تصدير وبيع المنتجات في الخارج |  10 خطوات ستساعدك

تصدير وبيع المنتجات في الخارج |  10 خطوات ستساعدك

يعتبر تصدير وبيع المنتجات في الخارج خطوة هامة لنمو أي شركة، حيث يفتح أسواقًا جديدة ويتيح فرصة الوصول إلى جمهور أوسع من العملاء ولكن، قد تبدو عملية التصدير معقدة ومركبة، لا سيما لتلك الشركات الناشئة أو تلك التي ليس لديها خبرة سابقة في هذا المجال وفي هذا المقال سنقدم لك 10 خطوات أساسية ستساعدك على بدء رحلة التصدير بنجاح وبيع منتجاتك في الخارج وتحقق أغلب الأهداف الربحية التي وضعتها من أجل هذا المشروع.

تصدير وبيع المنتجات في الخارج

تصدير وبيع المنتجات في الخارج
تصدير وبيع المنتجات في الخارج

إن تصدير وبيع المنتجات في الخارج ليس بالأمر السهل ولكنه يعد استثمارًا مربحًا بالتأكيد، ومع ذلك ينبغي عليك أن تكون واعيًا للتحديات التي يمكن أن تواجهك، حيث أن نسبة نجاح الشركات في التصدير تبلغ واحدة من بين كل عشر شركات فقط ولا بد أن نستعرض الأسئلة الرئيسية التي قد تتبادر إلى ذهنك بشأن تصدير منتجاتك، بداية من الجهود اللازمة حتى الموارد والإجراءات الهامة وفيما يلي نوضح لك أهم الخطوات:

استكشاف السوق المستهدف

تبدأ أي دراسة جدوى بجهد كبير من البحث المتقن، إذ تهدف هذه المرحلة إلى التأكد من وجود الطلب الكافي على منتجاتك في الأسواق الخارجية التي تنوي التصدير إليها ويجب عليك فهم سلوك العملاء في السوق المستهدفة.

والتعرف على منافسينك وتحليل تكاليف الوصول إلى العملاء وهل سيكون التسويق في تلك السوق مجديًا أم سيكلفك المزيد من الجهد والموارد بلا هدف، لذلك لا بد أن  تدرس هذه الجوانب بعناية وحسب تغطية التكاليف قبل الانتقال إلى الخطوات التالية في مشروع تصدير وبيع المنتجات في الخارج.

تحديد الأسواق المستهدفة

بعد إتمام دراسة واستكشاف السوق يتوجب عليك اختيار الأسواق المناسبة أو المجموعات الجغرافية التي ترغب في استهدافها، فقد تكتشف أن بعض البلدان والأسواق تعطي فرصًا تجارية غير متوقعة لمنتجاتك لذا لا تتسرع في الانتقاء بينها بل اختر الأسواق بعناية واعتمد على البيانات والأرقام التي حصلت عليها من دراستك واختر الأسواق الخارجية التي تعد استثمارًا مضمونًا وتجنب الخسائر المحتملة لمشروع تصدير وبيع المنتجات في الخارج.

الاطلاع على القوانين واللوائح في البلد المستهدف

قبل البدء في بيع منتجاتك في أي بلد خارجي لا بد أن تكون على دراية بالقوانين واللوائح المتعلقة بالتصدير لتلك البلدان وعليك التحقق من الضوابط والقيود المفروضة على عمليات البيع والشراء، بالإضافة إلى التأكد من مطابقة منتجاتك للمتطلبات القانونية والبيئية والصحية للبلد المستهدف فالبعض منها قد يفرض قيودًا على واردات معينة مثل البطاريات.

وبالتالي يتعين عليك تحديد الإجراءات الضرورية لتصدير منتجاتك بنجاح، ويمكنك الحصول على هذه المعلومات من مصادر رسمية مثل المواقع الحكومية وهيئات التصدير.

 إنشاء متجر إلكتروني للمشروع

عند الرغبة في تصدير وبيع المنتجات في الخارج يجب أن تقرر ما إذا كنت ستبيع منتجاتك عبر الأسواق الكبرى مثل أمازون ونون، أم ستنشئ متجرًا إلكترونيًا خاصًا بك؟ بالرغم من حجم هذه الأسواق، إلا أنها تأخذ نسبة كبيرة من أرباحك لذا ينصح بإنشاء متجر إلكتروني خاص بك لتحقيق حرية أكبر في البيع والتحكم في علامتك التجارية ومشروعك من دون دفع عمولة ومن اللازم فهم قوانين الضرائب المتعلقة بتصدير المنتجات أو عمليات البيع في الخارج لحسابها ووضعها في مشروعك الإلكتروني بشكل منسق.

