كل ما تريد معرفته عن الشحن والتوزيع الإلكتروني

كل ما تريد معرفته عن الشحن والتوزيع الإلكتروني

تعد عملية الشحن والتوزيع الإلكتروني المناسبة لمنتجاتك من أهم عوامل نجاح المتجر الإلكتروني الخاص بك، نظرًا لأن تجربة العميل تبدأ بعد إتمام عملية الشراء وانتظار وصول المنتج في الوقت المحدد بجودة تغليف عالية ومعاملة محترفة من مندوبي الشحن، لذلك يمكن القول أن شركة الشحن الجيدة وقنوات التوزيع الاحترافية هما المسؤولان بشكل كبير عن سمعة منتجاتك في السوق وترك انطباع جيد لعلامتك التجارية.

ومن الجدير بالذكر أن نسبة السلات المتاحة لمسوقي التجزئة في الولايات المتحدة بلغت 58% بسبب زيادة تكاليف الشحن مما جعل المنافسة تزداد لتقديم أفضل الخدمات لحلول الشحن والتوصيل، لذلك في حال كنت ترغب في التعرف على تفاصيل أكثر حول ذلك الموضوع تابعنا حتى النهاية.

الشحن والتوزيع الإلكتروني 

الشحن والتوزيع الإلكتروني
الشحن والتوزيع الإلكتروني

يقصد بالشحن والتوزيع الإلكتروني مجموعة من الأعمال أو الوسطاء التي تساهم في وصول المنتج أو السلعة إلي المستهلك النهائي، مما يجعلها من الأمور الأساسية للمتاجر الإلكترونية والتي تحرص على تنفيذها بشكل سليم حتى تضمن تقديم المنتجات المتباينة للمستهلكين بالطريقة التي يفضلونها سواء كانت مباشرة أو غير مباشرة.

بمعنى أن هناك بعض العملاء الذين يفضلون شراء المنتج من الشركة المصنعة له دون التعامل مع وسيط بينما يفضل البعض الآخر التعامل مع وسيط يقوم بأخذ المنتج من الشركة المنتجة وبيعه فيما بعد إلي المستهلك النهائي بسعر مناسب.

أنواع قنوات التوزيع في التجارة الإلكترونية 

استكمالًا لحديثنا عن الشحن والتوزيع الإلكتروني سوف نعرض أنواع قنوات التوزيع في التجارة الإلكترونية، حيث تتعدد قنوات التوزيع في التجارة الإلكترونية ليكون بعضها مباشر والبعض الآخر غير مباشر، ويمكن عرض أهم الأنواع التي يتم استعمالها في التجارة الإلكترونية على النحو التالي:

البيع المباشر

هي أفضل نوع من أنواع قنوات التوزيع نظرًا لأنها تستند على قيام الشخص ببيع منتجه مباشرة إلى العميل من خلال استعمال متجره الإلكتروني في عرض المنتجات إلي العملاء، وبذلك يتم الاستغناء عن تاجر الجملة وتاجر التجزئة عند التعامل مع العملاء.

ولكن يجب الانتباه عند اختيار شركة الشحن سواء شحن عادي أو شحن دولي على بعض النقاط المهمة منها طبيعة منتجاتك وحجم الشحنات التي توفرها أسبوعيًا، كذلك متوسط هامش الربح من كل طلب بجانب أسعار الشحن، نظرًا لأنه مع تعدد شركات الشحن وتباين أسعارها وفقًا لخدمات وطرق التوصيل وحجم الشحنات تبقى أسعار الشحن من العوامل الرئيسية في اختيار شركة الشحن الملائمة لك.

الوسطاء والموزعين 

يعد الوسطاء والموزعين ثاني نوع من أنواع قنوات التوزيع في التجارة الإلكترونية وتكون غير مباشرة، نظرًا لأن الشخص المنتج يستند على الوسطاء والموزعين في عملية البيع دون أن يظهر نفسه، ويمكن القول أن معظم الشركات تعتمد على ذلك النوع في الوقت الحالي عند تقديم منتجاتها أو خدماتها في السوق.

