دليلك عن التسويق عبر محركات البحث (Search Engine Marketing – SEM)

دليلك عن التسويق عبر محركات البحث (Search Engine Marketing – SEM)

يتساءل البعض حول التسويق عبر محركات البحث (Search Engine Marketing – SEM) حيث يعتبر هذا النوع من التسويق هو الذي يشهد في كل دقيقة وحده الكثير من طلبات البحث.

ولهذه الأسباب أو حتى غيرها يتزايد توجه الكثير من الأنشطة التجارية نحو التسوق من خلال محركات البحث SEM، وإذا كنت من الأشخاص الذين يرغبون في التعرف على أساسيات التسويق من خلال محركات البحث.

وأيضا آلية الظهور الخاص بالإعلانات على جوجل، بجانب بعض التقنيات عليك أن تتابع مقالنا هذا الذي يشمل عدد كبير من التفاصيل، وأيضا المعلومات حول ذلك الأمر.

التسويق عبر محركات البحث (Search Engine Marketing – SEM)

التسويق عبر محركات البحث
التسويق عبر محركات البحث

من المعروف عن  التسويق عبر محركات البحث Search Engine Marketing هو عملية إنشاء لأي إعلان يكون فيه الدفع مقابل النقرة ppc على نشاطك التجاري، من خلال الكثير من صفحات نتائج بحث جوجل SERP، لكى يتم القيام بـ حجز مكان في الصفحات الأولى للنتائج.

حيث يظهر الإعلان الذي يكون مدفوع إلى جانب كافة نتائج البحث غير المدفوعة، وذلك من خلال كتابة الفرد الباحث كلمة بحث معينة التي تتوافق مع إعلانك، وأيضا مع نشاطك التجاري. حيث يقوم جوجل

 بالتحديد على موضع إعلانك، وذلك استناداً على كل العوامل الأساسية التى يكون في مقدمتها مدى توافق الكلمة المفتاحية التي قمت باختيارها مع عملية البحث، وأيضا كم المال الذي تدفعه مقابل هذا الإعلان.

أهمية محركات البحث (Search Engine Marketing – SEM) 

يعتبر محركات البحث (Search Engine Marketing – SEM) هي التي تكون لها أهمية كبيرة وهي بمثابة نقطة قوة في التسويق عبر محركات البحث التي تتمثل في التوقيت، بمعنى أن توفر للمعلنين الفرصة للعمل على وضع إعلاناتهم أمام العملاء المهتمين لذلك الأمر

 أو الراغبين في الشراء في اللحظة التي يرغبون في اتخاذ إجراء مما دفعهم على الفور إلى البحث على جوجل، حيث لا توجد وسيلة إعلانية أخرى تقوم بـ توفير مثل هذه الفرصة المميزة.

مثلاً عند البحث عن كلمة لاب توب سوف تجد صورًا لأنواع كثيرة جدا من اللاب توب، بالإضافة إلى وجود الأسعار بجانبها، سوف يكون الإعلان وقتها مفيدًا جدا وفي وقته المناسب أيضا، أما بالنسبة للوسائل الإعلانية، مثلها مثل  الإعلانات التي تظهر أثناء تصفح المواقع.

الفرق بين SEO/ SEM

بالرغم من أن كلا منهم تحسين محركات بحث وأداة التسويق عبر محركات البحث، ولكن يوجد فرق بينهم، بـ الإضافة إلى أن كل نوع منهم يساعد الشركات في جذب حركة زيارات إلى الموقع الويب، وتكون الفروق بينهم كما يلي:

اتباع كل منهم منهج مختلف 

يوجد لكلا من محركات البحث منهج مختلف تماما عن بعضهم البعض من حيث التالي:

  • يركز SEO على العمل لـ بناء صفحات الويب والقيام بتحسين مكوناتها المختلفة لكي يتم رفع ترتيبها في نتائج البحث المجانية.
  •  بينما يركز محركات البحث (Search Engine Marketing – SEM) القيام بعمل إطلاق الإعلانات التي تكون مدفوعة الأجر من أجل تحقق الحصول على المرتبة الأولى بشكل مباشر في نتائج البحث.

استغراق SEO وقت طويل لتقديم نتائج مقارنة بـ SEM

التسويق عبر محركات البحث
التسويق عبر محركات البحث

يوجد لكل منهم وقت لعمل على تقديم نتائج البحث، وسوف نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • يساهم تحسين محركات البحث (SEO) في العمل على حجز مرتبة متقدمة من كافة نتائج البحث وهذا بشكلٍ مجاني.
  • ولكن طريقة تستغرق شهورًا وهذا أمر ممل حتى تأتي نجاحتها، وقد تحتاج إلى الكثير من الجهود بالتحديد في الأسواق التنافسية.
  • كما أن من عيوبه انه لا يضمن مكانًا في قمة نتائج البحث، بمعنى أن يمكن أن يحتل الموقع المرتبة الثامنة أو حتى أحد مراتب الصفحة الثانية.
  • أما عن محركات البحث (Search Engine Marketing – SEM) يكمن جوهر الفرق بينهم SEO وSEM حيث أن تحسين محرك البحث SEM يضمن التسويق وحجز مكانًا بشكل سريع في أعلى نتائج البحث.

