شرح منهجية أجايل Agile Methodology: دليل شامل

شرح منهجية أجايل

شرح منهجية أجايل Agile Methodology: دليل شامل

في هذا المقال سنقوم بشرح منهجية أجايل Agile Methodology حيث أن منهجية أجايل هي تلك التي تسمح بتكييف طريقة العمل مع الظروف والسياق الذي توجد فيه، وذلك من خلال النهج المرن والتكيف وسرعة الاستجابة والعمل الجماعي، وذلك يساعد على تقديم تحسينات مستمرة ومنع المشروع من التأثر السلبي بأي شكل من الأشكال.

بشكل آخر، لا تشير منهجيات أجايل إلى تعليمات صارمة وحاسمة حول ما يجب فعله لتحقيق الأهداف، ولكن منهجيات أجايل تتعلق بالتفكير كفريق مع  توفير طرق عمل مختلفة، وذلك من خلال استخدام مجموعات القيم الخاصة بهم.

شرح منهجية أجايل Agile Methodology

معني Agile يعني إدارة المشروعات المرنة، وهي منهجية تقوم على الإبداع والاستجابة السريعة والفورية للتغييرات والتكيف السريع معها، كما أنها منهجية كاملة لإدارة المشروعات ترتكز على عملية التخطيط قصير المدى عبر مراحل تطوير قصيرة لتحقيق التحسين الدائم والمستمر للمنتجات أو الخدمات.

كما يشير شرح منهجية أجايل Agile Methodology إلى الاستمرارية في تحسين المشروع طوال دورة حياته من أجل تنفيذه بأعلى وأفضل جودة وفي أسرع وقت ممكن، وتستهدف منهجية أجايل تعاون فريق العمل لحل المشكلات التي قد يتعرضون لها خلال العمل على المشروع.

شرح منهجية أجايل
شرح منهجية أجايل

اقرأ أيضًا: كيفية النجاح في عالم ريادة الأعمال

تطبيق منهجية أجايل في المشاريع البرمجية

تقوم فرق العمل في منهجية أجايل بالتطبيق في المشاريع البرمجية وفقا للمراحل التي سنقوم بعرضها لكم فيما يلي:

معرفة متطلبات المنتج

تقوم من خلال الاجتماع بالعملاء والمديرين وغيرهم من أصحاب المصالح بتحديد متطلبات المنتج والتي يجب أن يكون لها إطار زمني واضح ومتفق عليه لكل أفراد فريق العمل، كما يجب التأكد من أن جميع هذه المتطلبات يمكن أن يتم تنفيذها على أرض الواقع ويمكن القيام بتحليلها وقياسها.

جمع كافة متطلبات المنتج

وفي هذه المرحلة من شرح منهجية أجايل Agile Methodology: دليل شامل تتجمع كل المتطلبات التي تشمل الأنشطة والتعديلات المطلوبة في القائمة، ومن ثم الشروع في تحليلها لمعرفة الأولويات من هذه المتطلبات للبدء بالعمل عليها، وتعرف هذه القائمة بقصة المستخدم التي تصف هذه المتطلبات، ومن ثم القيام بوضع إطار زمني واضح ومتفق عليه لكل قصة.

وضع خطة للدورة

يقوم أفراد فريق العمل بوضع خطة لدورة تطوير وذلك لفترة قصيرة مع الحرص على تنفيذها بالكامل في الواقع، وفيها يتم تحديد كافة المهام المطلوب إنجازها.

تنفيذ خطة الدورة

ثم بعد الانتهاء من إعداد خطة الدورة تأتي خطوة تنفيذ خطة الدورة بتطبيق الأنشطة والمهام المخطط لها وطبقا للإطار الزمني المحدد والمتفق عليه، وبعد الانتهاء من مهام كل دورة أيضًا أن يقيم العميل كل مهمة في إطار التسليم التكراري.

تسليم المشروع

بعد الانتهاء من تنفيذ المشروع البرمجي تأتي خطوة تسليم المنتج النهائي للعملاء، حيث يجب أن يكون موعد التسليم خلال فترة قصيرة ويجب أن يتم بشكل جيد لضمان جودة المنتج وكفاءة العمل.

