إدارة المحافظ الاستثمارية: الدوائر والممارسات والمخاطر والمميزات والمكونات

إدارة المحافظ الاستثمارية: الدوائر والممارسات والمخاطر والمميزات والمكونات

إدارة المحافظ الاستثمارية تساعد في تحقيق الادخار والحصول على العوائد المالية، فمن المتعارف عليه أن عملية الاستثمار بمختلف أشكالها تعد أحد أفضل الصور للحصول على الأموال، ومن هنا كان ظهور المحفظة الاستثمارية، حيث إنها تساهم في الحصول على أكبر قدر ممكن من الاستثمار، ولكنها تحمل في طياتها العديد من المخاطر المالية، فيمكن أن تعود بالسلب على المستثمر، لذا فإن وسيلة المحفظة الاستثمارية تشمل بعض المميزات والمخاطر، ومن هذا المنطلق فسوف نقوم بتقديم دليل شامل على كل ما يتعلق بالمحفظة الاستثمارية، وذلك تفصيلًا في السطور القادمة.

إدارة المحافظ الاستثمارية

إدارة المحافظ الاستثمارية
إدارة المحافظ الاستثمارية

المحفظة الاستثمارية هي عبارة عن مجموعة من الأصول المالية الخاصة بالمستثمر، تساهم تلك الأصول في الوصول إلى العوائد المالية المنتظرة، مع الحفاظ على رأس المال الرئيسي، ويتم ذلك من خلال مجموعة من المعايير اللازمة التي في وجود مستشار مالي متخصص، مع التحلي بالتأني والتمهل قبل اتخاذ القرارات الاستثمارية التي يمكن أن تنبع في بعض الأحيان من العاطفة وليس من المنطق والعقل.

تعد المحفظة الاستثمارية أحد أشهر المصطلحات المالية التي ظهرت في الآونة الأخيرة في عالم الاستثمار، ولكنها يمكن أن تحتمل المكسب والخسارة معًا، وهو ما يطلق عليه المخاطر الشخصية التي تعود على المستثمر.

مكونات المحافظ الاستثمارية

تتمثل مكونات المحفظة الاستثمارية من خلال ما يلي:

  • الأسهم: تعد الأسهم هي أبرز مكونات المحافظ الاستثمارية، وهي عبارة عن جزء من الشركة، فكلما زاد مقدار الأسهم، كلما تمكن المستثمر من تحقيق أكبر قدر ممكن من الاستثمار والعوائد المالية.
  • السندات: هي عبارة عن تاريخ إرجاع المبالغ المالية الأصلية إلى للمستخدم، وذلك بشأن الحصول على السند المصحوب بالفائدة.
  • الاستثمارات البديلة: أحد مكونات المحفظة الاستثمارية أن يكون هناك أفكار بديلة للحصول على العوائد المالية، مثل العقارات والذهب وغيرهم من الأمور التي يمكن من خلالها الحصول على أفضل العوائد الاستثمارية التي يمكن أن يحصل عليها المستثمر.

دوائر المحافظ الاستثمارية

يقصد بمصطلح دوائر إدارة المحافظ الاستثمارية، بأنها تلك الخدمات التي يقدمها مدير المحفظة إلى المستثمر التي تساعده في تحقيق العوائد المالية المرجوة، مع ضمان نسبة قليل من المخاطرة أو المجازفة برأس المال، حيث إن مدير المحفظة لابد أن يكون لديه خبرة مالية فائقة في عالم الاستثمار، حتى يتمكن من اتخاذ القرارات الاستثمارية الصحيحة، وتجنب الوقوع في الأخطاء الفادحة التي يمكن أن ينتج عنها الخسائر المالية.

فهنا يسعنا القول بأن خدمة دوائر إدارة المحافظ مخصصة بصورة كبيرة لكل من لديه رؤوس أموال ضخمة، نظرًا لأنها مصممة تبعًا لعدة معايير تنصب حول العائد المالي الذي يحصل عليه المستثمر، إضافةً إلى مدى تحمله للمخاطر المالية الناشئة عن المحافظ الاستثمارية، ومن خلال تلك المعايير فإن مدير المحفظة يوازن بينها وبين المخاطر العائدة على المستثمر.

