مكان لرعاية أطفال العاملة في نظام العمل السعودي

مكان لرعاية أطفال العاملة في نظام العمل السعودي

قد قامت المملكة العربية السعودية بتخصيص مكان لرعاية أطفال العاملة في نظام العمل السعودي حيث يعمل هذا النظام بشكل فعال في المساعدة على توفير كافة الحقوق التي تستحقها المرأة العاملة، وذلك لتتمكن من الاطمئنان على أطفالها في مكان مخصص وآمن أثناء العمل، لا تستغنى أسواق العمل السعودية عن المرأة العاملة فهي مساهمة كبيرة في تحريك عجلة التنمية في المملكة العربية السعودية.

لذا قد فرضت الحكومة السعودية بعضًا نت القوانين والالتزامات الهامة على أصحاب الأعمال لضمان كافة حقوق المرأة، والتأكد من عدم وجود ما يعيقها عن رعاية أطفالها بشكل جيد وتوفير بيئة صحية وشخصية وعملية مناسبة مع معايير المملكة التي تعمل على ضمان كافة حقوق مواطنيها.

مكان لرعاية أطفال العاملة في نظام العمل السعودي

مكان لرعاية أطفال العاملة
مكان لرعاية أطفال العاملة

تفرض المملكة العربية السعودية على أصحاب الأعمال القادرين على توفير أماكن شاغرة لعمالة المرأة توفير مكان لرعاية أطفال العاملة في نظام العمل السعودي، لتتمكن من العمل وهي مطمئنة على رعاية أطفالها، حيث وفرت برنامج يدعم ويتكفل بتغطية 50% من قيمة حجز الضيافة في الأماكن التي يوفرها أصحاب الأعمال أي لا تتجاوز 1600 ريال سعودي لكل طفل قبل تخطى عمر الست سنوات.

وقد ألزم القانون السعودي أصحاب الأعمال بشروط أن تتوفر في الأماكن المختارة لرعاية الأطفال، والتي سوف نتعرف عليها في الفقرات التالية حتى تتمكن أي من السيدات العاملات من الاطمئنان على أطفالها أثناء العمل.

معايير مكان لرعاية أطفال العاملة في نظام العمل السعودي

من الشروط التي يجب أن يلتزم بها أصحاب العمل أثناء توظيف سيدات توفير مكان لرعاية الأطفال وفقاً للشروط والأحكام التي تنص عليها المملكة العربية السعودية والتي تتضمن:  

  • يجب أن يوفر صاحب العمل مكان لرعاية أطفال العاملة في نظام العمل السعودي إذا كان يمتلك أكثر من 50 امرأة عاملة أو عدد من الأماكن التي تحتوي على سيدات عاملات.
  • أن يكون العدد الإجمالي لأبناء العاملات لا يزيد عن عشر أطفال.
  • لا يتخطى عمر الأطفال الراغبين في رعايتهم عن 6 سنوات.

 إذا توفرت أي من الشروط السابقة يجب على أصحاب الأعمال توفير مكان لرعاية أطفال العاملة في نظام العمل السعودي داخل مقر عملهم على الأقل أو بأحد الأماكن المضمونة والمشهورة برعاية الأطفال.

 أسباب إلزام إنشاء دار لرعاية الأطفال على أصحاب الأعمال

 قد أقر النظام السعودي بإلزام أصحاب الأعمال على إنشاء دار لرعاية أطفال السيدات العاملات بشكل شخصي ومباشر ويمكن إنشاء أحد الحضانات في مقر العمل أو من خلال التعاقد مع أي من الحضانات المقامة والقريبة من مكان العمل للتسهيل على العاملات الوصول إلى أطفالها، ولا يفرض على أصحاب الأعمال إنشاء تلك الحضانات إلا وفقًا للشروط التالية: 

  • أن يوظف صاحب العمل في المقر الواحد عدد يتخطى 100 مرة عاملة في نفس المدينة.
  • كما يجب ألا يتخطى عمر الأطفال 6 سنوات.
  • إذا لم يعمل صاحب العمل على توفير مكان مخصص لرعاية الأطفال وفقًا للشروط التي أقرتها الجهات المختصة يتعرض للعقوبة والمخالفات، بعد أن يتمكن أي من العاملات من تقديم شكوى للجهات المختصة.

