9 خطوات بسيطة لإنشاء متجر إلكتروني إحترافي ناجح

إنشاء متجر إلكتروني

9 خطوات بسيطة لإنشاء متجر إلكتروني إحترافي ناجح

يرغب البعض في معرفة خطوات بسيطة لإنشاء متجر إلكتروني إحترافي ناجح للقيام به في الوقت الحالي حيث يعتبر دخول عالم التجارة الإلكترونية وإنشاء متجر إلكتروني من أفضل الأفكار الاستثمارية، حيث أن الإقتصاد الرقمي يشهد ثورة ضخمة، ويوجد سببين أساسيين لدفع الأشخاص لإنشاء متجر إلكتروني وهما حجم سوق التجارة الإلكترونية الكبير والتكلفة القليلة نسبيًا لإنشاء المتجر الإلكتروني، لذا سوف نتعرف من خلال هذا المقال على كيفية القيام بإنشاء متجر إلكتروني بشكل احترافي.

خطوات بسيطة لإنشاء متجر إلكتروني إحترافي ناجح

تعد المتاجر الإلكترونية من أفضل الأفكار الاستثمارية التي يلجأ إليها الكثير من الأشخاص لذلك يرغبون بمعرفة خطوات بسيطة لإنشاء متجر إلكتروني إحترافي ناجح حتى يتمكنوا من تحقيق المزيد من الأرباح، وسوف نتعرف هذه الخطوات كما يلي:

تحديد المنتجات التي يوفرها المتجر 

تعد من أول الخطوات بسيطة لإنشاء متجر إلكتروني إحترافي ناجح حيث يجب قبل أن يتم إنشاء المتجر أن يتم تحديد نوع المنتجات التي سوف يقوم المتجر ببيعها، وذلك نظرًا لأن تحديد المنتجات يعد عنصر جوهري يؤثر مباشرة على نجاح المشروع، حيث يمكن أن تفتح متجر إلكتروني لا يقوم أحد بالشراء منه وذلك نظرًا لأن السوق لا يتطلب للمنتجات التي توفرها، لذا يلزم أن تختار المنتجات والسلع الملائمة لبيعها في المتجر وتحقيق المزيد من الأرباح.

كما يمكن أن يتم ذلك من خلال تخصيص وقت للبحث عن العملاء المستهدفين وتحديد أولوياتهم واحتياجاتهم حتى تتمكن من اختيار المنتجات المناسبة لبيعها في المتجر ويكون الإقبال عليها كبير نظرًا لأنها تلبي احتياجات العملاء، كما يجب مراعاة بعض العوامل عند اختيار هذه المنتجات منها معدل الطلب وتوفر المنتجات بالسوق، وهامش الربح وسعر المنتجات حيث أنها من العوامل الجوهرية التي يترتب عليها نجاح المتجر الإلكتروني.

إنشاء متجر إلكتروني
إنشاء متجر إلكتروني

اختيار علامة تجارية للمتجر الإلكتروني 

يصعب العثور على اسم للعلامة التجارية للمتجر الإلكتروني الخاص بك، ولا تحاول أن تجد اسم مثالي حيث أن الأهم هي الخدمات التي تقوم بتوفيرها لعملائك فإن حصلن هذه الخدمات على إعجابهم سوف يذكرون اسمك حتى لو كانوا لم يسمعوه من قبل، لذا تذكر أنه يوجد العديد من الأمثلة على شركات التجارة الإلكترونية التي اختارت أسماء لا يوجد لها معنى وبالرغم من ذلك نجحت.

كما أنه يوجد بعض المعايير التي يلزم توفرها في اسم العلامة التجارية الخاصة بك مثل أن يكون الاسم سهل التهجئة وذات صلة بالصناعة التي تقوم باستهدافها، بجانب تفادي الأسماء ذو التهجئة المعقدة وذلك حتى يتمكن الأشخاص من كتابتها بكل سهولة، بالإضافة إلى أنه يفضل أن يكون موقع المتجر الإلكتروني هو اسم العلامة التجارية نفسها، لذا حاول أن تقوم بالبحث عن اسم بجانب لاحقة النطاق com. وذلك نظرًا لموثوقيته وشهرته مقارنة بجميع النطاقات الأخرى.

