حوكمة ومنهجيات إدارة المشاريع في 2024

حوكمة ومنهجيات إدارة المشاريع في 2024

تكتسب حوكمة ومنهجيات إدارة المشاريع أهمية متزايدة في تحقيق نجاح المشاريع وتعزيز الفعالية التنظيمية،  تتضمن الحوكمة الحديثة إطارًا متطورًا يشمل تحديد دقيق للأدوار والمسؤوليات، وإدارة فعالة للتواصل مع أصحاب المصلحة، وضمان التماشي مع استراتيجيات المنظمة، تعتمد المنهجيات على أدوات وتقنيات مبتكرة لتحقيق أداء متميز، مع التركيز على المرونة والتكيف مع المتغيرات، هذا التوجه يعزز من قدرة الفرق على تحقيق الأهداف بطرق منهجية ومنظمة، مما يساهم في تحقيق نتائج مستدامة وفعالة.

 الحوكمة المواءمة مع استراتيجية المنظمة من خلال منح الصلاحيات المناسبة وتفويض المسؤوليات ومراجعة الأداء وإصدار التقارير بشكل دائم، بالإضافة إلى تحديد عملية تصعيد واضحة، في العادة يتم بناء نماذج الحكومة عادا بشكل مختصر ويتم تقسيمه في المنهجيات والأدلة من أجل ضمان اتباع النهج بشكل ثابت ومتكرر، وتحتوي مكتب إدارة المشاريع غالبا على السياسات والعمليات ومؤشرات الأداء الرئيسية.

حوكمة ومنهجيات إدارة المشاريع في 2024

حوكمة ومنهجيات إدارة المشاريع
حوكمة ومنهجيات إدارة المشاريع

تطوير حوكمة ومنهجيات إدارة المشاريع في 2024 سهلت الكثير من الأعمال، فعلينا معرفة كيفية قيام المكاتب بإدارة المشاريع:

  1. توحيد العمليات والمنهجيات. 
  2. فرض الامتثال.
  3. إدارة المخاطر والقضايا.
  4. تسهيل اتخاذ القرارات. 
  5. ضمان المساءلة والشفافية.
  6. توفير الإشراف والتوجيه.

اقرأ المزيد: أدوات مكتب إدارة المشاريع ومميزاتها لصاحب العمل

أساسيات إدارة المشاريع

تشمل حوكمة ومنهجيات إدارة المشاريع في 2024 المبادئ والمفاهيم والتقنيات التي تحدد الممارسات الأساسية لإدارة المشاريع بنجاح في جميع مراحلها، يتعين على مديري المشاريع فهم هذه الأساسيات لضمان توفير الإطار المناسب لإدارة المشاريع بكفاءة. من أهم أساسيات إدارة المشاريع لتطوير الحوكمة والمنهجيات في 2024:

إدارة جودة المشروع

من الأساسيات الرئيسية للإدارة جودة المشروع، والتي تقع على عاتق قائد المشروع الذي يتأكد من تحقيق المشروع لمعايير الجودة المحددة، يقوم قائد المشروع بوضع التدابير اللازمة لضمان جودة عالية، وتقديم نتائج تلبي احتياجات أصحاب المصالح، تتضمن إدارة جودة المشروع عدة جوانب: تخطيط الجودة، الذي يتضمن تحديد معايير الجودة للمشروع؛ ضمان الجودة، الذي يهدف إلى التأكد من الالتزام بمتطلبات الجودة؛ ومراقبة الجودة، التي تشمل مراجعة التقدم المحرز وقياس نوعية الأنشطة والعمليات من قبل مدير المشروع.

تعد إدارة الوقت أحد الأساسيات الهامة التي تسعى إلى تعزيز حوكمة ومنهجيات إدارة المشاريع في عام 2024، يشمل ذلك إعداد جدول زمني للمشروع يحدد مواعيد إنجاز كل مهمة، مما يسهل على مدير المشروع متابعة ورصد المهام مع التواريخ النهائية للتنفيذ، يوضح الجدول الزمني لفريق العمل ويساعد مدير المشروع في تحديد الأوقات المناسبة لإعادة تخصيص الموارد في حال تعرض بعض المهام لخطر التأخير عن مواعيدها المحددة

إدارة المخاطر

تتعرض تجميع المشاريع إلى المخاطر في مختلف مراحل تنفيذها فيما بين المخاطر المرتبطة بالميزانية أو الأداء أو الجدول الزمني، الأمر الذي جعل من إدارة المخاطر واحدة من أهم أساسيات إدارة المشاريع التي تسعى الى تطوير حوكمة ومنهجيات إدارة المشاريع في 2024، ويتم تحليل أية مخاطر قد تنشأ على مدى دورة حياة المشروع من أجل بقائه على المسار الصحيح لتحقيق المرجو منه، تحتاج عملية إدارة المخاطر إلى إبلاغ أعضاء الفريق بها وإعطاء الأولوية لكل خطر وفقا لمدى احتمالية حدوثه وشدة تأثيره.

