أكثر الدورات المطلوبة في سوق العمل وأهمها في السعودية

أكثر الدورات المطلوبة في سوق العمل وأهمها في السعودية

يهتم مختلف الأشخاص بالتعرف على أكثر الدورات المطلوبة في سوق العمل الحديثة بهدف زيادة فرصة العمل في الوظائف المتاحة واكتساب العديد من المزايا مثل الخبرة، ويمكن التعرف على أكثر هذه الدورات والكورسات المطلوبة في سوق العمل ومدى أهميتها في المملكة العربية السعودية، وبدأ الاشتراك فيها لزيادة مستوى الأداء وتحسين المعرفة والوعي بشكل عام والتمتع بخبرة كبيرة في مجال معين. 

أكثر الدورات المطلوبة في سوق العمل

أكثر الدورات المطلوبة في سوق العمل
أكثر الدورات المطلوبة في سوق العمل

تختلف أنواع الدورات من حيث المحتوى والمجال الذي يتناسب مع الفرد، فيما يلي يمكن توضيح ذلك ومشاركة أكثر الدورات المطلوبة في سوق العمل وأهمها في السعودية:

دورات التسويق الرقمي (Digital Marketing Courses)

  • تعتبر هذه الدورة من الوحدات الهامة التي تحتوي على تعليم أهم أساسيات وإستراتيجيات التسويق الرقمي، وهي من أكثر الدورات المطلوبة في سوق العمل وأهمها في السعودية بالوقت الحالي.
  • تحتوي هذه الدورة على فهم أساسيات التسويق من حيث الترويج للخدمات والمنتجات المختلفة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بما في ذلك تشمل الدورة طرق وكيفية دراسة طرق تحليل الجمهور وتحديد أو اختيار الجمهور المستهدف.

اقرأ المزيد: كيفية تقييم الدورات التدريبية وأهم المعايير والأنواع والأدوات ومعوقاتها؟

دورات تحليل البيانات (Data Analysis Courses)

وهي من الدورات الهامة التي من خلالها يمكن فهم طبيعة تحليل البيانات وأساسيات استخدام أدوات التحليل المختلفة، بما في ذلك فهم واستخراج التحليلات والتصورات البيانية عبر مختلف البرامج الإلكترونية عبر هياكل البيانات حتى يتم الحصول على النتيجة المرغوبة.

تفيد هذه الدورة بكونها تعتمد بشكل كبير على الذكاء الاصطناعي وذلك من خلال تحليل البيانات، وبالأخص من خلال التعامل مع البيانات كبيرة الحجم والمعقدة، لذلك تفيد الدورة في مجال هندسة البيانات وتحليل التسوق وغيرها من المجالات الأخرى التي قد تعتمد على جمع البيانات.

دورات تطوير تطبيقات الهاتف المحمول (Mobile App Development Courses)

من أكثر الدورات المطلوبة في سوق العمل وأهمها في السعودية تساعد في التعرف على كيفية تطوير التطبيقات للهواتف المحمولة بشكل عام، بما في ذلك تعد من الدورات المهمة والمطلوبة بشكل كبير في الوقت الحالي خاصة في ظل التطوير التكنولوجي بالوقت الحالي. 

تأتي أهمية هذه الدورة بكونها من المتطلبات الأساسية حاليًا لأي عمل تجاري، وذلك لكونها تقدم جميع أساسيات كل ما يخص تعلم لغات البرمجة والتي تستخدم في تطوير تطبيقات الهاتف، كما تتناسب الدورة مع جميع المستخدمين لكونها بسيطة وسلسلة.

أشهر المنصات التي تقدم الدورات

بعد توضيح كافة التفاصيل التي تخص أكثر الدورات المطلوبة في سوق العمل وأهمها في السعودية، فيما يلي يمكن مشاركة أهم الدورات والمواقع الإلكترونية التي يمكن الاعتماد عليها:

منصة يودمي

تعتبر هذه المنصة من المنصات الهامة التي تقدم مختلف الكورسات والدورات التدريبية بمختلف المجالات، مثل مجالات التسويق والمحاسبة والإدارة وغيرها، ومن أهم ما يميز هذه المنصة كونها تدعم بعض الكورسات بشكل مجاني بالكامل.

