مشروع تعبئة وتوزيع البهارات والتوابل بأرباح عالية

مشروع تعبئة وتوزيع البهارات والتوابل بأرباح عالية

إن مشروع تعبئة وتوزيع البهارات والتوابل من أفضل المشاريع حيث تدخل التوابل والبهارات في جميع الأكلات وتستخدم كثيرا في الطبخ وتساعد الفرد في إنتاج أفضل طعام وتعطي له تذوق رائع؛ وتختلف وتتنوع أنواع البهارات.

 ومن الجدير بالذكر أن مشروع تعبئة وتغليف البهارات وبيعها من المشاريع الصغيرة المربحة كثيرا لصاحب المشروع، والتي يمكن العمل بها من المنزل ولا تتطلب رأس مال كبير وأيضا لا تتطلب عمالة كبيرة؛ فكما قلنا أنه يمكن القيام به من المنزل كمرحلة أولى للمشروع.

مشروع تعبئة وتوزيع البهارات والتوابل 

مشروع تعبئة وتوزيع البهارات والتوابل
مشروع تعبئة وتوزيع البهارات والتوابل

إن مشروع تعبئة وتوزيع البهارات والتوابل هو أحد المشاريع الهامة جدا والمربحة في الفترة الحالية؛ حيث يتم استخدامها في جميع المنازل والمطاعم لاستخدامها في الأكلات، يعود هذا المشروع بتحقيق النجاح الساحق لصاحبه مقابل أنه لا يكلف رأس مال كبير للقيام به ويكون تكلفة البدء به منخفضة.

ولكن حتى ينجح هذا المشروع يحتاج إلى التسويق الجيد له ومعرفة أماكن جيدة لتسويق المنتج فيها وأيضا يمكن  التسويق لهذا المشروع من خلال الإنترنت.

وأيضا يحتاج  هذا المشروع إلى الخبرة في مجال البهارات والتوابل وكيف يتم تصنيعها وأيضا كيف يتم تعبئتها وغيرها من الخطوات اللازمة لمعرفة القيام بهذا المشروع.

وإن التسويق الجيد للمشروع يمكن أن يؤدي لوصوله إلى أن يتم تصديرة لكل الدول العربية ولكن بشرط أن تكون جودة المنتج جيدة جدا، حيث يمكن الحصول على أسم خاص بالشركة وتكون ماركة معروفة وذات قيمة في مجال البهارات والتوابل.

دراسة جدوى مشروع تعبئة وتوزيع البهارات والتوابل

إن مشروع تعبئة وتوزيع البهارات والتوابل يكون مثل أي مشروع حيث أن كل المشاريع في بداية العمل بها يجب عمل لها دراسة جدوى لمعرفة الخطوات  اللازم إتباعها لإنشاء هذا المشروع وتحقيق النجاح به، وأهم خطوات دراسة الجدوى تتمثل في الآتي: 

رأس مال المشروع 

إن من مميزات هذا المشروع أنه يمكن القيام به برأس مال صغير وتكلفة قليلة جدا، حيث تكون أسعار البهارات منخفضة ويعود بالربح الكبير لصاحب المشروع ويتم الحصول على الربح في المرحلة الأخيرة بعد بيع المنتج ويتم الحصول على ضعف أرباح المبلغ الأصلي من المشروع.

المكان والمساحة 

لا يحتاج هذا المشروع في البداية إلى مساحة كبيرة وموقع معين حيث يمكن البدء بالمشروع في مكان صغير أو غرفة في المنزل كبداية.

الأوراق والمستندات المطلوبة لترخيص المشروع 

يحتاج هذا المشروع إلى بعض الأوراق والتراخيص وتتمثل في الخطوات التالية:

  • يتم استخراج سجل تجاري يذكر فيه اسم المشروع.
  • يتم استخراج بطاقة ضريبية.
  • ضرورة وجود رخصة من وزارة الصحة لممارسة العمل في مكملات غذائية.

ولاستخراج الأوراق يشترط توفير الأوراق التالية:

  • صورة شخصية.
  • إحضار صورة من عقد التمليك أو الإيجار للمشروع.
  • طلب الملف الخاص باستخراج ترخيص المشروع.

