهم من مبادئ الاستثمار العقاري، هو أن الالتزام الجدي في التعامل هو ما يجعل العقار يعمل لمصلحة المستثمر، فبالطبع يوجد بشكل مستمر ارتفاع وانخفاض في مؤشرات الاستثمار بشكل عام والتي يعد الاستثمار نوع منهم.

والذي يعمل على نجاح الاستثمار هو الالتزام بالسير نحو الهدف المرسوم، ولهذا السبب فإن الذين يراقبون حركة السوق ببطء ثم يتخذون قرارات حكيمة هم من يسمون بالخبراء.

التكنولوجيا والتطوير 

تأخذ التكنولوجيا في التطور كل يوم بشكل كبير مما يجعلها تتدخل بشكل مباشر في جميع جوانب حياتنا اليومية، والتي منها بالتأكيد الاستثمار العقاري، وحتى يقوم المستثمر بتحقيق النتائج والعوائد المرجوة يجب عليه أن يستخدم تلك التكنولوجيا التي بيده في متابعة حركة السوق وذلك لتفادي التوقعات التي قد تؤثر على استثماره بالسلب.

والتي تجعله يكسب الكثير من الوقت ويستفيد من الظروف التي تحيط به، كما أن التطور الرقمي في مجال العقارات والتطور في مجال التصميم جعل هناك ما يسمى بالبيوت الذكية وأنظمة الطاقة المتجددة، ويمكنك أن تعتمد بشكل كبير على الأرقام والبيانات والتحليلات الإحصائية التي توفرها تلك التكنولوجيا والتي يمكنها أن تدعمك بشكل كبير في اتخاذ القرار المناسب وفي الوقت المناسب.

دراسة السوق  

دراسة السوق أو تحليله هو القيام بدراسة القيمة الحالية في السوق، ومقارنتها بالقيمة التي تريد الحصول عليها في المستقبل جراء بيعك هذا العقار أو شراءه، وهذا المبدأ يساعدك كمستثمر على فهم السوق بشكل جيد والمعرفة القوية بكل جوانب السوق والتداول بيعاً وشراء.

والذي يجدر بنا ذكره هو أن هناك دائماً لكثير من التقارير المتاحة في هذا الأمر والتي تساعدك على معرفة معنى تلك الأرقام وحركتها التي تتعلق بالسوق بشكل يجعلك قادر على فهم العروض والفرص التي تحقق أكبر قدر ممكن من المكاسب.

دراسة الأسعار 

من أهم مبادئ الاستثمار العقاري هي دراسة الأسعار لأن سوق العقارات يختلف بشكل كبير مع باقي الأسواق، ولهذا السبب يحتاج إلى دراسة، والذي يعمل على رفع أو خفض قيمة العقارات بشكل أساسي هو معدل التضخم الحاصل في البلاد، والناتج المحلي الإجمالي، ومعدلات الفوائد، والعرض والطلب داخل السوق المحلية.

تحديد نوع العقار 

ومن أهم العوامل التي تساهم بشكل أساسي في نجاح عملية الاستثمار هي تحديد نوع العقار الذي تريد الاستثمار به، لأنك إذا قررت شراء عقار ستجد نفسك أمام ثلاث أنواع أساسية من العقارات وهي: عقارات سكنية، وتجارية، أو أراضي.

والذي يؤثر في المقام الأول على العائد من هذا النوع من الاستثمار هو عدة عوامل منها الموقع والبنية الأساسية والخدمات التي تقرب من هذا العقار والموقع الجغرافي الذي به هذا العقار الذي يجعل منه خيار مناسب للشخص الذي يريد السكن أو عمل مشروع تجاري به، وهذه العوامل هي التي تؤثر على العائد المتوقع بشكل كبير جداً.

تابع المزيد: أفضل 15 استراتيجية للتسويق عبر فيسبوك 

المعرفة الجيدة لمميزات وعيوب العقار 

مبادئ الاستثمار العقاري
مبادئ الاستثمار العقاري

بالطبع هناك إيجابيات وسلبيات لكل عقار ولكي يتحقق استثمارك بشكل جيد يجب أن تعرف مميزات وعيوب العقار الذي تستثمر به، والإيجابيات هي بالطبع التي تؤثر في ارتفاع العوائد والتي تعد الخدمات الركيزة الأول لها والتي منها: البنية الأساسية القوية.

ومساحة المباني  ومدى حداثتها وموقع المبنى نفسه بالإضافة إلى الجهات التي يطل عليها وحركة السوق في هذه المنطقة أي العرض والطلب على العقارات بها، كل تلك العوامل تؤثر بشكل كبير على سعر المبنى ومدى رواجه وبناء على ذلك إما أن تكون تلك الخطوة ناجحة أو العكس.

لذا إذا كنت من أولئك الأشخاص الذين يريدون الاستثمار في مجال العقارات يجب عليك أن تعرف في المقام الأول مبادئ الاستثمار العقاري والتي تجعلك قادراً على فهم وتحليل السوق بشكل كبير والتي تجعل منك مستثمر جيد، ثم في المستقبل تصبح خبير من خبراء الاستثمار.

شارك المقال