منصة كورسيرا

وهي منصة عالمية تتميز بكونها تتعامل مع مؤسسات تعليمية كبرى وجامعات مرموقة ومعروفة على المستوى العالمي، كما أنها تشمل أكثر الدورات المطلوبة في سوق العمل وأهمها في السعودية، وذلك باختلاف المجالات المتاحة عليها، بما في ذلك تتيح الدورة مختلف الكورسات المجانية بالكامل والبعض الآخر منها مدفوعة بأجر رمزي.

اقرأ المزيد: إدارة عمليات التدريب والوسائل الأساسية لإدارة التدريب 

منصة لينكد إن ليرنينج

تعد هذه المنصة من المنصات المعروفة والتي تتبع موقع لينكد إن الشهير، وتهدف لمساعدة الأفراد في زيادة الوعي والمعرفة حول مختلف المجالات، كما تقدم دورات تعليمية عديدة في مجالات مختلفة ومطلوبة في سوق العمل، مثل المجالات التقنية وإدارة الأعمال والتسويق والقيادة وغيرها.

التخصصات المطلوبة في السوق السعودي

أكثر الدورات المطلوبة في سوق العمل
أكثر الدورات المطلوبة في سوق العمل

يوجد العديد من التخصصات التي يحتاجها السوق في الأيام الحالية بالمملكة العربية السعودية، فيما يلي يمكن توضيح ذلك:

  • يمكن دراسة تخصص الحاسب الآلي أو ما يعادلها في مختلف الجامعات المعروفة بالسعودية، وذلك لكون المجال مطلوب بشدة على المدى البعيد مع تطور وسائل التكنولوجيا.
  • ينصح بالتخصص في جميع مجالات الهندسة وبالأخص هندسة الكومبيوتر أو البرمجيات والعمل على تطور العمل بالمهنة من خلال الاشتراك في مختلف الكورسات والدورات التعليمية.
  • تعد مختلف مجالات الطب من المجالات الهامة والمطلوبة في سوق العمل بشدة، مثل الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعي وغيرها، ولكن يفضل بجانب الدراسة الاشتراك في أكثر الدورات المطلوبة في سوق العمل وأهمها في السعودية.
  • يعد تخصص البرمجيات من التخصصات المطلوبة في سوق العمل خاصة مع الاشتراك في الكورسات التدريبية المختلفة لزيادة الخبرة في هذا المجال.

دورات مهمة في السيرة الذاتية

يوجد العديد من الدورات الهامة التي يجب الالتحاق بها وكتابتها في السيرة الذاتية لزيادة فرصة القبول في مختلف المهن، فيما يلي يمكن توضيح ذلك:

شهادات FEMA

تعد من الشهادات المضمونة و الموثوقة التي تقدمها الوكالة الفيدرالية لإدارة الطوارئ (FEMA)، كما أنها من الدورات المجانية عبر الإنترنت والتي يمكن إضافتها للسيرة الذاتية، وتساعد هذه الدورة بشكل عامل في فهم كيفية التعامل مع حالات الطوارئ المختلفة. 

اقرأ المزيد: قائمة دورات مؤسسة الكويت للتقدم العلمي 2024

 شهادة Coursera IBM Data Science Professional

أكثر الدورات المطلوبة في سوق العمل
أكثر الدورات المطلوبة في سوق العمل

تعد من الدورات الهامة في منصة كورسيرا هي عبارة عن منصة تعليمية عبر الإنترنت، وهي من المنصات المعروف عنها بكونها تشمل جميع الدورات التدريبية الهامة التي تفيد الفرد على المدى البعيد وتزيد من خبرته وكفاءته، وينكن الحصول على هذه الدورة والتي تشمل تعمل كافة التفاصيل المتعلقة بعلم البيانات من شركة IBM.

 

يوجد العديد من المنصات الإلكترونية التي تساعد في الحصول على الكورسات والتدريب في مختلف المجالات بشكل مجاني بالكامل، ويمكن التعرف على أكثر الدورات المطلوبة في سوق العمل وأهمها في السعودية وبدء الاشتراك فيها ودراستها للحصول على شهادة معترف بها وزيادة فرصة العمل بمختلف الوظائف.

الاسئلة الشائعة

ما هي أكثر المهن المطلوبة في السعودية؟

جميع المهن التي لها علاقة بالحاسب الآلي والذكاء الاصطناعي لها مستقبل في سوق العمل بالسعودية.

ما هي الدورات المعتمدة في السعودية؟

جميع الدورات التي تم الإعلان عنها في الجامعات الخاصة او الحكومية بالسعودية تعتبر معتمدة.

شارك المقال