متطلبات مشروع تعبئة وتوزيع البهارات والتوابل 

يحتاج أي مشروع في بدايته إلي بعض المتطلبات ومنها:

  • ضرورة توفير ميزان حساس صغير لقياس وزن البهارات قبل التعبئة، ويكون بمبلغ قليل جدا.
  • توفير الأكياس البلاستيك وشرائها من المصانع لانخفاض سعرها.
  • ويجب شراء أكياس بأحجام مختلفة لتعبئة البهارات.
  • ضرورة الاتفاق مع المصانع لطباعة استكرات صغيرة، باسم المنتج وكميته بالجرام ونوعه وكذلك الاسم الذي تم اختياره للمشروع يتم طباعته أيضا على الكيس.
  • شراء ماكينة غلق الأكياس البلاستيك باللحام بالحرارة.
  • ضرورة وجود معايير بلاستيكية صغيرة لتعبئة البهارات والتوابل وهي متوفرة في السوق  باختلاف أحجامها.
  • مطحنة لطحن البهارات الخام وتجهيزها.
  • شراء البهارات بالكميات الكبيرة من أماكن بيع الجملة بأنواعها المختلفة مثل( الفلفل الأسود والأبيض وبهارات اللحم والكمون وورق اللورا وجوزة الطيب والقرفة والجنزبيل والكزبرة والحبهان وبهارات الفراخ وغيرها الكثير من البهارات) للقيام بتغليفها وبيعها بالسعر الذي يتم تحديده من صاحب المشروع.

العمالة المطلوبة في مشروع تعبئة وتوزيع البهارات والتوابل 

إن هذا المشروع لا يحتاج الكثير من العمال وخاصة في بداية المشروع ويحتاج إلى:

  • 2 عامل للتغليف والتعبئة.
  • 2 عامل مندوب لتوزيع المنتجات.
  • 1 محاسب مالي لحساب المصاريف والأرباح بالمشروع.

أفضل أنواع البهارات والتوابل الأكثر استخداما وطلبا في الأسواق

تتعدد أنواع البهارات وسوف نذكر هنا عن أفضل الأنواع وتتمثل في التالي:

الفلفل الأسود 

هو من أكثر وأهم أنواع البهارات استخداما في الأكلات وهو يدخل في كل أنواع الطعام تقريباً، مثل تتبيل كل أنواع اللحوم وكل أنواع الوصفات، كما أن له مذاق جيد وكذلك له فوائد طبية كثيرة.

الفلفل الحار (الشطة)

يستخدم في كثير من البلدان الآسيوية وبعض البلاد العربية، حيث يعطي تذوق حاراً في الأطعمة كما أنه له فوائد طبية عديدة.

الكمون 

ويعتبر من  أشهر التوابل في المطبخ الشرقي والهندي، لأنه يدخل في الكثير  من الوصفات، بالإضافة إلى استخدامه بكثرة مع البقول خصوصا وغيرها من الوصفات الشهية.

الكزبرة 

وتستخدم في العديد من وصفات الطبخ في المنازل وأيضا المطاعم .

الحبهان

الحبهان يكون من البهارات أو التوابل الشائع استخدامها بكثرة في جميع أنحاء العالم لأنه يستخدم في طهي كل أنواع اللحوم وله فوائد كثيرة.

القرفة

تستخدم  في الكثير من الوصفات، كما تستخدم فى تتبيل الدجاج واللحوم، بالإضافة إلى أنه يتم تناولها كمشروب ساخن، ولها العديد من الفوائد حيث إنها تساعد في التخلص من آلم المعدة والعديد من الفوائد الصحية الكثيرة المختلفة.

تابع المزيد: تنفيذ مشروع تعبئة السكر 

الكركم

مشروع تعبئة وتوزيع البهارات والتوابل
مشروع تعبئة وتوزيع البهارات والتوابل

يستخدم الكركم في العديد من الأطعمة مثل تتبيل السمك والفراخ وطبخ الأرز وغيرها من الأكلات.

وفي الختام قد نكون قدمنا لكم الشرح الوافي من مشروع تعبئة وتوزيع البهارات والتوابل، ويعد هذا المشروع من المشاريع الربحية الصغير مضمونة الأرباح والتي يمكن بدء العمل بها بسهولة تامة ويمكن أن يقوم بهذا المشروع ربات البيوت والشباب الصغيرة وغيرهم ولشروط النجاح لهذا المشروع يجب الإتباع بكافة الخطوات

شارك المقال