وظائف الإدارة المالية واهدافها

وظائف الإدارة المالية واهدافها

وظائف الإدارة المالية واهدافها والتي يجهلها العديد من الأشخاص ويتساءل عنها المهتمين بمجال الإدارة المالية ومعناها الأكاديمي والفروقات التي توجد فيما بينها، ويمكن تعريف الإدارة المالية على أنها مجموعة من الإجراءات والأنشطة التي يقوم بإجرائها مجلس الإدارة المالية من أجل إدارة جميع حسابات المنظمة والتحكم بحركة الأموال بها وإدارتها بشكل دقيق.
إلى جانب العمل على تطبيق جميع الإجراءات التي تحقق أهداف المنظمة في التطور والتوسع والتحكم بطريقة استثمار الأموال بمنهجية تعود على المنظمة بطريقة إيجابية تزيد من عوائدها وأرباحها، لذلك سوف نتطرق في موضوعنا إلى تعريف الإدارة المالية ووظائفها وأهدافها حتى يتمكن الشخص تخطيط ميزانية شهرية والتحكم في كافة الأموال المتدفقة داخل وخارج الأعمال وتتابعها الأمر الذي يجعله يتخذ خطوات مريحة وأمنة مالياً قدر الإمكان.

وظائف الإدارة المالية واهدافها

وظائف الإدارة المالية واهدافها
وظائف الإدارة المالية واهدافها

قبل أن نتعرف على وظائف الإدارة المالية واهدافها دعونا نتعرف على الإدارة المالية والتي تتمحور حول التحكم في تدفق الأموال داخل المنظومة وخارجها، حيث تتطلب كل منظومة إلى بيع السلع أو الخدمات وتسديد النفقات والضرائب وتحقيق التوازن الأمر الذي توفره الإدارة المالية إلى جانب عمليات أكثر تعقيداً منها تسديد رواتب الموظفين وشراء اللوازم وتقديم التقارير إلى الهيئات الحكومية لإظهار تنفيذها للقوانين واللوائح المعمول بها.
لذلك يمكن القول أنه كلما كانت المنظومة كبيرة كلما ازداد تعقيد الإدارة المالية، مع الجدير بالذكر أن الموظفون المختصون في الإدارة المالية هم المسؤولون عن كافة الأموال الموجودة داخل الشركة وخارجها الأمر الذي يحتم على كل منظومة تعيين موظف حسابات أو محاسب يقوم بالتعاقد مع البنك من أجل تنفيذ تلك المعاملات وتتبع تدفق الأموال والتعامل مع القروض والديون والإشراف على الاستثمارات، ويمكن عرض وظائف الإدارة المالية واهدافها على النحو التالي:

 وظائف الإدارة المالية

تتضمن وظائف الإدارة المالية توجيه الوضع المالي للمنظومة من خلال إصدار التقارير ووضع الاستراتيجيات للمستقبل وإدارة الميزانيات الأمر الذي يجعلنا نقول أن وظائف الإدارة المالية واهدافها تبقى كما هي بغض النظر عن حجم المنظومة، ويمكن عرض وظائف الإدارة المالية على النحو التالي:

تقدير رأس المال المطلوب

 والتي تكون من أهم وظائف الإدارة المالية واهدافها نظراً لأن تقدير رأس المال يساهم في معرفة رأس المال الذي تحتاجه المنظومة من أجل شراء الأصول الثابتة وتنمية الأعمال وتلبية احتياجات رأس المال العامل.

تحديد هيكل رأس المال

والتي يعمل فيها المديرون الماليون على تكوين رأس المال وهيكلته من أجل تحديد النسبة الدقيقة للديون وحقوق الملكية، إلى جانب تنمية ثروة المساهمين وتقليل تكلفة رأس المال.

اختيار مصدر الأموال

وظائف الإدارة المالية واهدافها
وظائف الإدارة المالية واهدافها

 وذلك بغض النظر عن استعمال رأس المال السهمي بحيث يقوم المدير المالي بتحديد خيارات تمويل أخرى، وقد يجمع بين مصادر تمويل كثيرة مثل حاملي السندات والهيئات والبنوك.

شراء الأموال

والتي تتمثل في شراء كل ما تحتاجه المنظومة والتفاوض مع الدائنين، إلى جانب النظر إلى كافة الظروف الأخرى المرتبطة بالسوق وظروفه والاختيار بين المستثمرين.

التصرف في الفائض أو الأرباح

حيث يقوم المدير المالي في تلك الخطوة بتحديد مقدار الأموال التي تحتفظ بها المنظومة ومقدار توزيعها كأرباح على المساهمين من أرباحها الإجمالية، وعادة ما تعمل المنظومات على توزيع الأموال الفائضة كمكافأة للموظفين على أدائهم الرائع.

إدارة النقد

والتي تعد من أهم وظائف الإدارة المالية واهدافها نظراُ لأنها تعتمد على تنبؤ المدير المالي بأي تدفق مالي سواء من الداخل أو الخارج حتى يضمن عدم وجود أي زيادة أو نقصان بالسيولة في المنظومة، إلى جانب ضمان امتلاك المنظومة نقود كافية لأهداف مختلفة منها تسديد الرواتب وفواتير الخدمات والدائنين.

