أفضل الممارسات لإدارة المخاطر في التداول

أفضل الممارسات لإدارة المخاطر في التداول

أفضل الممارسات لإدارة المخاطر في التداول تعتبر هي إحدى الأسئلة التي يبحث عنها الجميع، حيث أن التداول هو عبارة عن لعبة تحتوى على العديد من المخاطر والعوائد، يعتمد أسلوب التداول الخاص بك و فرصك في النجاح على كيفية تحقيق التوازن ما بين هذين العاملين ومن هنا تكمن المشكلة الرئيسية. 

السؤال الأول الذي يشغل ذهن المتداول المبتدئ هو: ما مقدار الربح الذي يمكن تحقيقه من هذا التداول؟ هذا تفكير خاطئ، حيث أن السؤال الذي يجب طرحه دائمًا هو: ما مقدار الخسارة التي يمكنني تحملها؟ إدارة مخاطر التداول تساعد على تعظيم مكاسبك مع التقليل الخسائر المحتملة أيضًا، ومن خلال هذا المقال سنكتشف ما هي إدارة مخاطر التداول، وما هي أفضل الأدوات المتاحة لهذا الغرض.

أفضل الممارسات لإدارة المخاطر في التداول

أفضل الممارسات لإدارة المخاطر
أفضل الممارسات لإدارة المخاطر

هناك العديد من الممارسات والأساسيات التي تخص إدارة المخاطر في التداول والتي من الضروري العمل على وضعها في الاعتبار من قبل بدء التداول، ومن أهم و أفضل الممارسات لإدارة المخاطر في التداول هي التالي:

الرغبة في المخاطرة

تحديد ما مدى استعدادك للمخاطرة هو من أفضل الممارسات لإدارة المخاطر في التداول وهو عنصر أساسي في الإدارة السليمة لمخاطر التداول، حيث يجب على المتداول أن يسأل نفسه: ما المبلغ الذي أكون مستعد لخسارته في صفقة واحدة؟ هذا السؤال مهم بشكل خاص عند التداول في أزواج العملات الأكثر تقلبًا والتي منها بعض عملات الأسواق الناشئة.

كما يمكن أن تؤثر السيولة في تداول الفوركس أيضًا على إدارة المخاطر، حيث يمكن أن تجعل أزواج العملات الأقل سيولة و من الصعب الدخول والخروج من المراكز بالسعر المطلوب.

إذا كنت لا تعرف مدى قدرتك مع الخسارة فقد تجد نفسك تأخذ مراكز كبيرة جدًا، وهذا يمكن أن يؤدي إلى خسائر تؤثر على قدرتك على دخول صفقة ثانية.

 كم يجب أن تخاطر؟

القاعدة العامة توضح أن المخاطرة هي التي تكون بنسبة تتراوح ما بين 1٪ و3٪ من رصيد حسابك في كل صفقة، على سبيل المثال إذا كان لديك حساب يحتوي على 100.00 دولار فإن مبلغ المخاطرة المناسب يتراوح بين 1.000 دولار و3.000 دولار لكل صفقة.

تحديد حجم المركز

أفضل الممارسات لإدارة المخاطر
أفضل الممارسات لإدارة المخاطر

من ضمن أفضل الممارسات لإدارة المخاطر في التداول هي اختيار حجم المركز الصحيح، أو عدد العقود التي تنفذها في صفقة ما، يعتبر أمر بالغ الأهمية لأنه يعمل على حماية حسابك ويزيد من فرص تحقيق الأرباح، ومن أجل تحديد حجم مركزك بشكل مناسب عليك حساب موضع الإيقاف وأيضًا تحديد نسبة المخاطرة وتقييم تكلفة النقطة وحجم اللوت.

وقف الخسارة

استخدام أوامر وقف الخسارة هي التي يتم تحديدها من أجل إغلاق صفقة وذلك عندما يصل السعر إلى مستوى معين، هو مفهوم رئيسي آخر في أفضل الممارسات لإدارة المخاطر في التداول حيث يمكن أن تساعد المعرفة المسبقة بكل النقاط التي تخطط فيها في تجنب الخسائر الكبيرة المحتملة. 

عند استخدام أوامر وقف الخسارة يجب على المتداولين وضع حدود وتوقفات من أجل تطبيق نسبة المخاطرة إلى المكافأة بنسبة 1:1 أو أعلى، من أهم الأمثلة على ذلك إذا كنت تخاطر بدولار واحد للربح دولار واحد، فعليك تحديد نقطة توقف تكون على بعد مسافة معينة من سعر السوق الحالي للتأكد من عدم حدوث خسائر كبيرة.

