ما المقصود بالتسوق عبر الإنترنت؟

ما المقصود بالتسوق عبر الإنترنت؟

يعد التسوق عبر الإنترنت مخزن كافة رغباتك بكل يسر وسهولة وذلك من خلال الهاتف أو الحاسوب، وفي أغلب الأحيان يتم توفير أفضل المنتجات للمستهلكين، ويعرف التسوق من خلال الإنترنت بأنه البحث عن منتج ما عن طريق زيارة الموقع الإلكتروني المتعلق بالمتجر الذي ترغب بالشراء منه ثم القيام بطلب الشراء حتى يتم الحصول على المنتج المراد.

وأصبح التسوق عن طريق الإنترنت من الطرق التى يلجأ إليها العديد من الأشخاص نتيجة ثورة التكنولوجيا التى تشهدها البلاد في الآونة الأخيرة، كما أنه يتمتع بالعديد من المميزات التى تجعل الأشخاص يقبلون إليه منها سهولة التسوق والتطلع على الكثير من المنتجات من مختلف المتاجر ومعرفة الأسعار الخاصة بالمنتجات بكل سهولة، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على جميع التفاصيل المتعلقة بالتسوق على الإنترنت.

التسوق عبر الإنترنت 

التسوق عبر الإنترنت
التسوق عبر الإنترنت

يعرف التسوق عبر الإنترنت بأنه عمليات البيع والشراء التى تتم من خلال الإنترنت على إحدى المتاجر، حيث تشمل العديد من السلع والمنتجات مثل الملابس والاكسسوارات بكافة أشكالها وأنواعها والأجهزة الإلكترونية وغيرها العديد من المنتجات والسلع الأخرى.

يعد التسويق من خلال الإنترنت من المفاهيم الحديثة التي انتشرت بشكل كبير مع انتشار التكنولوجيا الحديثة وتطور البلاد، لكن من المحتمل أن يكون لدى المتسوق بعض المخاوف حول إمكانية تعرضه للسرقة أو الاحتيال، بالإضافة إلى أنه قد يتعرض للنسيان حول أي معلومات متعلقة بالحساب الإلكتروني المرتبط بالشراء مثل عدم تذكر كلمة المرور وعدم الشعور بالثقة بأن المعلومات الشخصية الخاصة به سوف تكون بأمان مع التجار من خلال الإنترنت.

لذلك يتعامل العديد من الأشخاص بحذر وعناية مع فكرة التسوق عن طريق الإنترنت وهذا ما يجب أن يتم توفره في هذا النوع من التسوق، نظرًا لأنه يساعد في حماية الأشخاص من كافة عمليات النصب الإلكتروني.

كما يمكن تعريف التسويق من خلال الإنترنت على أنه نمط تجاري يبحث في حاجة التجار والشركات لتحسين الخدمات والسلع وخفض التكاليف وزيادة سرعة تقديم الخدمة، وأيضًا يقصد به توظيف تكنولوجيا المعلومات حتى يتم الربط الفعال بين المشترين والبائعين.

أهمية التسوق عبر الإنترنت 

يتميز التسوق عبر الإنترنت بفوائد متعددة وأهمية كبيرة سنتعرف عليها بالتفصيل فيما يلي: 

المعرفة الشاملة للمنتجات 

تعد الأهمية الرئيسية للتسوق من خلال الإنترنت حيث يمكن مشاهدة كافة المعلومات بشكل شامل وتفصيلي للمنتجات التى يتم عرضها للبيع بالمواقع الإلكترونية مثل المكونات والأسعار والمواصفات وغيرها من التفاصيل، كما يساعد ذلك المستهلك في اختيار المنتج الذي يتناسب معه.

معرفة آراء الآخرين

تعد من أبرز فوائد التسوق عبر الإنترنت حيث تساعد الأشخاص في اختيار المنتجات الذين يرغبون بها ويفكرون بشرائها، وذلك عن طريق معرفة آراء العديد من الأشخاص الآخرين حول هذا المنتج وتقييمهم له، كما يساهم ذلك في مساعدة الأشخاص في معرفة كافة التفاصيل المتعلقة بطبيعة المنتجات.

توفير الجهد والوقت 

تعد من أبرز أهمية التسوق عن طريق الإنترنت حيث تساعد في توفير العديد من الوقت الذي يستغرق في عملية البحث عن المنتجات بالأسواق العادية مما يؤدي لتقليل الجهد المبذول للمستهلكين خلال عملية الشراء.

لذلك يوفر التسوق على الإنترنت الوقت للمتسوق خلال تجوله بالسوق التقليدي حتى يشاهد عشرات المحلات التجارية للبحث عن منتج يصعب إيجاده بسهولة مقارنة بجميع المتاجر الإلكترونية المتوفرة على الإنترنت التي تساعد في توفير ما يرغب به المتسوق في خلال عدة دقائق معدودة.

المنتجات تتوفر بأسعار رخيصة

تعد من أهمية التسوق التي تعتمد على المنافسة بين الأسواق الإلكترونية والأسواق التقليدية ومتاجر الإنترنت، حيث يتم الحرص على توفير كافة المنتجات بأسعار رخيصة وبأقل الأسعار حتى يتم استقطاب العديد من العملاء، بالإضافة إلى توفير عدة وسائل إضافية لراحة العملاء ومن أبرزها إمكانية التوصيل للمنازل للمنتجات التي تم شراؤها.

