ماهي الشركات الناشئة (Startup) وسماتها

ماهي الشركات الناشئة (Startup) وسماتها

هل لديك فكرة منتج أو مشروع صغير حتى يمكن تحويله إلى شركة من الشركات الناشئة (Startup)، نعم هذه هي فكرة تلك الشركات، فكثيراً ما نسمع هذا الاسم شركة ناشئة، ولكن قد يكون هناك الكثير لا يعرف معنى تلك الكلمة فالمراد بهذا المفهوم هو مشروع يقوم أحد الرواد إطلاقة لأنه يؤمن بأن هذا المشروع أو المنتج أو الخدمة ذات حاجة ماسة وضرورة للكثير من الأشخاص، ومن الممكن ألا يكون منتج بأن يكون حلاً لمشكلة فقط ثم قامت بالعمل على حل تلك المشكلة حتى لاقت الشركة اهتماماً وإقبالاً على الكثير من الأشخاص، 

الشركات الناشئة (Startup)

الشركات الناشئة (Startup)
الشركات الناشئة (Startup)

قد تواجه الشركات الناشئة (Startup) صعوبات في البداية ولكن هذه الشركات تحتوي على الكثير من المميزات، ومن المميز في تلك الشركات أنها تبدأ غالباً برأس مال صغير جداً وتكاليف تلك الشركات في البداية تكون عالية جداً بجانب الإيرادات المحصلة منها، ومن أكبر المشكلات التي تواجهها تلك الشركات في البداية هي صعوبة الحصول على التمويل لتنمية المشروع أو توسيع حجم العمليات حتى يمكنها أن تصل إلى مستوى باقي الشركات الكبرى في السوق.

أنواع الشركات الناشئة

تختلف طبيعة أنواع الشركات الناشئة طبقاً لعدة عوامل قد يكون بسبب المدرسة الاقتصادية التي تعرف معناها، أو طبيعة الدول نفسها، أو الهدف من إنشاء الشركة، ولكن هناك أنواع رئيسية من الممكن أن نوضحها كما يلي:

من حيث الحجم   

من حيث عدد الموظفين أو حجم رأس المال المستثمر بها أو الموقع الجغرافي لتلك الشركة، وتنقسم إلى:  

الشركات الناشئة (Startup) صغيرة الحجم 

وفي هذا النوع من الشركات يرغب رواد الأعمال أن يكون لديهم عمل مستدام، وليس الهدف منه التوسع لعمل فروع أخرى أو الحصول على أرباح ضخمة للغاية، وفي غالب الأحيان يكون رأس مال تلك الشركات بسيط أي لا تحتاج إلى تمويل خارجي حيث يكون رأس مالها هو الدخل الناتج عن تشغيلها.

ويكون الهدف من تلك الشركات في أغلب الأحيان هو توفير الراحة اللازمة لصاحبها، وفي الغالب لا تقوم تلك الشركات بناء على خطط مسبقة أو خط سير محدد يجب أن تسير عليه، إنما تقوم تلك الشركات على فكرة المحاولة والخطأ.

أمثلة على تلك الشركات: 

  • المتاجر المختلفة.
  • محلات البقالة مثلاً.
  • الميني ماركت.

شركات متوسطة الحجم 

والشركات المتوسطة تهدف إلى توسيع حجم أعمالها كما أنها من الممكن ان تنمو بشكل سريع جداً، وهذه الشركات تهتم إلى حد كبير بالتطوير المستمر، وأقصى عدد للموظفين تصل إله تلك الشركات هو 2000 موظف ومن أمثلة تلك الشركات ما يلي:

  • مكاتب المحاماة الكبرى.
  • شركات المقاولات كبيرة الحجم.

شركات ناشئة كبيرة 

 ومن المميز في تلك الشركات أنها تحتاج في البداية إلى رأس مال كبير جداً، بالإضافة إلى فريق عمل كبير جداً الذين يتخطون حاجز الآلاف وتعمل في نطاق جغرافي واسع جداً، ومن الجيد في تلك الشركات أنها تتسم بالاكتفاء الذاتي.

 وتهدف تلك الشركات بالوصول إلى عدد كبير من الجمهور، وتتوسع تلك الشركات بشكل كبير لتواكب التغيرات في السوق بل من الممكن أن تحدث تلك الشركات التغيرات بنفسها، ولكن هذه التوسعة والانتشار الكبير يضعها تحت ضغط كبير بهدف التطوير.

ومن أمثلة تلك الشركات 

  • شركة آبل.
  • وأندرويد.
  • جوجل.

من حيث التوسع  

الشركات الناشئة (Startup)
الشركات الناشئة (Startup)

وتنقسم الشركات من حيث النمو إلى عدة تقسيمات مثل:     

شركات قابلة للنمو والتطور

ومن أكثر الشركات التي تمثل هذا النوع هي الشركات المتوسطة، لأنها تهدف إلى التوسعة بشكل مستمر، وتقوم ببذل أقصى مجود لديها حتى تحقق أهدافها بشكل كبير.

