ما هي سلاسل الامداد Supply Chain وعلاقتها بالتجارة الإلكترونية؟

سلاسل الامداد Supply Chain

ما هي سلاسل الامداد Supply Chain وعلاقتها بالتجارة الإلكترونية؟

يتساءل الكثيرين على مواقع التواصل الاجتماعي ما هي سلاسل الامداد Supply Chain وعلاقتها بالتجارة الإلكترونية؟ ومن المؤكد أن مصطلح سلاسل الإمداد قد مرت عليك في عملك حيث إنها واحدة من المفاهيم القديمة المرتبطة بإدارة المشاريع التجارية بشكل عام، ومع التطور التكنولوجي واختلاف توقعات العملاء وسلوكهم المتغير بسرعة كبيرة أصبح لا غنى عن إدارة سلاسل الإمداد الخاصة بنشاطك التجاري.

ما هي سلاسل الامداد Supply Chain وعلاقتها بالتجارة الإلكترونية؟

نجاح تجارتك الإلكترونية والاستمرار على قمة المنافسة أصبح يعتمد بقوة على سلاسل الامداد Supply Chain حيث أن النمط المتبع في إدارة سلاسل الإمداد Supply Chain في التجارة الإلكترونية بشكل عام وداخل المتاجر الإلكترونية بشكل خاص وعمليات الشراء التي تحدث داخلها يعد من أهم العوامل التي يمكن من خلالها التنبؤ بنجاح أو فشل أي متجر إلكتروني.

سلاسل الامداد Supply Chain

تعريف سلاسل الامداد Supply Chain

هو علم إدارة تدفق البضائع والخدمات، من أول إدارة حركة نقل وتخزين المواد الخام والسلع نصف المصنعة والسلع تامة الصنع (المنتج النهائي) وحتى إدارة المخزون والعمليات المرتبطة به من نقطة البداية ( نقطة المنشأ )إلى نقطة النهاية  ( أي وصول المنتج أو الخدمة إلى المستهلك النهائي ).

إدارة سلاسل الإمداد في التجارة الإلكترونية يقصد بها الشبكة التي تربط بين كافة العمليات والإجراءات التي تتم في عمليات التجارة الإلكترونية – أي عملية أون لاين –  بداية من إنتاج المنتج حتي توصيل المنتج إلى منزل العميل، وعند تطبيق ذلك على التجارة الإلكترونية هنا هي الشبكة المتحكمة التي تدير العلاقات وتربط كل الأطراف التي تلعب دور في عملية الشراء من المتجر، وتحتوي سلاسل الإمداد Supply Chain في التجارة الإلكترونية أطراف وجهات عديدة كل منها يؤدي دور مختلف ومتكامل.

أطراف سلاسل الامداد Supply Chain في التجارة الإلكترونية 

هي تلك الجهات التي تتعامل في كل ما يخص إتمام العمليات المختلفة التي تدور حول ما هي سلاسل الامداد Supply Chain وعلاقتها بالتجارة الإلكترونية؟ بالإضافة لكل اللوجستيات الممكن أخذها في اعتبارنا.

 جهات التوريد 

في حالة المتاجر الإلكترونية بغض النظر عن حجم المتجر، فإن جهة التوريد هي الأطراف التي تتولى العمليات الخاصة بتوفير المنتج من الأساس وما يرتبط به من عمليات فرعية، فهي تتحمل مسؤولية تأمين الاحتياجات والتصنيع والتوزيع.

 جهات التخزين 

يقصد بها الأطراف التي تكون مهمتها تخزين المنتجات لصالح المتجر الإلكتروني وعلي حسب نوع المتجر تقع مسؤولية التخزين أما علي صاحب المنتج نفسه أو صاحب المتجر.

 جهات العرض

هي تلك الأطراف التي يقوم عملها بشكل أساسي على عرض المنتجات المختلفة وتحمل مسؤولية الطرق المستخدمة في تقديم السلع للجمهور المستهدف أو العملاء المراد إظهار هذا المنتج لهم.

سلاسل الامداد Supply Chain

 جهات التسويق

هي الجهة التي يقع على عاتقها تحريك حجم المبيعات داخل المتاجر الإلكترونية وزيادتها وبالتالي ارتفاع الأرباح التي يحصل عليها، وتتحمل إدارة التسويق العمليات الخاصة بإدارة الجهود التسويقية سواء للمتاجر الإلكترونية أو السلع أو الخدمة المقدمة.

 جهات الدفع

عملية الدفع الإلكتروني من أبرز مقومات التجارة الإلكترونية والتي لا تكتمل بدونها أي عملية من عمليات الشراء والبيع عبر الإنترنت في مواقع البيع أون لاين، وتتضمن جهات الدفع المتضمنة الرد على التساؤل الرئيسي في المقال ما هي سلاسل الامداد Supply Chain وعلاقتها بالتجارة الإلكترونية؟ وهي التي تتحمل مسؤولية إرسال واستقبال المدفوعات إلكترونيا بين العميل أو المتسوق والتاجر وصاحب المتجر الإلكتروني.