التسويق لمتجرك عبر الإنترنت

بعد إنشاء متجرك الإلكتروني، يجب أن تطبق خطة تسويقية للوصول إلى العملاء المستهدفين في السوق الجديدة،  فالتسويق هو ما يجلب الزوار إلى موقعك أو متجرك و يساعدك وجود خطة تسويقية على تحديد أهدافك وتحديد القنوات التسويقية المناسبة.

كما ينصح بمراقبة وتقييم أداء الخطة باستمرار لمعرفة القنوات التسويقية الأكثر فعالية، لذلك قم بتجربة طرق مختلفة مثل الإعلانات عبر وسائل التواصل الاجتماعي والشراكات مع مشاهير التواصل الاجتماعي وبرامج الولاء والتسويق عبر البريد الإلكتروني.

عرض الأسعار بالعملات المحلية

إن عرض الأسعار بالعملة المحلية يعد أمرًا حيويًا في مشروع تصدير وبيع المنتجات في الخارج حيث يفضل المستخدمون دائمًا الشراء باستخدام عملتهم المحلية، لذا يعتبر توفير ترجمة لمتجرك وإضافة محوّل عملات أداة ضرورية لتهيئة العملاء وتحفيزهم على الشراء، ويجب أن يقوم هذا المحول بتحديث الأسعار تلقائيًا وبدقة مما يتيح لك تغيير الأسعار بسهولة دون الحاجة إلى تعديلها يدويًا.

اختيار أساليب الدفع

عندما يتعلق الأمر بـ اختيار بوابة الدفع المناسبة، فإن هناك عدة أسئلة يجب أن تناقش قبل اتخاذ القرار النهائي، مثل ما هي طرق الدفع المفضلة لعملائك هل يفضلون الدفع ببطاقات الائتمان أو الدفع النقدي أو باي بال أو الخيارات الأخرى، وهل يفضل العملاء الدفع الآجل أم الدفع الكامل فقبل اتخاذ القرار ويجب عليك استثمار الوقت في دراسة خيارات الدفع المتاحة في السوق المستهدفة لمتجرك، وذلك لضمان اختيار البوابة التي تلبي احتياجات عملائك بشكل مثالي.

تحديد طريقة الشحن للمنتجات

تصدير وبيع المنتجات في الخارج
تصدير وبيع المنتجات في الخارج

 يعتبر أمرًا حاسمًا عند تصدير وبيع المنتجات في الخارج، حيث يفضل تقديم شحن سريع وفعال لضمان وصول الطلبيات بسلامة وبدون عيوب لهذا من المهم دراسة أنظمة الجمارك والتصدير بشكل جيد.

تقييم النجاح

من الضروري أن تقوم بتقييم نجاحك بانتظام لضمان تحقيق أهداف مبيعاتك المستهدفة وينبغي أن يكون لديك استراتيجية تسويق ملائمة تمكنك من الوصول إلى العملاء المستهدفين، وينبغي عليك دراسة العملاء المختلفين الذين يستجيبون لمنتجاتك والاستثمار في استهداف شرائح أوسع منهم.

تابع المزيد: الربح من الإنترنت في مصر 

ضمان رضا العملاء

عندما تقرر تصدير وبيع منتجاتك في الخارج، يعني ذلك التعامل مع عملاء جدد قد لا يكونون على دراية كافية بمنتجاتك وقد يواجهون بعض التحديات والمخاوف لذلك من المهم تبني استراتيجيات فعالة لضمان رضا عملائك.

بهذا نكون قد عرفنا موضوع تصدير وبيع المنتجات في الخارج |  10 خطوات ستساعدك كي تبدأ به وأنت مستعد تمامًا.

أسئلة شائعة

كيف ابيع منتجاتي خارج مصر؟

تحديد السوق المستهدف ودراسته والتعرف على الإجراءات القانونية اللازمة للتصدير.

هل التصدير مربح؟

نعم يعد من أكثر التجارات ربحًا وتدخل الكثير من المال على صاحب المشروع.

شارك المقال