كيفية عمل خطة تسويق متجر الكتروني في 7 خطوات

عمل خطة تسويق متجر الكتروني

كيفية عمل خطة تسويق متجر الكتروني في 7 خطوات

يبحث الكثير من الأشخاص وبالأخص من أصحاب الشركات والمؤسسات التجارية الحديثة عن كيفية عمل خطة تسويق متجر الكتروني في 7 خطوات فقط، حيث أن التسويق للمتجر يعد الخطوة الأساسية لبناء مشروعك الخاص في مجال التجارة الالكترونية والوصول إلى النجاح المطلوب، كما أن التسويق له دور كبير ومهم في نجاح أي مشروع أي كان نوعه، بالإضافة إلى أنه كلما كنت مبدع في التسويق عن المتجر الخاص بك، وتقوم باتباع الاستراتيجيات التسويقية المتنوعة كلما زادت نسبة الحصول على أرباح أكثر ونجاح مشروعك الإلكتروني.

كيفية عمل خطة تسويق متجر الكتروني في 7 خطوات

يعد تسويق لمتجر الكتروني مهمة جدًا ولكن قبل معرفة كيفية عمل خطة تسويق متجر الكتروني في 7 خطوات يجب أن تكون على معرفة الهدف من الخطة التسويقية، والتي تكون عبارة عن خريطة يتم وضعها حتى يتم استخدامها من جانب الشركات والمؤسسات التي يكون الهدف منها تنظيم الاستراتيجيات واتباعها للتسويق عن المتجر الخاص بك.

وذلك يكون في إطار زمني معين، بمعنى آخر تعتبر الخطة التسويقية هي التي ترشد الشركة أو المؤسسة للسير على الطريق الصحيح والتي تشمل تحديد الهدف أو الغرض من إنشاء المؤسسة أو الشركة وايضًا تحديد المنافسين وما هي أهم احتياجات ومتطلبات الجمهور المستهدف، وأبرز الطرق والأساليب التي يتم اتباعها لتحقيق تلك الأهداف.

عمل خطة تسويق متجر الكتروني
عمل خطة تسويق متجر الكتروني

طريقة عمل خطة تسويق متجر الكتروني في 7 خطوات

يتوقف نجاح عمل خطة تسويق متجر الكتروني في السوق على الدقة والاحترافية في وضع خطوات تسويقية للمتجر، وإليك هذه الخطوات:

إنشاء العلامة التجارية

إن العلامة التجار تعد عنصر مهم للتسويق، ولذلك من المهم أن إنشاء علامة تجارية متميزة أولا وذلك إن كنت لم تقم بذلك بعد، حيث أن الجمهور المستهدف سوف يتذكر علامتك التجارية على مدى الطويل، وذلك ما ستكون حاضرة عند أخذ قرارات الشراء حتى بدون استخدام حملة تسويقية، كما أن العلامة التجارية هي الهوية الخاصة بك والطريقة التي يتعرف بها العملاء عليك في سوق المنافسة، ولذلك يجب الاهتمام بالعديد من الأشياء عند إنشاء العلامة التجارية التي تكون كالتالي:

  • الشعار.
  • اسم متميز وفريد للمتجر عن المنافسين.
  • استخدام ألوان متميزة وبالأخص عن استعمال الصور والفيديوهات والحملات التسويقية وغيرها.
  • تصميم غلاف على شكل علبة في حالة تقديم منتجات وسلع.
  • التميز في الأسلوب وأيضا اللغة.

تحديد الفئة المستهدفة

كلما قمت بتحديد فئة الجمهور المستهدفة بدقة كلما زادت فرص نجاح المتجر لذلك فإن من أولى الخطوات المهمة في خطة التسويق للمتجر هي تحديد الفئة المستهدفة، حيث أنه إن قمت باستهداف العملاء بشكل عشوائي فإنك سوف تقوم بجذب أشخاص غير مهتمين بمنتجاتك أو خدماتك وذلك يؤدي إلى تضيع الوقت والجهد وأيضًا الأموال على الحملات التسويقية دون أي فائدة.