معالجة عيوب المشروع

وهي الخطوة الأخيرة في إدارة المشروعات البرمجية وتعتمد هذه الخطوة على معالجة العيوب وإجراء التعديلات والتحسينات على المنتج طبقا لرؤية العملاء.

شرح منهجية أجايل
شرح منهجية أجايل

اقرأ أيضًا: التخطيط الاستراتيجي وأهدافه وفوائده ومتطلباته والمهام الأساسية

برنامج التعليم المستمر في منهجية أجايل

إن برنامج التسليم المستمر في منهجية أجايل يعني أن تركز على عملية التخطيط قصير المدى بالإضافة إلى تقديم المنتجات الأولية الحقيقية وتقوم بعرضها على العميل ثم تقوم بتقييمها وإعطاء الملاحظات والتعديلات عليها، وهي تشمل أيضًا إدخال التحسينات والمميزات المطلوبة خلال دورة حياة المشروع، في هذه الطريقة، يفضل أن يكون المنتج الأولي الذي سيدخل في المرحلة التالية منتج فعال وقابل للتطور، ويطابق ما يتطلع له العميل وفق احتياجاته ومتطلباته.

قيم منهجية أجايل

إن التأكيد على أن هذه الركائز لا تركز على ممارسات أو منهجيات العمل أمر مهم للغاية، بل أنها أيضا تعمل على تغيير العقلية وتتجه نحو ثقافة تنظيمية جديدة تعتمد على الركائز الأربع وهي التي سوف نشير إليها فيما يلي:

تقدير الأفراد والتفاعلات على العمليات والأدوات

فتكون هذه القيمة هي القيمة الأساسية للبيان على الرغم من أن العمليات التي توجه العمليات والأدوات تحث بالعمل على تحسين الكفاءة، إلا أن المشاريع تتطلب أشخاص موهوبين، يتبع الإنتاج الذي يعتمد على العمليات مفهوم أن تكون النتيجة واضحة.

قيمة برامج العمل في شرح منهجية أجايل Agile Methodology

إن التواصل الناتج في المستندات قد لا يوفر نفس القدر من القيمة مثل الاتصال المباشر بين الأفراد والتفاعل مع النماذج الأولية للمنتجات، ولذلك كلما أمكن ذلك ينبغي تقليل استخدام الوثائق إلى الحد الأدنى والأساسي.

قيمة التعاون مع العميل في التفاوض التعاقدي

ولأنه يتم الإشارة إلى ممارسات أجايل عندما يكون من المتوقع أن تكون المتطلبات غير المستقرة، وهذا بسبب سرعة التغيير في بيئة العمل لدى العميل، إن علاقة المشاركة المستمرة والتعاون تصبح أكثر ملاءمة من العلاقة التعاقدية لتحديد المسؤوليات لدى كل شخص.

شرح منهجية أجايل
شرح منهجية أجايل

اقرأ أيضًا: مفاتيح النجاح في عالم ريادة الأعمال والمال

مبادئ منهجية أجايل 

منهجية أجايل لديها عدة مبادئ وسوف نعرض لكم هذه المبادئ فيما يلي:

  • الأولوية هي العمل على تحقيق رضا العملاء من خلال ضمان التسليم المبكر والمستمر للبرامج التي تكون ذات قيمة.
  • نسمح بتغيير المتطلبات، حتى وإن ظهرت متأخرة في التطوير، وبهذه الطريقة يتم تسهيل الكثير على العملاء فتصبح لعمليات أجايل مزايا عديدة وتنافسية.

معني Agile أي أنها تقوم بإدارة المشروعات المرنة، إن شرح منهجية أجايل يعتمد على الإبداع والاستجابة السريعة للتغيرات والتعامل السريع معها، كما أنها منهجية كاملة لإدارة المشروعات وترتكز على عملية التخطيط قصير المدى.

الأسئلة الشائعة

ما هي تقنية أجايل؟

هي عملية تمكينية تساعد كافة الشركات والمؤسسات على تصميم وبناء منتج مناسب بطريقة سهلة.

متى تستخدم منهجية Agile؟

لتصميم التطبيقات التي تحتاج إلى تحديثات متكررة أو تكرارات مستمرة وسريعة.

شارك المقال