 كيفية اختيار دار رعاية الأطفال؟

يجب أن تتميز دور الرعاية للأطفال بالقليل من الشروط والمعايير التي تضمن للمرأة العاملة حقوقها الكاملة في الحفاظ على أطفالهم من التعرض لأي ضرر أو تعدى، كما توفر الراحة والأمان لأطفالهم، ومن تلك الشروط التي تساعد في اختيار الحضانات التالي:

  • يجب أن يتم اختيار مكان مطابق للمعايير التي نصت عليها الجهات الحكومية السعودية.
  • أن يتصف المكان بمواصفات مريحة ومناسبة تتمكن من احتواء الأطفال والتي تتطابق مع نصوص قانون حماية الأطفال.
  • أن يقع موقع دار الرعاية بمكان قريب من مقر العمل.
  • المساحة الخاصة بالحضانات يجب أن تكون كافية لعدد الأطفال التي تحتوي عليها المكان، ومجهز بالمعدات والألعاب التي يفضلها الأطفال وفقًا لأعمارهم.

الخدمات التي توفرها دار الرعاية للأطفال

يمكن أن يتعاقد أصحاب الأعمال مع دار لرعاية الأطفال وفقًا للمعايير التي تنص عليها المملكة العربية السعودية، والتي تتمكن من استضافة الأطفال لدعم تمكين المرأة العاملة وتتمكن من الالتحاق بسوق العمل والاستمرار فيه للمساعدة على نمو وتطوير العجلة الاقتصادية في السعودية.

لذا يجب أن يحرص أصحاب الأعمال على توفير بعضًا من الخدمات في دار رعاية الأطفال، لتتمكن من الاطمئنان على الأطفال بشكل جيد، ومنها:

  • القدرة على الدفع النقدي والدفع عن طريق البطاقات الائتمانية.
  • حجز دار الرعاية بعدد من الأطفال التي ترغب بها.
  • استضافة الأطفال للوقت الذي ترغب به المرأة العاملة.
  • استقبال أي من الحجوزات في أي وقت.

تابع المزيد: كيفية التسجيل في البعثات الداخلية الكويت 2024

متى يطبق نظام رعاية الأطفال في نظام العمل السعودي؟

مكان لرعاية أطفال العاملة
مكان لرعاية أطفال العاملة

يتم تطبيق نظام مكان لرعاية أطفال العاملة في نظام العمل السعودي وفقًا للشروط والمعايير التالية:

  • يجب أن تكون المستفيدة من القانون امرأة عاملة.
  • تحمل الجنسية السعودية.
  • أن يكون الأجر الشهري لا يتخطى 8000 ريال سعودي.
  • يجب أن تسجل في التأمينات الاجتماعية سابقًا.
  • لا يتخطى عمر الطفل 6 سنوات.
  • يجب أن تسجل المرأة العاملة في البوابة الوطنية للعمل.

وفي الختام، تعمل المملكة العربية السعودية على مساعدة المرأة العاملة دائمًا في الحصول على حقوقها وذلك ظهر من خلال هذا النظام الذي يوفر مكان لرعاية أطفال العاملة في نظام العمل السعودي لحماية أطفالها أثناء فترات العمل.

أسئلة شائعة

ما هي المادة 80 من قانون العمل السعودي؟

تنص المادة 80 في قانون عمل المملكة العربية السعودية على مقدرة صاحب العمل على فسخ أي من عقود العمل دون الحاجة إلى دفع تعويض للعامل.

ما هو عمل مربية الأطفال؟

تعمل على رعاية الأطفال والاهتمام بهم أثناء تواجد الأم في العمل أو الانشغال عنهم.

شارك المقال