تقرير عن عبدالرحمن السميط كامل العناصر pdf

عبدالرحمن السميط

تقرير عن عبدالرحمن السميط كامل العناصر pdf

تقرير عن عبدالرحمن السميط هو يعد من أهم التقارير التي تتناول شخصية بارزة ذات دور فعال وهو الدكتور عبد الرحمن السميط الذي يعمل طبيبا متخصصا في أمراض الجهاز الهضمي، والذي له دور هام في المؤسسات الخيرية وله أعمال خيرية أكثرها في أفريقيا ويرى أن تطبيق زكاة المال يوفر للفقراء حياة كريمة، والجدير بالذكر أنه أتخذ من مهنته بوابة لتحقيق العدالة للفقراء، ومنحهم بعض من حقوقهم، فبالإضافة إلى مهنة الطب الذي كان يمتهنها عبد الرحمن السميط كان له الدور الرائد في نشر الإسلام في إفريقيا ومما ينتج عنه اعتناق ١١ مليون شخص في الإسلام.

تقرير عن عبدالرحمن السميط

تقرير عن عبدالرحمن السميط هو في المقام الأول وعلى قدر دراسته للطب فقد امتهن مهنة الطب للعديد من السنوات ولكن اتخذ من مهنته دور أهم وأرقى هو انه جعل من نفسه داعية يدعو غير المسلمين للدخول في الإسلام،  فقد ولد في عام ١٩٧٤ في الكويت ومن هو في سنواته الأولى ظهر تفوقه وحبه الشديد للقراءة والحرص على الأعمال الخيرية فقد كان متدينا حريص على نشر الخير والدعوة في جميع أنحاء أفريقيا.

 فقد ترأس مجلس البحوث والدراسات الإسلامية والعمل على تأسيس لجنة مسلمي أفريقيا وهي ما تسمى حاليا بجمعية العون المباشر، وقد حرص على تأليف العديد من الكتب والأبحاث العلمية اشتهر من خلال نشاطاته الكثيرة الخيرية فقد كان له دور كبير في نشر الإسلام في أفريقيا فقد حصل على وسام فارس العمل الخيري من إمارة الشارقة، جائزة الشيخ  راشد النعيمي حاكم إمارة عجمان، وسام في المجلس التعاوني وذلك لخدمة الحركة الكشفية.

عبدالرحمن السميط
عبدالرحمن السميط

كتب ومؤلفات عبد الرحمن السميط

إن تقرير عن عبدالرحمن السميط  يشمل أهم الكتب التي قام بتأليفها تعد من الكتب ذات قيمة عالية  من واقع الخبرة العملية والتي من أشهرها: لبيك أفريقيا، ورحلة خير في أفريقيا رسالة إلى ولدي، و قبائل الأنتيمور في مدغشقر، و ملامح من التنصير وهي دراسة علمية، وإدارة الأزمات للعاملين في المنظمات الإسلامية، كما عمل عبد الرحمن السميط على تأليف كتاب السلامة والإخلاء في مناطق النزاعات و قبائل البوران ومنها قبائل الدينكا ودليل إدارة مراكز الإغاثة ولعل أهم مواضيع التي تتضمن العديد من البحوث وأوراق العمل والعديد من المقالات التي نشرت في الصحف متنوعة.

بالرغم ما عرف عن عبد الرحمن السميط من شهرته الواسعة في الأعمال الخيرية إلا أن من خلال تقرير عن عبدالرحمن السميط نجد أن الدكتور قد تعرض للكثير من محاولات الاغتيال في قارة أفريقيا من خلال الفرق المسلحة في أفريقيا وهذا بسبب تواجده في العديد من الأماكن التي تساعد الفقراء ويسعى في المدافعة الدائمة عن حقوقهم .

