ما هي خطوات تصدير وبيع المنتجات في الخارج

ما هي خطوات تصدير وبيع المنتجات في الخارج

تتعدد خطوات تصدير وبيع المنتجات في الخارج حيث إن مهمة تصدير المنتجات وبيعها تعتبر مهمة صعبة، كما تعتبر فرصة كبيرة لأصحاب الشركات من التطور والتوسع وبيع المنتجات في الخارج وزيادة الأرباح العائدة للشركة، تتضمن هذه الخطوات عدة مراحل أساسية بداية من مرحلة تحليل السوق إلى معرفة الفئات المستهدفة إلى اختيار السوق المناسب أو حتى مجموعة أسواق ومعرفة وسائل النقل المستخدمة والأوراق القانونية والأوراق الخاصة بالجمارك.

ومعرفة كيفية مفاوضات وتحديد طريقة التسليم وأيضا تحديد طريقة الدفع وغيرها من الخطوات الواجب معرفتها، وسوف نتعرف على المزيد من الخطوات والتفاصيل في هذا المقال.

خطوات تصدير وبيع المنتجات في الخارج

خطوات تصدير وبيع المنتجات
خطوات تصدير وبيع المنتجات

توجد العديد من خطوات تصدير وبيع المنتجات في الخارج كما أن مهمة التصدير السلع والمنتجات وبيعها في الخارج تعتبر مهمة صعبة، وفي نفس الوقت تعتبر فرصة كبيرة لأصحاب الشركات لأن هذه المهمة تساعدها على التوسع والتطور وبيع المنتجات والسلع في الخارج مع جني الأرباح العائدة للشركة.

كما تتضمن خطوات التصدير والبيع في الخارج لعدة مراحل وسنتعرف على تلك المراحل التي تكون كالتالي:

تحليل السوق

تعتبر من أولى خطوات تصدير وبيع المنتجات في الخارج، حيث أن عند بدء أي مشروع جديد يجب أن تقوم بالبحث الكثير لأنك في هذه الخطوة تحتاج لأن تتأكد من الطلب العام على منتجات الخاصة بك في البلد التي تقوم بالتصدير لها.

ومن الضروري يجب أن تكون بمعرفة سلوك العملاء أو السوق المستهدف ومعرفة ما يريده السوق ومن سوف يبيع منتجات مشابهة لك وكم تكلفة وصول المنتج لعملاء الشركة.

الاختيار المناسب للسوق أو اختيار مجموعة أسواق

تعتبر من ثاني خطوات تصدير وبيع المنتجات في الخارج عندما تقوم بالبحث الكثير وتحليل الأسواق ستعرف على من هي أفضل الدول المناسبة للتصدير لها وبيع منتجاتك لها كما أننا ننصحك بأن لا تذهب إلى أي بلد بمجرد أنك تود أن تتواجد بها.

يجب عليك أن تقوم باختيار البلدان والأسواق المناسبة لمنتجاتك بعناية فائقة لإنك إن تقم بذلك سوف تعرض نفسك ومشروعك للفشل والخسارة الكبيرة.

معرفة القوانين للبلد التي تصدر إليها

من الضروري جدًا قبل أن تقوم بتصدير منتجاتك إلى أي بلد يجب أن تقوم بالبحث ومعرفة عن ضوابط التصدير وعلى دراية تامة بالقوانين المختلفة المتواجدة على البيع والشراء.

وبالإضافة إلى ذلك يجب معرفة ضوابط التصدير في بلدك الأم  وأول شيء يجب أن تتأكد منه هو أن منتجك ليس متواجد في قائمة الواردات المحظورة أو من الموارد المقيدة لا على المنتج ولا على أحدى مكوناته.

إنشاء متجر إلكتروني

عند الدخول في مجال عالم التجارة الدولية يجب أن تقوم بتحديد عامل أخر ألا وهو ستقوم بالبيع في الأسواق الإلكترونية الكبيرة مثل موقع أمازون وموقع نون أم  سوف تعرض منتجك على متجرك الإلكتروني الخاص؟ صحيح إن هذه الأسواق كبيرة.

وذلك بسبب أنها يتم زيارتها أكثر من مليوني شخص في اليوم، ولكن هذه المتاجر تأخذ من أرباحك مقدارا كبير من المال ولهذا ننصحك بأن تقوم بإنشاء متجر إلكتروني خاص بك ولتكون لك الحرية أكبر وتقوم ببيع المنتجات بسياستك الخاصة دون أي خسارة.

