تحليل القوى الخمس لبورتر Porter: مع تطبيق عملي على شركات المراعي وتسلا وتويوتا

تحليل القوى الخمس لبورتر Porter: مع تطبيق عملي على شركات المراعي وتسلا وتويوتا

إن تحليل القوى الخمس لبورتر Porter هو أحد الوسائل الفعالة التي تستخدم في تحليل السوق وكل ما يشمله من منافسين وقوى العرض والطلب وغيرها من الأعمال المتعلقة بالتسويق، ويعتمد عليه الكثير من المسوقين وأصحاب الأعمال عند القيام بنشاط تجاري حتى يساعدهم على اتخاذ القرارات الصحيحة التي تتعلق بممارسة النشاط التسويقي بشكل فعال.

تحليل القوى الخمس لبورتر Porter

تحليل القوى الخمس لبورتر Porter
تحليل القوى الخمس لبورتر Porter

يمكن تعريف تحليل بورتر بأنه الإطار التحليلي الذي يتم استخدامه في تقييم نوع معين من الصناعات وتحديد مستوى التنافس القائم في السوق عليها حتى يمكن اتخاذ قرار بالدخول فيها من عدمه، وهو أداة جيدة تعمل على مساعدة المؤسسات في فهم بيئة السوق من الناحية الاستراتيجية بما يساعد في الحصول على الفرص الاستثمارية المناسبة وأهم التحديات التي تواجه أصحاب الأعمال.

عند استخدام هذا التحليل يمكن لصاحب العمل الحفاظ على مستوى جيد من المنافسة في السوق تؤهله للاستمرار والنجاح بشكل أكبر، لأنه يعمل على تقييم قوة المنافسين في السوق ومدى قدرتها على تهديد النشاط في السوق ويعمل بدقة على تحديد القوة الشرائية للمنتج ومدى وجود منتجات بديلة تمثل خطر أم لا.

تطبيق عملي لـ نموذج بورتر على بعض الشركات

فيما يلي نقدم تحليل عملي يوضح مدى فاعلية استخدام تحليل القوى الخمس لبورتر Porter على عدد من الشركات كما يلي:

تحليل بورتر لشركة تسلا

فيما يلي تطبيق عملي لـ تحليل القوى الخمس لبورتر Porter على شركة تسلا:

قوة تهديد المنافسين الجدد

شركة تسلا واحدة من أشهر شركات السيارات ولكنها تعاني من تهديد المنافسين الجدد لها إلا أنها تتمتع بالتفوق في الصناعة التي جعلتها دائمًا في المقدمة.

قوة تهديد المنافسين الحاليين

تنافس تسلا العديد من الماركات الفخمة مثل فورد وجنرال موتورز وغيرها إلا أنها تعتبر في مكانة متقدمة نظرًا لامتلاكها تقنيات متقدمة في التصنيع تساعدها في تقديم أفضل أنواع السيارات دائما.

قوة الموردين في السوق

تعمل الشركة على استخدام تحليل القوى الخمس لبورتر Porter الذي استفادت منه في تعزيز علاقاتها بالموردين، بما يضمن الحصول على الخامات والمكونات الرئيسية بأفضل سعر.

تهديد القوة الشرائية

على الرغم من ارتفاع أسعار سيارات مثل تسلا في السوق، إلا أن لها عملائها الذين يحرصون على شراء سياراتها، ومن أهم ما يميزها أنها توفر السيارات للعملاء مباشرة بدون وسيط مما يعزز من قوة التفاوض على السعر.

قوة تهديد المنتجات البديلة

يوجد الكثير من ماركات السيارات البديلة التي توفر نفس مواصفات السيارة ولكن الشركة تعمل دائمًا على تحديث منتجاتها ووضع مزايا إضافية مع جودة أعلى مما يقلل من تهديد السيارات البديلة.