عبدالرحمن السميط
عبدالرحمن السميط

اقرأ أيضًا: أفضل 6 مواقع الذكاء الاصطناعي لتوليد الصور 2024

إنجازات التي حققها عبد الرحمن السميط في أفريقيا 

إن من خلال تقرير عن عبدالرحمن السميط  يوضح الدكتور أهم الإنجازات التي حققها في هذه الفترة أن علاقته وحبه الشديد لأفريقيا لأننا نجده قد عاش فيها ما يزيد عن ثلاثين عاما والتي يقضيها في الدعوات الدينية وعمل الأعمال الخيرية والعمل على مساعدة الفقراء والمحتاجين بصرف النظر عن دينتهم أو حتى جنسيتهم.

ولعل من أهم إنجازات أنه قام بتأسيس جمعية كبيرة لمساعدة الفقراء من أفريقيا والتي تعتبر أحد أهم الجمعيات الخيرية العالمية في أفريقيا والتي تعمل على تقديم الكثير من الخدمات الخيرية حيث تشتمل على العديد مدرسة وأربع جامعات والمعاملة على مساهمة في عمل أكثر ما يزيد على 8600 بئر إلى جانب إعداد وتدريب ما يزيد على 4000 داعية ومعلم.

وبعد رحلة طويلة من السعي في إقامة الأعمال الخيرية والكثير من العطاء ومعاناته مع الأمراض قد توفي الدكتور عبد الرحمن السميط في أغسطس سنة 2013 عن عمر يناهز 66 عام من حياة حافلة بالإنجازات. 

عبدالرحمن السميط
عبدالرحمن السميط

المناصب التي تولاها عبد الرحمن السميط

إن من خلال تقرير عن عبدالرحمن السميط نجد أنه تولى العديد من المناصب الذي برع فيها وانتشر ما يقوم به من أعمال الخيرية من خلال هذه المناصب والتي يمكن التعرف على أبرز المناصب التي تولاها:

  1. عمل طبيبا في المؤسسة الصحية المونتريال والتي كانت في كندا.
  2. عمل طبيبا متخصصا في الأمراض الجهاز الهضمي في المؤسسة الخيرية في كلية الملكة في لندن.
  3. وتولى منصب أمين عام ومن بعدها رئيس مجلس الإدارة لجمعية العون المباشر التي أنشأها.
  4. وتولى منصب رئيس مركز الأبحاث والدراسات العمل الخيري.
  5. وعمل رئيسا للتحرير في العديد من المجلات والتي منها مجلة الكوثر.

وفي الختام  من خلال تقرير عن عبدالرحمن السميط نجد أنه من الأطباء الذين أغاثوا أفقر المناطق الأفريقية ومحاولة توفير لهم الرغد لإمكانية عيشهم ونجد أنه  استنقذ  الكثير من الوقت والمجهود لإتمام الأعمال الخيرية في أفريقيا والعطاءات الخيرية.

الأسئلة الشائعة

ما أسباب وفاة عبد الرحمن السميط؟ 

لعل ما يرجع إلى سبب وفاته تعرضه للمعاناة التي يعيشها الفقراء والإحساس به فنجده بالعيش معهم يعيش مثلما يعيشون ولقد تحمل عبد الرحمن السميط العديد من لسعات الحشرات الطائرة والتي منها البعوض ولعل أهم ما يعرف ن أفريقيا أنها بها أنواع الحشرات القاتلة التي تعمل على قتل الإنسان في حالة لسعته له وانتشار الكثير من الأوبئة في المنطقة.

ما الجوائز التي حصل عليها عبد الرحمن السميط؟

أن  تقرير عن عبدالرحمن السميط يبين الجوائز والأوسمة  التي حصل عليها ويمكن التعرف على أهمها من خلال الآتي:
وسام النيلين من الدرجة الأولى من الجمهورية السودانية عام 1999، وسام رؤساء دول مجلس التعاون الخليجي عام 1986 وغيرها، جائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام والمسلمين.

شارك المقال