تكلفة متفاوتة على المديين القصير والطويل

يوجد فرق تكلفة مختلف تماما بين هذا النوعين من محركات البحث وهما كما يلي:

  • لا يكلف SEO مالًا مثل SEM على المدى القصير.
  •  إلا أنه على المدى الطويل قد يمكن أن يحتاج إلى استثمار العديد من الوقت والجهد وتوظيف الكثير من كتاب محتوى ومتخصصي SEO على مدار شهور.
  • حتى تحقق هذه الجهود بعض مدة عائدًا من الاستثمار. 
  • أما بالنسبة إلى محركات البحث (Search Engine Marketing – SEM)  فهو استراتيجية مربحة على جدا،لأنه يحقق تصدرًا في نتائج محركات البحث والعمل على جذب زيارات بشكل كبير جدا.

نصائح هامة لنجاح التسويق من خلال محركات البحث

يوجد عدة نصائح لنجاح التسويق على محركات البحث (Search Engine Marketing – SEM) من أجل ضمان تسويق ناجح، لذلك أحرص على تنفيذ هذه النصائح، التي تمثل في النقاط التالية:

المنتجات والفئات وأيضا العلامات التجارية 

من المعروف أن الإعلانات على محرك بحث جوجل تعمل على تمكين الشركات من الاستفادة من كافة عمليات البحث التي تكون شائعة عن المنتجات وأيضا الخدمات المألوفة، في البداية تكون من الاستفادة بـ الإعلان من خلال أن يبحث الأشخاص عن المنتج

 أو حتى الخدمة على جوجل، بل يعني هذا الأمر أنك إذا كنت تبيع منتجًا فريدًا أو حتى مميز من ابتكارك لا يعرفه أغلب الأفراد فهذا الأمر يكون من المحتمل أن يحقق الإعلان نتائج غير مرغوب بها.

الجمهور ذات النية الشرائية الرفيعة 

من المعروف أن يوجد جمهور ذو النية الشرائية العالية يكون من ضمن النصائح الهامة لعملية التسويق من خلال محركات البحث (Search Engine Marketing – SEM) من خلال السؤال الدائم من قبل هؤلاء الأشخاص عند كتابتهم عن أي المنتجات

 باستخدام عبارات مثل أفضل منتج  أو شراء أفضل منتج  أو أسماء العلامات التجارية الأكثر شهرة، وهذا الأمر يهدف إلى شراء منتج لكنه يبحث عن الاختيار الذي يكون ملائم لهم ويكون الأفضل، لذلك هذه الفئة هي أهم الفئة المثالية التي يجب عليك أن تستهدفها لأنهم يبحثون عن الحل الذي يقدمه المنتج التابع لك.

تابع المزيد: كيف تبدأ مجددًا بعد فشل مشروعك الأول

جذب الجمهور من قنوات تسويقية أخرى

التسويق عبر محركات البحث
التسويق عبر محركات البحث

يعتبر جذب الجمهور من خلال القنوات التسويقية الأخرى هو من ضمن النصائح الموصى بها لنجاح التسويق عبر محركات البحث (Search Engine Marketing – SEM)، إذا قام الجمهور بالضغط على إعلانك على سبيل المثال من خلال تطبيق فيسبوك أوحتى شاهدوه.

فـ على الأغلب سوف تكون خطواتهم التالية هي العمل على البحث عن المنتج على جوجل إما على الفور أو بعد بضعة ساعات أو أيام، وهذا يدل على أنك جذب الجمهور لإعلانك.

والهدف من ذلك البحث هو القيام بـ معرفة المزيد عن المنتج أو حتى الفئة أو العلامة التجارية أو قراءة 

المواصفات الخاصة بالمنتج، لذلك فإن من المعروف عن الظهور المدفوع في نتائج محرك البحث في هذا الوقت سوف يكون فكرة رائجة ومناسبة جدا  من اجل مواصلة استهدافهم وزيادة احتمالات البيع بدلًا من المنافسين.

وفي ختام مقالنا نكون تعرفنا على التفاصيل التي تدور حول محركات البحث (Search Engine Marketing – SEM) والنصائح المتبعة لنجاح التسويق عليه

شارك المقال