تحليل بورتر لشركة المراعي

تعتبر شركة المراعي لمنتجات الأعمال واحدة من أكبر الشركات في السوق، وهي تعمل على استخدام هذا التحليل لتقييم مدى تأثير قوى السوق على الصناعة وعلى نشاطها من حيث:

قوة تهديد المنافسين الفعليين

تعتبر صناعة الألبان من أكثر الصناعات التي تلقى منافسة قوية في السوق بين الشركات المحلية والعالمية ومن بينها شركة المراعي وهذه المنافسة تتطلب من الشركة تطوير جودة منتجاتها بشكل مستمر حتى تحصل على الميزة التنافسية.

قوة تهديد المنافسين الجدد

لا يمكن اعتبار هذا النوع من التهديد قوي على الشركة، فالدخول في مجال صناعة الألبان يحتاج الكثير من الإجراءات المعقدة من استخراج التراخيص وغيرها، لذلك تجد شركات قليلة تدخل السوق، وبالتالي لا يوجد تهديد حقيقي على شركة المراعي من هذه الناحية.

قوة قدرة الموردين

تتعامل المراعي مع عدد كبير من الموردين للحصول على المواد الخام اللازمة لتصنيع منتجاتها من الألبان، وقد يكون لدى بعض الموردين شروط صعبة في أسعار التوريد أو غيرها، لذلك تحرص الشركة على التعامل مع عدد كبير منهم حتى لا يكونوا ورقة ضغط تهدد إنتاجها.

قوة القدرة الشرائية

السوق الاستهلاكية والعملاء هم أساس نجاح الشركة في وصول المنتجات للأسواق والمحلات، ومن الممكن أن يكون للقوة الشرائية تأثير كبير على تحديد الأسعار، ولكن الشركة تقوم بالحفاظ على مكانتها في السوق من خلال استخدام تحليل القوى الخمس لبورتر Porter الذي يساعدها في وضع استراتيجيات فعالة.

قوة تهديد المنتجات

تتمثل في مدى قيام المستهلكين باستخدام منتجات بديلة ولكن سمعة الشركة الكبيرة تجعل منتجاتها المفضلة دائمًا.

تابع المزيد: أفضل 6 تطبيقات لصناعة المحتوى من الهاتف فقط

تحليل بورتر لشركة تويوتا

تحليل القوى الخمس لبورتر Porter
تحليل القوى الخمس لبورتر Porter

فيما يلي نوضح مدى كفاءة تطبيق تحليل القوى الخمس لبورتر Porter على منتجات شركة تويوتا:

قوة المنافسين الحاليين

يستخدم التحليل في تقييم مدى المنافسة بين الشركة والشركات المنافسة في السوق والتي تحتل نفس المكانة والسمعة وتعمل الشركة دائما على الاحتفاظ بميزة تنافسية من خلال رفع جودة منتجاتها بشكل مستمر.

قوة المنافسين الجدد

من الصعب وفقا لـ تحليل القوى الخمس لبورتر Porter أن يكون هناك تهديد لشركة تويوتا من المنافسين الجدد فهي تمتلك خبرة أعلى وتصميمات ابتكارية، بالإضافة إلى انخفاض تكاليف الخامات عن الشركات الجديدة.

تهديد قوة الموردين

لدى شركة تويوتا عدد من الموردين يضمن لها الحصول على المواد الخام بشكل مستمر، لذا لا تمثل هذه النقطة تهديدًا لها.

تهديد قوة المنتجات

بسبب وجود الكثير من المنتجات البديلة الموفرة من السيارات مثل النقل العام والسيارات الصديقة للبيئة فقد يكون هناك خطر من هذه الناحية، ولكن تعمل جاهدة على تطوير منتجاتها وفقا لمتطلبات السوق والعملاء.

بهذا نكون قد تعرفنا على تحليل القوى الخمس لبورتر Porter مع تجربة عملية لتطبيقه على ثلاث من أكبر الشركات في السوق.

أسئلة شائعة

 

من هو صاحب الميزة التنافسية؟

مايكل بورتر صاحب النظرية التي جاءت في كتابه عام 1985 وهو من جامعة هارفارد.

ماذا يستفيد المدير من تحليل بورتر؟

يساعد التحليل في القدرة على اتخاذ القرارات الخاصة بدخول السوق أو تحليل المنافسين.

شارك المقال