عوامل التسوق عبر الإنترنت 

يعتد التسوق بواسطة الإنترنت على عدة عوامل ومتطلبات هامة حتى تتم عملية التسويق، ومن أبرز هذه المتطلبات ما يلي: 

  • توفر هاتف محمول أو حاسوب للمساعدة في البحث عن المنتجات التي يرغب بها العميل عبر الإنترنت، ثم يتم البدء في تجهيز النموذج المتعلق بشرائها للحصول على المنتج خلال فترة زمنية تم تحديدها بشكل مسبق.
  • الاتصال بشبكة الإنترنت الذي يعد من المتطلبات الهام والضرورية التي يلزم توفيرها للحصول على تسوق ناجح من خلال الإنترنت، ويلزم الحرص على توفر اتصال سريع وبشكل دائم مع شبكة الإنترنت، وذلك قبل البدء في خطوات التسوق حيث يساعد ذلك بإتمام عملية التسوق بشكل ناجح.
  • خيارات الدفع التي يتم استخدامها في تسديد كافة المنتجات والبضائع التي حصل عليها العميل من خلال الإنترنت، وتضم خيارات الدفع طريقتين وهما كما يلي: 
    • الدفع من خلال البطاقة البنكية التي تعد بطاقة إلكترونية مرتبطة بالحساب البنكي الخاص بالمتسوق أو المشتري، كما يجب تزويد الموقع الإلكتروني بالتفاصيل اللازمة حول البطاقة ليتمكن من خصم تكلفة عملية الشراء.
    • كذلك الدفع عند الاستلام وتعتبر من الطرق الحديثة للدفع وتعتمد على الثقة المتبادلة بين التاجر والمشتري، حيث يتم توصيل المنتج للعميل ويدفع ثمنها عند الاستلام.

نصائح التسوق عبر الإنترنت 

يوجد عدة نصائح يجب معرفتها قبل البدء في التسوق عن طريق الإنترنت، ومن أهم هذه النصائح ما يلي: 

  • الحرص وأخذ الحذر من العروض التجارية المعتمدة على الرسائل الخاصة بالبريد الإلكتروني، حيث يمكن أن تحتوي على بعض الروابط الضارة التي يكون هدفها سرقة المعلومات المتعلقة بالمشتري.
  • يجب متابعة المواقع الإلكترونية الأكثر شهرة حيث يتعامل معها العديد من العملاء مما يساعد في زيادة الثقة عند التعامل معها.
  • الحرص على عدم تزويد أي معلومات مالية بطريقة مباشرة إلا بعد التحقق من إتمام عملية الشراء بطريقة شاملة.
  • التحقق بأن الموقع الإلكتروني المتعلق بالمتجر يبدء بـ https مما يدل على موثوقية الموقع ودرجة الأمان به.
  • تتبع رصيد البطاقة البنكية بعد الانتهاء من الشراء والتحقق من أن المبلغ الذي تم دفعه مطابق للذي يظهر بالموقع الإلكتروني.
  • يجب تجنب الدفع من خلال الشيكات البنكية التي يتم إرسالها عن طريق البريد العادي لأنها قد تكون غير آمنة.
  • الحفاظ على جهاز الحاسوب باستخدام جدار حماية ملائم بجانب برنامج مضاد للفيروسات وأيضًا البرامج الخبيثة التى قد تتسبب في اختراق الحاسوب.

تابع المزيد: مشروع تعليم الخياطة

مميزات التسوق عبر شبكة الإنترنت 

التسوق عبر الإنترنت
التسوق عبر الإنترنت

يتمتع التسوق عن طريق الإنترنت بالعديد من المميزات مما جعل العديد من العملاء يلجأون لهذا التسوق خاصة في ظل التطور التكنولوجي الذي نشهده في الوقت الحالي، ومن أهم هذه المزايا ما يلي: 

  • إمكانية الحصول على أي معلومات خاصة بالمنتجات أو الخدمات بكل سهولة عبر شبكة الإنترنت.
  • يمكن الحصول على المنتجات والسلع في أقل وقت ممكن.
  • يساهم  في فتح المجال لكافة التجار لتسويق السلع والمنتجات والخدمات سواء كانت المؤسسة كبيرة أو صغيرة.
  • يتميز التسويق الإلكتروني بالتكلفة المنخفضة وسهولة التنفيذ. 
  • إمكانية استخدام عدة تقنيات وبرامج مصاحبة للتسويق الإلكتروني بالإعلان والدعاية وتحديد مدى نجاح الحملات الإعلانية ونقاط الضعف والقوة فيها.

في ختام مقالنا قد علمنا ما المقصود بالتسوق عبر الإنترنت وأهميته وأبرز النصائح الواجب اتباعها عند التسويق.

أسئلة شائعة 

من هو مخترع التسوق عبر الإنترنت؟ 

مخترع التسويق الإلكتروني هو مايكل الدريتش.

متى بدا التسوق الإلكتروني؟

تم ظهور أول موقع للتسوق في سنة 1992. 

شارك المقال