التقلبات السريعة في السوق

تعتبر من أفضل الممارسات لإدارة المخاطر في التداول حيث يتأثر السوق بشكل متواصل بالأخبار والآراء والاتجاهات والقرارات السياسية في فترات قصيرة جدًا، وهذا يمكن أن يؤدي إلى حدوث تغيرات سريعة وكبيرة في أسعار الأصول المالية.

 ومن أهم الأمثلة على ذلك  قد يؤدي إعلان بنك مركزي عن تغيير في سياسته بشأن أسعار الفائدة إلى خلق فجوات كبيرة في السوق في ثواني  قليلة، كما يمكن لأحد المشاركين المحترفين في السوق من استخدام أموال ضخمة من أجل تحريك السوق بشكل عمدي باتجاه معين.

حتى لو كنت تراقب السوق بانتباه فمن الصعب جدًا أن تتنأ بكل تغيير قبل حدوثه، لذا يكون من الحكمة إعداد آليات الوقاية ومنها وقف الخسارة من أجل إغلاق أوامر التداول الخاصة بك في حالات الانخفاض الحاد في الأسعار، ومع ذلك يجب أن تتذكر دائمًا أن وقف الخسارة لا يمكنه أن يحميك من الخسائر بشكل تام بل يساعدك فقط في التقليل منها و أيضاً إدارتها بشكل أفضل.

فجوات السوق

تعتبر فجوات السوق هي القفزات الكبيرة في الأسعار التي تظهر على الرسم البياني، حيث يكون هناك فجوة واضحة ما بين سعر إغلاق الفترة السابقة وسعر الافتتاح في الفترة التالية، كما تحدث فجوات السوق في الغالب عندما تكون الأسواق مغلقة ومنها عطلات الأسواق أو عطلات نهاية الأسبوع، وذلك نتيجة لتفاعل الأسعار مع الأحداث والأخبار الاقتصادية أو السياسية الغير المتوقعة أثناء فترة إغلاق السوق.

فهم الرافعة المالية في سوق الفوركس

تعتبر من أفضل الممارسات لإدارة المخاطر في التداول حيث في سوق الفوركس تعتبر الرافعة المالية هي أداة قوية تساعد المتداولين وتمكنهم من استخدام رأس المال بشكل فعال، حيث تتيح للمتداولين المزيد من القوة لرأس المال وهذا يزيد من إمكانية تحقيق أرباح كبيرة، وعلى الرغم من ذلك فإن الرافعة المالية تأتي بمخاطر مرتبطة بها.

على الرغم من أن الرافعة المالية تتقدم فرصة رائعة لتحقيق أرباح مضاعفة، إلا أنها من الممكن أن تزيد أيضًا من مستوى المخاطر التي يتعرض لها المتداول، وبالتالي يجب على المتداولين إدارة هذه المخاطر بمنتهى الحذر.

تابع المزيد: بدأ التداول في الأسواق العالمية

أهمية إدارة مخاطر التداول

أفضل الممارسات لإدارة المخاطر
أفضل الممارسات لإدارة المخاطر

بعد التعرف على أفضل الممارسات لإدارة المخاطر في التداول لابد أن نكون على علم أن إدارة المخاطر في التداول تعتبر أمر بالغ الأهمية لأنها تحدد مدى نجاحك على المدى الطويل، و على الرغم من أن الفوز قد يبدو الأمر الأهم، إلا أن التركيز على تحقيق الأرباح من دون النظر إلى الخسائر يمكن أن يكون مضر أيضًا على المدى الطويل.

النجاح في عالم التداول يعتمد على مدى تقييم الخيارات بمنتهى العناية والحصول على الفرص المناسبة وأن هذا الأمر يتطلب وقت وجهد وتصميم، كما أن الأفراد والمؤسسات الناجحة في هذا المجال هم من تمكنوا من الاحتفاظ برؤوس أموالهم في فترات التقلب وعدم الاستقرار، وهذا ما يعتمد بشكل كبير على مدى قدرتهم على إدارة المخاطر بفعالية.

إدارة المخاطر هي التي تساعدك على تجاوز الأوقات الصعبة في الأسواق ومنها الانخفاضات الكبيرة أو الأزمات الاقتصادية والتي تساعدك في الحفاظ على الاستقرار والربح على المدى الطويل.

في نهاية هذا المقال قد قمنا بالتحدث حول  أفضل الممارسات لإدارة المخاطر في التداول وأهمية إدارة المخاطر وكل النقاط الهامة التي يمكن أن تدور حولها.

الأسئلة الشائعة

ما هي إدارة المخاطر في الفوركس؟

هي تحديد المخاطر التي ينطوي عليها التداول والعمل على اتخاذ كل الإجراءات المعنية من أجل التعامل مع كل المخاطر.

ما هي خطوات إدارة المخاطر؟

تتمثل تلك الخطوات في تحديد المخاطر وأيضًا تحليل المخاطر والاستجابة للمخاطر وتتبع المخاطر. 

شارك المقال