شركات تهدف للحفاظ على مكاسبها

وأكبر مثال على تلك الشركات هي الشركات صغيرة الحجم، والتي تسعى فقط للحفاظ على المكاسب التي تأتي لها، ولا تريد التوسعة أو الحصول على أرباح ضخمة.

شركات قابلة للبيع   

والهدف من تلك الشركات ليس التوسعة أو الانتشار إنما الهدف الرئيسي منها هو عمل مشروع تجاري رائد ومن ثم بيع هذا المشروع لشركات أكبر ويكون ذلك مقابل قدر كبير من الربح، وأكثر الشركات التي تقوم على تلك الفكرة هي التي تهتم بمجال البرمجيات أو التكنولوجيا بشكل عام.

من حيث طبيعة النشاط  

تنقسم الشركات الناشئة (Startup) من حيث طبيعة النشاط إلى نوعين أساسيين:

شركات نمط الحياة

وتقوم فكرة تلك الشركة ‘إلى أن يقوم الشخص بتوظيف هواياته في مجال العمل، حيث يتسم أصحاب تلك الشركات أو ما يسموا برواد الأعمال بالاستقلال التام، لأنهم يقومون بجني الأرباح الخاصة بهم من خلال ما يحبون، وهذا ما يسمى بـ الفري لانس.

شركات اجتماعية   

وتهدف تلك الشركات في المقام الأول إلى خدمة المجتمع، من حيث تكوين مجتمع إيجابي لأنها لا تهدف إلى الربح أو تحصيل مقابل مادي، وأكبر مثال على هذا النوع هو الجمعيات الخيرية.

ما هي خطوات تأسيس الشركات الناشئة (Startup)؟

هناك الكثير من الخطوات التي يمكنك عملها لتأسيس شركة ناشئة لكن يوجد فقط فكرة واحدة، والتي بناء عنها يقوم المؤسس بالقيام بتلك الإجراءات التالية:

اختيار الفكرة

  • أن يقوم المؤسس باختيار فكرة تقوم بعلاج مشكلة حقيقية والتي قد يكون الجمهور يعاني منها، والعمل عليها لتوفير حل قد يكون في شكل منتج ما أو خدمة معينة تناسب ما يحتاجون إليه.
  • من أكثر الأشياء التي يجب أن تقوم بها قبل إنشاء الشركة هي دراسة السوق لمعرفة حاجة السوق لتلك الخدمة أو المنتج قيل القيام بإنشاء الشركة، والهدف من هذا هو التأكد من أن الشركة ستحدث فارق عند العملاء.

وضع خطة محكمة

  • أكثر خطوة تعمل على نجاح الشركة هي وضع خطة محكمة، لأن بناء شركة ليس بالأمر اليسير، حيث يجب الترتيب الجيد لتلك النقطة حتى تأتي بثمارها لاحقاً.
  • هناك الكثير من مصادر التمويل التي من الممكن أن تقوم بتمويل شركتك من خلالها، لذا يجب عليك اختيار المصدر المناسب الذي يدعم شركتك ولا يقوم بـإيقاعك في أزمات مالية.
  • فريق العمل هو العامل الأساسي في نجاح الشركة أو فشلها لذا يجب عليك أن تهتم بأمر فريق العمل وأن تحسن اختيارهم.
  • لا يمكنك الوصول إلى أكبر عدد من الجمهور من خلال الوسائل القديمة والتقليدية لذا يجب عليك التوسع من خلال التسويق الإلكتروني عن طريق إنشاء صفحة تواصل إجتماعي تمكنها من الوصول إلى أكبر عدد من الجمهور.
  • وحتى تعمل بشكل صحيح يجب عليك القيام بعمل كل الإجراءات القانونية عن طريق الهيئة العامة للاستثمار، لأنها المسؤولة عن تأسيس الشركات الناشئة (Startup)، والقيام بتحصيل الرسوم الأولية، وتسجيلها في السجل التجاري.

تابع المزيد: كن رائد أعمال ناجح

 مميزات الشركات الناشئة (Startup)   

الشركات الناشئة (Startup)
الشركات الناشئة (Startup)

 هذا النوع من الشركات يتضمن الكثير من المميزات التي تقوم بجذب المستثمرين ورواد الأعمال للقيام بإنشائها، لأن الشركة بكل بساطة قد يمكن عملها من خلال التمويل الذاتي، ويمكن الاعتماد أيضاً على تمويل خارجي ولكن بأقل التكاليف، والمميز في تلك الشركات أن معدل نموها يكون سريع جداً، وعلى الرغم من أنها تحتوي على الكثير من المخاطر إلا أن العائد منها يكون عالي جداً.

القيام بإنشاء الشركات الناشئة (Startup) لا يقوم فقط بناء عن فكرة إنما يجب أن يكون هناك خطة محكمة ومدروسة جيداً على أسس وأهداف تسعى الشركة لتحقيقها، وهذا ما يجعلها قادرة على النمو بشكل سريع.  

شارك المقال