بالإضافة إلى ذلك ستكون لك السيطرة الكاملة في مشروعك وعلامتك التجارية.

وضع خطة تسويقية

بعد أن أصبح لديك متجر إلكتروني من المهم أن تقوم بوضع خطة تسويقية لمعرفة كيفية الوصول إلى الفئة المستهدفة من عملائك في السوق الجديد وهذا لأن التسويق هو ما سيؤدي إلى زيادة عدد زيارات العملاء لمتجرك الإلكتروني.

حيث ستساعدك الخطة على التركيز على طموحاتك وأهدافك وتساعد أيضًا في تحديد أولوياتك كذلك يمكنك مراقبة الخطة بشكل مستمر وتقييمها ومعرفة ما المنتج الذي يجب أن تقوم بالتركيز عليه.

عرض أسعار المنتجات بالعملة المحلية

خطوات تصدير وبيع المنتجات
خطوات تصدير وبيع المنتجات

بعض المستخدمين يفضلون دائمًا الشراء بعملة بلدهم المحلية ولغتهم ونتيجة لذلك يجب أن يوفر متجرك خدمة الترجمة وأن تضيف محول العملات في متجرك وذلك لطمأنة العميل عند عملية الشراء.

ومن الضروري أن تقوم بتحديث الأرقام بشكل تلقائي وأيضًا بطريقة صحيحة لأن في هذه الحالة إن اضطررت لإضافة أو تعديل بعض الأسعار على منتجاتك فلن تضطر إلى تغيير جميع الأسعار لكل المنتجات بشكل يدوي.

اختيار طريقة الدفع الأنسب  

عندما تقوم باختيار طريقة الدفع وتفعيلها في متجرك الإلكتروني توجد بعض الأشياء التي يجب أن تقوم بوضعها في اعتبارك مثل ما هي أنسب طريقة دفع لعملائك؟

هل يفضلون استخدام بطاقة الائتمان أو الكاش أو الدفع بطريقة أخرى؟ هل يفضلون الدفع قبل أو بعد الاستلام أم يفضلون دفع على أقساط؟

وقبل اتخاذ القرار يجب أن تتعرف على أفضل طريقة بالنسبة لك وهل موثوقة أم لا.

تابع المزيد: ما هي ريادة الأعمال الخضراء

تحديد وسائل النقل وطرق الشحن

تعتبر من أهم خطوات تصدير وبيع المنتجات في الخارج حيث إن توفير الشحن هو أحد العوامل عند تصدير وبيع السلع والمنتجات بالخارج، وفي نفس الوقت بكفاءة عالية وذلك لأن العملاء يتهاونون عند وصول طلبهم فيه كسر أو عيب، ما نتيجة لطريقة الشحن الخاطئة أو الرخيصة كما توجد بعض النصائح لتلافي أي خسائر في الشحن والتي تكون كالاتي:

  • قم بدراسة جميع أنظمة الجمارك والتصدير وتعرف إذ تخضع جميع الدول للوائح جمركية خاصة بها، وعند كسر هذه اللوائح يؤدي إلى تأخير الشحنات بل أيضا يؤدي لدفع غرامات باهظة.
  • قم بدراسة التكاليف الخاصة بالتصدير إذ كانت هناك اختلاف في الضرائب والرسوم المفروضة بشكل كبير بالاعتماد على المكان الذي يتم الشحن منه وأيضا المكان الذي يتم الشحن إليه.
  • قم بالانتباه للتغليف الخاص بالمنتجات وأيضا قم باختيار التعبئة الأنسب والأفضل وذلك بناء على هشاشة المنتج وحجمه وأيضا وزنه.
  • تأكد من الطرود الخاصة بالشحن محكمة الغلق بشكل آمن حيث أنه لا يوجد أحد من العملاء يحب أن يتم فتح طرده قبله.

وفي الختام وإلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية حديثنا عن خطوات تصدير وبيع المنتجات في الخارج  وتعرفنا على جميع الخطوات حيث أن تلك المهمة هي فرصة كبيرة لأصحاب الشركات بالتطور والتوسع وزيادة الأرباح العائدة للشركة. 

شارك المقال