مميزات المحافظ الاستثمارية

تتعدد مميزات المحافظ الاستثمارية، لتشمل كلًا ما يلي:

  • التخفيف من حدة المخاطر: نظرًا لوجود عوائد استثمارية ثابتة تساعد في التصدي لعوائق الظروف الاقتصادية.
  • التنويع: لأنها تتكون من مجموعة الأصول التي تساهم في مقاومة التغيرات الاقتصادية.
  • النهج المنهجي: يتمثل في التقييم الدوري حتى يكون هناك إلمام تام بجميع المخاطر.
  • الحماية من الأزمات الخارجية: بسبب وجود ضمان للعوائد المالية الناتجة عن الاستثمار.
  • بناء رأس المال: تساهم المحافظ الاستثمارية في ارتفاع رأس المال والحفاظ على أصوله ثابتة.

تابع المزيد: استراتيجيات الاستثمار: أهم 8 استراتيجية والفرق بينهم

ممارسات إدارة المحافظ الاستثمارية

إدارة المحافظ الاستثمارية
إدارة المحافظ الاستثمارية

هناك مجموعة من الممارسات التي تساعد في إدارة المحفظة الاستثمارية، وتتمثل تلك الممارسات من خلال ما يلي:

إجراء جرد عملي تفصيلي للمشاريع

يعد الجرد العملي أحد أهم الممارسات التي تقدمها إدارة المحفظة الاستثمارية، حيث إنها تساهم في توضيح عنوان المشروع، الجدول الزمني، التكاليف المالية، العوائد الاستثمارية، وغيرهم من العوامل اللازمة حتى يتمكن المستثمر من اتخاذ القرارات الاستثمارية الصائبة وتجنب المخاطر المالية التي تنتج عنها خسائر غير مرغوب فيها. 

تقييم المشاريع من منظور استراتيجي

لابد أن يتبنى المستثمر الأفكار الاستثمارية والمشاريع المتوافقة مع الأغراض الاستراتيجية للشركة، مع الوضع في الاعتبار مدى المخاطر النابعة عن المشاريع التي سوف يقبل عليها، وهي من أهم ممارسات إدارة المحافظ الاستثمارية.

تحديد أولويات المشاريع 

بعد أن تم تقييم المشروع الاستثماري الخاص بك، فلابد من تحديد أولوية المشاريع من خلال الإمكانيات المتاحة، مقدرا العمل اللازم، وغيرهم من الأمور اللازمة لتحقيق الغرض الرئيسي من المحفظة الاستثمارية.

مراجعة وإدارة المحفظة 

تعد أبرز ممارسات إدارة المحافظ الاستثمارية ألا وهي الإدارة والمراجعة بكامل الدقة والانضباط، للحصول على أفضل النتائج الاستثمارية الممكنة.

مخاطر المحافظ الاستثمارية 

هناك مجموعة من المخاطر المالية التي تمثلها المحفظة الاستثمارية والتي تتمثل من خلال ما يلي:

  • المخاطر المنهجية: التي يمكن أن تصدر من خلال العوامل الاقتصادية التي تتمثل في تغير الأحوال الاقتصادية التي يمكن أن تؤثر على المحفظة ويصعب السيطرة عليها.
  • المخاطر غير المنهجية: تتعلق بانعدام اليقين الخاص بالشركة.
  • مخاطر الائتمان: انخفاض قيمة الاستثمار المالية بسبب عدم سداد الديون.
  • مخاطر السيولة: تنتج عن قلة عدد المستثمرين، مما يؤثر على العائد المالي للمحفظة.
  • مخاطر التضخم: تنشأ عن القوة الشرائية للاستثمار الخاصة بالبضائع والخدمات.

إلى هنا نكون قد توصلنا معكم إلى أهم الدوائر والممارسات والمخاطر والمميزات والمكونات التي تشكلها إدارة المحافظ الاستثمارية على المستثمر، وأنها وسيلة تحتمل المكاسب والخسائر المالية فلابد من تقبل كلا الأمرين.

الأسئلة الشائعة

ما هو تعريف المحفظة الاستثمارية؟

مجموعة من الأصول المالية التي يمتلكها المستثمر التي تساعد في تحقيق الاستثمار المالي.

ما هي مسؤوليات المحافظ؟

مراقبة الأعمال الاستثمارية وتحقيق التوازن والتنمية المالية.

شارك المقال