 جهات التجهيز وتحضير الطلبات

واحدة من الخطوات التي تمر بها عملية الشراء أون لاين عبر المتاجر الإلكترونية، فعند تأكيد العميل عملية الشراء يأتي دور جهات التجهيز وتحضير الطلبات وتشمل أعمال التغليف والتحضير قبل الشحن لإيصاله لمنزل العميل.

جهات التوصيل 

من المراحل النهائية في سلاسل الإمداد Supply Chain وهي مرحلة شحن المنتجات لإيصالها لعنوان العميل بعد المرور بكافة المراحل السابقة، وتتولى شركات الشحن هذه المهمة إلا إذا كان صاحب المتجر نفسه يقوم بالتوصيل عن طريق مندوبين تابعين له، ويعتبر الشحن من أهم المقومات لنجاح عمليات التجارة الإلكترونية التي تحدث حول العالم.

جهات الدعم

أخر مرحلة من مراحل التجارة الإلكترونية هي تقديم الدعم الفني لكافة العملاء بعد استلام المنتج في ألة المتاجر الإلكترونية، ويطلق عليها أيضا خدمات ما بعد البيع ويكون هناك موظفين مخصصين لذلك.

اقرأ أيضًا: استشارات قانونية عقارية في الكويت

سلاسل الامداد Supply Chain

أهمية سلاسل الامداد Supply Chain في علاقتها بالتجارة الإلكترونية

بعد القيام بالرد على التساؤل الرئيسي في مقالنا ما هي سلاسل الامداد Supply Chain وعلاقتها بالتجارة الإلكترونية؟

وقمنا بإيضاح المفاهيم المختلفة المرتبطة بها و الأطراف التي تتعامل في إتمام العمليات الخاصة بها نقوم نوضح أهميتها فيما يلي:

رفع معدلات النمو وزيادة الإيرادات 

أوضحت العديد من الإحصائيات أن الأنشطة التجارية التي عملت على تحسين إدارة سلاسل الإمداد والتوريد الخاصة بها قد استفادت من تقليل التكاليف المتضمنة بنسبة 15% بما يبرهن على أهمية وفائدة الاعتماد على نظام إدارة سلسلة التوريد لإنجاح أعمال التجارة الإلكترونية وتحقيق مستوى أعلى من الأرباح.

تقليل وقت تسليم الشحنات 

يتوقع المستهلكين دائما الحصول على منتجاتهم في اسرع وقت ممكن ولفعل ذلك لابد من المرور بالعديد من المشاكل والتحديات وهنا تأتي فائدة الاعتماد على إدارة سلسلة الإمداد والتوريد للتجارة الإلكترونية والذي يسمح بتخطي كافة التحديات والمشاكل الوارد حدوثها التي تؤدي بدورها إلى خسارة العملاء.

تحسين إدارة المخزون 

يعتبر دراسة الإجابات المقدمة لسؤالنا ما هي سلاسل الإمداد Supply Chain وعلاقتها بالتجارة الإلكترونية؟ مهمة جدا للحصول على المميزات العديدة التي يمكن الحصول عليها عند إدارة المخزون و تعزيز حركة المبيعات، التنبؤ باقتراب نفاذ المخزون لسلعة معينة أو مجموعة سلع، تقليل الاحتفاظ بالسلع الراكدة، وتحسين عملية التدفق النقدي.

اكتساب رضا العملاء 

يمكن اكتساب رضا العميل من خلال تسريع عملية الشحن والتسليم في الوقت المتفق عليه وجودة المنتجات بشكل دائم فهذا يمكن أن يوفر للعميل تجربة مميزة ويمنحك قيمة تنافسية لدى العملاء.

وفي النهاية يجب أن نوضح أن إدارة متجر إلكتروني بشكل سليم ليس بالسهولة التي يتوقعها المبتدئين في هذا المجال، كما أن النجاح في إدارة التجارة الإلكترونية لا يحدث عشوائيا وإنما يأتي بالتخطيط والدراسة والبحث العلمي .

وقد تناولنا في مقالنا ما هي سلاسل الامداد Supply Chain وعلاقتها بالتجارة الإلكترونية؟

الأسئلة الشائعة

ما هو مفهوم سلاسل التوريد الإلكترونية؟

هي شبكة معقدة تتضمن العديد من العمليات مثل الشراء، الإنتاج، التخزين، ونقل المنتجات، وتغطي سلاسل الإمداد كل مرحلة من أول توفير المواد الخام حتى الوصول إلى تسليم المنتج النهائي للعميل.

ما المقصود بمصطلح Supply Chain؟

هي تلك الأنشطة التي من شأنها تحويل المواد الخام إلى منتج نهائي لإيصاله للعميل، وتشمل تحديد المصادر، التصميم، الإنتاج، التخزين، الشحن، التوزيع وتهدف إلى تحسن الكفاءات الإنتاجية وكسب رضا العميل.

ما هي أطراف سلاسل الإمداد في التجارة الإلكترونية؟

تشتمل على جهات التوريد، جهات التخزين، جهات العرض، جهات التسويق، جهات الدفع، جهات التجهيز وتحضير الطلبات، جهات التوصيل، جهات الدعم.

شارك مع أصدقائك!

هل كان هذا المقال مفيداً؟
نعملا
شارك المقال