إدارة الميزانية

حوكمة ومنهجيات إدارة المشاريع
حوكمة ومنهجيات إدارة المشاريع

من أجل ضمان تنفيذ المشروع بنجاح و تطوير حوكمة ومنهجيات إدارة المشاريع في 2024، يجب إدارة ميزانيته من خلال تقدير التكاليف ومراقبتها طوال فترة حياة المشروع، حتى يبقى المشروع في حدود هذه الميزانية ولا يتجاوزها، وتدار ميزانية المشروع  من خلال التخطيط للموارد أي التنبؤ بالاحتياجات المستقبلية منها، وفي النهاية مراقبة التكاليف عن طريق التحكم في الأنشطة والإجراءات المتخذة لتقليل تلك التكاليف إلى الحد الأدنى.

إدارة اتصالات المشروع

يمكن أن يتعرض المشروع إلى الفشل نتيجة ضعف الاتصال بين القائمين عليه، وهي العملية التي تحتاج إلى وضع خطة تواصل بين فرق المشروع وقنوات التواصل المستخدمة، على أن يشمل التواصل أصحاب المصلحة والعملاء، ويضمن مدير المشروع سير جميع العمليات بسلاسة، وتجنب وقوع مشاكل تؤخر من تنفيذ المشروع.

كيفية إدارة نطاق المشروع

هو عبارة عن مراقبة جميع عناصر المشروع، عندما يتم تحديد أهداف ومتطلبات والنتائج المطلوبة منه وتكاليفه والمواعيد النهائية، بهدف ضمان الوفاء بجميع العناصر من أجل تحقيق أهداف المشروع باكمل وجهة، ومن أجل تجنب حدوث مخاطر في المشاريع مثل تأخر أو تجاوز الميزانية أو عدم رضا أصحاب المصالح، ويقوم مدير المشروع بإدارة نطاقه عن طريق وضع خطط تحد من زحف النطاق، ويتأكد من أن الموارد المخصصة للمشروع تستخدم بكفاءة.

اقرأ المزيد: منهجية برنس2 (PRINCE2) في إدارة المشاريع: العمل في البيئة المحكمة

أفضل ممارسات لأفضل أداء في الأساسيات

حوكمة ومنهجيات إدارة المشاريع
حوكمة ومنهجيات إدارة المشاريع

هي الأنشطة التي تحدث أثناء عملية التخطيط للمشروع وتنفيذه وتشمل أفضل الممارسات في إدارة المشروع بفاعلية وإليك مجموعة من الأسباب التي تشجع على الاستعانة بممارسات إدارة المشاريع الفعالة: 

اجعل مخطط وعمليات المشروع واضحة

كلما كان المشروع صعب كلما زادت فرصة عدم الأستقرار، وتهدف إدارة المشاريع إلى إنهاء أي اشكاليات أو عدم وضوح من خلال تقديم استراتيجيات وطريقة عمل واضحة منذ بداية انطلاق المشروع.

اجعل التكاليف تحت السيطرة

قد تسبب بعض المشاريع أحيانا في زيادة النفقات والتكاليف وذلك بسبب الاعتماد على حجم نطاق المشروع فيصبح مراقب الميزانية امر حتمي. 

اكتسب الخبرة

تقوم المنظمات باكتساب الخبرة بإقدامها على القيام بعدة مشاريع في مجالات مختلفة في فترة عملها، فأساس المنظمة المعرفي هو إدارة المشاريع التى تساعدها على  اكتساب الخبرة والمعارف، وبذلك يمكن التخطيط بشكل أفضل للأنشطة المطلوبة لإدارة مشروع يمتلك فيه الخبرة المسبقة.

اقرأ المزيد: إسناد وتشغيل مكاتب المشاريع وخطوات تأسيس مكتب إدارة المشاريع

اعتمد على الاستغلال الأمثل للموارد

سواء كان المشروع بسيط أو مشروع ضخم الذي تعمل علية يؤدي الاستخدام الغير فعال إلى كوارث، ومن أجل استخدام النهج الصحيح في إدارة المشروع يمكن مساعدتك في تحديد كيفية الاستخدام الفعال للموارد لصالح المشروع.

 

وفي نهاية المقال قد تحدثنا عن تطوير حوكمة ومنهجيات إدارة المشاريع في 2024 وكيفية قيام مكاتب إدارة المشاريع وأساسيات إدارة المشاريع وأفضل ممارسات لأفضل أداء في الأساسيات وإدارة المخاطر بشكل فعال.

أسئلة شائعة

من هم المكلفين بالحوكمة؟

مجلس اﻹ دارة ﻓﻲ ﺑﻌض اﻟوﺣدات اﻟﺣﻛوﻣﻳﺔ اﻟﻣﺳﺗﻘﻠﺔ، وﻣﺟﻠس اﻟﻣﻔوﺿﻳن ﻓﻲ اﻟﻬﻳﺋﺎت اﻟﺣﻛوﻣﻳﺔ.

ما هي نظريات إدارة المشاريع؟

تنقسم إلى ثلاث نظريات، هي نظرية التخطيط ونظرية التنفيذ ونظرية التحكم.

شارك المقال