لذلك يجب أن تقوم بتحديد الجمهور المناسب الذي لديه الاهتمام بمنتجاتك وخدماتك وذلك لتحقيق أكبر عائد على الاستثمار من الإعلانات على منصات التواصل الاجتماعي مثل السناب شات والانستقرام وغيرها.

عمل خطة تسويق متجر الكتروني
عمل خطة تسويق متجر الكتروني

اقرأ أيضًا: ماهو copywriting وكيف تصبح كوبيرايتر ناجح

تحليل ودراسة المنافسين swot 

من الخطوات المهمة التي لا يمكن الاستغناء عنها هي دراسة وتحليل المنافسين وتحديد وضع متجرك الحالي أو ما يطلق عليه تحليل نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات التي تختصر باسم swot.

تحديد الميزانية الخاصة بالتسويق

يجب عليك تحديد الميزانية الخاصة بالتسويق، كما يمكن أن تقوم بتحديد الميزانية الشهرية والسنوية، كما يجب أن تعرف أن ميزانية التسويق تكون مختلفة عن أي ميزانية أخرى، حيث يجب أن تحديد لكي تستطيع معرفة سعر المنتج أو الخدمة التي سوف تقدمها.

تحديد الميزانية الخاصة بالتسويق تضم تكاليف المعدات والموظفين والتصميمات للإعلانات وأيضا طرق التسويق المحددة، ستساعدك الميزانية من التوازن بين استراتيجيات التسويق مع الغرض من المتجر.

اختيار الاستراتيجيات التسويقية 

ستتغير طرق التسويق والاستراتيجيات التي سوف تقوم باختيارها للتسويق للمتجر وفق الجمهور المحددة والميزانية، وإليك بعض الاستراتيجيات التي تساعدك تكون كالتالي:

  • تحسين محركات البحث وظهور متجرك للجمهور نتائج البحث.
  • إعلانات جوجل والانستغرام والفيسبوك التي تساعد على زيادة الوعي بمتجرك.
  • التعاون مع المؤثرين للوصول إلى الفئات المستهدفة.
عمل خطة تسويق متجر الكتروني
عمل خطة تسويق متجر الكتروني

اختيار طرق التسويق 

بعد أن قمت بتحديد الاستراتيجيات الخاصة بالتسويق التي تتناسب مع متجر يجب أن تقوم باختيار طرق التسويق التي سوف تقوم بالاعتماد عليها سواء كان طريق الإعلانات المدفوعة أو التسويق باستخدام المحتوى وتحديد الطرق التسويق هو عبارة عن عنصر من العناصر المزيج التسويقي وأيضا المكان.

تحديد الأهداف والمؤشرات النجاح الأساسية

يجب النظر في ما تريد تحقيقه من عمل خطة تسويق متجر الكتروني وتحديد مؤشرات الأداء الناجحة، يجب التأكد من وضع الأهداف التسويقية الذكية وذلك حتى لا تضيع جهودك بدون فائدة، معنى أهداف ذكية هي أن تكون محددة وذات قابلية للقياس، وذات صلة وأيضا ذات زمن محدد.

وكلما كانت الأهداف محددة ودقيقة كلما زاد من احتمالية النجاح، وإليك أهم المؤشرات النجاح الأساسية التي يجب الاهتمام بها جيدا وتكون كالتالي:

  • نسبة التحويل.
  • مدى نسبة الاحتفاظ بالعملاء.
  • معدل متوسط قيمة الطلب والعرض,
  • عدد عمليات الشراء الغير مكتملة.
  • متوسط الفئة العمرية للعملاء.

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية حديثنا عن كيفية عمل خطة تسويق متجر الكتروني في 7 خطوات حيث تعرفنا على ما هي الخطة التسويقية وما أهمية وأبرز الخطوات لعمل خطة تسويقية ناجحة.

أسئلة شائعة 

كيفية البدء في التسويق الإلكتروني؟

استخدام التقنيات المتطورة والحديثة للتسويق الإلكتروني التي تساعد على جذب العديد من العملاء.

ما هي أهم طرق نجاح خطة التسويق الإلكتروني؟

فهم العملاء المستهدفين حيث يجب التعرف على اهتمامات واحتياجات وما هي تفضيلات وتقديم منتج يناسب احتياجاته.

شارك المقال