تجار التجزئة وتجار الجملة 

يكون ذلك النوع من قنوات التوزيع الغير مباشرة نظرًا لأن الشركات المصنعة تعتمد على تجار التجزئة وتجار الجملة في عرض المنتجات الخاصة بهم في السوق، بحيث يقوم تجار الجملة بشراء المنتج من الشركة المصنعة بكميات كبيرة وبسعر أقل من سعر التجزئة لبيعه إلى تجار التجزئة والمستهلك النهائي بسعر مناسب على أن يتحملوا المخاطرة في حال كان المنتج سيئًا.

وعادة لا يقوم تجار الجملة بالتعامل مع المستهلك النهائي بل يخزنون كميات كبيرة من المنتج ثم بيعها إلي تجار التجزئة بكميات صغيرة لتحقيق ربح ممتاز، ومن الجدير بالذكر أن الفرق بين تجار الجملة وتجار التجزئة يكمن في حجمهم بحيث يعمل تجار التجزئة على نطاق أصغر من تجار الجملة.

أهمية قنوات التوزيع في التسويق الإلكتروني 

وبعد التعرف على الشحن والتوزيع الإلكتروني سوف نتحدث عن أهمية قنوات التوزيع في التسويق الإلكتروني، حيث ازداد الطلب على قنوات التوزيع في الآونة الأخيرة مع زيادة وعي الأشخاص بالتجارة الإلكترونية ودورها الفعال في التسويق بجانب أن قنوات التوزيع هي الطريقة التي تعتمد عليها الشركات حتى تتمكن من تقديم خدماتها ومنتجاتها للمستهلك بشكل احترافي.

ويمكن عرض أهمية قنوات التوزيع في التسويق الإلكتروني على النحو التالي:

  • تساهم قنوات التوزيع في تسليم المنتجات إلي العملاء في الوقت المحدد دون تأخير مما يكسب رضا العملاء عن الخدمات المقدمة إليهم.
  • القضاء على كافة حواجز المسافات للمؤسسات خلال تأدية عملياتها بجانب تقديم خدمة عملاء احترافية في الأماكن البعيدة.
  • الحفاظ على مخزون المنتجات ليظل في مستوى كافي مما يساهم في الحفاظ على توريد المنتجات حسب الطلب وتجنب حالات نقص المعروض من المنتجات في السوق.
  • توفير معلومات شاملة عن السوق بحيث تكون قنوات التوزيع بمثابة الوسيط الذي تجمع عن طريقه جميع المعلومات عن الأعمال التجارية المطلوبة في السوق.
  • التعرف على المنتجات المطلوبة وطبيعة المنافسة في السوق الأمر الذي يساعدك على صياغة الاستراتيجيات الملائمة لعملك.

تابع المزيد: الابتكار في التوزيع والشحن الإلكتروني

أهمية التكيف مع قنوات توزيع التجارة الإلكترونية 

الشحن والتوزيع الإلكتروني
الشحن والتوزيع الإلكتروني

عند الحديث عن الشحن والتوزيع الإلكتروني لابد أن نتحدث عن أهمية التكيف مع قنوات توزيع التجارة الإلكترونية، فمع نمو التجارة الإلكترونية الذي نشهده في الوقت الحالي يجد تجار التجزئة أنفسهم أمام تحديات حديثة في شبكات التوزيع الخاصة بهم مما يجعل التكيف مع تلك التحديات أمر ضروري لنجاح أعمال التجارة الإلكترونية.

ويمكن التكيف مع تلك التحديات من خلال تلبية توقعات العملاء وتتمثل في شحن أسرع والمزيد من خيارات التسليم، بجانب الاستجابة لتغيرات السوق والتي تتمثل في طلب العملاء والمنافسين الجدد والتغيرات في اللوائح.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا عن الشحن والتوزيع الإلكتروني والذي عرضنا فيه قنوات التوزيع المتباينة في التجارة الإلكترونية، إلى جانب عرض أهمية التكيف مع قنوات توزيع التجارة الإلكترونية لضمان نجاح أعمال التجارة الإلكترونية.

الأسئلة الشائعة 

ما هي أفضل شركة توصيل؟

تكون شركة ارامكس هي افضل شركة توصيل سريع في الوقت الحالي.

كيف تتم عملية التجارة الإلكترونية؟

يكون الهدف من عملية التجارة الإلكترونية هو تمكين العملاء من شراء المنتجات التي يرغبون بها في أي وقت ومن أي مكان عن بعد.

 

شارك المقال