اقرأ أيضًا: مشاريع مربحة في القرى – أزيد من 65 فكرة لمشروع مربح في البادية

اختيار النطاق واستضافة المتجر

تعد من أحد الخطوات بسيطة لإنشاء متجر إلكتروني إحترافي ناجح حيث أنك تحتاج للبحث عن نطاق للمتجر الإلكتروني الخاص بك، وقد تأخذ هذه العملية وقت كبير خاصة إذا كنت تبحث عن اسم نطاق قصير ومميز أو يكون محتوى على كلمة مفتاحية محددة.

بناء المتجر الإلكتروني 

كافة الأشخاص لا يتمعتون بالمعرفة التقنية التي تؤهلهم لإنشاء متجر إلكتروني والدخول لسوق التجارة الإلكترونية، لذا يتوافر خيارين أمامك حتى تتمكن من بناء المتجر وهو أن تقوم بتوظيف مطور ويب محترف أو القيام باستخدام إحدى الأدوات المخصصة فى بناء المتاجر الإلكترونية.

إنشاء متجر إلكتروني
إنشاء متجر إلكتروني

تصميم المتجر الإلكتروني 

تعتبر من أهم خطوات بسيطة لإنشاء متجر إلكتروني إحترافي ناجح حيث يجب أن يكون تصميم المتجر الإلكتروني أنيق وجذاب بدون مبالغة، وذلك المبالغة سوف تبطئ الموقع وتقوم بتشتيت انتباه كافة الزائرين، كما يلزم أن يكون تصميم المتجر متجاوب مع الشاشات من الأحجام المختلفة، وذلك لأن أغلب الزوار تستخدم هواتف، كما يجب أن تحرص على أن يكون المتجر يتميز بسهولة التصفح.

تحديد نظام التخزين والشحن 

تعد من أكبر التحديات التي سوف تواجهك عند القيام بإنشاء المتجر هو تخزين وشحن المنتجات، كما أن هذه التحديات قد تزداد مع نمو المشروع، لذا قبل أن تقوم بالشحن للعميل يلزم أن تعرف بعض المعلومات الأساسية مثل نوع الشحن وعنوان العميل والوقت الملائم عند إجراء عملية الشراء.

إنشاء متجر إلكتروني
إنشاء متجر إلكتروني

المراجعة النهائية والاختبار 

بعد تصميم وبناء المتجر الإلكتروني يأتي دور تجهيز البوابات المناسبة للدفع، حيث أن أغلب المنصات الإلكترونية توفر العديد من من خيارات الدفع مثل بابيال وماستركارد وبطاقات الفيزا وغيرها من الخيارات، بعد ذلك يجب التحقق أن كافة البوابات تعمل بطريقة جيدة، وذلك من خلال القيام بعملية شراء تجريبية ومعرفة إذا كان كل شيء يتم بشكل متوقع أم لا.

في ختام مقالنا هذا قد تعرفنا على أهم خطوات بسيطة لإنشاء متجر إلكتروني إحترافي ناجح.

أسئلة شائعة

ما هي متطلبات فتح متجر الكتروني؟

من أهم متطلبات فتح المتجر الإلكتروني توفر وثيقة عمل سارية المفعول أو سجل تجاري بجانب توفر حساب بنكي تجاري وأيضاً أن لا يقل عمر المتقدم عن 18 سنة.

هل المتجر الالكتروني يحتاج تصريح؟

نعم، فقد أكد المجلس الخاص بالتجارة الإلكترونية بضرورة الحصول على سجل تجاري لكافة ممارسي التجارة الإلكترونية وذلك لضمان استمرار ممارستهم في النشاط بطريقة نظامية مع الالتزام بجميع حقوق المستهلك.

هل مشروع المتجر الالكتروني مربح؟

نعم بالتأكيد يعد المشروع الإلكتروني من المشاريع المربحة.

شارك المقال