الرقابة المالية

حيث يعتبر تقييم أداء المنظومة المالي من الأمور المهمة جداً، وتتم تلك الرقابة من خلال مراقبة التكلفة والميزانية وتحليل النسب وجميع طرق التخطيط المالي.

أهداف الإدارة المالية 

وظائف الإدارة المالية واهدافها
وظائف الإدارة المالية واهدافها

هناك العديد من الأهداف التي تعمل الإدارة المالية على تحقيقها الأمر الذي يحتم علينا فهم وظائف الإدارة المالية واهدافها حتى نتمكن من اتخاذ قرارات سليمة، ويمكن عرض تلك الأهداف على النحو التالي:

  • القدرة على الوفاء بأعباء المنظومة: وذلك من خلال تجنب الإفلاس وضمان أن المنظومة تمتلك ما يكفي من المال لاستمرار عملها.
  • زيادة الربحية إلى أقصى حد: وذلك من خلال وضع السعر الملائم للمنتجات والخدمات الحالية وحجب المنتجات والخدمات التي لا تعود على المنظومة بالربح، إلى جانب تقييم الأرباح المحتملة للمنتجات والخدمات الحديثة.
  • تقليل التكاليف إلى الحد الأدنى: وذلك من خلال مراقبة الإنفاق والبحث عن وسائل لتقليل النفقات الإضافية.
  • ضمان عائد ممتاز على الأرباح: لأصحاب رأس المال المخاطرين وجميع المساهمين في الأسهم.
  • التقدير النقدي: وذلك من خلال التأكد أن المنظومة لديها ما يكفي من المال من أجل الاستثمار والتوسع.
  • تقليل المخاطر وتجنب المخاطرات: وذلك من خلال ضمان تنفيذ المنظومة للوائح المعمول بها بشكل يضمن تقليل المخاطر والغرامات.

أصول الإدارة المالية

واستكمالاً لحديثنا عن وظائف الإدارة المالية واهدافها سوف أصول الإدارة المالية نظراً لأن التعرف على وظائف المالية لا يكون كافياً من أجل الوصول إلى قيادة ناجحة للمنظمة، وتتمثل أصول الإدارة المالية في الأتي:

  • تقسيم العمل: يعد منح كل من العاملين والموظفين عمل محدد هو أفضل طريقة لاكتساب العامل خبرة كبيرة في مجال عمله الأمر الذي يترتب عنه ارتفاع الجودة.
  • السلطة: والتي تتمثل في منح الموظفين الصلاحيات والثقة التي تمكنهم من التحكم في مجريات الأمور بشكل أدق وإنجاز أهداف المنظمة.
  • وحدة مصدر الأوامر: يعد توحيد مصدر الأوامر هو أمر في غاية الأهمية نظراً لأنه يقلل من الفوضى في المنظمة ويوضح مسؤولية العمل.
  • العدالة: والتي تتمثل في معاملة كافة الموظفين على حد سواء.
  • الاستقرار: والتي تتمثل في عدم تغيير الأمور بشكل مستمر حتى تضمن المنظمة استقرار العمل وسيره بشكل جيد.

تابع المزيد: سوق الكويت للاوراق المالية

أنواع الإدارة المالية

 

 

وبعد التعرف على وظائف الإدارة المالية واهدافها سوف نتعرف على أنواع الإدارة المالية، حيث تنقسم الإدارة المالية إلى العديد من الأنواع هما:

  • إدارة رأس المال العامل: ويستهدف ذلك النوع من الإدارة المالية على العمليات اليومية مثل التأكد من وجود ما يكفي من المال من أجل تسديد رواتب الموظفين أو شراء المواد الخام، حيث تحتوي إدارة رأس المال العامل على أمور مثل النقد المتوافر أو المخزون المتوافر أو الأصول الأخرى التي يمكن بيعها في أسرع وقت من أجل جمع المال في ظهور مشكلة حرجة.
  • إدارة دورة الإيرادات: ويستهدف ذلك النوع الإيرادات التي تحققها المنظومة مع مرور الوقت، وذلك عن طريق بيع بضائعها وخدماتها بشكل متزايد لتحقيق إيرادات في مدة شهرية أو ربع سنوية.
  • تسجيل بالموازنة الرأسمالية: ويتمثل ذلك النوع في التركيز على كل ما تتطلبه المنظومة مالياً حتى تتمكن من تحقيق أهدافها على المدى القريب والبعيد، حيث يعمل المديرون الماليون في ذلك النوع على إعداد ميزانية رأس المال من أجل تقييم ربحية الاستثمارات ومعرفة إذا ما كانوا يضيفون قيمة إلى الأعمال.
  • بنية رأس المال: يكون ذلك النوع من الإدارة المالية هو خليط من الديون والأسهم المستعملة لتمويل عمليات المنظومة وعمليات الاستحواذ والاستثمارات، وذلك من خلال نقل بنية رأس مال المنظومة بنسبة الدين إلى حقوق الملكية.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا عن وظائف الإدارة المالية واهدافها والذي تمكنا فيه من التعرف على الإدارة المالية بشكل يوسع آفاقنا في إدارة المنظومات ونجاحها،  حيث تكون الإدارة المالية هي عبارة عن نظام يهدف إلى تسهيل حركة المال بين الأفراد والمؤسسات.

شارك المقال